التركيبة التجميلية المتحركة للأسنان

التركيبة التجميلية المتحركة للأسنان

التركيبة التجميلية المتحركة للأسنان واحدة من أفضل الحلول؛ التي أثبتت نجاح كبير في خلال السنوات الماضية، وحلت عدد كبير من مشاكل فقد الأسنان أو تضررها، حيث أن فقدان الأسنان يؤثر نفسياً وجسدياً على المريض، نظراً لإعاقة  تناوله للأطعمة المختلفة، وبالتالي فقد تحدث أمراض جسدية خطيرة مثل الأنيميا أو سوء التغذية؛ نتيجة لعدم القدرة على تناول أنواع معينة من الطعام، أو عدم القدرة على مضغها وامتصاصها بشكل سليم، هذا بالطبع فضلاً عن المشكلة الأكبر؛ وهي الثقة النفسية للمريض بشكله.

وتتباين أنواع تركيبات الاسنان واسعارها، تبعاً لحالة المريض واحتياجاته من هذه التركيبات التعويضية، وفيما يلي نتكلم بالتفصيل عن أنواع تركيبات الأسنان المتحركة المختلفة ومزاياها وعيوبها.

 

ما هي تركيبة الأسنان التجميلية المتحركة؟

التركيبات المتحركة هي تعويضات اصطناعية للأسنان المفقودة أو المتضررة بفعل التصبغ أو التسوس، تصنع من عدة مواد مثل البولي أكريليك، والزيركون والتيتانيوم والبورسلين وما إلى ذلك، والغرض الأساسي منها هو كلاً من؛ تعويض وظائف الأسنان المفقودة، والحفاظ على الشكل الجمالي الطبيعي للأسنان.

 أما إذا كان الغرض تجميلياً فقط؛ فقد يلجأ الطبيب إلى تقنيات أخرى غير تركيبات الأسنان المتحركة، مثل قشور الأسنان الثابتة أو تبييض الأسنان مثلا.

وبالرغم من أن زراعة الأسنان أصبحت منافس قوي لتركيبات الأسنان، إلا أن التركيبات المتحركة ما زالت تستخدم بكثرة، لأن تكلفتها أقل بكثير من زراعة الأسنان، وتعد مناسبة لشريحة كبيرة لا يناسبها تكلفة زراعة الأسنان العالية.

ما هي التركيبة التجميلية المتحركة للأسنان؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مميزات التركيبة التجميلية المتحركة

  1. التركيبة المتحركة أحد أنواع الأسنان الاصطناعية تعوض الفقد الوظيفي في الأسنان، فهي تعيد القدرة على مضغ وطحن الطعام، بالإضافة إلى وظائف الكلام.
  2. تعالج التركيبات التجميلية التشوهات الشكلية، الناتجة من تضرر أو فقد الأسنان. 
  3. تحافظ التركيبة المتحركة على الأسنان المتبقية، لأن فقدان الأسنان ووجود فراغات في الفك؛ تؤثر حتى على الأسنان السليمة وتسبب تخلخلها و سقوطها.
  4. كون التركيبة التجميلية متحركة؛ فهذا يساعد على سهولة تنظيفها وتنظيف الفم، وإزالتها أو تغييرها في حال تسببها للالتهابات في الفم.
  5. أسعار التركيبة التجميلية المتحركة ذو مدى واسع؛ حسب المواد المستخدمة في طقم الأسنان، وتتيح مرونة اختيار الأنواع حسب كل شخص وقدرته المادية، فقد تبدأ من 300 دولار، وقد تصل إلى 8000 دولار في بعض الأحيان، وبنفس الوقت أرخص كثيراً عند المقارنة بزرع الأسنان الدائمة.  

مميزات التركيبة التجميلية المتحركة

أنواع تركيبات الأسنان التجميلية المتحركة:

١- الأطقم الكاملة 

تُستخدم هذه الاطقم في حال الفقد الكامل للأسنان، أو في حال أن الأسنان المتبقية في الفك تالفة أيضاً ويجب إزالتها، وطقم الأسنان المتحرك الكامل يستلزم عدة زيارات للطبيب؛ حتى يمكنه صنع الطقم المناسب لكل مريض؛ بحسب شكل الفك عنده.

يبدأ الطبيب بأخذ بصمة الفك والأسنان، ويصنع نموذج من الشمع مطابق لهذه البصمة، ثم يجربه على المريض أكثر من مرة؛ حتى يتأكد أن هذا الشكل هو المناسب تماماً لفم المريض، بعدها يبدأ الطبيب في صنع طقم الأسنان المماثل لنفس البصمة الشمعية هذه من الأكريلك، ويكون الطقم جاهز للاستعمال بعد عدة أسابيع؛ حتى تندمل الجروح الناتجة من إزالة بقايا الأسنان التالفة، ويأخذ الفك شكله النهائي.

 لكن ما يعيق المريض هنا هو بقاء فكه بدون أسنان تماماً خلال هذه المدة، لذا قد يلجأ الطبيب إلى عمل تركيبات أو طقم أسنان كامل فوري مؤقت، لوضعه في الفك خلال هذه المدة حتى يبدأ باستخدام طقم الأسنان الدائم.

