تخسيس الخدود

تخسيس الخدود

تعد ملامح الوجه المتناسقة أحد أهم علامات الجمال لدى النساء , وقد تعاني بعض السيدات من مشكلة تراكم الدهون في الخدود بشكل مزعج مما يؤثر سلباً على مظهرهن الخارجي و ينعكس كذلك على الثقة بالنفس . وفي الآونة الأخيرة باتت تبحث العديد من السيدات عن طريقة تخسيس الخدود أو كيفية تخسيس الخدود و تخسيس الوجه من أجل الحصول على مظهر أجمل وأكثر جاذبية . في هذا المقال سوف نتناول معكم عملية تخسيس الخدود , ماهي وكيف تتم ؟ ما هي مميزاتها و أضرارها المحتملة ؟ كم تبلغ تكلفتها ؟ الى جانب العديد من التعليمات والنصائح المهمة.  

ما هي عملية شفط الدهون ؟

شفط الدهون هي عملية تستخدم تقنية الشفط لإزالة والتخلص من الدهون الزائدة من الجسم . وهو الإجراء التجميلي الأكثر شيوعاً بالنسبة للرجال والنساء على حد سواء ، وتشمل مناطق الجسم الأكثر شيوعاً التي قد تخضع لعملية شفط الدهون منطقة البطن والوركين والفخذين , إلى جانب عملية شفط دهون الوجه أو تخسيس الخدود .

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي عملية تخسيس الخدود ؟

شفط دهون الخد أو عملية تخسيس الخدود هي إجراء يتم من خلاله ازالة الخلايا الدهنية الزائدة بشكل دائم من الوجه . تساعد عملية تخسيس الدهون أيضاً في تشكيل منطقة الخدين أو تحديد محيطها . بحيث يؤدي ذلك إلى تنحيف الوجه بشكل عام أيضاً وجعله يبدو بمظهر أصغر حجماً ، وكذلك جعل خطوط الفكين أكثر تحديداً . عادة ما يتم إجراء عملية تخسيس الخدود بطريقة مشابهة لشفط الدهون في أجزاء أخرى من الجسم . كما يمكن أن يتم القيام بجراحة تخسيس الخدين أيضاً في بعض الأحيان جنباً إلى جنب مع إجراءات تجميلية أخرى مثل شد الوجه.

تخسيس الخدود بالطرق الطبيعية

هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها للمساعدة في تنحيف الوجه وتخسيس الخدين بطرق طبيعية وتشمل:

  • تمارين الوجه لتحسين مظهر الوجه ومكافحة الشيخوخة وتحسين قوة العضلات مما يجعل الوجه أنحف.
  • شرب الماء ليقلل من تناول السعرات الحرارية ويزيد الأيض بشكل مؤقت كما يقلل أيضًا من احتباس السوائل لمنع الانتفاخ والتورم في الوجه.
  • تناول العناصر الغذائية المفيدة والألياف والبعد عن السكريات والدهون.
  • تنظيم النوم والنوم بشكل كافي؛ لأن الحرمان من النوم يسبب زيادة مستويات الكورتيزول ومن أهم آثاره الجانبية زيادة الوزن.

ما هي عملية تخسيس الخدود

كيف تتم عملية تخسيس الخدود ؟

شفط دهون الخدود هو إجراء جراحي غير معقد . مما يعني أنه يمكنك العودة إلى المنزل مباشرة بعد الانتهاء من العملية دون الحاجة للمكوث في المستشفى . تستغرق العملية عادةً حوالي 30 دقيقة إلى ساعة واحدة . تبدأ عملية تخسيس الخدود من خلال قيام طبيبك باستخدام القلم لتحديد منطقة الدهون الزائدة في الخدين والتي ترغب في علاجها والتخلص منها . عادة ما تتم عملية تخسيس الخدود بعد خضوع المريض للتخدير الموضعي أو التخدير الكلي بحسب ما يراه الطبيب ملائماً لحالتك الصحية . في حال ما إذا تلقيت تخديراً عاماً فستكونين نائمة أثناء القيام بالعملية . سيقوم طبيبك بعمل شقوق صغيرة في منطقة الخدين , وبعدها سوف يبدأ الطبيب باستخدام واحدة من عدة تقنيات مختلفة للمساعدة في تسهيل إزالة الأنسجة الدهنية من منطقة الخدين . من أمثلة التقنيات المستخدمة لتنحيف الخدود :

