ازالة اثار الحروق بالليزر

من منا لم يتعرض للحروق؟ من المؤكد أنك مررت بهذه التجربة المؤلمة سواءً كانت على المستوى الشخصي أو شاهدت أحداً من الذين تهتم لأمرهم مر بها. ينبغي على كل منا تعلم الإسعافات الأولية لمثل هذه المواقف وكيفية التعامل السليم مع الأنواع المختلفة من الحروق وذلك للتخفيف من الألم الشديد ولتجنب تضرر الجلد والإصابة بآثار الحروق وندباتها.

تتعدد أنواع وأسباب الإصابة بالحريق فمنها ما يحدث خطأً نتيجة لمس أواني الطهي الساخنة أو الحروق الناتجة عن التعامل الخاطئ مع المواد الكيميائية أو الحروق الكهربائية وغيرها. تتسبب الحروق في موت خلايا الجلد، ونتيجة لذلك يبدأ الجسم بإنتاج الكولاجين المادة المسؤولة عن إعادة بناء البشرة فينمو الجلد من جديد تاركاً علامات وندبات من آثار تلك الحروق.

ازالة اثار الحروق بالليزر

في هذا المقال سنتحدث أكثر حول ازالة اثار الحروق بالليزر وعن آلية عمل الليزر في هذه العملية، سنتعرف كذلك على مدى فعالية هذه الطريقة ونتائجها وتكلفتها.

 

 

ما هي ازالة اثار الحروق بالليزر

قبل التطرق إلى استعمال تقنية الليزر ودورها في ازالة علامات الحروق القديمة وآثارها، دعونا نلقي نظرة على الدرجات المختلفة للحروق والندبات الناتجة عنها.

تحدد شدة الحرق ودرجة الحرارة التي تعرضت لها والمدة الزمنية لاتصال مصدر الحرارة بجلدك ما إذا كان سيخلف الحرق علامات وآثار أم لا، وتنقسم الحروق بحسب درجة إصابة الجلد إلى ثلاث أنواع رئيسية:

  1. حروق الدرجة الأولى: تصيب الطبقة الخارجية من البشرة وتسبب الألم والاحمرار. غالباً ما يتعافى الجلد من هذه الحروق خلال ستة أيام على الأكثر دون ترك آثار أو علامات.
  2. حروق الدرجة الثانية: يمتد تأثير هذه الحروق بعد الطبقة الخارجية ليصل إلى الطبقة التالية لها. قد تتسبب هذه الحروق بظهور القرح والفقاعات والتورمات، وتستغرق أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى تتعافى، ومن المرجح أن تترك هذه الحروق آثاراً.
  3. حروق الدرجة الثالثة: وهي النوع الأشد والأكثر إيلاماً وتسبباً في تضرر الجلد وترك الآثار. قد يصل تأثير هذه الحروق إلى العظام والأوتار وحتى نهايات الأعصاب. تستغرق هذه الحروق وقتاً طويلاً حتى  يتم الشفاء منها، وحتماً ستخلف وراءها آثاراً من الصعب إزالتها.

 

ما هي ازالة اثار الحروق بالليزر

إذاً يتضح لك مما سبق أن الحروق من الدرجتين الثانية والثالثة هي المسؤولة عن التسبب في ترك الندبات، ولكن.. هل تختلف هذه الآثار من حرق إلى آخر؟ والإجابة على هذا السؤال هي نعم. فلنلقي نظرةً على أنواع آثار وعلامات الحروق المختلفة:

  1. الندبة الضخامية: يتميز هذا النوع بارتفاع الجلد وازدياد سمكه وتحول لونه إلى الأحمر أو البنفسجي. يمكنك الشعور بحرارة عند لمسها وتسبب الحكة.
  2. الندبة الضامرة: وهنا تضيق وتتغير هيئة الخلايا، حيث يظهر الجلد غائراً وتتشوه خلايا العضلات والأوتار، وقد يتسبب ذلك بإعاقة الوظيفة الحركية للأعضاء.
  3. الندبة الجدروية “كيلويد”: تنمو الأنسجة والألياف بشكل أكبر من الحرق نفسه، وتظهر لامعة وعديمة الشعر. قد لا تسبب الألم لكنها بالتأكيد تشوه المنظر العام للجلد.

