انواع تركيبات الاسنان المتحركة

انواع تركيبات الاسنان المتحركة
انواع تركيبات الاسنان المتحركة
بواسطة Tajmeeli
إنشاء: 31 ديسمبر 2021 · تحديث: 31 ديسمبر 2021

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

تتعرض أطقم الأسنان لمختلف المخاطر التي قد تؤدي لسقوطها أو إلحاق الضرر بها، ولذا لم يدخر أطباء تركيب الأسنان المتحركة وسعاً في السعي إلى إمكانية تلافي الضرر الواقع على أطقم الأسنان المفقودة أو إصلاحه. وتعد تركيبات الأسنان المختلفة هي إحدى الأبواب الواسعة لاستعادة وظيفة تركيب الأسنان المتحركة أو مظهرها الجمالي. إذ لا تقتصر وظيفة أطقم الأسنان على المظهر فحسب، بل لها دور فعال في صحة مخارج الحروف ومن ثم الكلام، علاوة على دورها في مضغ الطعام.

قد ينتج فقدان أطقم الأسنان عن الحوادث أو تآكل أطقم الأسنان أو نتيجة لبعض أمراض الفم واللثة. عادة ما يلجأ أطباء أطقم الأسنان لاستبدال أطقم الأسنان المفقودة إما عن طريق زراعة الأسنان أو باستخدام تركيبات الأسنان المفقودة، التي تنقسم إلى نوعين، الثابتة والمتحركة، والذي يمتلك كل منها خصائصه المميزة وعيوبه، كما أن تحديد استخدام أي منها يرجع لحكم الطبيب بحسب حالة المريض.

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

ما هي تركيبات الاسنان المتحركة؟

تُصنَع تركيب الأسنان المتحركة (والمعروفة بتركيب الأسنان المتحركة الصناعية) على شكل أطقم للأسنان، باستخدام قوالب لصناعة أسنان صناعية بنفس حجم الأسنان الأصلية وشكلها. وتنقسم النوع من التركيبات المتحركة للاسنان إلى أطقم كاملة وأخرى جزئية. تتسم طقم الأسنان المتحركة بأنه يمكن لصاحبها وضعها وإزالتها بسهولة دون الحاجة إلى العودة لعيادة الطبيب، كبديل للأسنان المفقودة. وتُصنع الأسنان الصناعية من مختلف أنواع المواد، مثل المعدن، أو الأكريليك أو النايلون.

تساعد تركيب الأسنان المتحركة على الحفاظ على ما تبقى من الأسنان الثابتة، وعلى استعادة المظهر الجمالي لها، إضافة إلى استعادة وضوح الحديث.

وتُصنع تركيبات الأسنان المتحركة على مدار عدة زيارات إلى عيادة طبيب الأسنان، يقوم فيها الطبيب بأخذ المقاسات الطبيعية لأسنانك وشكلها وحجمها الطبيعي، ثم صنع قالب بلاستيكي لتجربته حتى يتم الوصول إلى المقاسات المناسبة، ثم تحديد شكل طقم الأسنان الثابتة النهائي ولونه، وصُنعه، وتجربته من جديد، وتعديله إن دعت الحاجة إلى ذلك.

اقرأ أيضا: التركيبة التجميلية المتحركة للأسنان

إقرأ أيضاً عن ما هي مشاكل سقف الحلق للكبار وأهم طرق علاجها؟

تركيب الأسنان الثابتة في الاسكندرية

ما هي تركيبات الاسنان المتحركة؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

1.الأطقم الكاملة

تستخدم في حالة الحاجة لاستبدال جميع تركيب الأسنان المتحركة. وهي تنقسم لتركيبات دائمة، وأخرى مؤقتة.

تبدأ صناعة النوع من التركيبات الدائمة عقب إزالة الأسنان المتضررة، ويمكن وضعها بعد بدء اللثة في الالتئام، وهو ما يحدث بعد حوالي 8 إلى 12 أسبوع من إزالة الأسنان. أما النوع من التركيبات المؤقتة فتكون جاهزة في وقت إزالة الأسنان، بحيث يمكن وضعها على الفور، بحيث لا يقضي المريض أسابيع طويلة دون بديل للأسنان المفقودة، وبالرغم من جاذبية ذلك، فإن تركيب الأسنان المتحركة واللثة عادة ما تتعرض للانكماش مع التئامها ولذا لا يمكن الاعتماد على هذه التركيبات المؤقتة لفترة طويل، إذ تحتاج للكثير من التعديلات المتكررة لتلائم تطور حالة اللثة وتركيب الأسنان المتحركة. ومن ثم يُستعان بها إلى أن يكون من الممكن تركيب الأطقم الدائمة.

