تركيب الأسنان الثابتة

الابتسامة سر الجمال، تحفظ لك ثقتك بنفسك وتضمن لك التواصل الفعال مع الناس. والأسنان ليست فقط أحد أهم علامات المظهر والجمال، وإنما هي تؤدي وظيفة حيوية لا غنى عنها  في تناول الطعام وفي الكلام. فقدان أحد الأسنان قد يؤثر كثيراً على صحتك (من حيث عدم المضغ الجيد للطعام والذي يمكن أن يؤدي إلى التعرض لبعض المشاكل الصحية)، بالإضافة إلى أنه قد يؤثر على نطقك بعض الكلمات مسبباً لك العديد من المواقف المحرجة، فضلا عن تأثيره الشكلي على مظهرك والنفسي على ثقتك بنفسك. لكن تطور طب الأسنان لم يترك طريقة يمكن أن يعوض بها عن فقد أحد الاسنان إلا وقدمها، وفي هذا المقال نناقش تركيب الأسنان الثابتة، وهو أحد الحلول الدائمة لمشكلة فقدان أحد الأسنان. فما هي عملية تركيب الأسنان الثابتة، وما هي تكلفتها، وما هي مشاكل تركيب الأسنان الثابتة وهل هي مفضلة في بعض الأحيان. كل هذا وأكثر نعرفه معا في تجميلي.

 

تركيب الأسنان الثابتة

 

ما هي عملية تركيب الأسنان الثابتة

عملية تركيب الاسنان الثابتة Fixed Teeth هي عملية الاستعاضة عن الأسنان المفقودة بأسنان ثابتة، سواء كانت جسور (Fixed Dental Bridges)  التي تستخدم تقنيات الاستعاضة عن السن المفقود من خلال سن مصنع من البورسلين يثبت على جسور الأسنان، أو تقنيات زراعة الأسنان Fixed Teeth Dental Implants التي تستخدم تقنيات زراعة الاسنان للاستعاضة عن السن المفقود، وأحدث هذه التقنيات هي تقنية Fixed Teeth in a day التي تمكنك من زراعة السن المفقود والاستعاضة عنه في نفس اليوم. وتعمل هذه الجسور أو التركيبات الثابتة على الحفاظ على شكل عظام الفك ومنع تغيرها بسبب السن المفقود، ومن ثم يمكنها الحفاظ على شكل ابتسامتك وحمايتك من المضاعفات التي يمكن أن تتعرض لها في حالة عدم الاستعاضة عن السن المفقود.

وينبغي أن نفرق بين عملية تركيب الأسنان الثابتة وعملية تركيب الجسور المتحركة (Removable bridges) التي يمكن إزالتها لتنظيفها، فالسن الثابتة التي يجري لك الطبيب تركيبها لا يمكن إزالتها إلا للتخلص منها بشكل دائم. وبلنسبة للعديد من الحالات، فإنها توفر حلاً دائماً يزيل عنك القلق والحرج والخوف من فقدان السن المتحرك، وتحفظ لك ثقتك بنفسك لأنها تبدو كالأسنان الطبيعية تماماً.

 

أهم المواد المستخدمة في تركيب الأسنان الثابتة

زيركون الأسنان هو أحد اهم وأفضل المواد المستخدمة حالياً في تركيبات الأسنان الثابتة وخاصة في تركيب الأسنان الثابتة الأمامية. ويشتهر منه، زيركون الأسنان الصلب وزيركون الأسنان الشفاف. وفيما يلي نقدم مقارنة بسيطة بين هذين النوعين.

زيركون الأسنان الصلب زيركون الأسنان الشفاف
المظهر أقل جمالاً من حيث المظهر

أبيض اللون ويمكن صباغته بعدد من درجات الألوان بحيث يحاكي لون الأسنان

أكثر جمالا

شفاف اللون بحيث يعطي مظهر السن العادي ويمكن صباغته باللون المناسب لأسنانك

القوة أكثر صلابة وقوة ويدوم لفترات أطول أقل صلابة وقوة ومع هذا فهو عالي التحمل ويدوم لفترات طويلة
الاستخدام الشائع يستخدم عادة في حشو الأضراس وعمل تلبيسة الأسنان وتيجان الأضراس الخلفية يستخدم عادة في تركيب الأسنان الثابتة الأمامية وفي عمليات زراعة الأسنان
التكلفة أقل تكلفة من زيركون الأسنان الشفاف عالي التكلفة لأنه يعد من أحدث وأنقى المواد المستخدمة في تركيبات الأسنان الثابتة

 

وينتشر استخدام بعض المواد الأخرى في تركيب الاسنان الثابتة ومن أهم هذه المواد:

1- البورسلين

ويتميز بقوته وصلابته ومظهره المشابه لشكل ولون الأسنان الطبيعية. ويمنحك نتائج تدوم لفترات طويلة ويمكن استخدامه في تركيب الأسنان الثابتة الأمامية، إلا أنه قد يبدو مختلفاً اختلافا بسيطاً عن الشكل الطبيعي للأسنان.