 

أنواع آثار وعلامات الحروق

 

متى يتطلب الأمر الذهاب إلى الطبيب؟

يمكنك التعامل ببساطة مع حروق الدرجة الأولى. وعند إصابتك بحروق من الدرجة الثانية، يفضل استشارة الطبيب حتى يفحص الحرق جيداً للتأكد من عدم وجود إشارات حدوث العدوى. أما لحروق الدرجة الثالثة فيجب عليك التوجه إلى المشفى في أسرع وقت.

والآن بعد أن اتضحت الصورة عن آثار الحروق وأنواعها، سنناقش الطرق المتاحة لإزالتها وخاصة الطريقة الأحدث والأكثر تقدماً وهي ازالة اثار الحروق بالليزر.

 

ما هي عملية ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر؟

تعتمد آلية عمل تقنية الليزر في العلاج على تسليط شعاع من الموجات الضوئية المركزة ذات أطوال موجية معينة؛ لإزالة الخلايا القديمة وإعادة تشكيل الخلايا وتحفيز قدرة الجلد على إفراز الأحماض الأمينية اللازمة لحيوية البشرة و إشراقها ونضارتها.

تستعمل تقنية الليزر لمعالجة التشوهات الخلوية وآثار الحروق والندبات بفعالية كبيرة، حيث يستعمل الطبيب جهاز توليد أشعة الليزر لتوليد طاقة تكفي لإزالة الخلايا المصابة والتخلص من الاحمرار والآلام وتسوية طبقات الجلد. وهنالك العديد من أنواع الليزر التي تستعمل في ازالة اثار الحروق القديمة وغيرها من الأغراض الطبية والتجميلية، سيختار الطبيب النوع الأنسب لك ولحالتك.

 

عملية ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر

 

تكلفة ازالة اثار الحروق بالليزر

يجب التنبه إلى أن ازالة اثار الحروق بالليزر هي عملية تجميلية، ولذا فإنه في أغلب الأحيان لا تغطي شركات التأمين نفقات هذه العملية.

تشمل تكلفة هذه العملية عدداً من البنود مثل:

  • حجم الندبات
  • عدد الندبات
  • نوع الليزر المستخدم
  • تكلفة التخدير في حال الحاجة إليه
  • رسوم الأدوية والمستحضرات التي يصفها لك الطبيب قبل أو بعد العملية

عادة ما ستحتاج لعمل أكثر من جلسة للحصول على أفضل النتائج وحتماً سيتطلب هذا دفع المزيد. لذلك ننصحك في حال اختيارك للخضوع لعملية ازالة اثار الحروق بالليزر أن تستشير أكثر من طبيب واحد، ثم تقارن الأسعار والخدمات التي ستحصل عليها وذلك لتحديد قرارك بناءً على معلومات دقيقة.

في المتوسط، يتراوح سعر جلسة الليزر الواحدة للتخلص من اثار الحروق والندبات بين 200$ إلى 3400$ وفقاً لقسم طب الجلدية بجامعة ميشيغان.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

المرشحون لعملية ازالة اثار الحروق بالليزر

لا توجد العديد من المعايير الهامة أو الشروط الخاصة لازالة اثار الحروق القديمة بالليزر، يمكنك اتخاذ هذا القرار بسهولة خاصة في الحالات التالية:

  • إصابتك بحروق من الدرجة الثانية أو الثالثة
  • عدم نجاح الطرق التقليدية والعلاجات الموضعية في ازالة علامات الحروق القديمة
  • عدم معاناتك من حساسية تجاه الموجات الضوئية والليزر
  • تأثير الندبات على المظهر الخارجي لاسيما إن كانت في الوجه أو المناطق الظاهرة للناس

 

المرشحون لعملية ازالة اثار الحروق بالليزر

 

فترة النقاهة بعد ازالة اثار الحروق بالليزر

لن تحتاج لفترة طويلة لتعود إلى العمل وممارسة حياتك الطبيعية بأريحية بعد خضوعك لازالة اثار الحروق بالليزر، تستغرق عملية الاستشفاء مدة تتراوح بين 3 إلى 10 أيام.