تركيبات الاسنان المتحركة الكاملة

2.الأطقم الجزئية

تُستخدم تركيبات الاسنان المتحركة الجزئية في حالة بقاء بعض تركيب الأسنان المتحركة الأصلية في الفكين العلوي أو السفلي، وعادة ما تتكون من بضعة أسنان متصلة بقاعدة بلاستيكية ذات لون وردي شبيه بلون اللثة، وأحياناً ما تحتوي على هيكل معدني للمساعدة على إبقائها في مكانها. ويحتوي الطقم الجزئي على روابط داخلية تساعد على ثباته في الفم.

تضم الأطقم الجزئية نوعاً فرعياً كذلك يُعرف بالأطقم المرنة، يُصنع من مواد أكثر مرونة ومتانة، مثل النايلون، ولا يختلف لونه عن لثتك الطبيعية، مما يجعله غير مرئي تقريباً، وتعد هذه التركيبات الجزئية المرنة أكثر راحة في ارتدائها، بالنظر لخفة وزنها وصغر حجمها مقارنة بالخيارات الأخرى.  

تركيبات الاسنان المتحركة الجزئية

تركيبة الأسنان المتحركة المرنة

تركيبة الأسنان المتحركة المرنة تساعد المريض على تجنب الشعور بالألم المرتبط بالنمط القديم الصلب لأطقم الأسنان، علاوة على أنها تعطي الطبيب إمكانية التركيب الجيد بدقة أكثر من الأطقم الصلبة.

تعتمد تركيبات أطقم الأسنان المرنة على منتجات فريدة أهمها مادة برو فليكس Pro-flex وهي المادة الأساسية فيها، ويوصى باستخدام تركيبة الأسنان المتحركة المرنة لمن يعانون من التحسس من المواد الصلبة مثل الأكريليك أو المعدن.

تتميز التركيبات المرنة بأنها غير قابلة للكسر، وخالية من المعادن، وخفيفة ومريحة، أما من الناحية الجمالية فهي شفافة مما يعطيها لون اللثة الطبيعية، ويمكن للطبيب أن يعدل هذه التركيبات بسهولة إذا تطلب الأمر.

تثبيت طقم الأسنان المتحرك

يتم تثبيت أطقم الأسنان المتحركة الجزئية في مكانها عن طريق ربطها بالأسنان الموجودة أو الجذور أو الغرسات، ويكون لها أذرع تُعرف باسم المشابك تلتف حول السن لإبقاء الطقم في مكانه.

تعمل أطقم الأسنان الجزئية عن طريق ربط مجموعة من الأسنان الاصطناعية بأسنان طبيعية لتعويض أي أسنان مفقودة، وبما أن الأسنان الطبيعية الأخرى في الفم لها جذور، فغالباً ما تكون أطقم الأسنان الجزئية أكثر ثباتًا في الفم من أطقم الأسنان الكاملة.

يمكن تركيب أطقم الأسنان المتحركة الكاملة بعد إزالة جميع الأسنان، وعادة ما يستخدمها المرضى المتقدمين في السن، ويمكن تركيبها على خط اللثة العلوي أو السفلي، ويثبت طقم الأسنان المتحرك الكامل عن طريق الشفط أو بمساعدة مادة لاصقة.

توفر مثبتات أطقم الأسنان مزيدًا من الثقة والأمان والشعور بالراحة، وباستخدام مثبتات أطقم الأسنان لن تقلق بشأن انزلاقها أو ارتخائها، كما تساعد على منع قطع الطعام الصغيرة المزعجة من التحرك أسفل طقم الأسنان.

للمزيد عن تثبيت أطقم الأسنان طالع هذا المقال: تركيب طقم الأسنان

تكلفة تركيبات الأسنان المتحركة

تعتمد تكلفة تركيبات الأسنان المتحركة على عدة عوامل متغيرة مثل نوع التركيبات المستخدمة، وعدد الأسنان المفقودة، وحالة الفكين، وأجر الطبيب والمدينة، وغير ذلك من العوامل. على سبيل المثال، تتراوح تكلفة تركيبات الأسنان المتحركة ما بين 300 إلى 4000 دولار أمريكي، وقد تزداد تكلفة التركيبات الأطقم الكاملة المتحركة الجزئية المرنة مقارنة بالتركيبات التقليدية، بالنظر لمميزاتها، فتبدأ من 700 دولار أمريكي تقريباً.

سعر طقم الأسنان المرن

يرتفع سعر طقم الأسنان المرن مقارنة بأسعار الأطقم التقليدية نظرًا للعديد من الميزات، وأهمها دعم قوة المضغ وعدم الشعور بالألم في اللثة ومقاومة التشققات.

ونذكر هنا متوسط سعر طقم الأسنان المرن في بعض الدول العربية:

يتراوح سعر طقم الأسنان المرن في السعودية من 2000 إلى 10000 دولار.

يتراوح سعر طقم الأسنان المرن في الإمارات بين 2500 إلى 12000 دولار.

