تنحيف الخدود

تعد مشكلة تراكم الدهون في الوجه وخاصةً منطقة الوجنتين أحد المشاكل الشائعة التي يعاني منها العديد من الرجال والنساء على حدّ سواء ، ولأن الوجه هو مرآة الإنسان وهو المعبّر الأول عن حالاته النفسية والصحية والجسدية فقد تزايد الإهتمام مؤخراً بالبحث عن طرق وحلول فعالة من أجل التخلص من تراكم الدهون في منطقة الخدود والحصول على عظام وجه أكثر بروزاً وتحديداً بما يتوافق مع مقاييس الجمال العالمي لذلك بدأ الاتجاهُ الى المسارات الجراحية في تجميل وازالة دهون الخدين وذلك لما اثبتته من فعالية كبيرة ونتائج جيدة . وفي هذا الملف سوف نقدم لكم معلومات شاملة حول مشكلة دهون الخدين ، كيف تنشأ وما هي أبرز اسباب دهون الوجه ، كيفية التخلص من دهون الخدين عن طريق الجراحة ، من هم الأشخاص المرشحون للخضوع لهذه الجراحة وما هي أبرز مخاطرها وكم تبلغ تكلفتها الاجمالية الى جانب قائمة بأبرز العيادات وأطباء التجميل أصحاب الخبرة والمهارة في هذا المجال ومجموعة أخرى من المعلومات التي قد تهمك .

تنحيف الخدود

اقرأ أيضاً

نفخ الخدود في مصر

تجربتي مع شد الخدود 

تكلفة شد الخدود 

تصغير الخدود في مصر

تخسيس الخدود في مصر

تجربتي مع شفط دهون الخد

 

ما هي أسباب تراكم الدهون في الوجه ؟

اسباب تراكم دهون الوجه انه مع مرور الوقت وتقدم العمر تتغير ملامح وجوهنا بشكلٍ يسهل ملاحظتهُ وهذا يرجع الى عوامل متعددة تشمل مجموعةً من العادات البيئية والغذائية والصحية منها :

1- زيادة وزن الجسم : تؤثر زيادة نسبة الدهون على توازن توزيعها في أنحاء الجسم المختلفة مما قد ينتج عنه ظهور الخدين بشكل ممتلئ وازدياد حجمهما .

2- الجفاف : خلق الله الإنسان بنسبة متوازنة وثابتة من الماء في الجسم وهي 70% من الوزن الكلي ، ومتى ما حدثَ اختلالٌ أو نقصٌ في نسبة الماء في أجسامنا يقوم الجسم بحبس كمية المياه المتبقية فيه تحت الجلد كردة فعل عكسي على التعرض للجفاف .

3- عمليات الحقن الفاشلة : باتت الكثير من السيدات هذه الأيام يلجأن الى عمليات الحقن مثل حقن الفيلر والبوتكس من أجل التخلص من علامات التقدم في العمر التي تغزوا ملامح وجوههنّ باكراً ، قد لا تكون نتائج هذه العمليات مرضية في أحيانٍ كثيرة مما ينتج عنه انتفاخ الوجه بشكلٍ زائد وغير طبيعيّ .

4- العوامل الوراثية : تلعب الوراثة دوراً بارزاً في مشكلة امتلاء الخدين ، كما أنها تؤثر على توزيع الدهون في مناطق الجسم كلها بشكلٍ عام .

5- اعتياد تناول العلكة : يؤثر مضغ العلكة بشكل مستمر على شكل الوجه ويزيد من اتساع الفكين مما يسمح بتراكم الدهون والماء في هذه المنطقة وبالتالي زيادة حجمها .

إقرأ أيضاً

هل تعرفين ما هي مميزات عملية شد الخدود؟

تجميل الخدود

تجربتي مع تخسيس الخدود

 

 

ما هي أسباب تراكم الدهون في الوجه ؟

ما هي عملية تنحيف دهون الخدين ؟

تصنف عملية تنحيف الخدين تحت بند عمليات التجميل ويتلخص الهدف من جراحة تنحيف الوجه في ازالة الدهون الموجودة في منطقة الخد أو ما يُعرف طبياً بـ ازالة الوسادة الخدّية ( Buccal Fat Pad ) أو التخلص من الدهون الشدقية وذلك بغرض اظهار عظام الوجه والخدين وجعل مظهرها أكثر بروزاً ووضوحاً ، وهي وعلى عكس الشائع في عمليات ازالة الدهون  لا تتم من خلال الطريقة التقليدية لشفط الدهون وذلك لكون تلك الطريقة تزيد من احتمالية تكون الندوب حيثُ أن الطبقة الدهنية في منطقة الخدين تبقى محاطةً بالعضلات بشكلٍ يعسّر من الوصول إليها وازالتها ، لذا فهي عادةً ما تتم من خلال إجراء فتحة داخلية في الجزء الداخلي للخدين من داخل الفم ثم الوصول الى تلك الدهون والعمل على إزالتها برفق .

