تركيبات الاسنان البورسلين

الابتسامة الجذابة هي نصف جمال الوجه إن لم تكن هي كل الجمال ، والفم الصحي والاسنان البيضاء الناصعة واللثة الصحية والنظيفة هي أساس تلك الابتسامة ، لذلك يولي الكثير من النساء والرجال على حد سواء اهتماماً كبيراً بإبراز جمال ابتسامتهم من خلال العناية الجيدة بصحة الفم والاسنان واللثة ، ومع تطور التقنيات الطبية والتجميلية الحديثة المستخدمة في مجال طب الأسنان ظهرت العديد من الوسائل التجميلية والتعويضية التي تهدف إلى إصلاح عيوب الفم المختلفة وتجميل الأسنان المتضررة ومن بينها تركيبات الأسنان وخاصةً تلك التركيبات المصنوعة من مادة البورسلين ، وفي هذا الملف سوف نجيب عن كل ما يتعلق بهذا الموضوع من تساؤلات قد ترغبون في معرفة المزيد عنها ، ما هي تركيبات البورسلين ومن هم الأشخاص المرشحون لها ، ما هي أبرز مميزاتها وأهم عيوبها ، مراحل تركيبها وكم يبلغ متوسط تكلفتها التقريبية ، الى جانب قائمة بأشهر أطباء الأسنان في مصر والشرق الأوسط ، ومجموعة كبيرة ومتنوعة من المعلومات والنصائح الأخرى التي قد تهتم بمعرفتها .

 

تركيبات الاسنان البورسلين

 

ما هي تركيبات الأسنان البورسلين ؟ 

تعرّف تركيبات الأسنان المصنوعة من مادة البورسلين ( Porcelain ) على أنها أحد المواد المستخدمة في صناعة التركيبات السنية البديلة ، من أجل تعويض الأسنان المفقودة أو تحسين مظهرها واخفاء العيوب الموجودة بها وخاصةً الاسنان المكسورة أو التالفة او المتآكلة ، ومؤخراً بتنا نلحظ استخدام البورسلين بكثرة في صناعة تركيبات الأسنان الثابتة والمتحركة وذلك نظراً لخصائصه الفريدة وقوة تحمله ومقاربته لشكل الاسنان الطبيعي ولونها مما يجعلها مفضلة من قبل الأطباء والمرضى على حدّ سواء .

 

من هم المرشحون لهذا النوع من التركيبات السنية ؟

  1. الأشخاص الذين يعانون من تغير لون الأسنان أو اصفرارها نتيجة لعوامل صحية خاطئة مثل التدخين أو تناول الكحول أو المنبهات مما يؤثر بشكلٍ سلبي على لون وصفاء الأسنان .
  2. الأشخاص الذين يعانون من أسنان تالفة أو مكسورة أو متآكلة سواء بشكلٍ كلي أو جزئي .
  3. الأشخاص الذين يتمتعون بصحةٍ جيدة ولا يعانون من أي مشاكل صحية أخرى قد تؤثر على صحة الأسنان مثل هشاشة العظام ، الروماتويد ، مرض السكّري ، أمراض القلب والضغط وغير ذلك ..
  4. الأشخاص الذين يعانون من تأثر الوظائف الحيوية للأسنان مثل عملية المضغ والقدرة على الكلام وغيرها نتيجة سقوط الأسنان .
  5. تستخدم تركيبات الأسنان البورسلين أيضاً كدعامة لتقويم وتقوية الأسنان الهشة للأشخاص الذي يعانون من هذه المشكلة .
  6. الأشخاص الذين لا يعانون من مشكلة سيولة الدم ، حيث غالباً ما يحول عدم القدرة على التجلط عن الحصول على التركيبات السنيّة الدائمة .

 

المرشحون لهذا النوع من التركيبات السنية

 

ما هي مراحل تركيب الأسنان البورسلين ؟

أولاً – الزيارة الأولى : 

في الزيارة الأولى لعيادة طبيب تجميل الأسنان يقوم الطبيب بالاستماع الى الشكوى في بداية الأمر من أجل تحديد طبيعة المشكلة التي تواجهها ومن ثم يبدأ الطبيب بفحص أسنانك من أجل الاطلاع على حالتها العامة وتحديد إذا ما كان هناك اماكن اخرى متضررة تستلزم معالجةً مسبّقة مثل وجود التسوس أو الالتهابات وغير ذلك من المشاكل .

ثانياً – الزيارة الثانية : 

في الزيارة التالية للمركز الطبي يقوم الطبيب بأخذ قياسات وأبعاد السن المراد تركيبه من خلال المعدات الطبية المخصصة لهذا الغرض ، ثم يقوم بعد ذلك بإرسالها الى فني المعمل ليقوم هو باستكمال صناعتها بحسب القياسات والأبعاد المطلوبة .

ثالثاً – الزيارة الثالثة : 

في الزيارة النهائية يقوم طبيب الأسنان بتثبيت التركيبة السنية في مكانها وجعلها ملائمة للمريض من خلال عملية تمليس سطحها وازالة النتوءات البارزة فيها وجعلها في مستوى باقي الأسنان الأخرى المجاورة لها .

