ما هي اسنان البورسلين 

ما هي اسنان البورسلين 

ما هي صفات الابتسامة المثالية من وجهة نظرك؟ أسنان متراصة و متناسقة؟ لون أبيض ناصع؟ لا كسور أو شقوق في الأسنان؟ كل هذا يمكن تحقيقه من خلال اسنان البورسلين. 

يسعى الجميع للحصول على ابتسامة مثالية تشابه ابتسامة نجوم هوليود، و لكن للأسف هذه الابتسامة تهددها العديد من المشاكل، فعلى سبيل المثال قد تتعرض إلى حادث بسيط يؤدي إلى إحداث كسر في سن أو أكثر، أو قد يصفر لون الأسنان مع الوقت إما بسبب الإهمال أو بسبب تناول بعض الأطعمة أو الأدوية، وأخيراً قد تتآكل الطبقة الخارجية من الأسنان شيئاً فشيئاً، فتنشأ فراغات بين الأسنان ناهيك عن زيادة حساسية الأسنان تجاه المواد الساخنة أو الباردة مما يجعل آلام الأسنان تتكرر بشكل مزعج. 

كل هذه المشاكل قد تجعلك خجولاً من إظهار أسنانك و الابتسام بارتياح، ولكن لا تقلق، فتركيبات الاسنان البورسلين أوجدت حلاً لكل هذه المشاكل. فإذاً، ما هي اسنان البورسلين؟ وما هي أسعار تركيب الاسنان البورسلين؟ ولهذا سنحاول أن نوفر لك كل ما تحتاج أن تعرفه عن الأسنان البورسلين فيما يلي من فقرات هذا المقال.

 

ما هي اسنان البورسلين 

إذا كنت تعاني من المشاكل التي تحدثنا عنها، سواءً كانت اصفرار اللون أو وجود شرخ أو كسر في إحدى أسنانك أو أكثر، فهناك مجموعة حلول لهذه المشاكل مثل تيجان الأسنان وجسور الأسنان وغيرها، ولكن إحدى أسهل هذه الحلول وأكثرها فعالية هي الاسنان البورسلين. فهي ببساطة طبقة رقيقة لكنها قوية وصلبة يتم تركيبها فوق الأسنان لتغطية وإخفاء العيوب المختلفة. تصنع هذه الطبقة عادة من البورسلين، حيث يعد من المواد المناسبة لتأدية هذا الغرض، فلونه ناصع البياض، وهو ما يتمناه أي شخص، كما أن صلابته تناسب الغرض وهو وقاية الأسنان من المشاكل ومعالجة وإخفاء كل الكسور البسيطة أو الشقوق أو الفراغات بين الأسنان ليكسبك المظهر الذي تتمناه لابتسامة مثالية تمنحك الثقة. 

تعرف تركيبات الاسنان البورسلين أيضاً باسم “الفينير”، ويلجأ الكثير إلى الفينير كونه حلاً أبسط من الحلول الأخرى حيث يتم تركيب الاسنان البورسلين على الأسنان الطبيعية بعد القليل من التعديلات مقارنة بالتعديلات الصعبة والتي تغير شكل السن تماماً في تيجان الاسنان على سبيل المثال. 

إقرأ أيضاً عن تكلفة زراعة عظام الاسنان

 

اسنان البورسلين

 

ما هي اسعار تركيب اسنان البورسلين 

هناك عدة عوامل تؤثر في تكلفة تركيب الاسنان البورسلين منها: 

  •  مدى صعوبة وتعقيدات الإجراءات التي سيجريها الطبيب طبقاً لحالتك. 
  • جودة الفينير المستخدم. 
  • خبرة الطبيب ومهارته.
  • الموقع أو البلد الذي ستجري فيه العملية.

بناءً على هذه العوامل فإن اسعار تركيب الاسنان الفينير تتراوح بين 500 – 3000 دولار لتركيب سن واحدة بالفينير. وفي معظم الحالات لا تغطي شركات التأمين تكلفة هذه العملية. 

يبلغ متوسط أسعار البورسلين في مصر للقوس السني الواحد 14 ألف جنيه،أي ما يقارب 890 دولار، أما تكلفة تركيب البورسلين للقوسين فهو 28 ألف جنيه أي ما يقارب 1783.

تبدأ أسعار تركيب أسنان البورسلين للسن الواحد في مصر من 100 دولار.

متوسط سعر تركيب أسنان البورسلين في تونس للسن الواحد حوالي 350 دولار.