ما هي عملية تنحيف دهون الخدين ؟

من هم الأشخاص المرشحون للخضوع لجراحة تنحيف الوجه ؟

1- الأشخاص أصحاب بنية الوجة الدائرية والذين يعانون من مظهر خدود ممتلئة بشكل مزعج ، اما نتيجة السمنة الزائدة واختلال توزيع الدهون في الجسم أو كنتيجةٍ لعوامل وراثية وجينية عن أحد الأبوين أو كليهما .

2- الأشخاص الذين يتمتعون بصحةٍ جيدة بشكل عام ولا يعانون من أي أعراض أو امراضٍ اخرى .

3- الأشخاص الذين جربوا كافة الحميات والتمارين الرياضة والوصفات المنزلية من أجل التخلص من الدهون وخاصةً دهون منطقة الوجه دون فائدة .

4- الأشخاص الذين تخطّوا مرحلة أوائل العشرينات حيث يحدث القليل من الانخفاض الطبيعي في دهون الخدين بعد هذا السنّ ، لذلك من الأفضل الإنتظار حتى تخطّي هذه المرحلة العمرية قبل التفكير في القيام بالجراحة .

5- الأشخاص الذين يعانون من وجود خدود مستديرة بصورة مبالغ بها ( وليس فقط متوسّطة ) لأنه في حالات دهون الخدود المتوسطة ينصح بانتهاج مسارات أخرى أقل من حيثُ المخاطر والتعقيد مقارنة بالمسار الجراحي .

الأشخاص المرشحون للخضوع لتنحيف الخدود

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

كيف تتم عملية تنحيف الوجه ؟

تتم جراحة تنحيف الخدين من خلال القيام بإزالة الوسادة الخدية ( Buccal Fat Pad ) عبر ثلاثة خطواتٍ أساسية وهي : 

1- في بداية الأمر يقوم جراح التجميل بعمل فتحتين داخليتين في بطانة الفم ، الأولى علوية بالقرب من الضرس العلوي الثاني والأخرى في الأسفل قريباً من سطح اللثة السفلية بهدف المساعدة على استخراج الوسادة الخدية .

2- بعدها يبدأ الجراح بالضغط على البطانة الخدية من الجهة الخارجية للخد ، من أجل حملها على الخروج من الجهة المقابلة ثم يقوم بعد ذلك بالتقاطها باستخدام الملقط الجراحي .

3- ثم يقوم الجراح بعدها بازالة القدر المطلوب إزالته من دهون الوسادة الخديّة وبعد ان يفرغ من هذه الخطوة يبدأ باعادة الوسادة الى مكانها الأول ثم خياطة الشقوق بعد الانتهاء تماماً .

في العادة تستغرق العملية فترةً تتراوح ما بين 30 الى 60 دقيقة بحسب مهارة الجراح وحالة المريض ومساحة الطبقة الدهنية المطلوب ازالتها .

كيف تتم عملية تنحيف دهون الخدين

الفترة اللازمة للتعافي بعد جراحة تنحيف الوجه : 

من المرجّح الاستمرار بالشعور ببعض الألم والتورم لفترة قصيرة تلي إجراء الجراحة لذلك من الأفضل الحصول على فترة نقاهة قصيرة من أجل الشعور بالتحسن بشكلٍ تام ، في الأحوال العادية لن تمنعك هذه الأعراض عن العودة لآداء أعمالك ومهامك اليومية بشكلٍ اعتيادي أو الخروج من المنزل ، لكن في المجمل تستغرق فترة التعافي اللازمة بعد هذه الجراحة مدةً لا تقل عن أسبوعين من أجل التخلص من كافة أعراض التورم بشكلٍ كامل وازالة الغرز ، وفي خلال تلك الفترة يمكنك الاستعانة ببعض المسكنات ومضادات الالتهاب الخفيفة مثل : ( NIASAID’s ) أو ( Paracetamol ) . ومن الضروري جداً الابتعاد عن تناول المأكولات الصلبة والجافة والأطعمة اللاذعة أو الساخنة خلال الفترة التالية للجراحة ، كما ينصح أيضاً بالعناية بنظافة وتعقيم الخيوط الجراحية الموجودة في منطقة اللثة بشكلٍ جيد من أجل تفادي تلوث الجرح وذلك لحين قيام الطبيب بفك الخيوط في غضون أيامٍ معدودة .