 

مراحل تركيب الأسنان البورسلين

 

ما هي مميزات تركيبات الأسنان البورسلين ؟

يمتاز البورسلين المستخدم في صناعة الفينير والتركيبات الثابتة بمجموعة من الخصائص المميزة له دوناً عن غيره ، من أهمها :

  1. المظهر الطبيعي : تمتاز مادة البورسلين الداخلة في صناعة تركيبات الأسنان بمقاربتها للون وانعكاسات الأسنان الأصلية مما يجعلها تعطي مظهراً طبيعياً وجذاباً أكثر لشكل الفم والابتسامة .
  2. الفعالية المرتفعة : يمتاز هذا النوع من التركيبات السنية بفعاليته العالية وقوة تحمله الجيدة لعوامل الضغط والمضغ والتقطيع ، خاصة إذا ما تم اللجوء إليه في صناعة تركيبات الأسنان الخلفية وقواطع الأسنان .
  3. اعطاء الراحة اللازمة : تتميز تركيبات البورسلين بأنها توفر قدراً عالياً من الراحة للمريض ، حيثُ انها لا تتسبب في تآكل الأنسجة المحيطة بالأسنان كما أنه يقلل كثيراً من مخاطر إتلاف عظام الأسنان على العكس من بعض المواد الأخرى المستخدمة في صناعة التركيبات السنية .
  4. معدلات أمان عالية : لا يسبب هذا النوع من التركيبات حساسية الأسنان كونه لا يحتوي على المعادن على العكس من بعض المواد الأخرى الداخلة في صناعة تركيبات الأسنان مثل الفضة والذهب والتيتانيوم وغيرها مما يجعله من أكثر المواد المتوافقة حيوياً مع طبيعة الجسم البشري .
  5. يعيش طويلاً : يمتاز البورسلين طول عمره الافتراضيّ وذلك لكونه من المواد المقاومة للصدأ وتغير اللون .

 

مميزات تركيبات الأسنان البورسلين

 

ما هي عيوب تركيب الأسنان البورسلين ؟

  1. الهشاشة والرقّة : أكثر ما يعيب تركيبات الأسنان المصنوعة من البورسلين هو هشاشتها الشديدة مقارنة بأنواع أخرى من المواد الداخلة في صناعة التركيبات مثل الذهب والراتنج وغيره .
  2. المظهر غير الطبيعي : في بعض الأحيان يمكن أن تظهر الأسنان البدلية بدرجة لونٍ مختلفة عن لون الأسنان الأصلية ، مما يجعل مظهرها غير طبيعي .
  3. زيادة حساسية الأسنان : عادةً ما تزد تركيبات الأسنان المصنوعة من البورسلين من حساسية الأسنان تجاه المشروبات الساخنة والباردة .
  4. التكلفة المرتفعة : من أكثر الأشياء التي تعيب هذا النوع من التركيبات السنية هو تكلفتها العالية والمرتفعة إذا ما قارناها بالمواد الأخرى الداخلة في صناعة الأسنان البديلة مثل الراتنج وغيرها من المواد الأخرى .
  5. الحاجة الى العناية المخصصة : تحتاج تركيبات الأسنان المصنوعة من البورسلين الى عناية مخصصة ودائمة نظراً لحساسيتها الشديدة وسهولة خدشها واحتمالية كسرها أو تشققها .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طرق العناية بتركيبات الأسنان البورسلين :

لا تختلف طرق العناية بتركيبات الأسنان البورسلين عن روتين العناية التقليدي بالأسنان : 

  1. من الضروري الاهتمام بنظافة الأسنان وتفريشها بالفرشاة الملائمة ومعجون الأسنان المناسب مرتين الى ثلاث مرات يومياً من أجل التخلص من بقايا الطعام والتكلسات العالقة بها و التي تسرع من تلف الأسنان والتركيبات السنية الأخرى وبالتالي تقلل كثيراً من عمرها الافتراضي . 
  2. من المهم الابتعاد عن قضم الأشياء الصلبة والأطعمة الجافة لأنها قد تتسبب في كسر التركيبة السنيّة أو تؤدي الى تلفها ، كما أن بعض العادات السيئة مثل فتح الأغطية المعدنية من خلال الأسنان يقلل كثيراً من عمرها الافتراضي ويزيد من احتمالية تلفها .
  3. احرص على استخدام وسائل الحماية والنظافة الاضافية مثل خيوط الأسنان ومضخات الماء المنزلية ، حيث تساعد هذه الوسائل المتطورة في التخلص من بقايا الطعام غير المرئية والتي لا يمكن الوصول إليها من خلال فرشاة الأسنان وطرق التفريش التقليدية .
  4. من الضروري سؤال طبيبك جيداً حول أهم الارشادات الواجب عليك اتباعها اثناء التعامل مع هذا النوع من التركيبات السنية وطرق العناية بها وتنظيفها لكي تكون على دراية تامة ومسبقة بكل هذه الأمور .
  5. من الواجب القيام بزيارات دورية لعيادة طبيب الأسنان ( على الأقل زيارة واحدة كل ثلاثة أشهر ) من أجل التأكد من سلامة التركيبة السنية والتخلص من التكلسات وطبقات الجير الموجودة على سطحها وذلك بغرض الحفاظ عليها واطالة عمرها الافتراضي لأطول وقتٍ ممكن .

