تركيب طقم الأسنان

تركيب طقم الأسنان

تظهر الحاجة إلى تركيب طقم الأسنان عقب فقدان بعض الأسنان أو كلها، من أجل الحفاظ على المظهر الجمالي للمرء، علاوة على الإبقاء على الشق الوظيفي للأسنان المتعلق بالحديث ومضغ الطعام، و الحفاظ على صحة الفم، ومع تطور طب الأسنان ظهرت العديد من الأنواع لأطقم الأسنان، التي تختلف استخداماتها بحسب مواد صناعتها وشكلها.

 

ما هي أنواع أطقم الأسنان ومم تُصنع؟

تنقسم أنواع أطقم الأسنان إلى تركيبات كاملة، تستخدم في حال فقدان جميع الأسنان، وتركيبات جزئية تستخدم مع بقاء بعض الأسنان الطبيعية. و يصنع طقم الأسنان من مواد متنوعة مثل المعدن و السيليكون والمطاط والأكريلك والبورسلين.

أطقم الأسنان الكاملة

تنقسم أطقم الأسنان الكاملة إلى أنواع فورية وأخرى تقليدية، إذ تُستخدم الأولى عقب إزالة الأسنان الطبيعية على الفور، ولمدة تتراوح ما بين 8 إلى 12 أسبوعاً، حتى تلتئم اللثة وتصبح جاهزة للأطقم التقليدية. تشهد فترة التئام اللثة عقب إزالة الأسنان الأصلية انكماشها، ومن ثم تحتاج الأطقم الفورية إلى بعض التعديلات لتتلائم مع هذه التغييرات، إذ أن أطقم الأسنان الفورية هي أطقم جاهزة مصنوعة مسبقاً، بينما تُصنع  أطقم الأسنان التقليدية الكاملة لكل شخص على حدة.

إقرأ أيضاً

مقارنة بين تكلفة دعامات الأسنان المختلفة

نتائج برد الاسنان قبل وبعد

 

أطقم الأسنان الكاملة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أطقم الأسنان الجزئية

تظهر الحاجة إلى طقم الأسنان المتحرك الجزئي في حالة وجود بعض الأسنان الأصلية، ويتكون من عدد من الأسنان البديلة الملتصقة بقاعدة بلاستيكية وردية. ولا يقتصر دور طقم الأسنان الجزئي على استبدال الأسنان المفقودة فحسب، بل يحمي الأسنان الباقية ويبقيها في مكانها.  

مع التقدم الطبي الذي شهده طب الأسنان، أصبح هناك العديد من أنواع أطقم الأسنان الجزئية الأكثر مرونة وخفة، فهناك أطقم الأسنان المرنة، واللينة، وبدلاً من أطقم الأسنان البلاستيك أو المعدن، أصبح من المتاح استخدام طقم الاسنان المطاطي أو طقم الاسنان السيليكون.

تنقسم أنواع طقم الاسنان إلى تركيبات ثابتة وأخرى متحركة، ويركز هذا المقال على الأنواع المختلفة لطقم الاسنان المتحرك، والتي تنقسم بدورها إلى 3 تصنيفات رئيسية بحسب المادة المصنوعة، وهي أطقم الأسنان التقليدية المصنوعة من الأكريليك، و المرنة المصنوعة من الراتنج مع قاعدة أكريليكية واللينة المصنوعة بالكامل من المواد المرنة. يحتاج طقم الاسنان المتحرك إلى استبداله أو تعديله بشكل منتظم للحفاظ على صحة الفم. وفي بعض الحالات قد لا تسمح حالة عظام الفك باللجوء إلى طقم الاسنان المتحرك.

