عملية تلبيس الاسنان الامامية

الابتسامة المشرقة والصحية هي سر من أهم أسرار الجمال لذلك فهي لم تعد هدفاً يسعى اليه نجوم الشاشات وحدهم فحسب وانما بات حلم الحصول على ابتسامة مثالية هدفاً للكثير منّا خاصة مع تطور الوسائل الطبية والتجميلية الحديثة في مجال طب الأسنان ، ولأن الابتسامة المثالية لا تتحقق إلا مع وجود اسنان صحية وخالية من المشكلات فقد ظهرت بعض التقنيات الطبية الحديثة وعلى رأسها تلبيسات الأسنان كحل فعال لبعض مشاكل الأسنان مثل التسوس والتآكل والاصفرار والتي من شأنها أن تؤثر على جمال الابتسامة ومظهرها الطبيعي . ومع تجميلي سوف نعرفكم على تلبيسات الأسنان الأمامية وما هي أهم أنواعها والفرق بينها الى جانب مجموعة كبيرة من المعلومات والنصائح التي قد تهمك .

 

عملية تلبيس الاسنان الامامية

 

ما هي عملية تلبيس الاسنان الأمامية ؟ 

تعرف عملية تلبيس الاسنان الأمامية على أنها واحدة من الإجراءات التجميلية أو التعويضية التي تستهدف تحسين مظهر الأسنان وحل بعض المشاكل التي قد تصيبها مثل تسوس الأسنان أو سقوطها او تكسرها نتيجة سوء العناية وكذلك مشكلة اصفرار الأسنان وتغير لونها ، تتم عملية تلبيس الأسنان من خلال صناعة قوالب مماثلة لشكل الأسنان الطبيعية بالاستعانة ببعض المواد المصنعة ذات الخصائص التي تتوافق مع سلامة اللثة والهدف من هذه التلبيسة ، ثم يعمل الطبيب على تثبيت هذا القالب فوق سطح الأسنان الأصلية من أجل الوصول الى النتائج النهائية . 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

المرشحون لعملية تلبيس الأسنان الأمامية : 

  1. الأشخاص الذين يعانون من مشكلة تسوس الأسنان الأمامية بشكلٍ يؤثر على وظيفة ومظهر أسنانهم بصورة مزعجة .
  2. الأشخاص الذين يعانون من مشكلة اصفرار الأسنان نتيجة التدخين او نتيجة تناول المشروبات المنبهة بصورة دائمة كالشاي والقهوة وما الى ذلك . 
  3. الأشخاص الذين سبق لهم تركيب واحدة أو أكثر من حشوات الأسنان التجميلية وغير التجميلية والتي من شأنها أن تؤثر بشكلٍ ملحوظ على مظهر وجمال أسنانهم .
  4. الأشخاص الذين يعانون من مشكلة هشاشة الأسنان وضعفها وتآكلها بشكلٍ يؤثر على وظيفة أسنانهم ومظهرها ، خاصة الأشخاص الذين يعانون من مشكلة هشاشة العظام ومرض السكري ونقص الكالسيوم . 
  5. الأشخاص الذين يتمتعون بصحةٍ جيدة بشكلٍ عام ولا يعانون من أي عوارض مرضيّة أخرى من شأنها أن تؤثر على قيامهم بهذه العملية أو تزيد من خطورتها مثل الأشخاص الذين يعانون من مشكلة سيولة الدم او الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التي تحفز من سيولة الدم مما قد يتطلب اجراءات اضافية لقيامهم بهذه الجراحة .

