زيركون الأسنان

ابتسامتك سر جمال الأسنان ، فهي لا تؤدي وظيفة تناول الطعام فقط، وإنما تمثل أيضاً جزء من جمال الوجه. والابتسامة المشرقة هدف دائم لكل الباحثين عن الجمال والساعين إليه. لكن أغلبنا ما يهمل أسنانه حتى تبدأ في التسوس أو يتغير لونها وتتعرض للاصفرار، وحتى أولئك المهتمون بأسنانهم فهم عرضة لفقد أسنانهم نتيجة للحوادث أو بسبب التقدم في العمر، أو لبعض الأسباب الأخرى. لكن طب الأسنان في تطور مستمر سعياً لتلبية رغبات الناس واهتمامهم بجمالهم، وزيركون الأسنان يمثل  أحد أهم التطورات في هذا المجال، فما هي تركيبات زيركون الاسنان، وما هي استخداماتها التجميلية والعلاجية؟ وما هي تكلفة تركيب زيركون الأسنان؟ وما هي أفضل الأماكن لإجراء تلبيس الأسنان زيركون. كل هذا وأكثر نعرفه معاً في هذا المقال.

 

زيركون الأسنان

 

ما هي تركيبات زيركون للاسنان

زيركون الأسنان هو مركب ثنائي أكسيد الزيروكنيوم، وهو مسحوق يحتوي على معدن الزيركون  الذي بدأ استخدامه في العديد من تركيبات الأسنان العلاجية منذ عام 1990 (سواء في حالات زراعة الأسنان، أو في حالات تلبيسة الأسنان الزيركون). وقد أثبت نجاحاً مبهراً في هذا المجال نظراً لشكله الجمالي القريب للغاية من شكل الأسنان الطبيعي، كما يتميز زيركون الأسنان بمتانته وصلابته التي تمنحه عمراً طويلاً وبالتالي فإن نتائج العلاج تدوم لفترة أطول.

 

أنواع زيركون الاسنان

هناك نوعان من زيركون الاسنان ينتشر استخدامهما حالياً، وهما:

1 – زيركون الاسنان الشفاف

يعرف هذا النوع باسم الزيركون أحادي التبلور، وهو الأحدث بين تركيبات الأسنان لأنه يعطي مظهراً طبيعياً للغاية، ويستخدم كذلك في صنع تقويم الأسنان الشفاف. ويغلب استخدام هذا النوع في تركيبات الأسنان الأمامية.

2 – زيركون الاسنان الصلب

هذا النوع هو الأقوى والأكثر صلابة، لكن مظهره أقل جمالاً من زيركون الاسنان الشفاف، ولهذا يغلب استخدامه في تركيبات الاسنان المخصصة للأضراس. ويستخدم مسحوق الزيركون أيضاً في حشو الأضراس وبخاصة حشو العصب.

 

أنواع زيركون الاسنان

 

أهم مميزات تركيبات زيركون الأسنان

كما سبق ووضحنا فإن تلبيسة زيركون الأسنان تتميز عن غيرها من تركيبات الأسنان بعدد كبير من المميزات، مما يجعل العديد من المرضى وأطباء الأسنان يفضلونها. ونورد فيما يلي بعض أهم مزايا تركيب زيركون الأسنان:

1 – من أحدث تقنيات علاج الأسنان

دائماً ما تتجه تقنيات علاج الأسنان نحو التطور الذي يحاكي الأسنان الطبيعية، وفي الوقت نفسه يمنحك القوة والصلابة التي تمكن الأسنان من ممارسة وظائفها الطبيعية في قضم ومضغ الطعام. تلبيسة الأسنان الزيركون تصنع بتقنيات التصميم بمساعدة الكمبيوتر CAD-CAM، وهي أحدث التقنيات التي تضمن لك ملائمة الأسنان تماماً لشكل فمك، كما تضمن لك حلاً جميلاً على المدى الطويل.

