تركيبات الأسنان المتحركة

لا شيء يضاهي جاذبية ورونق الإبتسامة الجميلة والمشرقة ، ولا يكتمل جمال الإبتسامة إلا مع فم صحي وأسنان سليمة ناصعة البياض خالية من العيوب والتسوس ، لذا فقد بات الإهتمام بتجميل الاسنان والعناية بها يلقى اهتماماً ورواجاً كبيراً بين الناس خصوصاً في الآونة الأخيرة ، ومع تطور مجال طب الأسنان التجميلي أصبحت حلول مشاكل الأسنان المختلفة مثل التسوس وفقدان الأسنان أمراً سهلاً ومتاحاً للجميع ومن بين الوسائل الحديثة المستخدمة في هذا المجال ظهرت تركيبات الأسنان المتحركة والدائمة كحلٍ فعال لمشكلة فقدان الأسنان. في هذا الملف سوف نقدم لك أهم المعلومات بشأن تركيبات الأسنان المتحركة ، ما هي ومن هم الأشخاص المرشحون لها ، كم تبلغ تكلفتها ، ما هي المواد المستخدمة في صناعتها ، أبرز مميزاتها وعيوبها وطرق العناية بها والعديد من المعلومات الأخرى التي قد تهمك .

تركيبات الأسنان المتحركة

 

ما هي تركيبات الأسنان المتحركة :

هي أحد الإجراءات الترميمية والتعويضية للأسنان الناقصة والتي يتم تثبيتها وازالتها بشكل مؤقت من قبل المريض على العكس من التركيبات الثابتة أو حالات زراعة الاسنان والتي يتم القيام بتثبيتها بشكل دائم ، وقد بدأت تركيبات الأسنان المتحركة في الانتشار مؤخراً نظراً لعوامل عديدة من بينها فعاليتها العالية وقلة تكلفتها مقارنة بالتركيبات الثابتة وهو ما شجع شريحة واسعة ممن يعانون من مشاكل الأسنان المختلفة الى اعتمادها واللجوء إليها .

ما هي تركيبات الأسنان المتحركة

 

ما هي أنواع تركيبات الأسنان المتحركة :

  1. أطقم الأسنان الكاملة المتحركة : يتم اللجوء الى هذا النوع من الإجراءات التعويضية بهدف تعويض سقوط أسنان الفك العلوي أو السفلي كاملاً ويتمثل الهدف الأساسي وراء ذلك في حماية عظام الفكين من التآكل مع مرور الوقت والعمر وخاصة في حالات الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكر والأمراض الروماتيزمية .
  2. أطقم الأسنان الجزئيّة المتحركة : يصمم هذا النوع من الأطقم المتحركة لتعويض التلف أو الفقد الحاصل في بعض أسنان الفكّ وليس جميعها من أجل مساعدة المريض على القيام بعملية المضغ ، وهي تتم من خلال أخذ قياسات الأسنان والشروع بصناعة الأسنان البديلة من خلال أحدى المواد المستخدمة لهذا الغرض ومن ثم القيام بالتعديلات الضرورية لجعل التركيبة المتحركة ملائمة لفم المريض .

التركيبات الجزئية المتحركة للأسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

المواد التي تدخل في صناعة تركيبات الأسنان المتحركة :

تتنوع الخامات التي تدخل في صناعة التركيبات السنية المتحركة وتتباين من حيث الخصائص الطبية والمميزات والعيوب و الأسعار . أبرز هذه الأنواع :