يتراوح سعر طقم الأسنان المرن في مصر بين 1700 إلى 9000 دولار.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

الآثار الجانبية لتركيبات الأسنان المتحركة

بالرغم من المميزات المتعددة التي تقدمها تركيبات الأسنان المتحركة، فإنها قد تمثل تحدياً من بعض الجهات خاصة في البداية. على سبيل المثال، قد تسفر عما يلي:

  1. صعوبة تناول بعض أنواع الأطعمة: قد تمثل بعض أنواع الأطعمة مثل الأطعمة الصلدة أو اللزجة، خطراً على تركيبات الاسنان المتحركة، إذ قد تسبب بعض الألم، أو قد تتسبب في تحريك بعض أجزاء النوع من التركيبات أو حتى كسرها.
  2. صعوبة الحديث: في البداية، يواجه الأشخاص بعض الصعوبة في الحديث بوجود تركيبات الاسنان المتحركة في أفواههم، ويعانون من الأصوات التي قد تتسبب بها؛ مثل الصفير. إلا أن هذه المشكلة عادة ما تختفي مع اعتيادهم على ارتداء تركيبات الاسنان المتحركة.
  3. الانزعاج: تمثل النوع من التركيبات الأطقم الجزئية المتحركة جسماً دخيلاً على الفم في البداية، مما قد يسبب شعوراً بالانزعاج بسبب حجم تركيبات الأسنان المتحركة وضخامتها، إلا أن هذا الشعور بالانزعاج سريعاً ما يتراجع كذلك مع الاعتياد على وجودها وارتدائها.
  4. زيادة إفراز اللعاب عند وضع تركيبات الاسنان المتحركة للمرة الأولى، والشعور المحتمل بالغثيان.
  5. الإصابة بقرح الفم، خاصة في البداية، وهو ما يمكنك تفاديه من خلال المضمضة بماء مالح، والحفاظ على صحة فمك ونظافته على الدوام.
  6. ضرورة العناية والاهتمام بها: تقدم التركيبات المتحركة للاسنان العديد من المزايا، إلا أن استمرار الاستفادة من تلك المزايا تستلزم العناية بها بدقة، وهو ما سنناقش كيفيته في القسم التالي من المقال.

الآثار الجانبية لتركيبات الأسنان المتحركة

كيفية العناية بتركيبات الاسنان المتحركة

تتسم انواع تركيبات الاسنان المتحركة بالعديد من المزايا، مثل سهولة استخدامها وعدم اختلاف مظهرها عن المظهر الطبيعي للأسنان مما يساعد على الحفاظ على الجانب الجمالي لها ويعزز ثقة الشخص بنفسه، إلا أن الحفاظ على تلك المميزات، يستوجب العناية والاهتمام بها، ومن ثم يجب الاهتمام بنظافتها. وفيما يلي بعض النقاط للمساعدة على العناية بها:

  1. غسل تركيبات الاسنان المتحركة بشكل يومي، والالتزام بتعليمات الطبيب الذي سيحدد لك الطريقة المثلى للعناية بها
  2. استخدم محاليل التنظيف المناسبة لنوع تركيبات الاسنان الخاصة بك، حسب تعليمات الطبيب
  3. تعامل مع مختلف انواع تركيبات الاسنان المتحركة بعناية، لئلا تتسبب في تحطيمها، على سبيل المثال، ضع قدراً مملوءاً بالماء تحت يديك أثناء التعامل مع تركيبات الاسنان المتحركة، حتى لا تقع دون قصد على سطح صلب قد يتسبب في كسرها.
  4. لا تحاول ثنيها، وتفادى الإضرار بأجزائها أثناء تنظيفها، لتستمر معك لفترة طويلة.

كيفية العناية بتركيبات الاسنان المتحركة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

علامات تدل على ضرورة استبدال تركيبات الاسنان المتحركة

يمكن استخدام مختلف انواع تركيبات الاسنان المتحركة لسنوات عديدة قد تصل إلى 5 – 8 سنوات مع العناية بها، إلا أن هناك بعض العلامات التي يجب أن تسترعي انتباهك، لتدفعك  للعودة للطبيب لتعديل تركيبات الاسنان المتحركة أو تغييرها إن دعت الحاجة. تضم قائمة هذه العلامات:

  1. ظهور الشقوق في تركيب الأسنان المتحركة الصناعية
  2. صعوبة مضغ الطعام بعد الفترة المبدئية التي قد تستغرقها للاعتياد على وجود تركيبات الأسنان، والتي عادة ما تستغرق أسبوعاً.
  3. عدم ثبات تركيبات الاسنان المتحركة وانزلاقها من مكانها
  4. قرح الفم الناتجة عن ضغط تركيب الأسنان المتحركة، عقب مرور الفترة المبدئية اللازمة للاعتياد عليها
  5. روائح الفم الكريهة الصادرة عن تركيب الأسنان المتحركة الصناعية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

تركيبات الايماكس

تركيب تقويم الأسنان

تركيبات الأسنان المتحركة

تركيبات الزيركون

أضرار تركيبات الأسنان المتحركة

اضرار تركيب الاسنان الثابتة

تجربتي مع تعديل الاسنان

تركيبات ايماكس أم الزيركون أيهما أفضل للأسنان

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...