قد يكون الطقم الكامل للفك العلوي فقط، أو السفلي فقط، أو للفكين معاً. 

التركيبة التجميلية المتحركة للأسنان

 

٢- تركيبات الأسنان الجزئية المتحركة

توضع هذه التركيبات في حالة فقدان بعض الأسنان وليس كلها؛ ويجب أن تكون هناك أسنان سليمة مجاورة؛ لتثبيت طقم الأسنان الجزئية عليها، وتتكون أطقم الأسنان الجزئية من قاعدة راتنجية مرنة شفافة، أو بلون اللثة، يثبت عليها الأسنان الصناعية المماثلة للأسنان المفقودة، بحيث عندما توضع في الفم؛ تملأ مواضع الأسنان الفارغة وظيفياً وجمالياً، وتزال هذه التركيبات عند النوم أو عند تنظيفها.

تركيبات الأسنان الجزئية المتحركة

٣ – تركيبة الأسنان التجميلية

 هذه التركيبة تقتصر وظيفتها على تحسين الشكل الجمالي للأسنان الأمامية، ولا يمكن أن تؤدي وظيفة المضغ أو القطع، لذا فهي تستعمل عند الحديث أو أخذ صور فوتوغرافية وما إلى ذلك لتحسين الشكل فقط، ولكن لا يمكنها أداء أي وظيفة من وظائف الأسنان، مثل المضغ و طحن الطعام.

 هذه التركيبة قد تكون جاهزة، أو تُصنع بالطلب حسب كل عميل وشكل الفك لديه، وتُثبت على الأسنان الأمامية الموجودة بالفعل.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف يتم تثبيت تركيبات الأسنان المتحركة؟

ما هي خطوات عمل طقم أسنان متحرك؟ تركيب الأسنان المتحركة أو تثبيت الطقم الأسنان المتحرك يكون باستعمال مادة لاصقة مخصصة لذلك الأمر، في أنبوبة تشبه معجون الأسنان، أو على شكل مسحوق، بحيث يتم توزيع كميات صغيرة من هذه المادة اللاصقة على سطح طقم الأسنان النظيف؛ الذي يتم لصقه على نسيج الفم.

 ويجب العلم أن وضع كميات كبيرة من المادة اللاصقة يأتي بتأثير عكسي، حيث يعيق تطابق طقم الأسنان مع الفم بشكل صحيح، لذا ينبغي استخدام أقل قدر من المادة اللاصقة يؤدي الغرض، وبعد توزيع المادة اللاصقة على الطقم؛ يُغمر في الماء لمدة 30 ثانية؛ لترطيب المادة اللاصقة، ثم يثبت بعدها في الفم.

تركيب الأسنان الأمامية المتحركة أو تثبيت طقم الأسنان الجزئي، يكون عن طريق خطاطيف معدنية تُشبك في الأسنان الأصلية المجاورة.

يتم لصق الأسنان المتحركة التجميلية بمادة لاصقة خاصة؛ تباع معها أيضاً، وتكون غير ضارة بأنسجة اللثة ولا الأسنان.

 

كيف يتم تثبيت تركيبات الأسنان المتحركة؟

أضرار تركيبات الأسنان المتحركة

  1. من عيوب طقم الأسنان المتحرك، إمكانية تحركه من مكانه بالرغم من وجود المادة اللاصقة، عند أكل الأطعمة الصلبة جداً.
  2. التركيبات المتحركة ليست دائمة، ويجب استبدالها بأخرى جديدة بعد مدة زمنية معينة، حوالي خمس سنوات.
  3. قد تعاني من الغثيان المؤقت، وزيادة إفراز اللعاب، وصعوبة في الكلام، ولكن ينتهي هذا الأمر بعد عدة أيام، عند اعتيادك على وضع الأسنان الجديد.

 

كيف تحافظ على التركيبات التجميلية المتحركة لأطول مدة؟

  1. حافظ على خلعها يومياً قبل النوم وتنظيفها بفرشاة لإزالة الجير وبقايا الطعام، وضعها في المحلول المعقم المرطب الخاص بها طوال الليل.
  2. تجنب الأطعمة الصلبة جداً، أو شديدة الالتصاق.
  3. حافظ على الغرغرة بالماء الدافئ مع الملح، للحفاظ على نظافة الفم، وتجنب حدوث تقرحات والتهابات بالفم.
  4. ينبغي تغطية الفم باليد عند السعال أو العطس، لأن الضغط الهوائي في هذه الحالة قد يسبب تزحزح الأطقم من مكانها.
  5. حافظ على المتابعة مع طبيب الأسنان كل فترة وجيزة، لأن أنسجة الفم واللثة تتغير مع العمر، وقد يستلزم هذا تعديل طقم الأسنان ليناسب هذا التغير.

كيف تحافظ على التركيبات التجميلية المتحركة لأطول مدة؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً:

انحسار اللثة

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

تركيب الأسنان الثابتة

انواع تقويم الاسنان

تركيب الأسنان

تركيب الأسنان الثابتة الأمامية

طقم الأسنان