إقرأ أيضاً كم تكلفة تركيب الأسنان المتحركة؟

أطقم الأسنان الجزئية

طقم الأسنان المرن

يعد طقم الأسنان المرن هو أحدث أنواع أطقم الأسنان، إذ يتميز بمرونته وليونته، وسهولة استخدامه، وتركيبه، وإزالته. وتنقسم أطقم الأسنان المرنة إلى عدة أنواع كذلك، منها طقم الاسنان السيليكون وطقم الأسنان المطاطي، ويختلف استخدام كل منها بحسب خصائصه.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طقم الأسنان المطاطي

يُصنع طقم الاسنان المطاطي من مادة البولي أميد (Polyamide) والتي تمتاز بالمتانة والشفافية والمرونة والمقاومة العالية، بالإضافة إلى ثبات اللون والقدرة على التحمل وعدم التصبغ، مما يجعلها مادة ملائمة لصناعة طقم الاسنان. ويمكن للأطقم المطاطية أن تتكون من مواد مطاطية بالكامل، أو أن تُثبت إلى قواعد مصنوعة من مواد مختلفة قليلاً.

مميزات طقم الأسنان المطاطي

تختلف أنواع أطقم الأسنان المطاطية المرنة بحسب الشركات، إلا أنه بشكل عام يتميز طقم الأسنان المطاطي بملائمته لمن يعانون من الحساسية للمواد الأخرى المستخدمة في صناعة أطقم الأسنان، بالإضافة إلى مرونته وعدم حاجة العديد من أنواعه إلى مشابك معدنية لتثبيته، كما أنه أقل عرضة لتراكم البكتيريا، ومن ثم يحافظ على صحة الفم واللثة، وهو أقل تعرضاً للكسر مقارنة بأشباهه التقليدية المصنوعة من البورسلين أو البلاستيك. كما أن اللون الوردي الشفاف لطقم الاسنان المطاطي يجعل مظهرطقم الأسنان الجمالي أكثر وضوحاً، إذ يسمح بظهور اللون الأصلي للثة، كما أن مادته تتميز باحتمالها لقوة المضغ.

عيوب طقم الأسنان المطاطي

بالرغم من المميزات العديدة التي يتمتع بها طقم الاسنان المطاطي، إلا أن هناك بعض العيوب التي يجب النظر إليها عند الاختيار، وهي ارتفاع كلفة طقم الاسنان المطاطي مقارنة بالخيارات الأخرى، إضافة إلى عدم ملائمتها في حالة تعرض اللثة أو عظام الفك للانكماش أو تغير الشكل.

 

طقم الأسنان المطاطي

 

تكلفة تركيب طقم الاسنان

تخلف تكلفة تركيب طقم الأسنان بحسب عوامل عدة على رأسها أجر الطبيب والمرتبط بخبرته، والمدينة والأهم؛ هو نوع طقم الاسنان المستخدم وعلى عدد الأسنان المراد استبدالها وحالة اللثة والفم. ففي المتوسط، تبلغ تكلفة طقم الاسنان الكامل  ما بين 900 إلى 3000 دولار أمريكي.

إذ تتراوح تكلفة أطقم الأسنان الجزئية ما بين 300 إلى 3500 دولار أمريكي، وتبلغ تكلفة طقم الاسنان المطاطي أو المرن بشكل عام حوالي ما يتراوح بين 900 إلى 1500 دولار أمريكي.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيفية تركيب طقم الأسنان

تشمل الخطوات العامة للحصول على طقم الاسنان ما يلي، أولاً سيطلب منك الطبيب إجراء أشعة على الأسنان للتأكد من حالتها، وفي حالة بقاء جذور بعض الأسنان المفقودة، سيلجأ الطبيب إلى إزالتها، ثم نقل بصمة الأسنان واللثة إلى مادة شمعية لاستخدامها في صناعة طقم الاسنان الخاص بك. بمجرد تجهيز طقم الاسنان، ستذهب للطبيب للتأكد من مقاساته، ثم ستبدأ في استخدامه على الفور.

 

كيفية تركيب طقم الأسنان

 

كيفية العناية بأطقم الأسنان

يجب عليك اللجوء للطبيب للتأكد من الطريقة الملائمة للعناية بطقم الاسنان الخاص بك. في المعتاد ستحتاج إلى سائل لتنظيف طقم الاسنان بحسب المادة المصنوع منها. كما يجب عليك معاملة طقم الأسنان بعناية، والتأكد من عدم ثنيه أو من عدم التأثير على المشابك في حال وجودها.

