تغليف الاسنان بالسيراميك

تغليف الاسنان بالسيراميك

  ازداد الإقبال على ظاهرة تغليف الاسنان بالسيراميك بعدما أثبتت فعاليتها في الحفاظ على متانة وصحة الأسنان باعتبارها نوع قوي من تيجان الأسنان وفي نفس الوقت يحقق الشكل الجمالي المرغوب بتكلفة متوسطة ونتيجة تعد دائمة حيث قد تصل إلى 15 سنة كاملة قبل أن يحتاج المريض إلى تغييرها.

كيف يتم تغليف اسنان السيراميك وما هي أبرز مميزاتها التي جعلتها تنتشر بتلك الدرجة في كافة مراكز علاج وتجميل الأسنان؟ وكذلك ما هي عيوبها التي تجعل هناك فرص للاعتماد على تركيبات سنية أخرى مثل تيجان الزيركون؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

 

 

ما هو تغليف الأسنان بالسيراميك؟

يُقصد بتغليف الأسنان بالسيراميك تركيب  قشور مصنعة من مادة من مواد السيراميك أو البورسلين على أسطح الأسنان المتضررة بهدف إما منع تدهورها أو بغرض التجميل، حيث تعطي هذه القشور شكل مثالي للسنة من حيث الحجم واللون، خاصةً إذا ما تم تلبيس أكثر من سنة بجانب بعض فإنها تمنح صاحبها شكل فك متناسق ومثالي.

تساعد التلبيسات السنية المصنوعة من السيراميك في الحد من خطر الاصفرار والتسوس بفعل الأنشطة اليومية من الأكل وعوامل الجو المختلفة، كما يمكن اللجوء إليها في حالات الحشوات الدائمة بغرض إخفائها؛ لأنها تأخذ مساحة كبيرة من الضرس أو الأسنان، كما تعد خياراً مثالياً مع الأسنان الضعيفة التي على وشك أن تتكسر بفعل العادات اليومية مثل المضغ القوي وهنا يساهم تغليف السن في الحفاظ عليه أطول فترة ممكنة.

يستخدم تغليف الاسنان بالسيراميك في كثير من الأحيان بعد حشوات العصب والتي تتطلب حفر الضرس أو السن لأعمق مكان داخل الفك للوصول للعصب مما يتسبب في إضعاف الأسنان حتى أنها قد تصبح عُرضة لأن تتكسر مع الاستخدام اليومي من المضغ القوي، لذلك يتم تغليف الأسنان لحماية حشو العصب وحماية الأسنان من التكسير خاصة مع كبار السن.

يساعد تغليف الأسنان بالسيراميك كذلك في علاج بعض حالات التسوس، حيث تقوم بعض البكتيريا والتي تسمى “Streptococcus Mutans”  بإفراز مواد حمضية تعمل على التأكل الهيكلي للأسنان، وهنا يتدخل الطبيب لتنظيف الأسنان من التسوس واستخدام تغليف الأسنان للحفاظ على ما تبقى منها.

إقرأ أيضاً اضرار توريد اللثة

 

ما هو تغليف الأسنان بالسيراميك؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

خطوات تغليف الاسنان بالسيراميك

في اليوم الأول من تغليف الاسنان بالسيراميك كشف دقيق لتحديد وعلاج أي مشكلة بالأسنان يعاني منها المريض قبل أخذ مقاس السنة أو الأسنان المراد تركيب تلبيسة أو تغليف لها، خاصةً إن كانت مشاكل محورية لابد أن تأخذ وقتها في العلاج أولاً مثل: التهابات اللثة، التهاب عصب الأسنان، تورم المنطقة المحيطة بالضرس المرغوب تركيب التلبيسة له؛ لضمان عدم تكون خراج أو تسوس داخل التاج.

أما في الجلسة الثانية يتم عمل أشعة (X-Ray) أو أشعة بانورامية لفحص جذور الأسنان والتأكد من خلوها من التسوس أو أي نوع من العدوى البكتيرية التي قد تظهر مستقبلاً تحت التاج، ثم يتم تخدير المريض موضعياً لأخذ مقاسات التركيبة، لأن الطبيب يقوم بإعادة تشكيل الأسنان التي ستُقام عليها التركيبة عن طريق بردها إلى حد ما لتصغير حجمها لتقبل التركيبة عليها.

يقوم الطبيب بإعادة تشكيل مقاس الأسنان حسب المقاسات التي يراها مناسبة للتاج، عن طريق وضع مادة طبية سائلة داخل قالب بلاستيكي توضع على الأسنان، والتي تأخذ شكل الأسنان عندما تجف بنفس تناسقها وترتيبها حتى يتم صنع التركيبة “التغليف” عليها في معمل الأسنان، مع تحديد نوعية التاج والخامة المصنوع منها بدقة وكذلك تحديد أقرب درجة لون مشابهة للأسنان الموجودة حالياً.