  1. تقنية التورم : في هذه التقنية يتم حقن نوع من المحلول الملحي إلى جانب مسكنات للألم والإبينفرين في المنطقة المراد إخضاعها لعملية تخسيس الخدود , مما يتسبب في تصلب هذه المنطقة وتورمها ، وبالتالي فهو يسمح للطبيب بإزالة الدهون بسهولة أكبر.
  2. تقنية الموجات فوق الصوتية : في هذه التقنية يتم إدخال قضيب معدني صغير ينتج موجات من الطاقة فوق الصوتية في المنطقة المراد علاجها . تساعد هذه الطاقة على تفتيت الخلايا الدهنية المتراكمة والزائدة في منطقة الخدود.
  3. تقنية الليزر : من خلال هذه التقنية يتم إدخال ألياف الليزر الصغيرة في منطقة الخدود . تعمل طاقة الليزر على تكسير وتفتيت الدهون الزائدة في منطقة الخدود . 

يقوم الجراح من خلال التقنيات السابقة بازالة الدهون من الوسادة الخديّة وبعد ان يفرغ من هذه الخطوة يبدأ باعادة الوسادة الى مكانها الأول , بعدها يتم إدخال أنبوب معدني صغير في الشق الذي أجراه طبيبك . متصل بجهاز شفط للدهون من أجل إزالة الدهون المذابة من الخدود , وفي النهاية خياطة الشقوق بعد الانتهاء تماماً . في العادة تستغرق العملية فترةً تتراوح ما بين 30 الى 60 دقيقة بحسب مهارة الجراح وحالة المريض ومساحة الطبقة الدهنية المطلوب ازالتها.

كيف تتم عملية تخسيس الخدود

التعافي من جراحة تخسيس الخدود :

بعد الإنتهاء من عملية تخسيس الخدود ، من المحتمل أن تشعر بألم وتورم في وجهك وخاصة في منطقة الخدين . سوف يتضاءل هذا الألم بمرور الوقت كما يمكن التحكم به باستخدام بعض الأدوية المسكنة والمضادة للإلتهاب التي لا تستلزم وصفة طبية . سيُطلب منك أيضاً ارتداء رباط ضاغط أثناء فترة التعافي . هذا الرباط الضاغط سيغطي رأسك وكذلك فكك ورقبتك . عادة ما يستغرق وقت الشفاء الكامل من الجراحة من 3 إلى 4 أسابيع . بعد ذلك سوف تلاحظ أن الخدين أصبحا بمظهر أنحف وأكثر تحديداً . من الضروري أن يزودك طبيبك بتعليمات مفصلة حول ما يجب القيام به وما لا يجب فعله قبل جراحة تنحيف الخدود . ستشمل هذه الإرشادات نصائح حول الأدوية الموصوفة و الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية والمكملات العشبية المقبولة في خلال الأيام التي تسبق الجراحة وأثناء التعافي . إذا كنت مدخناً فمن المحتمل أن يطلب منك الطبيب الجراح الإقلاع عن التدخين قبل الجراحة وبعدها . حيث أن التدخين قد يزيد من مخاطر أي عملية جراحية ويمكن أن يؤثر على شفائك ويضر بنتائج العملية الجراحية.

التعافي من جراحة تخسيس الخدود

من هو المرشح الجيد لإجراء عملية تخسيس الخدود ؟

يمكن للعوامل التالية أن تجعل من الشخص مرشحاً جيداً لشفط الدهون :

