تركيب الأسنان الثابتة الأمامية

يشهد مجال طب وتجميل الأسنان تطوراً هائلاً وملحوظاً وبالتحديد خلال السنوات الأخيرة الماضية ، وقد ساعد التطور الذي يشهده هذا المجال في إيجاد حلولٍ فعالة لعدد كبير من مشاكل الأسنان والتي كانت تعتبر مشاكل مستعصيةً في الماضي ومن بينها مشكلة فقدان الأسنان ، فمع زيادة الخبرة الطبية وتطور الإمكانيات الحديثة أصبحت عملية تركيب الأسنان أو زراعتها من الممارسات السهلة والبسيطة والتي يتم اجراؤها بشكل اعتيادي داخل عيادة الأسنان حالها كحال خلع الأسنان وحشوها وتنظيفها. ويشمل مصطلح تركيب الأسنان الإجراءات المختلفة التي يقوم بها طبيب الأسنان لتعويض الأسنان الناقصة ، وتختلف أنواع هذه الإجراءات التعويضية بحسب حالة الأسنان ورؤية الطبيب لكن في المجمل يمكن أن نقول بأنه مصطلحٌ شامل لكل الأساليب والإجراءات الطبية المستخدمة لتعويض الأسنان المفقودة . في خلال الأسطر القادمة سوف نتحدث عن كل ما يهمك معرفته حول تركيبات الأسنان الثابتة الأمامية تحديداً ، ما هي أسباب اللجوء اليها وأهم الطرق المعروفة لتنفيذها ، كما سنخبرك بأهم فوائدها وأبرز سلبياتها ، وبعض النصائح الهامة بشأن طرق العناية بها ، الى جانب تكلفتها التقريبية وبعض المعلومات الأخرى التي قد تهمك .

تركيب الأسنان الثابتة الأمامية

 

ما هي تركيبات الأسنان الأمامية الثابتة ؟

يمكن وصفُها بأنها مجموعة من الأسنان الصناعية البديلة التي يتم وضعها عوضاً عن الأسنان المفقودة أو الناقصة من أجل المحافظة على مظهر الابتسامة وجمالها ، وتختلف هذه التركيبات من حيث المواد المستخدمة في صناعتها وأيضاً الطرق الطبية المنتهجة في تثبيتها بحسب حالة المريض ورؤية الطبيب وعدد من العوامل الأخرى .

ما هي تركيبات الأسنان الأمامية الثابتة

 

أهم أسباب اللجوء الى تركيبات الأسنان الأمامية الثابتة :

1- حالات التسوس الحادّ : يؤدي تسوس الأسنان في حالاته الحادة والمتأخرة الى تلف جذر السن وتآكله ومن ثمّ سقوطه مما يستدعي تدخّل الطبيب للقيام باستبداله بشكلٍ عاجل بسنٍّ بديل من أجل تعويض السنّ المفقود .

2- التلف نتيجة التعرض الى الصدمات أو الحوادث : من الممكن أن يؤدي التعرض لبعض الحوادث العنيفة الى تكسر أو سقوط الأسنان الأمامية سواءً بشكل جزئي أو كليّ .

3- تآكل عظام اللثة : تحدث هذه الحالة نتيجة لضعف منطقة اللثة العلوية واصابتها بالأمراض مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تخلخل الأسنان وسقوطها وهو ما يستدعي القيام باستبدالها .

4- تراجع القدرة على المضغ : يتم اللجوء الى تركيبات الأسنان الأمامية الثابتة من أجل استعادة القدرة على مضغ الطعام بشكل أفضل من السابق ، وينشأ الخلل في هذه الوظيفة نتيجةً لعوامل عديدة من أهمها التقدم في العمر .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي وسائل الحصول على تركيبات الأسنان الثابتة :

عادةً ما يتم هذا الإجراء الطبي التجميلي من خلال الى احدى الطريقتين التاليتين :

1- ( الطريقة الأولى ) الغرس : تعتمد هذه الطريقة التعويضية للأسنان على القيام بغرس جذر من المعدن وتثبيته في عظام اللثة لتصبح بديلاً ثابتاً لجذر الأسنان المفقود ، وتعتبر من الطُرق الأكثر شهرةً واعتماداً من قبل الأطباء ، كما أنها تعدّ أكثر ملاءمةً في حالات فقدان أكثر من سنّ واحد وأيضاً في حالات الرغبة في صناعة أطقم أسنان كاملة ودائمة .

