ابراز عظمة الخد

ابراز عظمة الخد

تشكل عظام الوجنتين والذقن الحصيلة الأكبر من النسب الجمالية للوجه ويعتبرا الأكثر تأثيراً في إبراز مفاتنه، لذا تسعى الكثيرات إلى ابراز عظمة الخد للحصول على إطلالة ساحرة ووجه مشرق متناسق القسمات، يتم اللجوء أحياناً إلى خدع المكياج لتحقيق ذلك ولكنها لا تجد نفعاً دائماً وبالتأكيد لا تناسب الجميع، لذا تظل الإجراءات الطبية التجميلية هي الوسيلة الأسرع والأسهل والأضمن لبلوغ تلك الغاية والتمتع بإطلالة جذابة على الدوام.

جراحات تكبير عظمة الخد

يعد التدخل الجراحي الوسيلة الأكثر شيوعاً واستخداماً في عمليات تجميل عظام الوجه، يتم إجراء هذا النوع من الجراحات تحت التخدير العام وبرغم ما بلغته من تقدم وتطور ساهم في جعلها آمنة بصورة أكبر إلا أنها تظل مُصنفة بين مجموعة الجراحات الدقيقة، خاصةً أن نجاح مثل هذا النمط من عمليات التجميل يعتمد بصورة شبه كاملة على مهارة وخبرة الجراح وليس على نوع التقنية المستخدمة بها.

توجد عدة آليات لإجراء عملية تكبير عظمة الخد جراحياً يتم تحديد الأنسب بينهما تبعاً لحالة المريض وطبيعة التشوه أو العيب المرغوب في معالجته وصولاً للمظهر الخارجي المطلوب، فيما يلي النمطين الأبرز والأكثر استخداماً في تكبير العظام وهما:

جراحة قطع عظام الوجنتين

أولاً: جراحة قطع عظام الوجنتين

يشير مصطلح جراحات قطع العظام (Osteotomy) إلى أي عملية جراحية تستهدف قطع وإعادة تشكيل العظام بأي جزء من أجزاء الجسم، حيث يتم اللجوء إلى تلك الجراحة لعلاج حالات متعددة مثل مشاكل المفاصل وتضخم الأصابع وغيرها، لكن حين يتعلق الأمر بإجراء عمليات تجميل الوجه فإن عظام الوجنتين -أو الخدين- هي المستهدفة من خلالها.

تعتمد آلية هذا النوع من الجراحات على إحداث قطع في العظام -بحيث يتم فصل عظام الوجنة- أعلى الفك العلوي، بحيث يصبح بمقدور الجراح التحكم بها وتحريكها للخارج بالشكل الذي يصحح وضعها، من ثم يعاد تثبيت تلك العظام في موضعها الجديد بواسطة المادة المناسبة، غالباً ما يتم الاعتماد في ذلك على مادة الهيدروكسيباتيت “Hydroxyapatit” التي أصبحت بمثابة البديل الأوسع انتشاراً للطعوم العظمية بالآونة الأخيرة.

جدير بالذكر أن عملية قطع عظام الوجنتين “Zygomatic osteotomy” تنتمي إلى فئة الجراحات الترميمية، بناءً على ذلك فإن الجراح لا يلجأ إليها إلا لدى الحالات التي تعاني من تشوهات كبيرة أو عيوب بالغة في منطقة الوجنتين، مثل علاج العيوب الخلقية أو التشوهات الناتجة عن التعرض للحوادث وما يماثلها من حالات.

جراحة قطع عظام الوجنتين

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ثانياً: جراحة تكبير الخدود

تمثل جراحة تكبير الخدود أو التي تُعرف أيضاً بمسمى عملية زراعة الخدود “Cheek Implant” النمط الأكثر استخداماً وإجراءً في هذا الصدد، على الرغم من أن هذه العملية لا تتضمن تعديلاً مباشراً في عظام الوجنتين إلا أنها تحقق ذات التأثير، حيث أن الهدف من إجرائها زيادة حجم الخد أو إبراز جوانبه مما يؤدي في النهاية للوصول إلى ذات الشكل المطلوب وهو جعل عظام الوجنتين تبدو أكبر حجماً وبالتبعية أكثر تناسباً وتناسقاً مع ملامح وقسمات الوجه.

أما عن أسباب شيوع هذه الطريقة من طرق ابراز عظمة الخد جراحياً فهي ترجع لعدة عوامل، في مقدمتها أنها توفر مستوى أعلى من الأمان حيث لا تتطلب إحداث قطع فعلي في عظام الخدين، إنما يقتصر الأمر على إضافة بعض الغرسات أسفل طبقات الجلد لتحقيق المظهر المطلوب، فضلاً عن أن هذه العملية تناسب النسبة الغالبة من الحالات بعكس عملية قطع العظام التي تستخدم في علاج التشوهات المتقدمة فقط كما أشرنا سلفاً.