  1. الوزن الطبيعي : يتوجب على الأشخاص المرشحين للقيام بعملية تخسيس الخدود أن يمتلكوا وزناً طبيعياً , أو زائداً بنسبة قليلة جداً . حيث أن الوزن الزائد من شأنه أن يؤثر على فعالية العملية واحتمالية نجاحها . ففي هذه الحالات قد ينصحك طبيبك الخضوع لحمية غذائية للوصول الى الوزن الطبيعي قبل الخضوع للجراحة.
  2. الصحة العامة الجيدة : من الضروري أن يتمتع المريض الذي يرغب في الخضوع لجراحة تنحيف الخدود بصحة جسدية جيدة بشكل عام , ولا يعاني من أي عوامل صحية أو أمراض أخرى , أو حالات كامنة مثل أمراض القلب أو مرض السكري.
  3. البشرة الصحية : من الضروري أن تتمتع المريضة ببشرة مرنة وناعمة من أجل ضمان الحصول على أفضل النتائج.
  4. التوقف عن التدخين : من الضروري الحرص على التوقف عن التدخين في حال كنت مدخنا قبل وبعد الخضوع للجراحة بفترة كافية , حيث أن التدخين يؤثر على البشرة بشكل سلبي ويقلل من افراز الكولاجين وكذلك يقلل من فرص نجاح العملية.
  5. سماكة طبقة الجلد : الأشخاص ذوو الجلد الرقيق ليسوا مرشحين جيدين لشفط الدهون , مما يؤثر على نجاح العملية , حيث يمكن أن يؤدي شفط الدهون من الجلد الرقيق إلى تنقير الجلد وزيادة اتساع المسامات. 

أثناء الاستشارة سوف يفحص الجراح تشريح وجهك ، ويجمع تاريخك الطبي ( بما في ذلك جميع الأدوية التي تتناولها حالياً ) ويستمع إلى مخاوفك بشأن خديك وأهدافك الجمالية . وبناءً على نتائج هذه الاستشارة سيحدد الطبيب إذا كنت مرشحاً مناسباً لاستخراج دهون الخدود . سيناقش معك الطبيب الجراح العملية بالتفصيل ، بما في ذلك النتائج المحتملة على المدى الطويل لهذه الجراحة.

من هو المرشح الجيد لإجراء عملية تخسيس الخدود

ما هي مميزات عملية تخسيس الخدود ؟

  1. تساعد عملية تخسيس الخدود السيدات في التخلص النهائي من مظهر الوجه الدائري الممتلئ بالدهون , وتجعل عظام الوجه أكثر تحديداً وبروزاً
  2. تمتاز عملية تخسيس الخدود بالفعالية والنتائج الممتازة في توفير الوقت والجهد مقارنة بالوسائل التقليدية لتخسيس الخدود مثل الوصفات الطبيعية والمستحضرات الطبية وما الى ذلك
  3. تساهم عملية تخسيس الخدود في خلق التوازن بين ملامح الوجه المختلفة وجعلها أكثر تناسقاً , مما يجعلها أكثر جاذبية وجمالاً , وهو الأمر الذي ينعس على ثقة المرأة بنفسها ومظهرها الخارجي

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي الآثار الجانبية لعملية تخسيس الخدود ؟

كما هو الحال مع أي عملية  جراحية أخرى ، يظل هناك بعض المضاعفات المحتملة لعملية شفط دهون الخدود . من الممكن أن يزداد خطر حدوث مضاعفات إذا أجريت عدة عمليات تجميلية في نفس الوقت . وتشمل المخاطر المحتملة ما يلي :

  1. مخاطر النزيف : من المحتمل أن يتعرض المريض للنزيف الحاد أثناء العملية أو بعدها , وتزداد احتمالية النزيف لدى المرضى الذين يعانون من سيولة الدم . لذلك من الممكن أن يبتعد المريض عن تناول الأدوية التي تزيد من سيولة الدم قبل العملية بفترة كافية
  2. مخاطر التخدير : قد يترتب على التخدير في بعض الحالات بعض ردود الفعل غير المرغوب بها مثل الحساسية , واحتمالية التعرض لمخاطر زيادة جرعات التخدير عن طريق الخطأ
  3. تأذي الجلد : في بعض الحالات قد يعاني المرضى من مشكلة ترهل الجلد وارتخائه بعد الجراحة , وفي حالات أخرى قد تظهر الكثير من المسامات الواسعة على سطح الجلد بشكل دائم نتيجة الجراحة
  4. تصبغات الجلد : في بعض الحالات قد تظهر بعض البقع الصبغية على سطح جلد الوجه مباشرة بعد الفراغ من الجراحة , وقد يتوجب على المريض إيجاد الطرق للتخلص منها على المدى البعيد
  5. تلف الأعصاب :  في بعض الأحيان قد يحدث نوع من الخدر في منطقة الخدود نتيجة تلف الأعصاب الموجودة في هذه المنطقة , نتيجة مساس الأعصاب الموجودة في هذه المنطقة عن طريق الخطأ
  6. مخاطر العدوى : قد تحدث العدوى في الشقوق الجراحية أو حولها نتيجة تلوث الجرح
  7. تورم الخدود : عادة ما يحدث هذا العرض الجانبي نتيجة تراكم السوائل تحت الجلد ( التورم المصلي )
  8. الانسداد الدهني : قد يحدث الانسداد الدهني نتيجة تراكم الدهون في الأوعية الدموية في الخدين