 

المرشحون لعملية تلبيس الأسنان الأمامية  

 

ما هي المواد الداخلة في صناعة تلبيسات الأسنان الأمامية ؟ 

يوجد أنواع مختلفة من المواد الداخلة في صناعة تيجان الأسنان وهي : 

  1. تلبيسات الأسنان المعدنية : وهي التلبيسات المصنوعة من المعادن غير القابلة للصدأ من الذهب أو الفضة او البلاتين او الكروم ، وأشد ما يعيب هذا النوع من التلبيسات هو لون المعدن الذي لا يتوافق مع لون الأسنان الطبيعية لذلك هي غير مفضلة في حالات تلبيسات الأسنان الأمامية
  2. تلبيسات الأسنان المصنوعة من الخزف المنصهر مع المعادن : هذا النوع من التلبيسات السنية تم تصنيعه من أجل التغلب على مشكلة اللون المعدني المخالف للون الأسنان الطبيعي بالإضافة الى محافظتها على قوة وصلابة المعدن .
  3. التلبيسات المصنوعة من الخزف بشكلٍ تام : هذا النوع هو الأقل تكلفة من بين باقي أنواع التلبيسات السنية الأخرى لكنه يظل أقل متانةً وأكثر عُرضةً للكسر .

 

صناعة تلبيسات الأسنان الأمامية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف تتم عملية تلبيس الاسنان الأمامية : 

الزيارة الأولى : خلال الزيارة الأولى لعيادة طبيب الأسنان يقوم الطبيب بفحص الأسنان للوقوف على حالتها مبدئياً وعمل الأشعة السينية اللازمة لذلك ، وأيضاً يقوم بالحديث مع المريض لمعرفة الشكل النهائي الذي يطمح للوصول إليه من هذا الإجراء التجميلي .

الزيارة الثانية : خلال هذه الزيارة يبدأ الطبيب بمعالجة الأسنان التالفة في حال كان يوجد تسوس ما أو حشوات سنية ضرورية وما الى ذلك ، كذلك يقوم طبيب الأسنان بتهيئة الأسنان الأمامية لتركيب التلبيسات على سطحها من خلال ازالة طبقة رقيقة جدا من المينا وصنفرة الأسنان وازالة أي نتوءات أو حشوات بارزة قد تعيق العمل ، ثم يقوم في نهاية الأمر بأخذ قياسات التركيبة أو التلبيسة ومن ثم ارسالها الى المعمل لبدء العمل بها لحين الزيارة الثالثة ، ومن الممكن أن يحتاج الطبيب الى التخدير الموضعي لتفادي الشعور بالوخز والألم .

الزيارة الثالثة : في الزيارة النهائية يبدأ الطبيب يتركيب التلبيسات السنية الدائمة فوق سطح الأسنان بالاستعانة بأنواع مناسبة من المواد اللاصقة المخصصة لهذا الغرض ، وبعدها يقوم بإزالة كافة النتوءات البارزة لجعلها أكثر راحةً وملائمة للمريض .

 

كيف تتم عملية تلبيس الاسنان الأمامية  

 

فوائد عملية تلبيس الاسنان الأمامية : 

  1. تحسين مظهر الابتسامة : تساهم تركيبات الأسنان الأمامية في تحسين مظهر ابتسامتنا وجعلها اكثر جاذبية وجمالاً واشراقاً وذلك من خلال مساعدتها في التغلب على مشاكل الأسنان مثل التسوس والاصفرار والحشوات القديمة وغيرها من المشكلات التي من شأنها أن تؤثر على جمال الابتسامة ونضارتها .
  2. استعادة وظيفة الأسنان : تساهم تركيبات الأسنان الأمامية بشكلٍ ملحوظ في استعادة وظيفة الأسنان من حيث القدرة على مضغ الطعام بفعالية وسهولة الى جانب تحسين النطق والكلام ، وكل هذه الوظائف قد تتأثر بشدة في حالات سقوط الأسنان وتسوسها .
  3. المظهر الطبيعي : تعطي تركيبات الأسنان الأمامية مظهراً طبيعياً للأسنان وذلك لأن تصنيعها يتم غالباً من خلال مواد مشابهة للون الأسنان الطبيعي ، لذلك فهي عادةً ما تكون مقاربةً لهيئة الأسنان الطبيعية بدرجة تجعلها غير ملحوظة .
  4. فعالية عالية : تتميز تلبيسات الأسنان الأمامية بفعاليتها العالية من ناحية تحسين مظهر الأسنان والارتقاء بوظيفتها واستعادة قدرتها على العمل مجددا بطريقة فعالة ، كذلك فهي تساعد في استعادة الأسنان المفقودة والمتكسرة وتحسين لون الأسنان الصفراء .
  5. تدوم لفترات طويلة : تمتاز تركيبات الأسنان الأمامية بطول عمرها الافتراضي حيث أنها تدوم لسنوات طويلة بشرط العناية الجيدة بها وانتقاء الخامات الجيدة في صناعتها ، لذلك فهي حلّ عملي وأيضاً غير مكلف لعلاج أغلب مشاكل الأسنان الأمامية .

