تركيبات الزيركون بعد 6 شهور

تركيبات الزيركون بعد 6 شهور

أقبل العديد على تركيبات الزيركون أخيراً لتعويض الأسنان المفقودة أو تعديل تشوهات الأسنان المختلفة. تعددت أنواع تركيبات الزيركون للأسنان بين البورسلين والإيماكس والزيركون، ولاقت تركيبات الزيركون اهتماماً كبيراً. تساءل البعض عما يحدث لتركيبة الزيركون بعد 6 شهور ، هل تبقى كما هي أم تسبب التهاب اللثة وتُصدر روائح كريهة بالفم كما يقول البعض.

بالرغم من الشهرة الواسعة التي اكتسبتها  الزيركون، وزيادة استخدامها حديثا عن البورسلين وتعدد مميزاتها، ما زال هناك الكثير من التساؤلات التي تحوم حول كفاءتها ومدة بقائها. تعرف معنا في السطور القليلة القادمة على الفرق بين الزيركون والبورسلان وما هي مميزات وعيوب تلبيس الزيركون وأكثر على تجميلي.

 

لمحة عن تركيبات الأسنان

تفقد الزيركون للأسنان جمالها ووظائفها نتيجة لعدة أسباب مثل تسوس الأسنان أو تعرضها لإصابة أو غيرها من الأسباب. لذا ساعدت تركيبات الأسنان كثيراً في استعادة تلك الزيركون للأسنان المتهدمة وظائفها ومظهرها الجمالي. ليس هذا وحسب، بل ساهمت في تعويض الأسنان المفقودة وغلق الفراغات بين الأسنان وبعضها البعض.

تطور مجال طب الأسنان والتعويضات السنية كثيراً في السنوات الأخيرة، ومع كل يوم تظهر أنواع أخرى بخواص ومميزات تفوق سابقتها. فبينما كانت تركيبات البورسلين هي السائدة قديماً بعد أن تغلبت على التركيبات المعدنية والذهبية، ظهرت تركيبات الاسنان الزيركون لتُسطر بكفاءتها وجماليتها تقدماً كبيراً في علاج وتعويض أطباء الأسنان.

تتكون تركيبات الزيركون من مادة ثاني أكسيد الزركونيوم، وهو معدن يشبه كثيراً معدن التيتانيوم ويتميز بمتانته وصلابته وتوافقه الحيوي. والجدير بالذكر أن مادة الزيركون لا تستخدم في تعويضات أطباء الأسنان فقط، بل تدخل أيضا في تصنيع مختلف التعويضات المستخدمة في جراحات الأصابع والأذن والورك، كما تستخدم في صناعة غرسات طب الأسنان والدعامات اللُّبيَّة.

لمحة عن تركيبات الأسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي مميزات تركيبات الاسنان الزيركون؟

تحمل تركيبة الزيركون الكثير من الفوائد التي جعلتها الأكثر استخداماً وشيوعاً، وتتمثل تلك المميزات فيما يلي:

 

1. توافقها الحيوي

يزعم البعض أنه قد تسبب تركيبات الاسنان الزيركون التهاباً باللثة، ولكن هذا الكلام عارٍ تماماً من الصحة إذ يتوافق الزيركون حيوياً مع الأنسجة، ويتعرف عليها الجهاز المناعي للجسم كمادة ملائمة تماماً مع الأنسجة الحيوية وبالتالي لا تحدث أي تفاعلات مضادة له.

 

2. الصلابة

تُعد من أكثر الزيركون في تركيبات الأسنان قوة ومتانة؛ لذا لا تستخدم تلبيسة الزيركون للاسنان الأمامية فقط، بل أنها خياراً جيداً لعلاج أطقم الأسنان الخلفية أيضاً. كذلك نظراً لمتانتها لا يحتاج الطبيب إلى إزالة الكثير من أطقم الأسنان أثناء تحضيرها.

 

3. سريعة التحضير

يمكن تحضير تلبيسة الزيركون في نفس الجلسة دون الحاجة إلى مراجعة الطبيب عدة مرات؛ إذ ذَخُرت الكثير من عيادات أطباء الأسنان بتقنية (CAD/CAM) التي يمكنها تحضير تركيبات الأسنان الزيركون في وقت وجيز.

ما هي مميزات تركيبات الزيركون؟

 

4. تبقى طويلاً

يعتقد البعض أن عمر تلبيسة الزيركون لا يتعدى سنوات قليلة، والحقيقة أنها قد تدوم أبداً إذا اعتنى بها المريض جيداً وظلت أسنانه في حالة صحية جيدة.

 

5. مظهرها الجمالي

تتميز تلبيسات الزيركون بجمالية تقارب الأسنان الطبيعية، كما أنه يمكن تحضيرها بدرجات لون مختلفة تتطابق مع مختلف درجات الأسنان. كذلك لا تحتوي على بطانة معدنية كما في تركيبات البورسلين والتي غالباً ما تكون بارزة عند خط اللثة وتؤثر على مظهرها الجمالي.

 

6. تلبيسة الزيركون ورائحة الفم

لا تسبب تركيبات الزيركون روائح كريهة بالفم كما يعتقد البعض، وتنتج تلك الروائح الكريهة مع مختلف تركيبات الأسنان نتيجة قلة العناية بالأسنان وتراكم الجير أو انحسار اللثة وليس بسبب التركيبة نفسها.

 

7. ثبات اللون

تتميز تركيبات الزيركون بثبات لونها وعدم تغيره مع مرور الوقت، ولكن قد تسبب بعض العادات الغذائية للمريض تراكم التصبغات على التركيبة مثل استهلاك القهوة بشراهة أو التدخين. يمكن إزالة تلك التصبغات بسهولة في عيادة الطبيب.