تنحيف الخدود

مميزات عملية تنحيف الخدين : 

  1. تساعد عملية تنحيف الخدين في التخلص من الشكل الدائري و الممتلئ للوجه وتساهم في الحصول على عظام وجهٍ أكثر بروزاً وتحديداً .
  2. يبرز دورجراحة تنحيف الوجه  في خلق التناسب بين ملامح الوجه المختلفة بعضها البعض ، كما أن التخلص من الكتلة الدهنية يساعد في إبراز جمال باقي تقاسيم الوجه الأخرى  .
  3. تزيد جراحة تصغير الخدين من ثقة الشخص في نفسه ورضاه عن مظهره الخارجي .
  4. تعتبر تنحيف الوجه من أكثر الحلول الطبية فعالية وسرعةً وسهولة وخاصةً مع الأشخاص الذين قاموا بتجربة العديد من الحلول الأخرى – غير الجراحية – للتخلص من هذه المشكلة دون فائدة .

اقرأ ايضا: تجربتي مع تنحيف الرقبة والوجه

اقرأ ايضا: شفط دهون الخد قبل وبعد

مميزات عملية تنحيف الخدين

ما هي مخاطر عملية تنحيف دهون الخدين ؟

  1. اصابة العصب الوجهي : وهو أمر في غاية الخطورة حيث من المحتمل أن ينتج عن جراحة تنحيف الوجه اصابةُ العصب الوجهي عن طريق الخطأ مما قد يتسبب في الإصابة بشلل جزئي في أعصاب الوجه أو فقدان حاسة الشم والتذوق وما الى ذلك . 
  2. التهاب القناة النكفية : قد يحدث هذا العرضُ يحدث نتيجة الحساسية المفرطة لهذه المنطقة من الوجه نظراً لوجود العديد من الأعصاب والمراكز الحسية بها ، وهو ما قد ينتج عنه حدوث تجمع دموي يؤثر بشكلٍ واضح على عملية افراز اللعاب في الفم .
  3. مخاطر التخدير : يخضع المقبلين على جراحة تنحيف الخدين الى خطوة التخدير الجزئيّ بحسب ما يقرره جراح التجميل مما يزيد من مخاطر الجراحة .
  4. الالتهاب والتورم : وهو أحد الأعراض الشائعة لمثل هذا النوع من الجراحات التجميلية نتيجة الشق الذي يقوم طبيب التجميل بإحداثه في المنطقة الداخلية للثة .
  5. الآثار والندوب : من المحتمل حدوث بعض الندوب التي يمكن التعامل معها لاحقاً عن طريق الجراحات التجميلية التكميلية الثانوية .
  6. الشعور بالألم : كحال أغلب العمليات الجراحية ينتج قليل من الشعور بالوخز و الألم الذي يمكن تفاديه من خلال تناول بعض المسكنات الآمنة مثل ( Paracetamol ) .
  7. نتائج غير مرضية : لا تثمر هذه الجراحة عن نتائج مرضية في كل حالاتها ، ففي بعض الحالات تخرج النتيجة النهائية للدهون بشكلٍ غير موزّع بشكلٍ متساوٍ في كلا الخدين ، أو يظهر الخد بصورة غائرة أو متهدلة .

