ماهي اضرار تغليف الأسنان؟

ماهي اضرار تغليف الاسنان

يُعتبر تغليف الاسنان من الوسائل المستخدمة بكثرة في عيادات الأسنان للتغلب على بعض مشاكل الأسنان الجمالية، كما تُساعد بعض الأنواع أيضاً على حماية الأسنان من التآكل والتأثير السلبي لبعض أنواع الأطعمة، بالرغم من ذلك فإن بعض اضرار تغليف الأسنان قد تُفسد تجربة البعض لهذا النوع من التقنيات.

نتعرف سوياً فيما يلي على أبرز هذه الأضرار، ونوضح بعض الطرق التي يمكن من خلالها تفادي هذه الأضرار، كما نسلط الضوء أيضاً على بعض النقاط المهمة المتعلقة بتغليف الأسنان. 

 

ما هو تغليف الأسنان؟

هو أحد التقنيات التي تعتمد على استخدام بعض التركيبات الصناعية المصنوعة في الغالب من البورسلين أو أحد أنواع المعادن أو ربما خليط بينهما، ويتم أجراء مثل هذا النوع من التقنيات من قبل أحد الأطباء المتخصصين بعد إجراء بعض الفحوصات الضرورية، وقد يضطر الطبيب في بعض الحالات لنحت السن الأصلي قبل تركيب التغليف المستخدم.

تغليفات الأسنان

 

ما هي أبرز أنواع تغليف الأسنان؟

التغليف بالبورسلين:

يُعد أحد أكثر أنواع المواد المستخدمة في التغليف حيث يدخل في صناعة معظم تركيبات الأسنان، ويعتبر لونه وملمسه القريب من لون وملمس الأسنان الطبيعية أكثر ما يميز هذا النوع عن غيره، حيث يجعل ابتسامتك تبدو أكثر جمالاً وبريقاً من التغليفات المعدنية، كما أنه يتمتع بقدر مقبول من الصلابة. 

التغليف بالبورسلين

التغليف المعدني:

يُعتبر التغليف المعدني من الحلول المستخدمة بكثرة أيضاً لتغليف الأسنان، حيث أن بعض أنواعها قد تنخفض تكلفتها بشكل ملحوظ مقارنة بتغليف السيراميك، كما أنها تتمتع بقدر عالي من الصلابة والتحمل لمقاومة عوامل التشقق، ولكن يعيبها اختلاف لونها الواضح عن لون الأسنان الطبيعية. 

التغليف المعدني

تغليف الزيركون:

يُمكن استخدام مثل هذا النوع من التغليف فمع الأسنان الأمامية والخلفية أيضاً، حيث يساعد لونه المشابه للون الأسنان الطبيعية على إمكانية استخدامه دون أي مشاكل أو عيوب في مظهر الابتسامة، كما أن صلابة هذا النوع التي تفوق صلابة البورسلين تساعد على تحمل قوة ضغط الأسنان الخلفية.

تغليف الزيركون

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ماهي اضرار تغليف الاسنان؟

ضرر الأسنان المجاورة:

قد تتسبب بعض أنواع تركيبات الأسنان بمقدار معين من الضرر والتآكل للأسنان المجاورة نتيجة الاحتكاك المستمر معها، وينتُج هذا العرض في الغالب مع تيجان الأسنان الصلبة التي يتم تركيبها بشكل غير دقيق من قبل الطبيب، أو في حالة عدم الالتزام بجلسات المراجعة الطبية التي يحددها الطبيب لفحص تغليف الأسنان بشكل دوري.

تضرر الاسنان المجاورة

مشاكل إطباق الأسنان:

يُشير إطباق الأسنان هنا إلى انتظام وتراكب الأسنان العلوية على الأسنان السفلية عند إغلاق الفم، وقد يسبب سوء الإطباق الناتج عن بعض أنواع التركيبات المستخدمة في تغليف الأسنان بعض المشاكل الوظيفية للشخص، ومن أهم هذه المشاكل صعوبة نطق بعض الأحرف وصعوبة مضغ الطعام بالإضافة لبعض مشاكل تآكل الأسنان وفقدانها.

مشكلة تطابق الاسنان

مشاكل اللثة:

قد تتسبب بعض أنواع التركيبات المستخدمة في تغليف الأسنان في حدوث مشاكل اللثة، مثل بعض الالتهابات والشعور بالألم في منطقة اللثة والتي لا تستمر لفترة طويلة في أغلب الحالات، وعادة ما ينصح الأطباء باستخدام بعض أدوية مضادات الالتهاب (NSAIDs) بالإضافة لاستخدام الماء المالح لتنظيف الفم 3 مرات يومياً للمساعدة في التغلب على هذه المشكلة.

مشاكل اللثة

حساسية الأسنان:

قد تتسبب بعض عمليات تغليف الأسنان في ظهور أو زيادة درجة حساسية الأسنان للمواد الباردة والساخنة بشكل ملحوظ، ويرجع ذلك بشكل أساسي لكون أن بعض عمليات تغليف الأسنان تتطلب نحت الأسنان مما قد يؤثر أحياناً على طبقة المينا، وينصح الأطباء في هذه الحالات باستخدام أنواع معينة من معجون الأسنان للتقليل من الحساسية.