 

فوائد عملية تلبيس الاسنان الأمامية  

 

مخاطر عملية تلبيس الاسنان الامامية : 

  1. الشعور بالألم : عادة ما يشعر المريض بالألم الطفيف أثناء وبعد الانتهاء من عملية تلبيس الأسنان ، وبالرغم من كونه عرضاً جانبياً شائع الحدوث الا أنه يمكن التعامل معه بسهولة من خلال بعض المسكنات الآمنة ومضادات الالتهاب الخفيفة مثل : ( Paracetamol , Asprin ) . 
  2. خطر العدوى : يعد خطر انتقال العدوى واحداً من الأخطار الشائعة والمخيفة لكافة إجراءات جراحة وتجميل الأسنان ، وتحدث العدوى عادة نتيجة استخدام الأدوات الملوثة ، ولتجنب هذه المشكلة من الضروري ان يهتم الطبيب بكافة خطوات التعقيم الضرورية قبل وأثناء وبعد العملية .
  3. الالتهاب والتورم : من المحتمل ظهور بعض أعراض التورم والالتهاب الناتجة عن عملية تلبيس الأسنان والمواد الداخلة بها ، وهو عرضٌ وارد الحدوث الا انه عادة ما يكون عرضاً سريع الزوال ، وفي حالة تفاقم المشكلة ينصح بتناول العقاقير المضادة الآمنة المضادة للالتهاب والتورم مثل ( Chemotrypsin ) وغيرها من مضادات الالتهاب التي يصفها الطبيب .
  4. طول مدة العلاج : مع الأسف فإن عملية تلبيس الاسنان الامامية في الغالب تستهلك فترات زمنية طويلة نسبياً وعدداً كبيراً من الزيارات لعيادة طبيب الأسنان ، خاصةً في حال كنت بحاجة لأكثر من تلبيسة للأسنان الأمامية .
  5. ردات الفعل التحسسية : من المحتمل ظهور بعض ردات الفعل التحسسية نتيجة عدم تقبل انسجة الجسم لبعض المواد الداخلة في اعداد التلبيسات السنية الأمامية ، هذه المشكلة من السهل تفاديها من خلال استخدام المواد المخصصة لمنع التحسس وإضافتها للتركيبة السنية أثناء العمل عليها ، كذلك فإن استخدام الخامات عالية الجودة من شأنه أن يقلل من احتمالية التحسس .

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أهم طرق العناية بتلبيسات الأسنان الأمامية ؟ 

لا تختلف طرق العناية بالتلبيسات السنية عن العناية بالأسنان الطبيعية من حيث تنظيفها مرتين على الأقل يومياً واستخدام خيوط الأسنان لإزالة بقايا الطعام العالقة بها ، كذلك من الضروري الحرص على سلامتها تجاه الكسر وخاصة تركيبات الأسنان الخزفية والتي عادة ما تكون هشّة وقابلة للكسر أكثر من غيرها من أنواع التركيبات الأخرى ، فلذلك ينصح المريض بتوخي الحذر في حال قضم الأطعمة الصلبة أو الجافة وتجنب استخدام الأسنان لفتح العلب المعدنية وما الى ذلك .