جراحة تكبير الخدود

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

كيف يتم تكبير الخدين عن طريق الغرسات؟

أما فيما يتعلق بالتساؤل حول كيفية ابراز عظمة الخد عن طريق الغرسات فإنها تتم من خلال خطوات قليلة، يمكن تقسيمها إلى خمسة مراحل رئيسية وذلك على النحو الآتي:

1- التخدير: يخضع المرضى أثناء عمليات زراعة الوجه بمختلف أنماطها إلى التخدير العام أو ما يعرف أيضاً بمسمى التخدير الوريدي، يتم ذلك بعد إجراء الاختبارات المعتادة ومراجعة نتائج الفحص والتحاليل الخاصة بالمريض.

مرحله التخدير

2- الشق الجراحي: تمثل هذه المرحلة البداية الفعلية للجراحة التجميلية ويختلف موضع الشق الجراحي تبعاً لنوع الغرسات المستخدمة في العملية وكذلك أسلوب الجراح نفسه، حيث يقوم بعض الجراحين بإحداث شق أسفل الجفن بينما يفضل البعض الآخر إحداث شق داخل الفم، في كلتا الحالتين تكون تلك الشقوق الجراحية صغيرة ولا تتعدى بضعة مليمترات.

3- مرحلة تثبيت الغرسات: يقوم الجراح بإدخال الغرسات عبر الشقوق التي أجراها مُسبقاً، من ثم يحركها إلى أن يتأكد من تثبيتها بالمكان المستهدف وأنها اتخذت وضعيتها الصحيحة أسفل طبقات الجلد.

تثبيط الغرسات لتكبير الخد

4- مرحلة إغلاق الشقوق: يختبر الطبيب الغرسات ويتأكد من سلامة وضعيتها ومن ثم يكون عليه تقطيب الشقوق الجراحية، في حالة كانت الشقوق أسفل الجفن فإنه يقوم بذلك بالأساليب التجميلية التي تضمن ألا تخلف الشقوق ندبات واضحة.

5- تقييم النتائج: بذلك تكون خطوات الجراحة قد انتهت فعلياً ويتم الاتجاه بالمريض إلى غرفة الإفاقة، سيكون بمقدوره تقييم نتائج العملية بصورة مبدئية حيث يمكنه ملاحظة الفارق الذي أحدثته الغرسات التي تساهم في رفع وإبراز منطقة عظام الوجنتين وكذا تجعل ملمسها أكثر نعومة.

النقاهة والمضاعفات بعد تكبير عظام الوجنتين

ما أبرز أنواع الغرسات المستخدمة في العملية؟

توجد شروط عامة يجب أن تحققها الغرسات المزروعة في منطقة الوجنتين لاعتبار العملية التجميلية ناجحة، أولهما ألا يشعر بأي درجة من عدم الارتياح معها أي لا يشعر على الدوام بوجود جسم غريب مُدمج مع خلاياه، أما ثانيهما فيتعلق بالجانب الجمالي بمعنى أن تمنح تلك الغرسات مظهراً طبيعياً وجذاباً وهو الغاية الأولى من اللجوء لمثل هذه العمليات.

يعتمد الأطباء في إجراء عملية زراعة الخد على أنماط متعددة من الغرسات تختلف من حيث المادة المُصنعة الأولى، لكن تظل مادة السيليكون هي الأكثر استخداماً في هذا الصدد، باعتباره أحد المواد الشائعة في عالم طب التجميل ويستخدم لأغراض مختلفة مثل عمليات تكبير الثدي أو تكبير المؤخرة. 

بجانب السيلكون يوجد خياران آخر من الغرسات يكثر استخدامهم أيضاً في تكبير مناطق الجسم وهما:

  • غرسات البولي إيثيلين المسامي والمعروفة باسم “Medpor“.
  • بوليمر فلورو بوليمر أو رباعي فلورو إيثيلين “PTFE

انواع الخيوط التجميلية المستخدمة في ابراز عظام الخد

النقاهة والمضاعفات بعد تكبير عظام الوجنتين

مرّت عمليات التجميل بالعديد من التطورات حتى بلغت ذروتها بالوقت المعاصر مما ساهم في خفض شدة المضاعفات المُحتمل أن تنتج عنها، فيما يخص جراحات تكبير أو إبراز عظام الخدين فقد صارت تتسم بمستوى عالٍ من الأمان، بناءً على ذلك فإن الآثار الجانبية المحتمل أن تنتج عنها تقتصر على قليل من التورم والكدمات التي تتحسن من تلقاء نفسها خلال أسبوع، أما الألم فيمكن التغلب عليه بسهولة بتناول الأدوية المسكنة الموصوفة من قبل الطبيب.