مخاطر عملية تنحيف دهون الخدين

التكلفة التقريبية لعملية تنحيف الخدين :

يختلف متوسط تكلفة عملية شفط دهون الخدين تبعاً لعوامل عديدة من أهمها : 

  1. سمعة ومهارة جراح التجميل وعدد الشهادات والزمالات الحاصل عليها من قبل جمعيات أطباء جراحة التجميل .
  2. تقييم المركز الطبي لدى العملاء ومدى حداثة التقنيات والأجهزة المستخدمة الى جانب مدى عنايتهم بإجراءات النظافة والتعقيم . 
  3. نوع التخدير المستخدم خلال الجراحة والذي عادةً ما يكون تخديراً موضعياً مما يساعد في التقليل من تكلفتها الإجمالية .
  4. تتحدد التكلفة ايضاً بحسب الدولة كما أنها ترتفع كثيراً في حالة القيام بسياحة علاجية .

لكن في مجمل الأمر يبلغ متوسط تكلفة هذه الجراحة 2500 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية ، وفي مصر تتراوح التكلفة ما بين 12001500 دولار ، ولكونها جراحةً تجميلية فهي لا تندرج تحت الجراحات المغطاة من قبل نظام التأمين الصحي .

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

قائمة بأفضل عيادات وأطباء تجميل الوجه في الشرق الأوسط وتركيا : 

 عيادات كوزموديرم للجلدية والتجميل في جدّة .

 مركز القاهرة لجراحات تجميل الوجه ( Cairo Cosmo Cener

 مركز الدكتور حسام أبو العطا لجراحات التجميل في مصر .

 مركز دكتور غسان يونس لجراحات التجميل والليزر في الامارات العربية المتحدة – إمارة دبي .

 مستشفى ( CEVRE PRIVATE HOSPITAL ) في تركيا – مدينة اسطنبول  .

 

إبر تنحيف الخدود

يمكن تنحيف الوجه بطريقة غير جراحية عن طريق استخدام عدد قليل من الحقن المضادة للتجاعيد لإرخاء عضلات الفك وترقيقها ومنح الوجه شكل أنحف وأنثوي أكثر.

لا تعتبر الإبر المضادة للتجاعيد حلا لإنقاص الوزن أو إذابة دهون الوجه، ولكنها تجبر عضلات الوجه القوية أسفل دهون الوجه على الاسترخاء وإعطاء مظهر أكثر نحافة.

تستهدف ابر تنحيف الخدود المقاومة للتجاعيد العضلات الماضغة، وهي مجموعة عضلات الوجه على جانبي الفك.

نتائج ابر التنحيف ليست دائمة، وتعتمد مدة استمرارها على طبيعة الجسم والعوامل الوراثية إلى جانب خطة العلاج، وتجنب الممارسات التي تقوي عضلات الوجه مثل مضغ العلكة أو الأطعمة القاسية.

لا تحتاج ابر تنحيف الخدود بشكل عام إلى فترة تعافي، ويمكن ممارسة الأنشطة الحياتية بصورة طبيعية بعد الإجراء.

 

تجربتي مع تنحيف الوجه

تحكي إيمان 42 عاماً عن تجربتها مع  تنحيف الوجه عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، فتقول إنها عانت لفترة طويل من السمنة، ورغم فقدانها الكثير من الوزن إلا أن الوجه لم يزل ممتلئاً ويعطيها سناً اكبر من سنها.

قامت إيمان بتطبيق نظام غذائي صارم ولاحظت الفرق الواضح في وجهها.

وقالت إيمان: كنت ولا أزال أفضل الطرق الطبيعية لإنقاص الوزن فقررت البدء بتعديل نظامي الغذائي

للتخلص من دهون الوجه وطبقت الخطوات التالية بصرامة:

ــ الحصول على عدد ساعات من النوم كافية لراحة الجسم لفترة لا تقل عن ست ساعات يومياً من أجل نضارة البشرة ووجه خال من الإرهاق.

ــ شرب كميات كبيرة من الماء لترين يومياً على الأقل, حيث أن الماء يجعل الجسم يتخلص ذاتياً من الأملاح الزائدة؛ ولأن الملح يحجز السوائل داخل الجلد فيبدوا الوجه منتفخاً خصوصاً الخدين.

ــ التركيز على تناول المأكولات البحرية والأسماك  لأن الأطعمة الغنية بالكالسيوم تساعد الجسم على التخلص من الماء الزائد.

ــ الامتناع نهائياً عن التدخين.

ــ القيام بتمرينات الوجه والشفتين الخاصة بنتحيف الوجه.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً

تنحيف الوجه

نفخ الخدود بالفيلر

نفخ الخدود بالكولاجين

نفخ الشفايف

فيلر الانف

فيلر الخدود

تسمين الخدود