2- ( الطريقة الثانية ) الجسور الثابتة المدعمة بالأسنان المجاورة : تعتمد هذه الطريقة على قيام طبيب الأسنان بكحت الأسنان المجاورة للسن المراد تعويضه وإزالة بعض أجزائها من أجل صنع جسر سنّي عوضاً عن السنّ المفقود ، وتعتبر هذه الطريقة من الطرق البسيطة والأقل تكلفةً واستهلاكاً للوقت إذا ما قارنّاها بالطريقة الأولى ، حيث لا تتجاوز مدة التعافي اللازمة منها الأسبوعين بينما تمتد هذه الفترة في طريقة الغرس لتصل إلى ستة أشهر . كما أنها تعدّ الأكثر فعالية بالنسبة لحالات تعويض سقوط سنّ واحدٍ فقط .

 

وسائل الحصول على تركيبات الأسنان الثابتة

 

مراحل تركيب الأسنان الأمامية الثابتة :

يتم القيام بعملية تركيب الأسنان الأمامية من خلال عدة خطوات أساسية وهي :

1- التخدير : يقوم الطبيب بإخضاعك للتخدير من أجل تفادي الشعور بالألم والوخز وهي خطوة ضرورية وهامة في عملية تركيب الأسنان .

2- تثبيت الغرسة ( dental Implant ) : عادة ما تتم صناعة هذه الغرسة من مادة التيتانيوم ، ويقوم طبيب الأسنان في هذه الخطوة بتثبيتها في عظام الفك الأمامية بحسب ما يراهُ الطبيب ملائماً لحالة اللثة ، تمتد فترة الشفاء الخاصة بهذه الخطوة لمدة قد تصل الى 3 أشهر حتى يتسنى لعظام اللثة النمو مجدداً وإحاطة الجذر الجديد وجعله أكثر ثباتاً .

3- صناعة الدعامة وتركيبها ( dental abutment ) : بعد خطوة تركيب الغرسة يقوم الطبيب بوضع دعامة من أحد المواد المستخدمة في هذا الغرض مثل : ( الذهب ، الفضة ، الخزف ، التيتانيوم ) ، الغرض من وضع هذه الدعامة هو المساهمة في تثبيت التاج الذي سيتم وضعه فوقها فيما بعد .

4- صناعة التاج وتركيبه ( dental crown ) : وهو آخر الطبقات التي يتم تثبيتها من أجل الوصول الى النتيجة النهائية ، ويقوم الطبيب بوضع هذا الجزء فوق طبقة الدعامة لإعطاء الشكل النهائي للسن ، وعادةً ما يتم صناعتها من مادة الخزف أو المعدن ( الذهب ، الفضة ) .

5-  الحصول على الشكل النهائي : في نهاية الأمر يقوم الطبيب بتشكيل وترتيب الشكل النهائي للسن الجديد وإزالة النتوءات البارزة فيه لضمان راحة ورضى المريض الى جانب القيام بوصف بعض الأدوية المسكنة للألم مثل  ( Ibuprofen ) ومضادات الإلتهاب والتورم مثل ( TRYPSIN ) في حال الحاجة اليها .

 

مراحل تركيب الأسنان الأمامية الثابتة

 

أهم فوائد تركيبات الأسنان الأمامية الثابتة :

1- الفعالية العالية : تتميز تركيبات الأسنان الثابتة بفعاليتها العالية ودرجة تحملها المرتفعة ، مما يجعلها الأكثر ملاءمةً وتفضيلاً من قبل أطباء الأسنان والمرضى على حدٍ سواء .

2- تدوم طويلاً : يتميز هذا النوع من التركيبات السنّية بفترة بقائه الممتدة والطويلة نسبياً ، حيثُ من المرجح أنها تدوم لسنوات عديدة إذا ما تم العناية بها بصورةٍ جيدة .

3- الثبات والراحة : يمتاز هذا النوع من التركيبات السنّية بأنها تضمن قدراً كبيراً من الراحة للمريض ، حيث أنها لا تطلب متابعةً طبية دورية لاحقة ، كما أن خصائصها الفيزيائية والمظهرية تساعدها كثيراً في جعلها أكثر مقاربةً للأسنان الطبيعية .

4- المظهر الجمالي : يوفر هذا النوع من الإجراءات التعويضيّة مظهراً طبيعياً وجذاباً ، حيث أنها تظهر بمظهرٍ مُقارب بشكلٍ كبير جداً للأسنان الطبيعية بطريقة لا يمكن يمييزها .

