تركيبات ايماكس أم الزيركون أيهما أفضل للأسنان

تركيبات الاسنان وانواعها

تتنوع تركيبات الأسنان وتختلف مكوناتها وخصائصها بشكل قد يصيب البعض بالحيرة أثناء الاقبال على استخدام احدى هذه التركيبات لتجميل الأسنان، ويُعتبر السؤال الأكثر شيوعاً هو عن استخدام تركيبات ايماكس أم الزيركون لكونهما أشهر الخيارات المتوفرة.

نتعرف فيما يلي سوياً على أبرز النقاط المتعلقة بكلا النوعين من التركيبات، كما نوضح أهم مميزات وعيوب كلا منهم. 

ما هي تركيبات الأسنان؟

تُعتبر تركيبات الأسنان أحد الحلول المبتكرة التي يكثر استخدامها في العديد من العيادات الطبية المتخصصة في علاج وتجميل الأسنان، وتهدف التركيبات السنية بمختلف أنواعها إلى تحسين الأسنان من الجانب الجمالي بالإضافة أيضاً إلى تحسين جانب وظيفة الأسنان وحمايتها في بعض الأحيان.

تتكون التركيبات السنية المختلفة من مواد مختارة بعناية لتحقيق أفضل النتائج، فمن هذه المواد ما هو قادر على تحقيق أكبر قدر من الصلابة مع التضحية بالجانب الجمالي ومنها ما هو على النقيض تماماً، كما تتوفر العديد من التركيبات التي تجمع بين الميزتين ولكن بتكلفة مرتفعة قليلاً.

ماهي تركيبات الاسنان

ما هي أبرز أنواع تركيبات الأسنان؟

1 – تركيبات ايماكس:

تُعتبر تركيبات ايماكس أحد أحدث أنواع التركيبات السنية التي يتم تشكيلها من سيراميك الليثيوم المجفف، والذي يمنحها قوة ومتانة مقبولة إلى حد ما تجعلها أقل عرضة للتشقق مقارنة ببعض أنواع التركيبات الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك فيُعتبر كون هذه التركيبات تقترب في لونها وملمسها من لون وملمس الأسنان الطبيعية، هو أحد أهم النقاط التي تجعل العديد من الأطباء يرشحونها للاستخدام في حالة تجميل الأسنان الأمامية.

الايماكس

2 – تركيبات الزيركون:

تتكون تركيبات الزيركون من نوع خاص من مواد السيراميك التي تتمتع بقدر ممتاز من التحمل والصلابة، كما أنها تتمتع بكونها أقرب إلى الأسنان الطبيعية مقارنة مع التركيبات المعدنية التقليدية التي تضحي بجانب المظهر الجمالي على حساب الصلابة.

تُعد هذه الأمور من العوامل المهمة التي تجعل من تركيبات الزيركون أحد أشهر التقنيات التي يتم إجراؤها في العديد من عيادات الأسنان التجميلية، بالإضافة إلى كونها أقل تكلفة من تركيبات ايماكس للأسنان.

الزيركون

3 – تركيبات الأسنان المعدنية:

يتم تصنيع هذا النوع من التركيبات من أحد المعادن التي تضمن تحقيق أقصى قدر من الصلابة، دون التأثير بشكل سلبي على صحة وسلامة أنسجة الفم والأنسجة المحيطة.

يقصد بالتأثير السلبي هنا حدوث بعض الالتهابات أو تآكل الأسنان المجاورة نتيجة تعارض المادة المعدنية مع أنسجة الفم، والتي يشيع حدوثها مع استخدام العديد من التركيبات المعدنية، إلا أن كفاءة التركيبة تكمن في تقليل هذه الآثار، وتُعتبر التركيبات الذهبية أحد أشهر وأفضل الأمثلة على التركيبات المعدنية المستخدمة.

اسنان معدنية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي طريقة عملية تركيبات ايماكس والزيركون؟

تُعتبر عملية تثبيت تركيبات الايماكس والزيركون متشابهة إلى حد كبير بدون أي فروق واضحة بينهما، حيث تبدأ عملية التركيب من خلال تحديد جلسة أولية مع الطبيب لفحص منطقة الفم وتحديد التركيبة المناسبة للأسنان، بالإضافة إلى تحديد أبعاد وحجم الأسنان التي ستخضع للعلاج.

يقوم الطبيب في خلال الجلسات الأولى بتثبيت بعض التركيبات المؤقتة التي تساعد على حماية الأسنان طوال مدة انتظار تجهيز التركيبة النهائية التي قد تمتد إلى 7 أو 8 أيام.

يأتي بعد ذلك عدة جلسات يحددها الطبيب لإتمام تثبيت التركيبة المُعدة خصيصاً لك وفقاً للفحص الذي أجراه الطبيب في البداية، حيث تبدأ عملية التركيب بتنظيف الأسنان وإزالة أي نوع من أنواع الرواسب التي قد تؤثر بشكل سلبي في التركيبة على المدى البعيد، ومن ثم العمل على تثبيت التركيبة.