يعد البحث عن طبيب مؤهل أمراً مهماً للغاية لتحقيق أفضل النتائج والمساعدة في منع حدوث مضاعفات . يجب أن يتم تخسيس الخدود فقط بواسطة جراح تجميل معتمد . يتم إزالة الخلايا الدهنية بشكل دائم من الخدود أثناء عملية شفط الدهون . ومع زيادة الوزن مرة أخرى بشكل كبير ، يمكن أن تنشأ خلايا دهنية جديدة في المناطق المعالجة من الوجه.

ما هي الآثار الجانبية لعملية تخسيس الخدود

كيف تختار الطبيب المناسب للجراحة ؟

إذا كنت تفكر في إجراء عملية تخسيس دهون الخد ، فمن المهم أن تبحث عن جراح تجميل معتمد وصاحب خبرة ومهارة كافية بإجراء هذه العملية . بعد زيارة طبيبك سيقرر الطبيب ما إذا كنت مرشحاً جيداً لعملية تخسيس دهون الخدين أم لا . سوف يشرح طبيبك أيضاً تفاصيل العملية والتقنية التي سوف يستخدمها وأي مخاطر جانبية محتملة . تأكد من أن تسأل طبيبك عن أي معلومات لا يغطيها من تلقاء نفسه أو ترغب في الحصول على مزيد من التفاصيل عنها  .أيضاً لا تترددي من طرح أسئلة عليهم حول خبرتهم وتدريبهم . بعض هذه الأمثلة تشمل ما يلي :

  1. ما عدد سنوات خبرتك الطبية في الجراحة التجميلية ؟
  2. هل لديك خبرة في عملية تخسيس الخدود ؟ كم عدد العمليات الجراحية التي قمت بها ؟
  3. هل لديك أي صور قبل وبعد الجراحة يمكنني مشاهدتها ؟

 عملية تخسيس الخدود

كم تبلغ تكلفة عملية تخسيس الخدود ؟

تتراوح تكلفة عملية تخسيس الخدود وفقاً للعديد من العوامل المختلفة التي تشمل ما يلي :

  1. كمية الدهون الواجب التخلص منها ومساحة انتشارها في الخدين
  2. نوع التقنية المستخدمة من قبل الطبيب في تخسيس الخدود
  3. مهارة الطبيب وخبرته الطبية وعدد العمليات الجراحية التي قام بها
  4. جودة المركز الطبي ومستوى الخدمات الطبية وغير الطبية التي يقدمها
  5. نوع التخدير المستخدم أثناء العملية ( تخدير كلي أو جزئي )

وفقاً للجمعية الأمريكية لجراحي التجميل ، يبلغ متوسط ​​تكلفة عملية تخسيس الخدود في الولايات المتحدة حوالي   2500 دولار أمريكي . أما في مصر عادة ما يتراوح سعر هذه الجراحة ما بين 800 الى 1500 دولار أمريكي تقريباً . ونظراً لأن تخسيس الخدود هي عملية تجميلية ، فهي غير مغطاة من قبل نظام التأمين الصحي. 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً:

نفخ الخدود الدائم

علاج التجاعيد

نفخ الخدود

ما هو حقن الفيلر، وما هي استخداماته؟

تعليمات بعد حقن الفيلر