2- الصلب والذهب والبلاتين

هذه المعادن تتميز بقوتها وصلابتها وبأنها غير مسببة للتحسس، ومع هذا فقد لا يفضل العديد من الناس استخدامها في التركيبات الثابتة لأن مظهرها مختلف عن الأسنان الطبيعية. وينتشر استخدام هذه المعادن في تركيبات الأضراس الخلفية التي لا تبدو في الفم. أو في حالات تركيب ابتسامة هوليود على الأسنان بعد تركيب السن حتى تحتفظ بقوة مناسبة تحت عدسات الأسنان.

 

المواد المستخدمة في تركيب الأسنان الثابتة

 

اسعار عملية تركيب الأسنان الثابتة

تتباين الأسعار كثيراً، سواء كنت ترغب في تركيب أحد جسور الأسنان أو في زراعة سن، فإن الأسعار تتوقف على عدد من العوامل أهمها:

  • المادة المصنع منها السن المركب (بورسلين – زيركون- سيراميك).
  • خبرة طبيب أسنانك وقدرته على تركيب السن
  • المكان الذي تخضع فيه لعملية تركيب الاسنان الثابتة
  • هل السن أحد الأسنان الأمامية أم أحد الأضراس الخلفية
  • هل تركب سناً واحداً أم عدداً من الأسنان

لكن في العموم تتراوح تكلفة تركيب الاسنان الثابتة بين 1500 دولار أمريكي وتبلغ حتى 6500 دولار أمريكي لكل سن، وقد تبلغ حتى 15000 دولار أمريكي للسن في حالات زراعة الأسنان.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مميزات تركيب الأسنان الثابتة

هناك مميزات عديدة لعملية تركيب الاسنان الثابتة، ومن أهم هذه المميزات ما يلي:

  • تقدم لك عملية تركيب الأسنان الثابتة حلاً دائماً لمشكلة فقدان بعض الأسنان.
  • تبدو مثل الاسنان الطبيعية في شكلها وملمسها
  • تحفظ لك بنية الأسنان المحيطة بها
  • تحفظ لك بنية الفك وتحافظ على شكل ابتسامتك
  • تستعيد وظائف الفم الطبيعية من الكلام و النطق والمضغ
  • تمنع عنك حرج فقدان السن المتحرك أو سقوطه
  • تمثل خيار علاجي أقل تكلفة على المدى الطويل

 

مميزات تركيب الأسنان الثابتة

 

المرشح المثالي لتركيب الاسنان الثابتة

المرشح المثالي لعملية تركيب الأسنان الدائمة هو كل شخص فقد سناً دائمة، أو فقد أحد الأسنان اللبنية التي لا يوجد لها بديل من الأسنان الدائمة (في بعض الحالات الوراثية والأمراض النادرة للأطفال). سواء كان فقد السن ناتجاً عن أحد الحوادث أو عن تسوس الأسنان فإن الأسنان الدائمة تمثل العلاج المناسب. فقط يختار الطبيب الطريقة المناسبة للعلاج سواء بالزراعة أو العلاج بجسور الأسنان الثابتة حسب مكان السن (تختلف الأسنان الأمامية عن غيرها لأنها تؤثر تأثيراً كبيراً على الشكل وتتطلب علاجاً دقيقاً للغاية) وكذلك حسب حالة الأسنان المحيطة بها ( حيث لا يمكن استخدام جسور الأسنان الثابتة في العلاج إلا إذا كانت الأسنان الثابتة المجاورة سليمة).

 

المرشح المثالي لتركيب الاسنان الثابتة

 

خطوات عملية تركيب الأسنان الثابتة

نشرح لك هنا خطوات عملية تركيب الأسنان الثابتة خلال يوم واحد. لأنها التقنية الأحدث في مجال علاج الأسنان. أما التقنيات التقليدية المستخدمة لتركيب جسور الأسنان فيمكنك الإطلاع عليها من خلال مقالاتنا الأخرى في تجميلي.

تصل إلى عيادة تجميل الأسنان في الصباح الباكر، حيث تجري فحص الأسنان على يد اختصاصي الأسنان الذي يعالج أي مشاكل في أسنانك، ويحدد معك الطريقة العلاجية المناسبة لحالتك. وفي بعض الحالات يكون هناك معمل تصنيع ملحق بعيادة تركيب الأسنان الثابتة، أو يختار لك طبيبك أحد الوحدات الجاهزة المعدة مسبقاً بمقاسات مختلفة يختار منها الطبيب المناسب لحالتك. وتجري عملية تركيب الأسنان في نفس اليوم بحيث يمكنك الخروج من العيادة مساء نفس اليوم لتستمتع بتركيبة أسنانك الثابتة.

أما في حالات تركيب الأسنان الثابتة بطريقة زرع الأسنان، فإن الطبيب يحتاج إلى أخذ مقاسات الفك بدقة من خلال طبعة الأسنان، وبعدها زراعة الجذر التيتانيوم للسن مكان الاسنان المفقودة، ويجب بعدها الانتظار لفترة تتراوح بين 6 إلى 12 أسبوعاً حتى تمام التئام جذور الأسنان بالعظام، وحينها يتم تركيب موصل صغير بالجذر المثبت في الفك وبعدها يتم تركيب السن الجديد على الدعامة. وتستخدم طريقة الزراعة هذه خصوصاً عند تركيب الاسنان الثابتة الأمامية.