حساسية الاسنان

تشقق المواد المستخدمة للتغليف:

قد تتعرض بعض أنواع التلبيسات المستخدمة في تغليف الأسنان لعدد من صور التشقق وخاصة في حالة استخدام تركيبات البورسلين ويندر حدوث ذلك بشكل عام في التلبيسات أو المواد المعدنية المستخدمة لتغليف الأسنان، وفي الغالب فإن الطبيب قد يتمكن من إصلاح بعض الشقوق دون الحاجة إلى إزالة التغليف، أما في حالة الشقوق الكبيرة فإن الأمر قد يتطلب تغيير التغليف كلياً.

تضرر الأسنان

صعوبة اكتشاف بعض مشاكل الأسنان:

تستخدم بعض أنواع التغليف لتغطية السن بالكامل بغرض حمايتها أو إخفاء عيوبها وإعطاء مظهر أكثر جمالاً للأسنان، ولكن ذلك قد يعيق اكتشاف بعض مشاكل الأسنان كالتسوس والوصول إليها في مراحلها الأولى، مما قد يؤدي إلى درجة عالية من التسوس قد تكلف الشخص فقدان بعض أسنانه بشكل نهائي، ويُعتبر الفحص الطبي الدوري أحد أهم الحلول التي ينصح بها الأطباء لمواجهة هذه المشكلة.

تطابق الاسنان

 

أهم النصائح للتقليل من اضرار تغليف الأسنان:

  1. احرص دائماً على تنظيف أسنانك بانتظام باستخدام الغسول المناسب وفرشاة الأسنان التي نصحك بها الطبيب حيث يُعتبر هذا الأمر ضرورياً جداً للحفاظ على تغليف الأسنان، وبالرغم من كون تغليف الأسنان يتكون من مواد صناعية غير قابلة للتسوس إلا أن الحفاظ على اسنانك الطبيعية يساعد وبشدة على تحسين حالة المواد المستخدمة لتغليفها.
  2. تجنب بقدر المستطاع الأطعمة ذات القوام الصلب وذلك لتجنب تكسر أو تشقق المواد المستخدمة المواد المستخدمة في تغليف الأسنان كالتلبيسات أو الفينير، بالإضافة إلى ذلك فإن الأطعمة ذات القوام اللزج قد تتسبب أيضاً في بعض المشاكل المتعلقة بتصبغ التلبيسات أو الفينير وصعوبة تبييضهما فيما بعد مقارنة بالأسنان الطبيعية.
  3. قد ينصح العديد من الأطباء باستخدام بعض أنواع واقيات الأسنان أثناء النوم لحمايتها، وخاصة في حالة ما إذا كان الشخص يعاني من بعض عادات الضغط على الأسنان أثناء النوم، حيث قد يكون لهذا الأمر ضرر بالغ بالنسبة لتغليف الأسنان على المدى البعيد، وقد يأتي هذا الضرر في الغالب على هيئة تشقق أو تكسر في تغليف الأسنان.
  4. تجنب استخدام أسنانك في بعض العادات الخاطئة التي تكلف البعض خسارة المواد المستخدمة لتغليف الأسنان، ومن ذلك استخدام الأسنان لفتح العُلب والزجاجات وبعض عادات عض الأقلام أثناء الشعور بالتوتر وغير ذلك من العادات السيئة.
  5. احرص على زيارة الطبيب بشكل دوري عقب إجراء مثل هذا النوع من التقنيات، حيث يُنصح بإجراء هذه الزيارات مرة واحدة على الأقل كل ستة أشهر لإجراء الفحص اللازم من قبل الطبيب، والقيام بعملية التنظيف وعلاج المشاكل التي قد تطرأ على الأنواع المختلفة من تغليف الأسنان. 

نصائح للحفاظ على تغليف الاسنان

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

لماذا يُعتبر تغليف الأسنان حلاً جيداً رغم أضراره؟

يعتبر أطباء الأسنان التغليف حلاً مميزاً لتنوع المواد المستخدمة في تركيبه، مما يجعله حلاً مناسباً لشريحة كبيرة من الأشخاص الذين قد يعانون من الحساسية تجاه بعض المواد، كما أنه يُعتبر من الحلول الفعالة ذات القدرة على إصلاح أكثر من مشكلة واحدة في آن واحد.

تتميز تقنية تغليف الأسنان بتنوع أسعارها بشكل كبير اعتماداً على العديد من العوامل المتعلقة بنوع المواد المستخدمة ونوع الإجراءات المطلوبة قبل التغليف، مما يُتيحها لعدد كبير من الأشخاص باختلاف ميزانياتهم.

يعتقد معظم الأطباء أيضاً بأن أغلب اضرار تغليف الأسنان يمكن تفاديها بسهولة تامة من خلال اتباع التعليمات الطبية، وزيارة الطبيب بصورة دورية لإجراء الفحوصات اللازمة وإصلاح العيوب التي قد تنشأ في تغليف الأسنان.

نتائج مرضية لتغليف الاسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إقرأ أيضاً

تغليف الاسنان بالسيراميك

تكلفة تغليف الأسنان

تغليف الأسنان

أسعار تلبيس الأسنان الزيركون

الحشوات التجميلية

تلبيس الأسنان

تلميع الاسنان