كم تكلفة تركيب الأسنان المتحركة؟

كم تكلفة تركيب الأسنان المتحركة؟

تمنح الأسنان الوجه جمالاً وجاذبية، بالإضافة إلى أهميتها البالغة في مضغ وتفتيت الطعام، الأمر الذي جعل فقدان سن أو أكثر أمراً مؤرقاً ومزعجاً للغاية. انتشرت تركيبات الأسنان منذ عدة سنوات، فمنها الثابتة والمتحركة، وتقل تكلفة تركيب الأسنان المتحركة كثيراً عن الأسنان الثابتة؛ مما تسبب في لجوء الكثير إليها.

ساعدت التركيبات المتحركة العديد من كبار السن أو بعض المرضى غير القادرين على تركيب الأسنان الثابتة نتيجة الإصابة ببعض الأمراض التي تعوق تركيبها أو انخفاض الدخل في امتلاك أسنان براقة واستعادة القدرة على مضغ الطعام.

تعرف معنا في هذا المقال على مميزات و سعر تركيب اسنان متحركة في مختلف البلدان.

 

ماهي تركيبات الاسنان المتحركة

 

ما هي تركيبات الأسنان المتحركة؟

التركيبات المتحركة أو أطقم الأسنان المتحركة (Removable dentures) هي تركيبات تستمد ثباتها من خلال تغطية أكبر قدر ممكن من العظم السنخي للفك والأسنان المجاورة.

تتميز التركيبات المتحركة بإمكانية إزالتها وتنظيفها باستمرار، ولكنها قد تكون غير مقبولة لدى البعض لعدم ثباتها، يحتاج تحضير التركيبات المتحركة  إلى طبيب ذو خبرة ومهارة عالية في تسجيل مقاسات الأسنان بدقة؛ للحصول على تركيبة مثالية لا تسبب أذى للأسنان المجاورة أو اللثة.

 

ما هي تركيبات الأسنان المتحركة؟

 

تنقسم التركيبات المتحركة إلى نوعين رئيسيين هما:

1- التركيبات المتحركة الجزئية

هي تركيبات تستخدم لتعويض سن واحد أو أكثر، وغالباً ما تُقدر تكلفتها وفقاً لعدد الأسنان المطلوبة ونوع قاعدة الطقم المستخدمة. تستمد التركيبات الجزئية ثباتها من الأسنان المجاورة من خلال سلك يمتد من التركيبة ويلتف حول عنق السن المجاور، والعظم السنخي.

 

تركيبات الأسنان المتحركة الجزئية

 

2- الأطقم المتحركة الكاملة

تأتي أطقم الأسنان الكاملة على هيئة قوالب تغطي الفك بالكامل، وتستمد ثباتها من العظم السنخي فقط، لذا يقل ثباتها كثيراً عن الأطقم الجزئية.

في بعض الحالات قد يترك الطبيب بعض جذور الأسنان التي يمكن معالجتها والحفاظ عليها، أو يثبت بعض غرسات الأسنان في الفك؛ لتعطي الأطقم الكاملة ثباتاً أكثر، ويطلق عليها الأطقم المغطية للجذور (Over denture).

 

الأطقم المتحركة الكاملة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ويمكن تحضير قواعد الأطقم المتحركة مما يلي:

  1. الأطقم الأكريلية: يتشابه لون الأكريليك تماماً مع لون اللثة الطبيعية، وهي مادة تشبه البلاستيك المقوى تتميز بخفتها وقدرتها على تحمل قوى المضغ.
  2. الأطقم المعدنية: يلجأ البعض إلى الأطقم المعدنية أحياناً؛ خوفاً من كسر أطقم الأكريليك، وتأتي الأطقم المعدنية مغطاة بطبقة من الأكريليك لتحسين المظهر، وتتميز بارتفاع تكلفتها.

كذلك يوجد ما يسمى بالأطقم الفورية، وهي أطقم أسنان مؤقتة وجاهزة يضعها الطبيب في نفس جلسة الخلع، حتى ينتهي من تحضير الأطقم الدائمة.

 

تحضير قواعد الأطقم المتحركة

 

ما هي العوامل التي تحدد تكلفة تركيب الأسنان المتحركة؟

لا يمكن الحصول على سعر موحد لتركيب الأسنان المتحركة إلا بعد زيارة الطبيب، ووضع التشخيص وخطة العلاج المناسبة. تتوقف تكلفة تركيب الأسنان المتحركة على عدة عوامل، تتمثل فيما يلي:

  1. عدد الأسنان المطلوبة.
  2. نوع التركيبة المتحركة.
  3. مهارة ومؤهلات الطبيب المعالج للحالة.
  4. مكان العيادة إذا ما كانت تقع في أحد المناطق الراقية أو في منطقة متوسطة الحال.
  5. تدخلات أخرى قد يحتاجها المريض مثل خلع جذور بالية أو زراعة أسنان لتثبيت الطقم أو تعديل الفك وإزالة المناطق الحادة لتجنب التهاب اللثة وتقرحها.

يتحمل التأمين الطبي غالباً تكلفة تركيب الأسنان المتحركة كاملةً أو جزءاً منها، لذا يفضل مراجعة مزودي الخدمة الخاصة بك قبل البدء في إجراء التركيبات المتحركة.

 

العوامل التى تحدد اسعار تركيبات الاسنان المتحركة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تكلفة تركيب الأسنان المتحركة

تختلف اسعار تركيب الاسنان المتحركة من بلد لآخر اختلافاً جذرياً كما في الجدول التالي:

تركيا مصر السعودية لبنان
التركيبات المتحركة الجزئية تتراوح بين 567 إلى 1276 دولاراً أمريكياً تتراوح بين 223 إلى 319 دولاراً أمريكياً يتراوح بين 150 إلى 533 دولاراً أمريكياً تتراوح بين 300 إلى 530 دولاراً أمريكياً
الأطقم الكاملة المتحركة للفك الواحد  يتراوح بين 530 إلى 1276 دولاراً أمريكياً تتراوح بين 400 إلى 650 دولاراً أمريكياً تتراوح بين 395 إلى 500 دولار أمريكي يتراوح بين 400 إلى 2000 دولار أمريكي
الأطقم الفورية تتراوح بين 576 إلى 709 دولاراً أمريكياً يتراوح بين 32 إلى 190 دولاراً أمريكياً يتراوح بين 200 إلى 400 دولار أمريكي تتراوح بين 350 إلى 450 دولاراً أمريكياً
أطقم مغطية للجذور يتراوح بين 106 إلى 850 دولاراً أمريكياً تتراوح بين 319 إلى 638 دولاراً أمريكياً تتراوح بين 400 إلى 1000 دولار أمريكي يتراوح بين 280 إلى 430 دولاراً أمريكياً
أطقم الأسنان المعدنية تتراوح بين 358 إلى 835 دولاراً أمريكياً يتراوح بين 400 إلى 574 دولاراً أمريكياً يتراوح بين 430 إلى 1500 دولار أمريكي تتراوح بين 450 إلى 2050 دولاراً أمريكياً

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

تبييض الأسنان

فينير الأسنان

تجميل الأسنان

اللومينير للأسنان

عملية الفك السفلي

تبييض الأسنان بالليزر