2 – مقاومة للتسوس والتلف

غالباً ما تتعرض أغلب تركيبات الأسنان المعروفة للتلف بمرور السنين نتيجة الاستعمال الطبيعي. تلبيسة زيركون الأسنان تقاوم هذه العوامل التي تؤدي إلى تسوس بقايا الأسنان تحت التركيبة أو قد تتلف التركيبة ذاتها، مما يجعلها حلاً علاجياً طويل الأمد.

3 – تركيبة خالية من المعادن

يفضل بعض الأشخاص تجنب وجود المعادن في تركيبات الأسنان خوفاً من أثارها على المدى الطويل. فعلى سبيل المثال انتشر استخدام مشتقات الرصاص في حشو الأسنان لفترة طويلة وبعدها ثبت أضرارها. وكذلك انتشر استخدام تيجان الأسنان من الذهب والفضة أو الصلب لكن مظهرها دائماً ما يبدو غريباً وملفتاً في الفم مما يسبب الحرج في استخدامها. وحتى تركيبات البورسلين فإنها تكون مجرد غلاف خارجي يتضمن طبقة داخلية من المعدن لتضمن صلابته.

4 – تركيبات زيركون للاسنان متوافقة مع أنسجة الفم ولا تسبب التحسس

تلبيسة الأسنان المصنعة من الزيركون متوافقة مع أنسجة الفم، وتصنع منها تيجان لا تسبب حساسية، فيتم تقبلها خلال أيام معدودة من تركيبها.

5 – تلبيس الأسنان زيركون يحافظ على المظهر الجمالي

إذا كان اهتمامك الأول خلال علاج أسنانك ينصب على المظهر الجمالي، يعد زيركون الأسنان هو الحل المثالي بالنسبة لك، لأنه يتضمن التركيبات الشفافة أو المصنعة بنفس درجة ألوان الأسنان. يبدو مظهر زيركون الأسنان طبيعياً للغاية حتى يكاد يصعب التفريق بينها وبين الأسنان الطبيعية، وخاصة إذا كانت معدة بمهارة وتم تركيبها على يد طبيب أسنان خبير. والأروع أنها لا تسبب خطاً داكناً على اللثة مثل تركيبات الأسنان المعدنية، مما يضمن لك دوام هذا المظهر الطبيعي.

6 – تلبيس الأسنان زيركون أقل تكلفة على المدى الطويل

تكلفة تركيبات زيركون الأسنان أقل كثيراً على المدى الطويل حتى من تركيبات البورسلين. وذلك لأنها تدوم فترة أطول وتحافظ على الأسنان التي بجوارها من التلف والتسوس الذي تتعرض له الأسنان مع بعض أنواع التركيبات الأخرى، وبالتالي تقلل التكلفة على المدى الطويل.

 

أهم مميزات تركيبات زيركون الأسنان

 

تكلفة زيركون الأسنان

تختلف أسعار تركيبات زيركون الأسنان من دولة إلى أخرى، وبالطبع فإن تركيب عدة أسنان يقلل من التكلفة نسبياً. وفيما يلي نقدم لكم متوسط أسعار زيركون الأسنان في مختلف دول العالم.

م الدولة تكلفة تركيبة زركون واحدة تكلفة تركيب 4 أسنان أو ضروس مختلفة الفترة اللازمة لتركيب زيركون الأسنان
1 الإمارات العربية المتحدة 1200 دولار أمريكي 3000 – 5000 دولار أمريكي 1 إلى 4 أيام
2 الولايات المتحدة 1000 دولار أمريكي 3000 – 4500 دولار أمريكي 1 إلى 6 أيام
3 الكويت 800 دولار أمريكي 2800 – 4000 دولار أمريكي يوم إلى يومين
4 المملكة العربية السعودية 500 دولار أمريكي 1800 – 2500  دولار أمريكي 3 أيام في المتوسط
5 تركيا 300 دولار أمريكي 1000 – 1500 دولار أمريكي يوم واحد فقط
6 مصر 250 دولار أمريكي 1000 – 1400 دولار أمريكي 1 إلى 5 أيام
7 تونس 450 دولار أمريكي 1500 – 2000 دولار أمريكي يوم واحد فقط
8 الأردن 400 دولار أمريكي 1400 – 1800 دولار أمريكي 1 إلى 3 أيام
9 سويسرا 1850 دولار أمريكي 7000 – 10,000 دولار أمريكي 1 إلى 5 أيام
10 بريطانيا 600 دولار أمريكي 1800 – 2400 دولار أمريكي 1 إلى 5 أيام
11 إسبانيا 500 دولار أمريكي 1750 – 2000 دولار أمريكي ثلاثة أيام في المتوسط
12 بولندا 250 دولار أمريكي 800 – 1500 دولار أمريكي 4 – 6 أيام

