شفط دهون الخد

ما هو شفط دهون الخد؟

يعد الوجه المنحوت والمتناسق من علامات الجمال والوسامة التي يسعى إليها الجميع، ولكن تراكم الدهون بصفة عامة يؤثر سلبًا على المظهر الجمالي للوجه، وخاصةً تراكم الدهون بالذقن والخدين، الذي يعد من المشاكل الجمالية الشائعة. وقد يكون ذلك نتيجة الوراثة أو العادات الغذائية غير الصحية أو زيادة الوزن أو التقدم في العمر أو تغيرات هرمونية.

لحسن الحظ، فإن شفط دهون الخد يعد الحل الأمثل لإزالة هذه الدهون غير المرغوب فيها وللحصول على الوجه المنحوت والوسامة التي ترغب بها. ويتيح هذا الإجراء فقدان الوزن في الوجه وإبراز الكنتور الطبيعي للوجه، مما يجعله الخيار الأمثل للحصول على مظهر جذاب ومتناسق للوجه. بالإضافة إلى ذلك، فإن شفط دهون الخدين يعتبر علاجًا فعالًا للخدود الكبيرة والدهون المتراكمة التي يصعب التخلص منها عن طريق النظام الغذائي والنشاط البدني. ويساعد هذا الإجراء في تحسين وإبراز المظهر الجمالي للوجه وتعزيز التناسق الجمالي له، ويعد من بين السمات الجمالية الرائجة التي يسعى إليها الرجال والنساء على حد سواء.

تقنيات شفط دهون الخد؟

تقنيات شفط دهون الخد

تهدف تقنيات شفط دهون الخد لإبراز جمال الوجه

لم يعد شفط الدهون بصفة عامة مقتصراً على الطرق التقليدية، ومع تطور الطب التجميلي، باتت الخيارات المطروحة عديدة، ومعرفة الخيار المناسب لكل حالة يتوقف على تشخيص طبيب التجميل والهدف من هذا الإجراء، وفيما يلي نوضح أبرز التقنيات المستخدمة لشفط دهون الخد:

  • شفط دهون الخد بالليزر: يقوم الطبيب باستخدام جهاز الليزر لتفتيت الخلايا الدهنية المتراكمة في الخد وشفطها، حيث يتم إدخال أداة الليزر في منطقة الخد ويتم تحريكها برفق على طول المنطقة لتحطيم الدهون المتراكمة. يتم بعدها شفط الدهون. تتميز هذه التقنية بكونها أكثر دقة ولا تترك ندبات أو آثاراً مزعجة. يمكن إجراء هذا الإجراء تحت التخدير الموضعي.
  • شفط دهون الخد بالفيزر: تعد هذه التقنية حديثة حيث يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لتحليل الخلايا الدهنية بلطف وإزالتها من الجسم، حيث يقوم الطبيب بإدخال أنابيب رقيقة مجهزة بشاشة صغيرة ومسار ليزري داخل الجلد. يتم إرسال موجات فوق الصوتية عن طريق هذه الأنابيب للتحليل اللطيف للخلايا الدهنية في منطقة الخد، ثم يتم شفط الدهون الذائبة بلطف باستخدام أنابيب ذات قطر نحيف، وتعد تقنية شفط الدهون بالفيزر أكثر أمانًا وفعالية، حيث توفر نتائج دقيقة وتحكمًا في شكل الخد المراد تحسينه.
  • شفط دهون الخد بالموجات فوق الصوتية: يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية لتكسير الخلايا الدهنية في منطقة الخد وإزالتها. ويعتبر هذا الإجراء أحدث التقنيات المتاحة لشفط الدهون وبديلاً أكثر أمانًا وفعالية عن الشفط التقليدي للدهون. حيث يستخدم الطبيب جهاز يصدر الموجات فوق الصوتية ويتم توجيهها إلى منطقة الخد المراد شفط الدهون منها. وتتحطم الخلايا الدهنية بفعل الموجات فوق الصوتية ويتم إزالتها بعد ذلك. وتتميز هذه التقنية بأنها لا تتطلب فترة تعافي طويلة، إلى جانب أن نتائجها أكثر دقة وتحكمًا في شكل الخد المراد تحسينه.
  • شفط دهون الخد جراحياً: يتضمن هذا الإجراء قيام الطبيب بإحداث شق جراحي صغير للغاية، ثم يقوم بإدخال أنابيب رقيقة تحت الجلد لشفط الدهون من منطقة الخد المراد علاجها. يتم إجراء العملية تحت التخدير العام أو الموضعي، وقد يستغرق بضع ساعات حسب كمية الدهون المراد شفطها، وعلى الرغم من أن شفط الدهون التقليدي يمكن أن يكون فعالًا، إلا أن مراعاة اختيار الطبيب يمثل عاملاً أساسياً في جودة النتائج، وتتميز هذه التقنية بأن نتائجها فورية ودائمة، إلا أنها قد تتطلب فترة تعافي لمدة 7 إلى 10 أيام.

من هو المرشح الأمثل لشفط دهون الخد؟

المرشح المثالي لإججراء عملية شفط دهون الخد

وجه منحوت وإطلالة جذابة بعد شفط دهون الخد

يعد أي شخص يتمتع بصحة جيدة، ومؤشر كتلة الجسم لا يتعدى 30، ولا يقل عمره عن 21 عاماً، مرشحاً مثالياً لهذا الإجراء، ويلاحظ أن شفط دهون الخد هو إجراء تجميلي في المقام الأول يهدف لتعزيز جمال الوجه، وفيما يلي نوضح أهم المعايير الواجب توافرها في المرشح المثالي لشفط دهون الخد:

  1. من يعانون من وجود خدود كبيرة مع دهون تحت الجلد ولم تجدي الطرق التقليدية للتخلص منها.
  2. التخلص من الشكل الدائري لمنطقة أسفل الوجه بسبب تراكم الدهون في المنطقة السفلى من الخدين ويرغبون في الحصول على ملامح أكثر بروزاً وتحديداً.
  3. من غير المدخنين، وفي حالة كان الشخص مدخناً فينبغي عليه أن يبتعد عن التدخين لمدة كافية قبل وبعد إتمام العملية.
  4. من لا يعاني من السمنة المفرطة.
  5. عدم وجود ارتخاء في جلد الوجه.
  6. عدم وجود أمراض مناعية أو مزمنة مثل أمراض القلب أو السكري قد تؤثر على نتائج العملية وتسبب مضاعفات.
  7. الراغبون في الحصول على وجه منحوت.

المراجع:

“Face-Lift - Mayo Clinic.” Top-Ranked Hospital in the Nation – Mayo Clinic, 4 Aug. 2022, https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/face-lift/about/pac-20394059.

“Facial Fillers for Wrinkles - Mayo Clinic.” Top-Ranked Hospital in the Nation – Mayo Clinic, 30 Apr. 2022, https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/facial-fillers/about/pac-20394072.

Jill. “Cheek Liposuction: Procedure, Recovery, Cost.” Healthline, Healthline Media, 19 Feb. 2020, https://www.healthline.com/health/cheek-liposuction.

“Liposuction: MedlinePlus Medical Encyclopedia.” MedlinePlus - Health Information from the National Library of Medicine, https://medlineplus.gov/ency/article/002985.htm.

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."