طقم الاسنان المطاطي

تعتبر مشكلة فقدان الأسنان الدائمة من أكثر المشاكل التي تؤرق العديد من الأشخاص حول العالم وتدفعهم للبحث بكامل جهدهم عن أنسب الوسائل المتوفرة لتجنب التبعات السيئة التي قد تعقب فقدان الأسنان، وتعد أطقم الأسنان الثابتة والمتحركة إحدى الحلول الأكثر استخداماً لحل مشكلة فقدان عدد كبير من الأسنان .

يُعد طقم الأسنان المطاطي أحد أنواع أطقم الأسنان المتحركة التي لاقت رواجاً واسعاً خلال الفترة الأخيرة نظراً للعديد من الميزات الجديدة التي يطرحها هذا النوع، وفيما يلي نلخص لكم أهم الجوانب المتعلقة بهذا النوع من أطقم الأسنان ونحاول الإجابة على بعض الأسئلة التي تدور في أذهان العديد ممن يرغبون في تركيب هذا النوع من أطقم الأسنان المتحركة.

 

 

ما هو طقم الأسنان المطاطي ؟

يُعتبر طقم الأسنان المطاطي أحد أنواع أطقم الأسنان المتحركة الجزئية (يعرف أيضا بالإركيل المرن) التي يتم اللجوء إليها لتعويض عدد معين من الأسنان المفقودة سواء من الفك العلوي أو من الفك السفلي ، وتُصنع أطقم الأسنان المطاطية عادةً من البلاستيك الحراري أو بعض المواد الأخرى الخفيفة والتي تتحمل قدر لا بأس به من عوامل التكسر والتآكل التي تتعرض لها الأسنان بشكل يومي.

 

ما هو طقم الأسنان المطاطي

 

اقرأ أيضاً

أفضل مركز تركيب طقم الأسنان في ليبيا

 

من هم المرشحون لإستخدام طقم الأسنان المطاطي ؟

  •  صحة اللثة وعظام الفك

تعتبر صحة اللثة وعظام الفك أحد الشروط الأساسية التي يجب أن تتوافر في الشخص قبل اللجوء لعملية تركيب طقم الأسنان المطاطي، حيث يحرص الطبيب على إجراء العديد من الفحوصات التي يتأكد بواسطتها من وجود كثافة كافية في عظام الفكين وخلو اللثة من المشاكل التي قد تعيق عملية تركيب طقم الأسنان المطاطي.

  • عدد الأسنان المفقودة

يعتبر عاملاً محدداً لنوع التدخل الطبي المطلوب لتعويض هذه الأسنان، حيث يكثر اللجوء إلى تركيب طقم الأسنان المطاطي في حالة فقدان ثلاثة أسنان أو أكثر أما في حالات فقدان عدد أقل من الأسنان فيتم اللجوء إلى جسور الأسنان أو عمليات زراعة الأسنان بكافة أنواعها ويختلف ذلك بحسب رأي الطبيب المعالج وتفضيل المريض.

  • السن 

يُستخدم طقم الأسنان المطاطي كغيره من الأنواع لتعويض الأسنان الدائمة، لذا ينبغي أن يكون الشخص المترشح لتركيبه قد تخطى عمره 18 عاماً لضمان اكتمال نمو عظام الفكين بشكل كافٍ.

  • الالتزام بنظام صحي

يجب أن يكون الشخص المرشح للخضوع للعملية على استعداد تام للمواظبة على نظام صحي  للاعتناء بنظافة طقم الأسنان المطاطي بعد تركبيه واًن يحرص على تجنب عادات الأسنان الخاطئة التي من شأنها إفساد الأسنان.

  • التدخين

يفضل أن يكون الشخص المقبل على استخدام طقم الأسنان المطاطي من غير المدخنين، نظراً لما للتدخين من تأثير سلبي على صحة الأسنان ومظهرها بشكل عام.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي خطوات الحصول على طقم الأسنان المطاطي ؟

يتطلب الحصول على نوع مناسب من أطقم الأسنان المطاطية في العادة العديد من الزيارات المتعاقبة لطبيب الأسنان المتخصص للحصول على أفضل نتيجة ممكنة ، وفي الغالب يصل عدد هذه الجلسات إلى ثلاثة جلسات نذكر لكم فيما يلي أهم ما يحدث خلالهم . 