 

فوائد تركيبات الأسنان الأمامية الثابتة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أبرز سلبيات تركيبات الأسنان الأمامية الثابتة :

1- التكلفة الباهظة : تعد التكلفة المرتفعة لهذه التركيبات السنّية أحد عيوبها الظاهرة حيث تعتبرُ الأغلى سعراً من بين باقي الوسائل التعويضية الأخرى ، لكن يمكن اعتبارها غير مرتفعة التكلفة بصورةٍ كبيرة إذا ما قارناها بفترة بقائها الممتدة وفعاليتها العالية ومظهرها التجميلي الجذاب .

2- طول مدةّ التعافي : تمتد فترة التعافي اللازمة الى مدة تتراوح ما بين 5 الى 12 أسبوعاً وهو ما يشكل ارهاقاً كبيراً بالنسبة للمريض .

3- الشعور بالألم : تعد آلام الأسنان عموماً من أكثر انواع الألم التي نتعرض لها ازعاجاً ، وفي حالة زراعة الأسنان يزيد الشعور بهذا الألم خصوصاً بعد زوال مفعول المخدر مما يستلزم تناول الأدوية المسكنة مثل ( الباراسيتامول والايبوبروفين ) بصورة مستمرة .

4- الزيارات المتعددة للطبيب : أكثر ما سيزعجك إذا فكرت في اللجوء إلى هذا النوع من الإجراءات التعويضيّة هو طول الفترة اللازمة للحصول على النتيجة النهائية ، حيث تمتد هذه الفترة لتصل الى 6 أشهر من بينها 3 أشهر متواصلة للعمل على تثبيت الجذر المعدني فقط وإعطائه المدّة الكافية من أجل السماح لعظام اللثة بالنموّ حوله واعطائهُ الدعم اللازم ، ثم تأتي بعدها مرحلةٌ أخرى من تركيب الدعامات والتيجان السنية وهي أقصر قليلاً من حيث المدة من سابقتها لكنها تستلزم القيام بزيارات متكررة لعيادة الطبيب .

 

سلبيات تركيبات الأسنان الأمامية الثابتة

 

ما هي طُرق العناية بالأسنان الأمامية بعد تركيبها ؟

لا تختلف وسائل العناية بالأسنان المركبة كثيراً عن الأسنان الطبيعية وهي تتمثل في روتين العناية اليومي المعروف للجميع ويشمل :

  1. الاهتمام بتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون على الأقل مرتين يومياً ، وينصح الأطباء باستخدام نوع معجون مخصص للأسنان الحساسة .
  2. احرص على استخدام غسول الفم المحتوي على مادة اليود المطهرة بشكل منتظم من أجل تجنب تراكم البكتيريا والفطريات أسفل التاج الخاص بالأسنان الجديدة وللحد من حدوث أي تورم أو إلتهاب بها .
  3. من الضروري التعامل مع الأسنان الجديدة بحرص شديد من أجل ضمان سلامتها وبقائها لفترة أطول ، لذا احرص على الابتعاد عن العادات الضارة مثل مضغ الأشياء الجافة وفتح العبوات المعدنية من خلال استخدام الأسنان .
  4. استخدم خيط الأسنان الحريري من أجل التخلص من بقايا الطعام العالقة بين فراغات الأسنان .
  5. احرص على زيارة الطبيب بشكلٍ منتظم من أجل متابعة حالة الأسنان الجديدة والقيام بالكشف الدوري المنتظم على الأسنان بشكل عام .

العناية بتركيبات الأسنان المتحركة

 

التكلفة التقريبية لتركيبات الأسنان الأمامية الثابتة :

تختلف قيمة هذا الإجراء التعويضي تبعاً لعددٍ من العوامل منها :

  • مهارة طبيب الأسنان وخبرته وسمعة المركز الطبي ومعدلات تقييمه من قبل العملاء .
  • مدى الإهتمام بإجراءات ووسائل التعقيم ومستوى الأجهزة والأدوات والخامات المستخدمة .
  • تختلف كذلك من دولةٍ لأخرى وغالباً ما تزيد في حالة القيام بسياحة علاجية .

ولكن في المجمل تتراوح هذه التكلفة في الدول العربية ما بين 500 الى 1000 دولار بالنسبة للسنّ الواحد. وتزيد في الولايات المتحدة لتصل الى متوسّط 2600 دولار يغطّى أغلبها من قبل نظام التأمين الصحيّ هناك ..

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تركيب الأسنان

تركيب الأسنان الثابتة في القاهرة

فينير الأسنان

تيجان الأسنان

جسور الأسنان