تتراوح أسعار تركيب أسنان البورسلين في السعودية للسن الواحد بين 500 إلى 800 دولار.

في الإمارات تبلغ تكلفة تركيب أسنان البورسلين في المتوسط حوالي 1200 دولار للسن الواحد.

لمزيد من التفاصيل عن الأسعار طالع هذا المقال: اسعار تركيب الأسنان البورسلين

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هم المرشحون لتركيب الاسنان البورسلين 

تكون مرشحاً جيداً لإجراء هذه العملية إذا كنت تعاني من المشكلات التالية: 

  1. إذا كنت تعاني من تغير لون الأسنان، والذي قد يحدث نتيجة للإهمال في التنظيف أو لبعض العمليات التي قد تضطر لإجرائها في أسنانك نتيجة التسوس، أو نتيجة حتى لبعض الأدوية التي تتناولها مثل التتراسيكلين، أو استخدام المنتجات التي تحتوي على الفلوريد بشكل مبالغ فيه. 
  2. تآكل الطبقات الخارجية للسن.
  3. الأسنان المكسورة أو التي بها شقوق أو كسور بسيطة من الأطراف. 
  4. إذا كنت مشكلتك هي عدم انتظام الأسنان أو وجود فراغات بسيطة بينها أو في شكل السن ذاتها (فيها انحناءات أو نتوءات). 

أما إذا كنت تعاني من فقد سن كاملة فربما يلجأ الطبيب إلى حل آخر كزراعة الأسنان أو جسر الأسنان. كما أنه في بعض الحالات قد يكون عدم الانتظام في أسنانك شديداً بدرجة تجعل تركيب تقويم للأسنان ضروري قبل تركيب الاسنان البورسلين. 

المرشحون لتركيب الاسنان البورسلين

 

جلسة الاستشارة قبل عملية تركيب الاسنان البورسلين 

أول خطوة في علاج مشكلتك والحصول على أسنانك المثالية هي أن تعرض مشكلتك على الطبيب في جلسة الاستشارة. ينبغي عليك في جلسة الاستشارة أن تعرض مشكلتك بارتياح تام عالماً بأن الطبيب موجود لمساعدتك وأن الهدف من هذه الجلسة هو تحديد المشكلة ووضع خطة علاجية كاملة للتأكد من وصولك للنتيجة المطلوبة. 

ينبغي عليك أيضاً أن تعرض على الطبيب بوضوح النتيجة التي تتمناها، حيث سيحاول الطبيب التوفيق بينها وبين الحلول المتاحة. 

سيقوم الطبيب بفحص أسنان بدقة وتقييم حالتك للتأكد أن الحل المثالي لها سيكون الاسنان البورسلين، كما سيحدد أي إجراء إضافي يتطلبه الوضع فمثلاً قد تحتاج إلى تركيب تقويم للأسنان

سيقوم الطبيب كذلك بإجراء الفحوصات والإشاعات الضرورية للتأكد من ملاءمة الحالة الصحية لأسنانك لتركيب الفينير، حيث أن هناك بعض الحالات التي قد تمنع تركيب الفينير، مثل الحالات المتأخرة من التسوس وبعض أمراض اللثة وبعض المشاكل في جذور الأسنان. 

 

جلسة الاستشارة قبل عملية تركيب الاسنان البورسلين 

 

التحضير للعملية وخطوات تركيب الاسنان البورسلين 

تمر عملية تركيب الفينير بعدة خطوات، هذه الخطوات هي: 