الأولى: تكون الزيارة الأولى في الغالب عبارة عن جلسة استشارة يحددها الشخص مع الطبيب فور إحساسه بوجود بعض المشاكل الوظيفية أو الجمالية المتعلقة بفقدان سن واحد أو أكثر من الأسنان ، وخلال هذه الجلسة يقوم الطبيب بتحديد الشكوى الرئيسية للشخص والحصول على كافة المعلومات الطبية الخاصة بالشخص وتاريخه المرضي لتكوين ملف كامل عن حالته ، بالإضافة إلى ذلك يقوم الطبيب بإجراء كافة الفحوصات الإكلينيكية الضرورية وطلب بعض الفحوصات المعملية إذا تطلب الأمر ذلك. 

الثانية: تبدأ الزيارة الثانية في العادة باطلاع الطبيب على كافة الفحوصات المعملية المطلوبة ويبدأ بمقارنة نتائجها ، ومن ثم يقوم بعرض كافة الحلول المتاحة للتغلب على مشكلة الشخص الرئيسية ومناقشتها معه في ظل نتائج تلك الفحوصات والاستقرار في النهاية على حل معين ، وفي حال تم الاستقرار على تركيب أحد أنواع أطقم الأسنان المرنة يقوم الطبيب بالحصول على كافة القياسات المطلوبة لتصنيع طقم مخصص للشخص معملياً على يد أحد الفنيين المتخصصين. 

الثالثة: يبدأ الطبيب خلال هذه الزيارة بتنظيف وتعقيم مكان تركيب طقم الأسنان المطاطي والفم بشكل عام لضمان عدم حدوث أي مشاكل مترتبة على تلوث طقم الأسنان المطاطي ، ثم يبدأ الطبيب بتركيب الطقم المطاطي وتثبيته بشكل جيد واختبار ثباته عدة مرات والحصول على الانطباع النهائي للشخص ، وفي نهاية هذه الزيارة يقوم الطبيب بشرح كافة خطوات فك وتركيب طقم الأسنان المطاطي للشخص بالإضافة إلى طرق العناية به وتحديد مواعيد جلسات متابعة الحالة. 

 

ما هي خطوات الحصول على طقم الأسنان المطاطي

 

ما هي مميزات طقم الأسنان المطاطي ؟

  1. يتراوح سُمك المواد المستخدمة في صناعة هذا النوع من أطقم الأسنان ما بين 0.5 – 2 مم  لذا تعتبر أغلب أنواع طقم الاسنان المطاطي أنحف بخمس مرات من الأطقم العادية مما يقلل بشكل كبير الإحساس المزعج بوجود كتلة كبيرة في الفم والذي يصاحب عادةً استخدام الأطقم العادية.
  2. يتميز طقم الأسنان المطاطي بنسبة معينة من المرونة والتي تكفل وقاية هذا النوع إلى حد كبير من الشروخ والتكسرات التي قد تحدث نتيجة لصدمات الوجه المباشرة أو نتيجة سقوط الطقم أثناء فكه وتركيبه منزلياً.
  3. يتكون طقم الأسنان المطاطي من أنواع معينة من البلاستيك الحراري ويكون خالي من المعادن لذا يعتبر هذا النوع  من الأنواع التي يتأقلم معها الجسم بشكل سريع ويعتبر حلاً مناسباً للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه بعض أنواع المعادن .
  4. يتميز هذا النوع بدرجة عالية من المقاومة تجاه العديد من العوامل المسببة للتصبغات والروائح الكريهة إلا أنه ينبغي أيضاً الحفاظ على نظافته والعناية به بشكل دوري.
  5. يؤدي جفاف أطقم الأسنان على المدى البعيد إلى تغير شكل طقم الأسنان وبروز بعض العيوب به إلا أن درجة المرونة الموجودة في المكونات المستخدمة لصناعة هذا النوع من الأطقم تسمح بالتقليل من تأثير الجفاف في شكل طقم الأسنان المطاطي على المدى البعيد .

