انواع تركيبات الاسنان المتحركة

تتعرض الأسنان لمختلف المخاطر التي قد تؤدي لسقوطها أو إلحاق الضرر بها، ولذا لم يدخر أطباء الأسنان وسعاً في السعي إلى إمكانية تلافي الضرر الواقع على الأسنان أو إصلاحه. وتعد تركيبات الأسنان المختلفة هي إحدى الأبواب الواسعة لاستعادة وظيفة الأسنان أو مظهرها الجمالي. إذ لا تقتصر وظيفة الأسنان على المظهر فحسب، بل لها دور فعال في صحة مخارج الحروف ومن ثم الكلام، علاوة على دورها في مضغ الطعام.

قد ينتج فقدان الأسنان عن الحوادث أو تآكل الأسنان أو نتيجة لبعض أمراض الفم واللثة. عادة ما يلجأ أطباء الأسنان لاستبدال الأسنان المفقودة إما عن طريق زراعة الأسنان أو باستخدام تركيبات الأسنان، التي تنقسم إلى نوعين، الثابتة والمتحركة، والذي يمتلك كل منها خصائصه المميزة وعيوبه، كما أن تحديد استخدام أي منها يرجع لحكم الطبيب بحسب حالة المريض.

 

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

 

ما هي تركيبات الاسنان المتحركة؟

تُصنَع تركيبات الأسنان المتحركة (والمعروفة بالأسنان الصناعية) على شكل أطقم للأسنان، باستخدام قوالب لصناعة أسنان صناعية بنفس حجم الأسنان الأصلية وشكلها. وتنقسم أنواع التركيبات المتحركة للاسنان إلى أطقم كاملة وأخرى جزئية. تتسم تركيبات الأسنان المتحركة بأنه يمكن لصاحبها وضعها وإزالتها بسهولة دون الحاجة إلى العودة لعيادة الطبيب، كبديل للأسنان المفقودة. وتُصنع الأسنان الصناعية من مختلف أنواع المواد، مثل المعدن، أو الأكريليك أو النايلون.

تساعد تركيبات الأسنان على الحفاظ على ما تبقى من الأسنان، وعلى استعادة المظهر الجمالي لها، إضافة إلى استعادة وضوح الحديث.

وتُصنع تركيبات الأسنان المتحركة على مدار عدة زيارات إلى عيادة طبيب الأسنان، يقوم فيها الطبيب بأخذ المقاسات الطبيعية لأسنانك وشكلها وحجمها الطبيعي، ثم صنع قالب بلاستيكي لتجربته حتى يتم الوصول إلى المقاسات المناسبة، ثم تحديد شكل طقم الأسنان النهائي ولونه، وصُنعه، وتجربته من جديد، وتعديله إن دعت الحاجة إلى ذلك.

ما هي تركيبات الاسنان المتحركة؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

1.الأطقم الكاملة

تستخدم في حالة الحاجة لاستبدال جميع الأسنان. وهي تنقسم لتركيبات دائمة، وأخرى مؤقتة.

تبدأ صناعة التركيبات الدائمة عقب إزالة الأسنان المتضررة، ويمكن وضعها بعد بدء اللثة في الالتئام، وهو ما يحدث بعد حوالي 8 إلى 12 أسبوع من إزالة الأسنان. أما التركيبات المؤقتة فتكون جاهزة في وقت إزالة الأسنان، بحيث يمكن وضعها على الفور، بحيث لا يقضي المريض أسابيع طويلة دون بديل للأسنان المفقودة، وبالرغم من جاذبية ذلك، فإن الأسنان واللثة عادة ما تتعرض للانكماش مع التئامها ولذا لا يمكن الاعتماد على هذه التركيبات المؤقتة لفترة طويل، إذ تحتاج للكثير من التعديلات المتكررة لتلائم تطور حالة اللثة والأسنان. ومن ثم يُستعان بها إلى أن يكون من الممكن تركيب الأطقم الدائمة.

تركيبات الاسنان المتحركة الكاملة

 

2.الأطقم الجزئية

تُستخدم تركيبات الاسنان المتحركة الجزئية في حالة بقاء بعض الأسنان الأصلية في الفكين العلوي أو السفلي، وعادة ما تتكون من بضعة أسنان متصلة بقاعدة بلاستيكية ذات لون وردي شبيه بلون اللثة، وأحياناً ما تحتوي على هيكل معدني للمساعدة على إبقائها في مكانها. ويحتوي الطقم الجزئي على روابط داخلية تساعد على ثباته في الفم.

تضم الأطقم الجزئية نوعاً فرعياً كذلك يُعرف بالأطقم المرنة، يُصنع من مواد أكثر مرونة ومتانة، مثل النايلون، ولا يختلف لونه عن لثتك الطبيعية، مما يجعله غير مرئي تقريباً، وتعد هذه التركيبات الجزئية المرنة أكثر راحة في ارتدائها، بالنظر لخفة وزنها وصغر حجمها مقارنة بالخيارات الأخرى.  