يشار هنا إلى أن سرعة وتيرة التعافي من آثار العملية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمدى الالتزام بالتوصيات المقدمة من الطبيب خلال تلك الفترة، التي تشمل في المعتاد ما يلي:

1- اقتصار البرنامج الغذائي على الأطعمة السائلة مثل “الحساء” إذا كان الشق الجراحي داخل الفم.

2- الحرص على تنظيف الفم والأسنان لمنع التعرض للعدوى.

3- تكون وضعية النوم على الظهر لمدة أسبوع كامل.

4- رفع وضعية الرأس عن طريق وسادة إضافية عند النوم.

5- التوقف عن ممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني مرهق لمدة 6 أسابيع.

تعليمات التعافي بعد تكبير الخد.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

هل يمكن تكبير عظمة الوجنتين بدون جراحة؟

يمكن إجابة التساؤل حول مدى إمكانية إبراز عظمة الخد بدون جراحة بـ”نعم” ولكن بصورة مجازية، بمعنى أن بدائل الجراحات لا تحدث تغييراً في تشكيل النسيج العظمي نفسه، إنما تساعد على تحسين شكل الوجه بما يوحي بأن عظام الوجنتين بارزتين ومتناسقة مع قسمات الوجه الأخرى. 

يتم تكبير أو بالأحرى تسمين الوجه بدون جراحة اعتماداً على عمليات الحقن التجميلي وذلك بإحدى طريقتين:

  1. حقن الفيلر: يدل مُسمى “Filler” على مجموعة مختلفة من المواد المالئة التي يتم حقنها أسفل طبقات الجلد للتخلص من التجاعيد وتحسن مستويات نعومتها ومرونتها، كما تعمل ذات المواد على ملء المناطق الغائرة من الوجه -مثل الوجنتين- وجعلها تبدو أكبر حجماً وأكثر بروزاً.
  2. حقن الدهون الذاتية: يمثل النمط الأحدث بين عمليات تسمين الوجه بالحقن، يتم الاعتماد بها على حقن الدهون المستخلصة من مناطق أخرى بجسم المريض نفسه بما يضمن عدم تعرضه لأي رد فعل تحسسي، فضلاً عن أن نتائج هذه العملية تدوم لفترات أطول نسبياً مقارنة بالمواد المالئة الأخرى.

تحقق عمليات الحقن المشار إليها فعالة وتحقق نتائج فورية كما أنها منخفضة التكلفة مقارنة بالخيارات الأخرى، لكن تجدر الإشارة إلى أن نتائجها ليست دائمة، مما يعني أن الاحتفاظ بمظهر عظام الوجه البارزة سوف يتطلب تكرار الإجراء التجميلي على فترات تبعاً لنوع المادة المستخدمة في العملية، بشكل عام فإن حقن الفيلر يدوم في المعتاد لفترة ما بين 6 : 12 شهراً بينما تأثير حقن الدهون الذاتية يعتبر طويل الأمد إذ قد يمتد لنحو عامين أو أكثر. 

حقن الفيلر لتكبير الخدود

متوسط أسعار إبراز عظام الخد

تختلف تكلفة إبراز عظمة الخد تبعاً للعديد من الفروق منها مكانة جراح التجميل ومستوى الخدمات المقدمة بالمنشأة الطبية بالإضافة إلى التفاوت الكبير في تقدير أسعار عمليات التجميل بين بلد وآخر، لكن يظل في العامل الحاسم والأكثر تأثيراً في هذا الصدد هو نوع العملية والتقنية المستخدمة بها.

عمليات ابراز عظمة الخد المتوسط التقريبي للتكلفة
جراحة قطع العظام 3000: 7000 دولار أمريكي
عملية زراعة الخدود 2500 : 3500 دولار أمريكي
حقن الفيلر للوجه 500 : 870 دولار أمريكي
حقن الدهون الذاتية للوجه 1200 : 2200 دولار أمريكي

يشار هنا إلى أن الأسعار الواردة تقريبية فقط وقابلة للتغير تبعاً للعوامل المشار إليها سلفاً أو غيرها، كما أنها تشير إلى متوسط تكلفة الجراحات -وفقاً لما أوردته الجمعية الأمريكية للجراحة التجميلية- دون احتساب قيمة النفقات الإضافية مثل التخدير أو تكاليف الإقامة في المستشفى وغير ذلك من أوجه الإنفاق التي قد تزيد تكلفة الجراحة نسبياً.

متوسط أسعار إبراز عظام الخد

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

إقرأ أيضاً

نفخ الخدود

أهم الطرق لتخسيس الوجه والخدود

هل تعرفين ما هي مميزات عملية شد الخدود؟

تكلفة شد الخدود 

رفع الخدود

تصغير الخدود

تكبير الخدود