 

خطوات عملية تركيب الأسنان الثابتة

 

أضرار تركيب الاسنان الثابتة

رغم كل الفوائد والمميزات التي تقدمها لك جسور الاسنان الثابتة، فإن هذا لا يمنع أن لها بعض الأضرار والمخاطر، ومن أهم مشاكل تركيب الأسنان الثابتة:

  1. الشعور بالألم والتهيج لفترة بسيطة ومؤقتة بعد تركيب الأسنان الثابتة (وهذا الإحساس طبيعي بسبب وجود جسم غريب في فمك وسرعان ما يزول مع استخدام مسكنات الألم العادية وبخاخ مسكن الأسنان).
  2. تتسبب في بعض الأحيان في تسوس الأسنان المجاورة، ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال الحفاظ على تنظيف الأسنان بشكل مستمر وزيارة طبيب الأسنان بصورة منتظمة.
  3. عدم تثبيت تركيبات الأسنان بشكل جيد يؤدي إلى تراكم الطعام تحت التركيبة وتسوس الأسنان، الذي لا تبدو آثاره إلا بعد تدمير السن بالكامل والشعور بالألم بصورة مزعجة.
  4. قد تسبب تعرض الأسنان المجاورة للتلف في حالة جسور الأسنان بسبب تعرضه للخشونة نتيجة وجود التركيبة عليها.
  5. قد تتعرض جسور الأسنان إلى بعض الكسور، وفي هذه الحالات ينبغي استبدالها على الفور حتى لا تؤدي إلى تلف الأسنان الموجودة بالفم فعلاً.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

النتائج قبل وبعد تركيب الأسنان الثابتة

يمكن أن تدوم تركيبات الأسنان الثابتة في الفم فترة تتراوح بين خمسة إلى خمسة عشر أو عشرين عاماً كاملة مع العناية بها بشكل سليم. ولهذا ينبغي أن تحرص على العناية بنظافة فمك بصورة مستمرة واستخدام غسول الفم المناسب، وغسل الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان مرتين يومياً. وينبغي أن تحرص كذلك على زيارة طبيب الأسنان لفحص أسنانك وتنظيفها بصورة منتظمة وخلال فترة لا تتجاوز ستة أشهر على أقصى تقدير في كل مرة. ينبغي كذلك أن تحرص على اختيار الأطعمة الصحية التي تحافظ على فمك وأسنانك، وأن تتجنب المشروبات الغازية، وتحافظ على تناول كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين د في طعامك وأن تحرص على عدم استخدام أسنانك لكسر أشياء صلبة مثل قشور المكسرات مثلاً حتى لا تتعرض الأسنان أو تركيبات الأسنان للكسر.

 

النتائج قبل وبعد تركيب الأسنان الثابتة

 

أفضل الأماكن لإجراء عملية تركيب الأسنان الثابتة

تقدم لك مصر خياراً مثالياً لزراعة الأسنان بتكلفة منخفضة والحصول على رحلة سياحية إضافة إلى زراعة الأسنان، وفيما يلي نقدم لك مجموعة من أفضل مراكز تركيب الأسنان الثابتة في مصر ومنها:

مركز دنتاليا المتخصص في العناية بالأسنان

يقع المركز في منطقة مصر الجديدة (شارع الميرغني بالقاهرة) وهو أحد المراكز المتخصصة في مجالات علاج وتجميل وزراعة الأسنان، ويعمل المركز من السبت إلى الأربعاء من الساعة الثانية ظهراً وحتى الساعة الحادية عشر مساء. ويمكنك الاختيار من بين أطبائه المتخصصين في مجال علاج وتجميل الأسنان.

مركز رويال لطب الفم والأسنان

مركز رويال هو أحد أفضل المراكز المجهزة بأحدث التقنيات لعلاج الفم والأسنان، ويتوفر به أجهزة تبييض وتفتيح الأسنان بالليزر مثل جهاز Zolar  الكندي لتفتيح الأسنان. وهو مجهز لإجراء عملية زراعة الأسنان وتركيب الأسنان الثابتة الأمامية. ويعمل المركز من السبت للخميس من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الثانية عشر بعد منتصف الليل.

عيادة Change me

تتميز عيادة Change me  بوجود نخبة متخصصة من أفضل أطباء الفم والأسنان في مصر والمنطقة العربية. وهي ليست عيادة أسنان فقط، إنما هي مجموعة عيادات تجميلية تقدم لك أحدث تقنيات عالم التجميل والعناية بالجسم بالليزر وغيرها من التقنيات، وتفييد تقييمات المرضى للمركز بأنه يهتم في المقام الأول برضا العميل عن الخدمة المقدمة له، مما يضمن لك تحقيق أفضل النتائج.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

عملية تجميل الأسنان

أفضل عيادات تجميل الأسنان في مصر

عدسات الأسنان

تركيب تقويم الأسنان

عملية زراعة الأسنان