 

الآثار الجانبية لطقم الاسنان

بالرغم من المزايا العديدة لاستخدام أطقم الأسنان، إلا أن البعض قد يعاني من آثار جانبية مثل زيادة اللعاب عند استخدام طقم الاسنان للمرة الأولى، أو الشعور بالغثيان. وقد يواجه البعض صعوبات في تناول الطعام لذا يُنصح بالبدء بالسوائل والأطعمة اللينة، أو في التحدث، وهو ما يزول بالتدريب.

يمكن لطقم الاسنان كذلك أن يسبب بعض قرح الفم والتهابات اللثة جراء احتكاكه بها، ولتفادي ذلك استخدام الماء والملح للمضمضة للحفاظ على صحة الفم. كما أن العطس أو الكحة يمكن أن تتسبب في إخراج طقم الاسنان من مكانه، لذا يُنصح بوضع يدك على فمك أثناء الكحة أو العطس.

متى يجب عليك اللجوء للطبيب لتغيير طقم الاسنان؟

  • تشقق الأسنان البديلة أو كسرها
  • صعوبة المضغ عقب فترة التعود الأولية والتي تستمر لأسبوع تقريباً
  • تغير مقاسات عظام الفك واللثة، ما يؤدي إلى تكرار سقوط طقم الاسنان
  • قرح الفم في أماكن تثبيت طقم الاسنان
  • رائحة الفم السيئة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيفية الاستعداد لتركيب طقم الاسنان

تبدأ رحلة تركيب طقم الاسنان بالبحث عن طبيب أسنان ماهر متخصص، وإجراء الفحوصات والأشعة التي قد يطلبها الطبيب للتأكد من حالة الأسنان ومن أطقم الأسنان الملائمة لها. فيما يلي بعض النقاط التي قد تساعدك في التأهب لتركيب طقم الأسنان والوصول للنتائج المثلى.

  • ما هو نوع طقم الأسنان الملائم لحالتي؟
  • هل سأحتاج لعملية لإزالة الأسنان القديمة؟
  • هل يمكنني استخدام طقم أسنان مرن؟
  • هل سأحتاج لإجازة من العمل؟
  • هل يجب التوقف عن تناول بعض الأطعمة؟
  • كيف أعتني بأسناني؟
  • ما هي الآثار الجانبية المحتملة لتركيب طقم الأسنان؟
  • متى يجب علي العودة للطبيب؟
  • ما هي الفترة المتوقعة للتعود على طقم الأسنان الجديد؟
  • هل يجب علي الالتزام بأدوية معينة؟

 

كيفية الاستعداد لتركيب طقم الاسنان

ماذا بعد تركيب طقم الأسنان؟ 

أهم شئ بعد تركيب طقم الأسنان هو الحرص على تناول الطعام بشكل سليم، في البداية يفضل تناول الأطعمة اللينة، يفضل تقسيم الطعام إلى قطع صغيرة مع التدريب على المضغ ببطء على الأسنان الخلفية لتفادي انقلاب طقم الأسنان، مع التعود على وجود الطقم في الفم بعد أيام يمكن تجربة الأطعمة الأكثر صلابة تدريجيا، في البداية يجب تجنب الأطعمة اللزجة أو شديدة الصلابة، الأمر يتطلب تدريبا ولكن مع الوقت يصبح سهلا للغاية ولكن كن حذرا عند تناول الأطعمة مع طقم الأسنان كونها تغطي أغلب الفم سيكون من الصعب عليك الشعور بالحرق مع الأطعمة الساخنة للغاية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

انحسار اللثة

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

انواع تقويم الاسنان

تركيب الأسنان

تركيب الأسنان الثابتة

تركيب الأسنان الثابتة الأمامية