  1. تركيبات التيتانيوم ( Titanium ) : يعتبر من أكثر مواد ترميم الأسنان متانة والأطول عمراً مقارنةً بباقي مواد الترميم الأخرى ، وترجع صلابته الى طبيعته المعدنية والتي تعد عيباً في كثير من الأحيان وخاصة مع الأشخاص الذين يعانون من ردات فعل تحسسية تجاه المعادن .
  2. تركيبات البورسلين ( Porcelain ) : تتميز مادة البورسلين الداخلة في صناعة التركيبات بقدرتها المدهشة على محاكاة السن الأصلي من حيث اللون ودرجة المتانة والقدرة على المقاومة بشكلٍ يفوق المواد الأخرى ، كما أن مظهرها الطبيعي والمقارب لمظهر الأسنان يعطيها الأفضلية في الأختيار من قبل المريض .
  3. تركيبات الزيركون ( Zirconia ) : يعتبر من أهم المواد المستحدثة مؤخراً في عالم تجميل الأسنان ، وترجع شهرته الكبيرة الى خاصية كونه خالي من وجود المعادن بنسبة 100% وهو ما يعد ميزة كبيرة بالمقارنة بمواد الترميم الأخرى وذلك لتفادي حدوث ردات الفعل التحسسية أو التسمسم أو أي من مشاكل التركيبات المعدنية المتكررة ، ويستخدم هذا النوع غالباً في صناعة تركيبات الأسنان المتحركة الأمامية وذلك لدرجة نقاءه العالية ووميزاته الجمالية التي يتفوق بها على غيره من الأنواع الأخرى .
  4. تركيبات الذهب والفضة : يمتاز استخدام الذهب والفضة في صناعة التركيبات المتحركة والثابتة بدرجة مقاومته العالية وتحمله لعوامل الضغط المختلفة مما يجعله أكثر ملائمةً في حالات الضروس الخلفية نظراً لأنها تتحمل النصيب الأوفر من عوامل الضغط ، لكن أهم مايعيب هذا النوع من التركيبات هو المظهر الغير طبيعي والذي يجعله غير ملائم في حالات الأسنان الأمامية .

 

صناعة تركيبات الأسنان المتحركة

 

من هم الأشخاص المرشحون لهذا النوع من التركيبات :

  1. الأشخاص الذين يتمتعون بصحة فم جيّدة ولا يعانون من أي مشاكل صحية أو أمراض أخرى قد تكون مسؤولة عن تساقط الأسنان وتآكلها مثل أمراض السكري ، هشاشة العظام ، الروماتويد ، مرضى الأورام وغيرهم .
  2. الأشخاص الذي يعانون من فقدان سن واحد أو أكثر إما نتيجة التسوس أو نتيجة التعرض لحادث ما عندها بإمكان تركيبات الأسنان المتحركة التغلب على هذه المشكلة بفعالية عالية .
  3. الأشخاص الذين يعانون من تكسر بعض الأجزاء من أسنانهم كنتيجة لعادات صحية خاطئة مثل قضم الأشياء الصلبة دون حذر ، أو استخدام الأسنان في فتح العلبة المعدنية أو قطع الأشياء مما يجعل أسنانهم معرضةً بشكلٍ دائم للتكسر والتآكل والهشاشة .
  4. الأشخاص الذين لا يرغبون في الخضوع لعمليات زراعة الأسنان ويبحثون عن بدائل أكثر سهولة وأقل من حيث التكلفة .
  5. في حالات تركيبات الأسنان ( الجزئية ) ينبغي توفر أسنان محيطة سليمة كي يتمكن طبيب الأسنان المعالج من تثبيت الجسر الصناعي عليها بسهولة . اما في حال عدم توافرها فقد يضطر المريض الى القيام بزراعة سن واحد أو أكثر من أجل يتم تثبيت التركيبة المتحركة عليه .

 

المرشحون لتركيب الاسنان

 

خطوات الحصول على التركيبة المتحركة :

  1. الزيارة الأولى : يقوم الطبيب بالاطلاع على حالة الفم واللثة من أجل التأكد من إذا ما كان هنالك مشاكل أخرى قد تحتاج تدخلاً علاجياً ، بعد ذلك يتم أخذ قياسات التركيبات وارسالها الى المعمل من أجل القيام بصناعتها بالمواصفات المطلوبة .
  2. الزيارة الثانية : بعد اخضاعك للتخدير الموضعي يقوم طبيب الأسنان بازالة النتوءات البارزة وتهيئة اللثة والأسنان لوضع التركيبة المتحركة ثم بعد ذلك يقوم بتثبيتها فوق الأسنان الطبيعية .