 

ماذا عن النتائج المتوقعة؟

قبل الخضوع لأي من عمليات التجميل عليك التفكير ملياً في النتائج، وذلك لمساعدتك على الإقدام أو الإمساك عن هذه الخطوة، وتجنب التوقعات غير الواقعية.

قد تستغرق النتائج بضعة أسابيع حتى تظهر بالشكل الكامل، لكن ما إن تظهر فإنها تدوم طويلاً. في بعض الأحيان قد تحتاج إلى تكرار العملية في المستقبل. تأكد من اتباعك الإرشادات والنصائح الطبية التالية للحفاظ على النتائج لأطول فترة ممكنة:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة وذلك لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع بعد العملية
  • استعمل الكمادات الباردة أو قطع القماش الرطبة على المنطقة المصابة لتخفيف التورم
  • تناول مضادات الالتهاب ومسكنات الألم عند الحاجة
  • اغسل المنطقة المصابة واستعمل المستحضرات المرطبة بشكل يومي
  • في حالة اثارالحروق في الوجه، تجنبي استعمال أي من مستحضرات التجميل لعدة أيام.

 

النتائج المتوقعة بعد إزالة الحروق بالليزر

 

خطوات عملية ازالة اثار الحروق بالليزر

عملية ازالة اثار الحروق بالليزر ليست عملية معقدة كما يظن البعض، في البداية يختار الطبيب نوع الليزر المناسب لحالتك، ثم يستعمل الطبيب المخدر الموضعي ليتم تخدير نهايات الأعصاب فلا تشعر سوى ببعض الآلام الخفيفة. يمكنك أن تطلب التنويم الكامل إذا كنت تعاني من القلق والتوتر أو كان حجم الندبات كبيراً.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أنواع عملية ازالة اثار الحروق بالليزر

عادة ما يختار الطبيب أحد أنواع الليزر التالية لمناسبتها في مجال الإجراءات التجميلية وأغلب الأغراض الطبية الأخرى:

  1. الليزر المزيل للطبقات والمجدد للجلد: يحسن هذا النوع من العلاج المظهر الخارج لاثار الحروق والندبات بأنواعها. تعتمد فكرة عمل هذا النوع على إزالة الطبقة الخارجية من الجلد فيزيل طبقة الخلايا المصابة. من أشهر الأمثلة على هذا النوع هو ليزر ثاني أكسيد الكربون الذي يستعمل عادة في الندبات العميقة، وليزر الإربيام الذي يكثر استعماله في حالات الندبات السطحية.
  2. الليزر المجزأ “فراكشنال ليزر”: يخترق الليزر المجزأ الجلد ليصل إلى أعمق الطبقات فيزيل الخلايا المتصبغة ويحفز من عملية إنتاج الكولاجين وتجديد الخلايا.
  3. استعمال الليزر بدون إزالة الطبقات: تستعمل الأشعة الليزرية الحرارية تحت الحمراء للوصول إلى آخر طبقات الجلد لتعمل على تحفيز الجسم لإنتاج الكولاجين واستبدال الخلايا التالفة بأخرى جديدة أكثر حيوية.