 

طرق العناية بتلبيسات الأسنان الأمامية

 

التكلفة التقريبية لعملية تلبيس الاسنان الامامية :  

كحالِ معظم العمليات التجميلية تختلف تكلفة عملية تلبيس الاسنان الامامية التقريبية بحسب عوامل متعددة من أبرزها : 

  1. أنواع الخامات المستخدمة في صناعة التلبيسات ومستوى جودتها وفعاليتها وعمرها الافتراضي ونسبة أمانها . 
  2. خبرة ومهارة طبيب الأسنان وعدد العمليات المشابهة التي قام بها مسبقاً الى جانب مستوى الخدمات الطبية المقدمة من قبل العيادة مثل خدمة التوصيل والعناية اللاحقة بالمريض وما الى ذلك . 
  3. تزيد التكلفة الكلية للعملية بصورة ملحوظة في حال القيام بسياحة علاجية . 

لكن في المجمل تتراوح التكلفة الاجمالية لتركيب التلبيسة السنية الواحدة في مصر ما بين 150 الى 300 دولار امريكي أما في السعودية فتتراوح هذه التكلفة ما بين 140 الى 400 دولار امريكي ، وفي الولايات المتحدة الأمريكية تزيد هذه التكلفة لتصل الى 500 الى 800 دولار امريكي للتلبيسة السنية الواحدة ، وفي العادة لا يتم تغطية مثل هذا النوع من العمليات من قبل انظمة التأمين الصحي الحكومية المختلفة لكونها تندرج تحت بند العمليات التجميلية .

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ترشيحات بأفضل الأطباء والعيادات : 

1- اورثوليز لتقويم وتجميل وجراحات الأسنان بالليزر : تأسس مركز اورثوليز لتقويم وتجميل وجراحات الأسنان بالليزر على يد الدكتورة ايمان كمال الدين عمر ، وهي من أمهر طبيبات الأسنان في مصر بخبرة تزيد عن 20 عاماً وتحرص على تقديم أفضل الرعاية الطبية للمرضى للتمتع بأسنان سليمة وقوية وصحية .

العنوان : 12 شارع عبد العظيم الغلمى متفرع من عباس العقاد أمام باناسونيك – مدينة نصر – محافظة القاهرة‬ .

2- المركز الأول لزراعة وتقويم وتجميل الأسنان THE FIRST DENTAL CENTER : 

هو مركز طبي متخصص في طب الأسنان بالدوحة ، يقدم علاجات الأسنان التجميلية التي تتراوح بين التبييض والحشوات ذات اللون السيني وتصغير اللثة لتعزيز الابتسامة بالإضافة إلى علاجات قناة الجذر والترميمات غير المباشرة ومع جراحين أصحاب كفاءة عالية لحالات زرع الأسنان .

العنوان : قطر – الدوحة – المرخية .

3- المركز المتقدم الأمريكي للأسنان – ADVANCED AMERICAN DENTAL CENTER :

 أُنشئ المركز المتقدم الأمريكي للأسنان عام 1985م في الإمارات العربية المتحدة ، وظل يقدم خدماته الطبية في مجال طب الأسنان وتجميلها من خلال فروعه بكل من دبي وأبي ظبي على مدار هذه السنوات على يد خبراء ومتخصصين وقد تم إعداد المركز بأحدث الأجهزة المتقدمة المستخدمة في علاج الأسنان وتجميلها ، ويشرف على فروع المركز الدكتور مايكل زيجلر . 

العنوان : فيلا 54 طريق شاطئ الجميرا – بجانب حديقة الحيوان – دبي – الإمارات العربية المتحدة . 

 

ترشيحات بأفضل الأطباء والعيادات

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تركيب الأسنان الأمامية

فينير الأسنان

أضرار الزيركون

فينير الأسنان بجدة

فينير الأسنان في الأردن

ابتسامة بوليود

ابتسامة هوليود المتحركة

ابتسامة هوليود المتحركة في جدة