 

خطوات الحصول على التركيبة المتحركة

 

هل أنت بحاجةٍ الى التخلص من باقي الأسنان الأصلية ؟

أول ما قد يتبادر الى ذهن مجموعة من الناس أن تركيب الأسنان المتحركة يتطلب القيام بإزالة أو التخلص من كافة الأسنان المتبقية وهو اعتقادٌ خاطئ ، حيث أن الإبقاء على الأسنان السليمة في كلا الفكين يساعد كثيراً في إعطاء الدعم الكافي للتركيبات المتحركة وذلك لأنه يساعد على توزيع الضغط الناشئ من عملية المضغ على كافة مناطق الفم واللثة ، حتى لا يكون الجهد الحاصل مركزاً فقط على اللثة والتركيبات المتحركة .

 

ما هي مميزات تركيبات الأسنان المتحركة :

  1. تحسين المظهر الجمالي : تساهم تركيبات الأسنان المتحركة في إضفاء مظهر طبيعي وجذاب على ابتسامة الفرد مما يعطيه مزيداً من الثقة بالنفس .
  2. الأقل ضرراً : لا تحتاج التركيبات المتحركة الى ازالة طبقات من الأسنان المجاورة أو ازالتها نهائياً كما هو الحال في التركيبات الثابتة ، لذلك فهي تعد أكثر أماناً وأخف ضرراً بالمقارنة معها .
  3. تكلفة معقولة : في حال فكرت في مقارنة أسعار تركيبات الأسنان المتحركة بغيرها من التركيبات السنية الثابتة والدائمة ستجد بأنها تعتبر الأقل تكلفة من بين الجميع مما يجعلها متاحة لشريحة واسعة من الناس .
  4. فعالية عالية : يمتاز هذا النوع من التركيبات السنية بدرجة فعاليته العالية في التغلب على المشاكل التي ذكرناها سابقاً ، مما يساهم بشكل كبير في استعادة وظائف الأسنان الأساسية مثل الأكل والمضغ والنطق والكلام .
  5. صحة الفم : تساهم تركيبات الأسنان المتحركة بشكل كبير في زيادة صحة الفم عموماً كونها تعتبر حلاً جيداً لمشاكله المختلفة .

 

مميزات تركيبات الأسنان المتحركة

 

ما هي عيوب تركيبات الأسنان المتحركة :

  1. الإحساس بعدم الراحة : قد يتسبب هذا النوع من التركيبات في الشعور بعدم الراحة نتيجة الحاجة المستمرة الى ازالتها وتركيبها والعناية بنظافتها طوال الوقت مما يجعلها تمثل عبئأً إضافياً على المريض كما أنها قد تحتاج الى فترة طويلة من أجل التأقلم عليها .
  2. حلٌ غير دائم : وذلك نظراً لعمرها الافتراضيّ القصير نسبياً مما يجعل منها أحد الحلول الغير دائمة والتي تحتاج الى اعادة صيانتها بصورة دائمة ومتكررة .
  3. الهشاشة : تمتاز بعض المواد التي تدخل في صناعة أطقم الأسنان المتحركة بنسبة هشاشة عالية نسبياً مما يجعلها معرضة للكسر كنتيجة لعملية قضم الأشياء الجافة أو الصلبة .
  4. مظهر غير مرغوب به : بالرغم من تطور الأدوات والخامات المستخدمة في مثل هذا النوع من التركيبات والتي ساهمت مؤخراً بشكلٍ كبير في جعلها تظهر بمظهر طبيعي إلا أن لجوء الطبيب لبعض المواد مثل الفضة والذهب يجعلها تظهر بمظهر غير طبيعي وقد يكون مزعجاً وغير ملائم للمريض .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي طرق العناية بتركيبات الأسنان المتحركة :