تركيبات الاسنان المتحركة الجزئية

 

تكلفة تركيبات الأسنان المتحركة

تعتمد تكلفة تركيبات الأسنان المتحركة على عدة عوامل متغيرة مثل نوع التركيبات المستخدمة، وعدد الأسنان المفقودة، وحالة الفكين، وأجر الطبيب والمدينة، وغير ذلك من العوامل. على سبيل المثال، تتراوح تكلفة تركيبات الأسنان المتحركة ما بين 300 إلى 4000 دولار أمريكي، وقد تزداد تكلفة التركيبات المتحركة الجزئية المرنة مقارنة بالتركيبات التقليدية، بالنظر لمميزاتها، فتبدأ من 700 دولار أمريكي تقريباً.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الآثار الجانبية لتركيبات الأسنان المتحركة

بالرغم من المميزات المتعددة التي تقدمها تركيبات الأسنان المتحركة، فإنها قد تمثل تحدياً من بعض الجهات خاصة في البداية. على سبيل المثال، قد تسفر عما يلي:

  1. صعوبة تناول بعض أنواع الأطعمة: قد تمثل بعض أنواع الأطعمة مثل الأطعمة الصلدة أو اللزجة، خطراً على تركيبات الاسنان المتحركة، إذ قد تسبب بعض الألم، أو قد تتسبب في تحريك بعض أجزاء التركيبات أو حتى كسرها.
  2. صعوبة الحديث: في البداية، يواجه الأشخاص بعض الصعوبة في الحديث بوجود تركيبات الاسنان المتحركة في أفواههم، ويعانون من الأصوات التي قد تتسبب بها؛ مثل الصفير. إلا أن هذه المشكلة عادة ما تختفي مع اعتيادهم على ارتداء تركيبات الاسنان المتحركة.
  3. الانزعاج: تمثل التركيبات المتحركة جسماً دخيلاً على الفم في البداية، مما قد يسبب شعوراً بالانزعاج بسبب حجم تركيبات الأسنان المتحركة وضخامتها، إلا أن هذا الشعور بالانزعاج سريعاً ما يتراجع كذلك مع الاعتياد على وجودها وارتدائها.
  4. زيادة إفراز اللعاب عند وضع تركيبات الاسنان المتحركة للمرة الأولى، والشعور المحتمل بالغثيان.
  5. الإصابة بقرح الفم، خاصة في البداية، وهو ما يمكنك تفاديه من خلال المضمضة بماء مالح، والحفاظ على صحة فمك ونظافته على الدوام.
  6. ضرورة العناية والاهتمام بها: تقدم التركيبات المتحركة للاسنان العديد من المزايا، إلا أن استمرار الاستفادة من تلك المزايا تستلزم العناية بها بدقة، وهو ما سنناقش كيفيته في القسم التالي من المقال.

 

الآثار الجانبية لتركيبات الأسنان المتحركة

 

كيفية العناية بتركيبات الاسنان المتحركة

تتسم انواع تركيبات الاسنان المتحركة بالعديد من المزايا، مثل سهولة استخدامها وعدم اختلاف مظهرها عن المظهر الطبيعي للأسنان مما يساعد على الحفاظ على الجانب الجمالي لها ويعزز ثقة الشخص بنفسه، إلا أن الحفاظ على تلك المميزات، يستوجب العناية والاهتمام بها، ومن ثم يجب الاهتمام بنظافتها. وفيما يلي بعض النقاط للمساعدة على العناية بها:

  1. غسل تركيبات الاسنان المتحركة بشكل يومي، والالتزام بتعليمات الطبيب الذي سيحدد لك الطريقة المثلى للعناية بها
  2. استخدم محاليل التنظيف المناسبة لنوع تركيبات الاسنان الخاصة بك، حسب تعليمات الطبيب
  3. تعامل مع مختلف انواع تركيبات الاسنان المتحركة بعناية، لئلا تتسبب في تحطيمها، على سبيل المثال، ضع قدراً مملوءاً بالماء تحت يديك أثناء التعامل مع تركيبات الاسنان المتحركة، حتى لا تقع دون قصد على سطح صلب قد يتسبب في كسرها.
  4. لا تحاول ثنيها، وتفادى الإضرار بأجزائها أثناء تنظيفها، لتستمر معك لفترة طويلة.

كيفية العناية بتركيبات الاسنان المتحركة

 

علامات تدل على ضرورة استبدال تركيبات الاسنان المتحركة

يمكن استخدام مختلف انواع تركيبات الاسنان المتحركة لسنوات عديدة قد تصل إلى 5 – 8 سنوات مع العناية بها، إلا أن هناك بعض العلامات التي يجب أن تسترعي انتباهك، لتدفعك  للعودة للطبيب لتعديل تركيبات الاسنان المتحركة أو تغييرها إن دعت الحاجة. تضم قائمة هذه العلامات:

  1. ظهور الشقوق في الأسنان الصناعية
  2. صعوبة مضغ الطعام بعد الفترة المبدئية التي قد تستغرقها للاعتياد على وجود تركيبات الأسنان، والتي عادة ما تستغرق أسبوعاً.
  3. عدم ثبات تركيبات الاسنان المتحركة وانزلاقها من مكانها
  4. قرح الفم الناتجة عن ضغط تركيبات الأسنان المتحركة، عقب مرور الفترة المبدئية اللازمة للاعتياد عليها
  5. روائح الفم الكريهة الصادرة عن الأسنان الصناعية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تركيب تقويم الأسنان

تركيبات الأسنان المتحركة

تركيبات الزيركون

أضرار تركيبات الأسنان المتحركة

اضرار تركيب الاسنان الثابتة