 

وبالطبع فإن هذه الأسعار تختلف من مركز إلى آخر، بعض المراكز تقدم عروضاً وتخفيضات لفترات معينة من العام، وبعض المراكز الأخرى تعرض أسعاراً مرتفعة لقاء استخدام تقنيات متطورة مثل تقنية CAD-CAM والتي تصمم الأسنان فيها خصيصاً لك. وبعض المراكز تعرض أسعاراً أقل نتيجة استخدام مجموعة تركيبات جاهزة معدة بصورة قياسية لتناسب أغلب الحالات بمجرد إدخال بعض التعديلات البسيطة عليها من قبل طبيب الأسنان. وفي كل الأحوال ينبغي أن تدرس جميع جوانب العرض جيداً وتتحرى الدقة في اختيار المركز المناسب لإجراء تركيبة الأسنان.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الفرق بين تركيبات زيركون للاسنان وتركيبات البورسلين

تختلف مادة الزيركونيا تماماً عن مادة البورسلين او الخزف، في عدة نقاط أهمها ما يلي:

  1. تركيبات الزيركون للاسنان أغلى ثمناً من البورسلين: وذلك لأنها أحدث وأكثر تطوراً.
  2. زيركون الأسنان أطول عمراً وأقل عرضة للتلف: مما يقلل من تكلفتها على المدى الطويل.
  3. تلبيسة البورسلين لابد أن توضع فوق تركيبة معدنية (أي أن السن من الداخل يكون معدني لكن شكله الخارجي يشبه الأسنان الطبيعية، في حين لا يحتاج زيركون الأسنان إلى جزء معدني داخلي.
  4. يسبب المعدن المستخدم تحت تركيبة البورسلين في تغير لون اللثة في حين لا يحدث هذا في حالة تركيبات الزيركون.
  5. الزيركون لا يسبب روائح سيئة في الفم ولا يسبب تسوس الأسنان الملامسة له بعكس تركيبات البورسلين.

 

الفرق بين تركيبات زيركون للاسنان وتركيبات البورسلين

 

الفرق بين تلبيس الأسنان زيركون وبين تركيبات الإيماكس للاسنان

  1. تركيبات الإيماكس أكثر جمالاً من تركيبات الزيركون لكنها أقل قوة منها، ولذلك يمكن استخدام تركيبات الإيماكس في تيجان الأسنان الأمامية (الضواحك) فهي تعطي مظهراً طبيعياً للغاية، أما تركيبات الزيركون للاسنان، فرغم أن مظهرها أقل جمالاً من الإيماكس إلا أنها تقدم ميزة القوة، ويمكن استخدامها في الأضراس بكل ثقة.
  2. تركيبات الإيماكس (E-max) مرتفعة التكلفة للغاية وقد تصل تكلفتها إلى ضعف تكلفة زيركون الاسنان.
  3. الإيماكس مكونة مادة الليثيوم ثنائي سيليكات (أي أن تركيبها بلوري يتضمن جزيئات شبيهة بالزجاج، في حين أن تركيب الزيركونيا أقرب إلى المعدن من حيث الصلابة وقوة التحمل.
  4. كلا المادتين يستخدم كمادة داخلية للتركيبة (Core material) ولا تتطلب وجود سطح معدني داخلي مثل تركيبات البورسلين.