يتم وضع تاج بلاستيكي أو معدني بصفة مؤقتة للأسنان المبرودة للحفاظ عليها، لحين انتهاء تصنيع التاج النهائي وتركيبه في الجلسة الثالثة والتي عادةً ما تكون بعد أسبوعين من جلسة المقاسات، ويتم تثبت التلبيسة باستخدام مادة لاصقة قوية لتثبيت التاج بشكل دائم.

 

خطوات تغليف الاسنان بالسيراميك

 

أنواع تغليف اسنان سيراميك الشائعة

يوجد العديد من أنواع تغليفات الأسنان وإن كانت تغليفات الأسنان بالسيراميك وبالزيركون هي الأكثر شيوعاً والأفضل من حيث النتائج، إلا أن تغليف اسنان سيراميك ليس مجرد نوع أو شكل واحد كما يعتقد البعض، وإنما ثلاثة وهم:

1-تيجان البورسلين المندمج مع المعدن

يتكون هذا النوع من التيجان من جزئين، الأول قاعدة معدنية مغلفة بطبقة من السيراميك (البورسلين) له لون مشابه للون الطبيعي للأسنان والذي يمكن اختيار درجته بدقة بناء على لون أسنان المريض.

يستخدم هذا النوع بكثرة لتغليف الأسنان الأمامية نظراً لشكله المقارب جداً للطبيعي كما يمتاز بقوته وحمايته التامة للسنة الأصلية، إلا أن ما يعيبه ظهور طبقة المعدن الموجودة خلف طبقة البورسلين بمرور الوقت على هيئة خط أسود تحت اللثة، والسطح الخارجي السفلي للتاج، كما أحياناً ما تبدأ طبقة البورسلين بالتأكل بعد بضعة سنوات من التركيب.

2-تيجان السيراميك أو البورسلين الخالصة:

تصنع تلك بالكامل من السيراميك الخالص أو البورسلين، لذا فهي مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المعدن كما تحقق درجة من البياض والبريق المحبب لمن يرغبون في تجميل أسنانهم خاصةً الأسنان الأمامية. بينما يعيبه كونه أقل صلابة من البورسلين المدمج مع المعدن حتى أنه قد يؤثر على الأسنان المقابلة للتلبيسة ويؤدي إلى تآكلها بمرور الوقت.

3-تيجان السيراميك المضغوطة:

تعد هذه التلبيسة ايضاً مصنوعة بالكامل من السيراميك ولكن على جزئين، حيث يتم استبدال القاعدة المعدنية بقاعدة صلبة مصنوعة من السيراميك، في حين يكون السطح الخارجي مطلياً بطبقة من البورسلين ليعطي اللون الطبيعي مثل لون الأسنان الباقية.

يمتاز هذا النوع من تغليف الاسنان بالسيراميك بأنه يدوم سنوات أطول بمتانة أعلى من النوع الثاني ويعد هو الأنسب لتحقيق الأهداف من وراء تجميل الأسنان وكذلك الأهداف العلاجية في وقت واحد.

 

أنواع تغليف اسنان سيراميك الشائعة

 

أبرز الفروق بين تغليف الاسنان بالسيراميك وتغليف الاسنان بالزيركون

تعد التركيبات السنية المصنوعة من السيراميك والمصنوعة من الزيركون هي الأبرز على الإطلاق والأفضل من حيث النتائج، لذا عادةً ما يتم وضع مقارنة بين تلبيسات السيراميك والزيركون لحين اختيار الأنسب منهما، ومن أشهر أوجه الاختلاف بينهما:

  1. تعد مادة الزيركون أكثر جودة مقارنة بمادة السيراميك؛ لأنها مادة بيضاء صلبة يتم تشكيلها بالشكل المرغوب الذي نود به ثم يتم تغطيتها جيداً بالخزف بشكل تام بدرجة لون شبيهة بلون الأسنان الطبيعي.
  2. يزيد سعر مادة الزيركون عن السيراميك، لأنها تكون بنفس لون الأسنان من الداخل أو الخارج، كما أنها لا تحتوي على أي معدن، ولذلك فهي أفضل من السيراميك ويفضل إستخدامها عنه بالنسبة للأسنان الأمامية وأيضاً الأسنان الجانبية لأن لونها ثابت لا يتغير.
  3. لا تسبب مادة الزيركون أي روائح كريهة بالفم، كما أنها لا تؤدي لإسمرار اللثة أو تغير لونها مقارنةً بمادة السيراميك أو البورسلين.
  4. بينما تمتاز تغليفات الأسنان المصنوعة من السيراميك أو البورسلين بانخفاض سعرها قليلاً مقارنة بالزيركون وكذلك متانتها وقدرتها على حفظ الأسنان الموجودة تحتاجها أكثر في حالة إن كانت مدعومة بقواعد من المعدن كما سبق وتم التوضيح.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مميزات تغليف اسنان سيراميك