 

ما هي مميزات طقم الأسنان المطاطي

 

ما هي عيوب طقم الأسنان المطاطي ؟

  1. تُعتبر أسعار أطقم الأسنان المطاطية المرتفعة من أبرز الأسباب التي قد تمنع معظم الأشخاص من استخدامها
  2.  تزيد تكلفة هذا النوع بشكل ملحوظ عن أغلب أنواع أطقم الأسنان التقليدية.
  3. يُعد طقم الاسنان المطاطي أحد الأنواع التي تحتاج إلى عناية خاصة وتنظيف مستمر 
  4. حيث يصعب تنظيف هذا النوع من الأطقم إذا ما قارناها بالعديد من الأنواع التقليدية الأخرى.
  5. يًعد طقم الأسنان المطاطي أحد الحلول المؤقتة لفقدان الأسنان بالرغم من ذلك
  6. إلا أنها تدوم لوقت طويل نسبياً في حالة الاعتناء الجيد بها واتباع الإرشادات المقدمة من قبل الطبيب بشكل جيد.
  7. تكون معظم الشروخ والكسور التي قد تحدث في هذا النوع من أطقم الأسنان غير قابلة للإصلاح وينبغي في الغالب تغيير طقم الأسنان بالكامل ولذلك قد تزداد التكلفة الكلية بشكل كبير في حالة عدم الاعتناء بطقم الأسنان .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف أعتني بطقم الأسنان المطاطي ؟

  1. ينبغي عليك المواظبة على غسل أسنانك مرتين يومياً باستخدام الغسول المخصص لطقم الأسنان المطاطي و باستخدام نوع معين من فرشاة الأسنان المخصصة لنوع الطقم الذي تستخدمه، حيث أن استخدام معجون الأسنان العادي قد يؤدي إلى تكون بعض الشقوق الصغيرة التي تساعد على تراكم بعض الميكروبات.
  2. احرص على إزالة طقم الأسنان المطاطي يومياً وغمره بالكامل في سائل التنظيف الخاص به لمدة ساعتين على الأقل أو أثناء فترة نومك ليلاً لضمان التخلص من أكبر عدد من الميكروبات والجراثيم التي قد تتراكم بين جوانبه.
  3. يجب عليك تنظيف اسنانك جيدا بعد ازالة الطاقم منها بفرشاة ومعجون اسنانك مع الحرص علي تنظيف اللثة من اي بقايا من الطاقم ويجب عليك ايضا تنظيف وغسل طاقم الأسنان جيدا قبل وضعه مرة اخري بفمك اذا كنت تضعه في محلول نقع حيث أن هذه المحاليل دوما ما تحتوي علي كيماويات خاصة لتنظيف هذا النوع من طاقم الأسنان والتي تسبب الغثيان او تقلصات بالبطن او القيء احيانا اذا ما وصلت الي فمك.
  4. احرص على فك وتركيب طقم الاسنان المطاطي بحذر شديد ووفقا لتعليمات الطبيب لتجنب سقوطه أو تعرضه لأي نوع من أنواع الكسور أو الخدوش التي يصعب إصلاحها فيما بعد.
  5. يجب عليك المواظبة على زيارة الطبيب بشكل دوري لإجراء الفحص المستمر لطقم الأسنان المطاطي والبقاء على اتصال دائم مع الطبيب لإخباره بأي أعراض أو مضاعفات غريبة قد تظهر عليك. 
  6. عليك باتباع عادات الأكل السليمة ومحاولة مضغ الطعام بجانبي الفك معاً في آن واحد وعدم التركيز على جانب واحد فقط لتجنب زيادة الضغط على هذا الجانب، والذي قد ينتج عنه بعض التشققات في طقم الأسنان. 
  7. تجنب بعض عادات الأسنان السيئة كعادة الجز على الأسنان والتي قد تنتج عن بعض الحالات المرضية الأخرى في بعض الأحيان، لذلك يتعين عليك إخبار الطبيب بكافة الأعراض التي تظهر عليك، وفي الغالب ينصح الأطباء ببعض أنواع الواقيات المطاطية التي يتم ارتدائها أثناء النوم لتجنب الجز على الأسنان. 