تلبيسة الزيركون ورائحة الفم

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الفرق بين الزيركون والبورسلان

إذا كنت لا تزال في حيرة من أمرك ولا يمكنك معرفة أيهما تختار وما الفرق بينهما وما هي عيوب تلبيسة الزيركون التي قد تجعلك تتخلى عن اختيارها يمكنك الاطلاع على الجدول التالي:

 

تركيبات البورسلين

تركيبات الزيركون

المظهر الجمالي تتميز بجماليتها وشفايتها العالية مما يمنحها مظهراً طبيعياً، ولكن إذ بُطِّنت بطبقة معدنية، غالباً ما تظهر عند خط اللثة فتقلل من مظهرها الجمالي تبدو أكثر قتامة مما يقلل من مظهرها الجمالي، ولكنه غالباً ما تُغطى بطبقة من البورسلين تجعلها أكثر تطابقاً مع الأسنان الطبيعية
الصلابة أقل قوة وقد تتعرض للكسر بسهولة تتميز بصلابتها العالية وقدرتها على تحمل قوى المضغ العالية التي تصل إلى (1200) ميجا باسكال
مدة بقائها تدوم لسنوات قصيرة تتراوح بين (2) إلى (5) سنوات تدوم لفترات طويلة تفوق خمس سنوات أو أكثر
تأثيرها على الأسنان المقابلة تسبب تآكل الأسنان المقابلة بدرجة عالية نتيجة الاحتكاك أقل تأثيراً على الأسنان المقابلة
التكلفة أقل تكلفة أكثر تكلفة

 

ما هي تكلفة تركيبات الزيركون؟

يبني الكثير من الأشخاص اختيارهم على تكلفة الخدمة؛ لذا فإن التكلفة تلعب دوراً رئيسياً في اختيار المرضى لتركيبات الزيركون أو التخلي عن الأمر. تعتمد تكلفتها على عدة عوامل تتمثل فيما يلي:

  1. عدد الأسنان المعالَجة فقد تستخدم في تحضير أسنان منفردة (تيجان الأسنان) أو جسور الأسنان (لتعويض أسنان مفقودة).
  2. خبرة الطبيب ومهارته ونتائجه الناجحة.
  3. جودة مادة الزيركون المستخدمة في تحضير التركيبة.
  4. مكان العيادة.
  5. وقت التحضير فقد يُثبتها الطبيب في نفس الجلسة وقد يضطر المريض إلى الانتظار لأسبوع أو أسبوعين.

إليك تكلفة تركيبات الزيركون للسن الواحد في مختلف البلدان

 

أسعار تلبيسة الزيركون في السعودية تتراوح بين (1000) إلى (2000) ريال سعودي
اسعار تركيب الاسنان الزيركون في مصر تتراوح بين (1500) إلى (4000) جنيه مصري
تكلفة تركيبة الزيركون في تركيا تتراوح بين (160) إلى (400) دولار أمريكي
تكلفة تلبيسات الزيركون في الولايات المتحدة تتراوح بين (1000) إلى (2500) دولار أمريكي

 

يجب ألا تبني اختيارك على أساس التكلفة فقط، بل ينبغي لك اختيار الطبيب المناسب ذو خبرة ومهارة عالية في تحضير الأسنان. كذلك يُفضل استشارة الكثير ممن حولك والتعرف على مختلف التجارب والاطلاع على النتائج بنفسك، إذ أن هناك الكثير من الأنواع قليلة الجودة والتي تؤدي إلى التهاب وتورم اللثة أو كسر الزيركون أو أقل أحياناً.

ما هي تكلفة تركيبات الزيركون؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

متى يتطلب الأمر استخدام تركيبات الزيركون دون غيرها؟

قد يصبح استخدام تلبيسات الزيركون ضرورياً في الحالات التالية:

  1. يُفضل استخدامها في المرضى المصابين بصريف الأسنان الذي يسبب تمزق تركيبات البورسلين بمرور الوقت، لكن نظراً لمتانة الزيركون العالية يمكنه تحمل تلك القوى العالية.
  2. تركيب تلبيسة الزيركون للاسنان الأمامية يمنحها مظهراً جمالياً مميز ويحمي اللثة من التصبغ الذي قد ينتج من تركيبات البورسلين المبطنة بالمعدن.
  3. يمكن استخدامها في الأسنان المصابة بتسمم الفلورايد أو تلك المتصبغة نتيجة موت وتحلل أعصاب السن و أوعيته الدموية. تساعد تركيبات السن الزيركون في تغطية التصبغات القوية نتيجة لقلة شفافيتها مقارنة بتركيبات البورسلين الشفافة.
  4. نتيجة لسهولة تحضير وطريقة تركيب أسنان الزيركون -إذ يمكن تحضيرها في جلسة واحدة باستخدام تقنية الـ (CAD/CAM)- فهي حلاً جيداً لكثير من المرضى غير القادرين على مراجعة الطبيب أو يتطلعون للسفرسريعاً أو ينتظرون مناسبة قريبة.
  5. الأسنان القصيرة، إذ لا تتطلب تركيبات الزيركون إزالة الكثير من الأسنان.
  6. تناسب المرضى الذين يعانون من حساسيةٍ للمواد الأخرى؛ إذ أنها متوافقة حيوياً بنسبة (100) % مع أنسجة الجسم ولا تسبب أي تفاعلات حساسية.

متى يتطلب الأمر استخدام تركيبات الزيركون دون غيرها؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تبييض الأسنان بالليزر

تبييض الاسنان

افضل منتجات تبييض الاسنان للمدخنين

اسنان زيركون

اصفرار الاسنان

انحسار اللثة

تركيبات ايماكس أم الزيركون أيهما أفضل للأسنان