 

الفرق بين تلبيس الأسنان زيركون وبين تركيبات الإيماكس للاسنان

 

عيوب تلبيس الأسنان زيركون

ورغم كل المزايا التي تقدمها تركيبات زيركون للأسنان، إلا أنها لا تخلو من بعض العيوب ومن أهمها ما يلي:

  1. تركيب زيركون الاسنان يبدو طبيعياً للغاية في الضوء الطبيعي، لكن مظهره يختلف وقد يبو غريب الشكل في وجود أضواء التصوير أو في وجود أشعة فوق بنفسجية مثل تلك المستخدمة في المؤثرات الضوئية في النوادي الليلية.
  2. زيركون الأسنان قاسي للغاية، ورغم أنه لا يحتمل أن يعرض الأسنان المجاورة للتسوس، وأن صلابته الشديدة تعد من أفضل مزاياه لأنها تطيل عمره، إلا أن صلابته تعرض الضروس والأسنان المقابلة إلى التآكل نتيجة الاحتكاك بينهما.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طريقة عمل تركيبات الزيركون للاسنان

يتم تحضير تركيبات زيركون الاسنان يدوياً أو باستخدام الكمبيوتر. تحضر تركيبات الأسنان بمساعدة الكمبيوتر من خلال ماسح ليزري يصور الأسنان ويعطي أمراً بتصنيع تلبيسة الاسنان الزيركون. وهذه الطريقة تضمن دقة تصنيع التركيبة ومناسبتها التامة لشكل الفك والأسنان، وغالباً لا تحتاج التركيبة إلى تعديلها بواسطة طبيب الأسنان. أما الطريقة الثانية فهي الطريقة اليدوية، التي يتم خلالها أخذ مقاسات الأسنان على قالب شمعي وتوضع في جهاز يقوم بتصنيع التركيبة على عدة مراحل، بعدها يتم تلوين زيركون الأسنان باللون المناسب. يلي هذه المرحلة تجفيف تركيبة الزيركون. وبعدها قد توضع عليها طبقة من الخزف للحفاظ على مظهر أكثر طبيعية، أو تستخدم بصورة مباشرة على الأسنان.

عند تركيب زيركون الاسنان ينبغي توفر مساحة كافية للتركيبة، لا تقل عن 0.3 مم، والمساحة المثالية تبلغ في المتوسط 1 مم فقط. ولا تتطلب تركيبات الزيركون الكحت الخارجي للسن، ولكن يجب أن تكون التركيبة على ارتفاع لا يقل عن 0.5 مم من اللثة عند تركيبها.

 

طريقة عمل تركيبات الزيركون للاسنان

 

كيفية اختيار أفضل مركز طبي لتركيب زيركون الاسنان

اختيار أفضل مركز طبي لتركيب زيركون الاسنان محكوم بعاملين، هما عاملي الخبرة والتقنية. استخدام تقنية تصنيع الزيركون بالليزر يضمن لك تركيبة معدة بدقة، لكن الخبرة ضرورية لضمان نجاح تركيبة الأسنان وكونها الخيار الأمثل بالنسبة لك.

يمكنك اللجوء إلى أحد المراكز الطبية التالية، التي تعد من بين أفضل مراكز تركيب زيركون الأسنان:

مركز رويال لطب وتجميل الفم والأسنان

مركز طبي له فرعين في القاهرة، أحدهما في مصر الجديدة، والآخر في القاهرة الجديدة في مستشفى HCC. ويختص المركز بكافة إجراءات تجميل وعلاج وتقويم الأسنان، ويعمل به أطباء ذوي كفاءة ومهارة.

عيادات فينير لطب وتجميل الأسنان

تقع هذه العيادات في جدة بالمملكة العربية السعودية، وتتميز بنخبة من أطباء وطبيبات الأسنان المختصين بمختلف إجراءات تجميل وتقويم وعلاج الأسنان.

مركز تركي ويز للصحة والجمال

مركز تجميل يقدم مختلف خدمات التجميل للشعر والبشرة والجسم، وبه عيادة مختصة بطب علاج وتجميل الأسنان. يقدم المركز أسعاراً تنافسية وجودة مرتفعة خاصة في مجال تجميل الأسنان وتركيب ابتسامة هوليود.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

عدسات الأسنان

اللومينير للأسنان

فينير الأسنان

ابتسامة هوليوود في مصر

تركيب تقويم الأسنان

ابتسامة هوليود في دبي