ان كنت ممن يخططون للحصول على تركيبة سنية فينبغي عليك أن تكون على دراية بأهم خطوات العناية بها :

  1. من المهم أن تحرص علي إطالة عمرها الافتراضي لأطول فترة ممكنة وذلك من خلال تجنب استخدامها في قضم ومضغ الأطعمة الصلبة مثل المكسرات والفواكة الجافة وذلك من أجل وقايتها من الكسر أو التآكل .
  2. يمكن للتدخين أن يؤثر على لون وهيئة التركيبات السنية المتحركة ويجعلها تفقد مظهرها الطبيعي ، لذلك ان كنت ممن يقومون بعادة التدخين فينبغي عليك الحرص على وضعها جانباً أثناء قيامك بذلك .
  3. من الضروري الحرص على نظافة أسنانك البديلة من خلال استخدام منتجات الأسنان المخصصة لهذا الغرض من أجل التخلص من بقايا الطعام العالقة بينها والتي تؤدي مع مرور الوقت إلى تراكم البكتيريا والفطريات على سطحها مما يجعلها تتلف سريعاً ، كما أن ذلك يؤثر بشكلٍ كبير على صحة الفم عموماً .
  4. يساهم استخدام مضخات المياه المنزلية في ازالة طبقات الجير التي تتراكم فوق سطح الأسنان والأسنان البديلة مع مرور الوقت لذلك ينصح أطباء الأسنان بالمداومة على استعمالها بشكل أسبوعي .
  5. من المهم الحرص على زيارة طبيب الأسنان على الأقل مرة واحدة كل 3 أشهر ، هذه الزيارة ضرورية لتقييم حالة التركيبة المتحركة والكشف المبكر عن أي مشاكل أخرى سواء بها أو بالأسنان المجاورة مما يفيد في الوقاية منها ( درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج ) .

 

العناية بتركيبات الأسنان المتحركة

 

كم تبلغ تكلفة تركيبات الأسنان المتحركة :

تختلف وتتباين أسعار التركيبات السنيّة المتحركة تبعاً لعوامل عديدة من أهمها :

1- مهارة الطبيب وخبرته الطويلة في مثل هذا النوع من المهارات التجميلية والتقنيات التعويضية ، فمتى ما زادت عدد سنوات الخبرة تزايدت بشكلٍ طردي التكلفة الإجمالية المتوقعة .

2- مدى حداثة الأجهزة والمعدات والخامات المستخدمة من قبل الطبيب والمركز الطبي ، فكلما كانت الأجهزة المستخدمة أكثر تطوراً وحداثة كلما زادت تكلفتها ، الى جانب مدى العناية والإهتمام بإجراءات النظافة والتعقيم وهي التي تلعب دوراً هاماً في الوصول الى النتائج المُرضية للمريض .

3- تختلف تكلفة تركيب الأطقم المتحركة تبعاً للدولة ، حيثُ تعتبر هذه التكلفة متقاربةً كثيراً في الدول العربية ، وتتراوح ما بين 200 الى 400 دولار في مصر وهي تكلفة السن الواحد وفي السعودية تتراوح تكلفتها ما بين 500 الى 800 دولار ، غير أنها تتزايد بشكلٍ ملحوظ إذا ما فكرت إجرائها في أوروبا والولايات المتحدة ، كما تلعب السياحة العلاجية أيضاً دوراً ملحوظاً في رفع القيمة الإجمالية للعملية .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

فينير الأسنان

فينير الأسنان بجدة

فينير الأسنان في مصر

قص اللثة بالليزر

تبييض الأسنان بالليزر

تبييض الأسنان في الأردن

تبييض الأسنان في المغرب