تتميز مادة السيراميك بمواصفاتها التجميلية الجيدة المناسبة للأسنان والتي تجعل الكثير من الأطباء يعتمدون عليها، ومن أهم تلك المميزات:

  • تعد مادة السيراميك مادة مقاومة للصدأ.
  • تعد ذات شكل مناسب وطبيعي يتناسب مع جميع الأسنان.
  •  يساعد لون قشرة الخزف بتلك المادة على إعطاء الأسنان بياض واضح عند تركيبها.
  • لها قدرة واضحة في تغليف الأسنان والحفاظ عليها خاصةً في حالة تركيبها استناداً على قاعدة معدنية، فبعض تلبيسات الأسنان الأخرى لا تسمح بأن يكون تحتها أي نوع آخر من المعادن أو المواد المختلفة عنها.

 

مميزات تغليف اسنان سيراميك

 

عيوب تغليف اسنان سيراميك

رغم تعدد مزايا تغليف الاسنان بالسيراميك إلا أن هناك بعض العيوب التي يجب الإشارة إليها بوضوح قبل اتخاذ القرار بتركيبه من عدمه، وأهمها:

 1-    أحياناً ما يكون لون البورسلين غامق قليلاً عن المطلوب، ويرجع ذلك لوجود المعدن بأسفلها لأن الناحية الداخلية من هذا الحشو تكون من المعدن في بعض الحالات كما أوضحنا.

2-    يتعرض السيراميك أو مادة البورسلان للإنحسار أو التآكل مع مرور الوقت، عندها تظهر طبقة من المعدن الموجودة أسفله  وبالتالي يترتب على ذلك ظهور خط رفيع غامق أعلى القشرة السنية مما يتسبب في منظر غير جمالي وغير مفضل.

3-    قد يترتب على وجود المعدن المستعمل بالبورسلان أو السيراميك حدوث تغيير بلون اللثة التي تلامس السنة التي تحمل التلبيسة فيصير لونها غامقاً.

4-    مثل كل أنواع تلبيسات الأسنان لابد من إزالة طبقة من الأسنان قبل تركيب التلبيسة وهي مينا الأسنان، وبالتالي تصبح الأسنان أكثر حساسية لجميع الأطعمة الساخنة والأطعمة الباردة وحتى المشروبات الساخنة والباردة.

5-    في بعض الأحيان قد يحدث تآكل أو غسل اللاصق الموجود تحت التاج فيصبح واسعاً ويخلق فراغا، يسبب ذلك فراغ تسريباً للبكتيريا وتسوساً للأسنان.

6-    في بعض حالات تركيب تغليف اسنان سيراميك مدعوم بمعدن في القاعدة، قد يفاجأ المريض بحدوث رد فعل تحسسي للمعادن المستخدمة في صناعة التيجان ولذا عادةً ما يهتم الأطباء باختبار حساسية اللثة ضد المعادن قبل تركيب التلبيسة.

 

عيوب تغليف اسنان سيراميك

 

هل نتائج تغليف الاسنان بالسيراميك دائمة؟

تعد تركيبات الأسنان المصنوعة من السيراميك من أكثر تركيبات الأسنان طويلة الأمد والتي يمكن وصفها حتى بأنها دائمة، حيث تستمر لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 15 عام مع بعض الحالات، حيث يعتمد العمر الافتراضي للتاج على كمية التآكل والتلف التي يتعرض لها، فإن كانت الحالة تحافظ على التعليمات ولا تعاني من أي حساسية تجاه التاج فسوف يتم عمله على أكمل وجه ولن يتأكل إلا بعد سنوات طويلة.

 تتوقف النتائج أيضاً على مدى الالتزام بدرجة الرعاية والنظافة اللازمة، حيث أن قرار تركيب تغليف للأسنان لا يعني عدم الاهتمام بنظافتها كما يعتقد البعض أن الأسنان أصبحت محمية من التسوس أو أمراض اللثة، وإنما يجب غسل الأسنان بشكل يومي وعادي خاصةً حول منطقة التاج حيث تلتقي السن باللثة.

من المهم كذلك التحلي بالحرص وعدم استخدام الأسنان المتوّجة في الأنشطة العنيفة مثل مضغ الثلج أو فتح العبوات أو قضم الأظافر.

هل نتائج تغليف الاسنان بالسيراميك دائمة؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

اسنان السيراميك

اسنان زيركون

اصفرار الاسنان

أنواع تركيبات الأسنان

أنواع تلبيس الأسنان

ما علاج بقايا جذور الأسنان بعد تكسرها؟

فينير الأسنان

فينير الأسنان بجدة

فينير الأسنان في الأردن

التركيبة التجميلية المتحركة للأسنان