 

الليزر المجزأ فراكشنال ليزر

 

المخاطر المترتبة على عملية ازالة اثار الحروق بالليزر

أنارت تقنية الليزر الكثير من الطرق العلاجية للعديد من المرضى الذين لم يكن يتصور أن تعالج حالاتهم بهذه الفعالية وهذه السرعة وبدون استخدام مبضع الجراح! لكن على الجانب الآخر فإن استعمال الليزر لا يخلو من بعض المخاطر والأعراض الجانبية ومنها:

  • الإصابة بآثار حروق خفيفة
  • التورمات
  • الشعور بالحكة
  • الالتهاب والاحمرار
  • النزيف، خاصة إذا كنت تتناول الأسبرين أو المكملات الغذائية التي تزيد من سيولة الدم
  • آلام خفيفة وعدم شعور بالراحة
  • مخاطر التخدير المعروفة

تختفي الأعراض الجانبية البسيطة خلال أيام بعد العملية. سارع بالتواصل مع طبيبك في حال ملاحظتك لظهور أي من أعراض الإصابة بالعدوى، مثل الألم الشديد أو الاحمرار البالغ. من مظاهر الإصابة بالعدوى البكتيرية أيضاً ظهور الخراريج أو البؤر الصديدية بالقرب من المنطقة المصابة.

 

المخاطر المترتبة على عملية ازالة اثار الحروق بالليزر

 

جلسة الاستشارة

يغفل الكثير عن أهمية المقابلة الأولى مع الطبيب رغم أهميتها الكبرى، حيث ستتعرف على الطبيب الذي سيجري لك العملية عن قرب وتناقش معه كافة التفاصيل حول العملية.

في هذه الجلسة ينبغي أن تحدد أهدافك وتذكرها بوضوح للطبيب؛ وذلك حتى يبين لك مدى إمكانية تحقيق تلك الأهداف. كما سيسألك الطبيب عن تاريخك المرضي، وما إن كنت تتناول أياً من الأدوية التي قد تمتلك تأثيراً سلبياً على العملية أو فترة النقاهة بعدها.

يفحص الطبيب حالتك بدقة وشكل الندبة التي تحاول إزالتها من حيث حجمها وسمكها ونوع الحرق الذي تسبب بها؛ حتى يتسنى له اختيار طريقة العلاج الأنسب لك. كما قد تحتاج إلى إجراء بعض التحاليل الطبية.

 

التحضير لعملية ازالة اثار الحروق بالليزر

 

التحضير لعملية ازالة اثار الحروق بالليزر

قبل الإقبال على عملية ازالة الحروق بالليزر سيزودك طبيبك ببعض المعلومات الواجب اتباعها للحصول على أفضل النتائج:

  1. التوقف عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل العملية
  2. عدم تناول الأسبرين أو الأدوية التي تزيد من سيولة الدم
  3. تجنب استخدام المستحضرات الجلدية المحتوية على مادة الريتينول أو حمض الجليكويك لمدة تتراوح بين الأسبوعين إلى الشهر قبل العملية
  4. احرص على ارتداء النظارات الشمسية، وتجنب التعرض المطول لأشعة الشمس
  5. قبل التعرض لأي عملية تجميل بالليزر، وعند قابليتك للإصابة بهربس الشفة بسهولة (الحبوب الحمراء التي غالباً ما تظهر بعد أدوار البرد)، سارع بإخبار طبيبك حتى يصف لك الأدوية المناسبة التي ستمنع حدوث ذلك.

 

كيفية اختيار الطبيب المناسب لإجراء هذه العملية

يوفر لك اختيارك لتقنية الليزر لازالة علامات الحروق القديمة النتائج التي تحلم بها، لكن من المهم جداً أن تختار أخصائي الجلدية المناسب الحاصل على شهادة البورد الأمريكي والحاصل على التدريب الكافي  لتنفيذ هذه العملية. يساعدك هذا الرابط في العثور على الأخصائيين المناسبين في منطقتك، كما يمكنك البحث في موقع تجميلي  للوصول إلى أفضل العيادات والجراحين المتخصصين لأي نوع من العمليات التجميلية.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

الليزر الكربوني

الليزر لتفتيح تصبغات الجلد

جنتل ليزر برو

ترطيب الشفايف

إزالة الخطوط تحت العين

جهاز الليزر المنزلي

إزالة الوشم بالليزر

تقنية تكساس