 

ما هي أبرز مميزات وعيوب تركيبات ايماكس؟

المميزات:

  1. تُعتبر مشابهة تركيبات ايماكس للأسنان الطبيعية المحيطة بها أحد أهم المميزات التي تدفع العديد من الناس للإقبال عليها واستخدامها، كما أن اللون الشفاف الذي يتمتع به سيراميك الليثيوم يعطيها مظهراً أكثر جاذبية.
  2. تتميز تركيبات ايماكس بطول مدة بقاء نتائجها مقارنة بالعديد من علاجات الأسنان التجميلية الأخرى. 
  3. يُعتبر خلو تيجان ايماكس من المواد المعدنية أحد المميزات التي تدفع العديد من الأشخاص الذين يعانون من بعض الحساسية تجاه المواد المعدنية إلى اللجوء لاستخدامها، فهي خالية من المواد التي قد تسبب لهم التهاب وتورم أنسجة الفم.

مميزات تركيبات الايماكس

العيوب:

  1. لا يمكن استخدام هذا النوع من التركيبات مع جميع الحالات، بسبب طبيعة لونها الشفاف قد لا تصلح مع الأسنان التي تعاني من تغير كبير في اللون، كما أن قوة تحملها المنخفضة نسبياً تمنع استخدامها مع الأسنان الخلفية والضروس.
  2. تُعتبر التكلفة المرتفعة لمثل هذا النوع من التركيبات مقارنة بالعديد من الأنواع الأخرى هي أحد الأسباب التي قد تصرف نظر الكثير من الناس عن استخدامها.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي أبرز مميزات وعيوب تركيبات الزيركون؟

المميزات:

  1. تتكون تركيبات الزيكرون من بعض المواد التي تتمتع بقدرة جيدة على التحمل، بالإضافة إلى أن هذا النوع من التركيبات السنية يتمتع بسطح أملس يقلل من تراكم الرواسب والجير عليه بشكل ملحوظ.
  2. يوجد قدر كاف من الحرية في اختيار المواد التي تدخل في تركيب مثل هذا النوع من التركيبات، مما يساعد وبشكل كبير على تصميم تركيبات الأسنان بشكل فردي يتوافق بشكل جيد مع حالة الشخص، ويقلل من احتمالية وجود بعض المواد ذات التأثير السلبي عليه.
  3. تتميز هذه التركيبات أيضاً بكونها خالية من المعادن كما هو الحال في تركيبات ايماكس، مما يعني أنها تناسب الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه المعادن.

مميزات تركيب الزيركون

العيوب:

  1. قد يتسبب هذا النوع من التركيبات في تآكل الأسنان المجاورة أو في تغطية آثار التسوس الموجود فيها، مما قد يؤثر على المدى البعيد على صحة الأسنان العامة، ولذلك يتطلب هذا النوع من التركيبات عناية خاصة وزيارات دورية للطبيب المختص.
  2. بالرغم من قوة صلابتها وتحملها إلا أنها لا تقارن بصلابة التركيبات المعدنية التقليدية، التي تتفوق عليها وبشكل ملحوظ في هذا الجانب. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

التكلفة التقريبية لكل من تركيبات ايماكس والزيركون؟

لا يمكن في معظم الأحيان تحديد التكلفة الكلية لكلا النوعين إلا عن طريق زيارة الطبيب المختص وإجراء الفحوصات اللازمة، لمعرفة الحالة العامة للأسنان والإجراءات الطبية المطلوبة وتكلفتها، ولكن في الغالب فإن تركيبات ايماكس ترتفع تكلفتها إذا ما قارناها بتركيبات الزيركون.

تتراوح التكلفة التقريبية لتركيبات الزيركون ما بين 1000 إلى 1500 دولار أمريكي، في حين ترتفع تكلفة تركيبات ايماكس لتصل إلى 2500، وفقاً للاختلاف بين خبرات الأطباء أو اختلاف البلدان وعملاتها، وغيرها من العوامل التي تعتمد عليها معظم التقنيات التجميلية الأخرى.

تجهيز و تركيب الزيركون

أيهما أفضل تركيبات ايماكس أم الزيركون؟

يعتمد تحديد أفضلية نوع معين من التركيبات بالنسبة للنوع الآخر على العديد من العوامل التي يمكننا أن نستنتجها من مميزات وعيوب كل نوع، فكلا النوعين يتمتع بميزة مهمة تختلف عن الآخر  وتجعل له استخداماً محدداً، فتلبيسات الزيركون على سبيل المثال تستخدم في الغالب للأسنان الخلفية والضروس على عكس تلبيسات ايماكس. 

كلا النوعين مصنوع من مواد غير مهيجة لأنسجة الفم واللثة وخاصة تركيبات الزيركون، لتساعد على تحقيق أفضل قدر من الراحة طوال فترة استخدام هذه التركيبات، وبالرغم من وجود كل هذه الفروقات الواضحة إلا أن نوع التركيبة المناسبة للأسنان يتم تحديدها وفقاً لما يراه الطبيب من نظرته العامة للحالة.

تركيبات الاسنان عيوب ومميزات

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إقرأ أيضاً

تركيبات الأسنان المتحركة

تركيبات الزيركون

تركيبات الزيركون بعد 6 شهور

التركيبة التجميلية المتحركة للأسنان

تركيب الأسنان

تلميع الاسنان

اضرار تركيب الاسنان الثابتة