 

العناية بتركيبات الأسنان البورسلين

 

تكلفة تركيب الأسنان البورسلين : 

تختلف التكلفة التقريبية لتركيبات الأسنان البورسلين بحسب عوامل عديدة من أبرزها :

  1. خبرة ومهارة طبيب التجميل وسنوات خبرته الطبية والعملية في هذا المجال .
  2. تقييم العيادة أو المركز الطبي من قبل العملاء ومستوى الخدمات الطبية المقدمة من خلاله .
  3. كذلك تختلف تكلفة هذا الاجراء الطبي بحسب الدولة وأيضاً بحسب تكاليف السياحة العلاجية في حال وجودها .

لكن يتراوح متوسط تكلفة تركيب اسنان البورسلين الثابتة في مصر ما بين 600 الى 1000 دولار للسن الواحد ، وفي المملكة العربية السعودية تبدأ التكلفة كذلك بـ 1000 دولار اميركي وقد ترتفع الى 2500 دولار للسن الواحد ، أما في دول مثل سويسرا وألمانيا وأمريكا فتبدأ تكلفة تركيب الأسنان البورسلين بـ 2800 دولار للسن الواحد يتم تغطية تكلفتها كاملة أو بعض منها بحسب نظام التأمين الصحي في تلك البلاد .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أشهر عيادات تجميل الأسنان في مصر والشرق الأوسط : 

عيادة دكتور محمود شلش ( SHALASH DENTAL CENTER ) : 

تتمتع عيادة دكتور محمود شلش Shalash Dental Center  بسمعة طبية جيدة نتيجة لعدد الإجراءات الطبية الناجحة التي أجريت فيها في مجال طب الأسنان العام أو طب الأسنان التجميلي في مصر .

عيادات القناوي لطبّ وتجميل الفم والأسنان :

وهي أحد أشهر عيادات تجميل الأسنان في مصر والمملوكة للدكتور محمد القناوي استاذ جراحة الفكين في جامعة المنصورة ، وتمتلك عيادات القناوي فروعاً متعدده في عدد من المدن المصرية مثل القاهرة والمنصورة وبورسعيد وغيرها . 

عيادات الدكتور محمد مكين لطبّ وتجميل الفم والأسنان

تقدم عيادات الدكتور محمد مكين مجموعة من خدمات تجميل وطب الأسنان مثل زراعة الأسنان والقيام بالتركيبات الثابتة والمتحركة وتلبيسات الأسنان الثابتة والمتحركة وفينير الأسنان وغير ذلك . يقع مقر العيادات في القاهرة ويتميز بتقييمه المرتفع من قبل العملاء مقارنة بأغلب عيادات تجميل الأسنان الأخرى .

عيادة دينتال ستوديو ( THE DENTAL STUDIO CLINIC ) :

تعد عيادة دينتال ستوديو إحدى العيادات المتخصصة في مجال طب الأسنان في مدينة دبي، تتجاوز خبرة العيادة في هذا التخصص الطبي الأربعين عاماً ، وتشمل الخدمات المقدمة من خلال عيادة دينتال ستوديو القيام بعدد كبير من إجراءات الأسنان الطبية العلاجية والتجميلية والوقائية أيضاً، توفر العيادة مجموعة من التقنيات الطبية والحديثة .

مركز المغربي لطب وتجميل الفم والأسنان

يعتبر مركز المغربي من أشهر عيادات تجميل الفم والأسنان الموجودة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ، ويضم المركز مجموعة من المتخصصين في طب الفم والأسنان سواءً المسار الطبيّ أو التجميلي .

عيادات الدكتور عادل ولالي لطب الفم والأسنان : 

تعد عيادات الدكتور عادل ولالي الواقعة في مدينة الرباط في المغرب أحد المراكز الطبية المختصة في تقديم خدمات تجميل الأسنان وزراعتها بأحدث التقنيات وأشهر الأطباء المتمكنين في مجال تجميل وطب الأسنان .

مركز ابتسامة بغداد لطب الفم والأسنان

هو واحد من أهم مراكز تجميل الأسنان الموجودة بمدينة بغداد في دولة العراق ، وهو يوفر جميع الخدمات التجميلية بأحدث التقنيات والأجهزة واقل التكاليف تحت اشراف مجموعة كبيرة من الأطباء المتخصصين أصحاب الخبرة والمهارة في هذا المجال .

 

عيادات تجميل الأسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

انواع تقويم الاسنان

تركيب تقويم الأسنان

تركيبات الأسنان المتحركة

تركيبات الزيركون