 

كيف أعتني بطقم الأسنان المطاطي

 

ما هو متوسط أسعار طقم الاسنان المطاطي ؟

تُعتبر التكلفة الخاصة بطقم الأسنان المطاطي مرتفعة بشكل ملحوظ إذا ما قارناها بالعديد من الأنواع الأخرى نظراً للعديد من المميزات التي يتمتع بها هذا النوع ، ومن أهمها توفير قدر كبير من الراحة أثناء ارتدائه ومقاومته العالية للتشققات.

يتشابه متوسط أسعار هذا النوع من الأطقم إلى حد كبير بين الدول المختلفة مع وجود بعض الفروقات الطفيفة التي قد ترجع لاختلاف العملة وجودة المواد المستخدمة في التصنيع بالإضافة لبعض العوامل الأخرى.

فيما يلي نذكر لكم متوسط سعر طقم الأسنان المطاطي في بعض الدول :

الدولة متوسط التكلفة بالدولار الأمريكي
المملكة العربية السعودية 2000 – 10000
الولايات المتحدة الأمريكية 1800 – 11000
الكويت 2000 – 9000
الإمارات 2500 – 12000
مصر 1700 – 9000

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ترشيحات بأفضل أماكن تركيب طقم الاسنان المطاطي

مركز تجميل لطب الأسنان – Tajmeel dental center

  • يضم مركز تجميل لطب الأسنان بالأمارات العديد من التخصصات الطبية
  •   يشرف عليها نخبة من الأطباء المتخصصين بالإضافة لطب الأسنان الذي يعتبر التخصص الرئيسي للمركز
  •  يحرص المركز على توفير كافة وسائل الرعاية الطبية بأحدث الوسائل المتوفرة على الساحة 
  • ويتميز قسم الأسنان بمهارة أطبائه في العديد من عمليات الأسنان التجميلية وعمليات حشو الأسنان وعلاجات اللثة.

العنوان : أبو طبي – الكرامة – خلف عيادة الروضة.

مركز أفنيوز للأسنان –   Avenues dental center

  • يُعتبر مركز أفنيوز لطب الأسنان واحداً من المنافسين بشدة على الوصول إلى صدارة مراكز طب الأسنان في قطر والوطن العربي
  • يسعى طاقم المركز بكل جهده لتحقيق أفضل النتائج المرجوة مع الحرص على راحة وسلامة مرضاهم 
  • ولذلك فقد تمكن المركز من حصد العديد من التقييمات الإيجابية من قبل الكثير من عملائه.

العنوان : الدوحة – أبو هامور – بالقرب من محطة أبو هامور.

مركز قرنفلة لطب وجراحة الأسنان –  Qoronfola dental clinic

  • تُعتبر عيادة قُرنفلة لطب وجراحة الأسنان واحدة من العيادات المتميزة في مدينة القاهرة 
  • حيث تُعتبر التكلفة المنخفضة لإجراء معظم التقنيات التجميلية للأسنان أهم ما يميز هذه العيادة في ظل الارتفاع الجنوني الذي طرأ مؤخراً على تقنيات تجميل الأسنان 
  • بالإضافة إلى اعتمادها على العديد من الكوادر الطبية لإتمام الخدمات الطبية والتجميلية للأسنان على أكمل وجه ممكن. 

العنوان : 22 شارع خيرت – السيدة زينب – القاهرة. 

 

ترشيحات بأفضل أماكن تركيب طقم الأسنان المطاطي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تركيبات الأسنان المتحركة

أسعار تلبيس الأسنان الزيركون

تركيبات الاسنان البورسلين

ترميم الاسنان

تركيبات الزيركون

أضرار تركيبات الأسنان المتحركة

اضرار تركيب الاسنان الثابتة

أسعار تلبيس الأسنان في تركيا

التركيبة التجميلية المتحركة للأسنان

مركز شايني وايت للأسنان

عمليات اللثة