  1. التحضير للتركيب: يبدأ الطبيب بتحضير السن للتركيب، في هذه الخطوة سيقوم الطبيب بنحت وإزالة جزء من الطبقة السطحية من السن يعادل سمكه سماكة التركيبة وذلك لئلا يزعجك الفينير وتشعر بعدم الراحة. لكن قبل ذلك يقرر الطبيب بالاتفاق معك إذا كانت هناك حاجة لاستخدام مواد التخدير الموضعي، ثم سيستخدم أداة خاصة لنحت هذا الجزء. 
  2. تشكيل الفينير: تبدأ هذه الخطوة مباشرة بعد خطوة النحت، حيث يجعلك الطبيب تعض مادة ذات خواص معينة لينطبع عليها شكل أسنانك، يرسل الطبيب هذا النموذج الذي صنعه لأسنانك للمعمل ليقوم بتشكيل الفينير بحيث يلائم النموذج وبالتالي يلائم أسنانك، وفي العادة تأخذ صناعة الفينير مدة بين أسبوعين وأربعة، وفي هذه المدة قد يستخدم الطبيب نموذج مؤقت للفينير ليغطي أسنانك ويحميها. 
  3. خطوة التركيب: قبل التركيب بشكل دائم، يقوم الطبيب بوضع الفينير الذي وصل من المعمل على أسنانك عدة مرات ليتأكد من ملاءمته لها، ويتأكد من اللون والشكل، في كل مرة سيقوم الطبيب بنحت وترميم الفينير ليصبح مطابقاً للمواصفات التي اتفق معك عليها. بعد ذلك يقوم الطبيب بتنظيف السن جيداً وتلميعه تجهيزاً لآخر خطوة، حيث يبدأ التركيب النهائي، وذلك يتم على مرحلتين، في البداية يقوم الطبيب باستخدام أداة خاصة بجعل سطح السن أكثر خشونة وربما احتوى على تعرجات بسيطة، حيث تشكل هذه الخشونة موطن ارتباط أقوى بالفينير، والمرحلة التالية هي إضافة مادة التثبيت الخاصة والتي نشبهها بالإسمنت على الفينير ويضع الفينير في الموضع المثالي على السن. وأخيراً يقوم باستخدام نوع خاص من الأشعة يساعد في جفاف مادة التثبيت بشكل أسرع وأقوى. ثم يقوم الطبيب بتقييم أخير بعد التركيب وإجراء أي تعديلات قد تكون مطلوبة، وأخيراً سيطلب منك الطبيب أن تبتسم ابتسامة عريضة.

 

التحضير للعملية وخطوات تركيب الاسنان البورسلين 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي مميزات الاسنان البورسلين 

يتمتع الشخص الذي يقوم بتركيب اسنان البورسلين بعدة مزايا، منها: 

  1. النتائج المرضية لهذه العملية تستمر مدة طويلة نسبياً حيث أنها تستمر على الأقل 10 سنوات وقد تصل إلى 30 سنة.
  2. يغطي الفينير الكثير من العيوب التي تشوه ابتسامتك، فلن تظهر البقع والصبغات المتراكمة من التناول المستمر للقهوة أو السجائر، سيغطي أيضاً أي كسور أو تآكلات أو عدم تساوٍ بين الأسنان.
  3. تحل الأسنان البورسلين مشاكل عدم التناسق والفراغات البسيطة وفي المراحل غير المتقدمة بشكل فوري، وأسرع أضعاف المرات من تقويم الأسنان أو التقويمات الشفافة المتحركة التي تستمر فترات طويلة لتحل مثل هذه المشاكل. 
  4. مادة البورسلين لا تقبل الصبغات، لذلك لا تقلق بشأن أن تتلوث أسنانك الجديدة ويتغير لونها عن اللون الأبيض. 
  5. يمكن التحكم بخصائص كثيرة في الفينير ليكون ملائم تماماً لرغبة المريض، ومن تلك الخصائص اللون، فهناك درجات مختلفة من البياض يمكنك الاختيار منها حتى تبدو أقرب ما يكون للطبيعي.
  6. لا يجب أن تخضع جميع أسنانك لتركيبات الاسنان البورسلين، فقد تتفق مع طبيبك أن يغطي فقط الأسنان التي تزعجك أو تعاني من المشاكل، مما قد يوفر في التكلفة. 
  7. أحياناً قد تكون المشكلة في اختلال النسب بين حجم السن وحجم اللثة، وهذه مشكلة أيضاً يمكن حلها بالفينير، فالفينير يمكن تشكيله لجعل أسنانك تبدو أطول أو أكبر. 
  8. تحافظ تركيبات الأسنان البورسلين على البناء الطبيعي للسن نسبياً مقارنة ببعض الحلول الأخرى التي تغير بناء السن تماماً. 

 

مميزات الاسنان البورسلين

 

هل هناك أي مخاطر أو عيوب لتركيبات الاسنان البورسلين 

كأي إجراء تجميلي، الفينير له مجموعة من الأضرار والعيوب، منها: 

  1. في بعض الأوقات تكون المثالية الزائدة أمراً غير مستحب ويبدو مصطنعاً وغير مقبول، لذلك قد يتفق معك الطبيب على إضافة بعض اللمحات غير المثالية على مظهر الفينير حتى يصبح مظهره طبيعياً.
  2. لا يمكن للفينير علاج الحالات المتأخرة من عدم انتظام الأسنان أو اعوجاجها، ففي هذه الحالة يكون التقويم ضرورياً. 
  3. ينبغي التخلص من الحالات الخطيرة أولاً قبل أن تركب الفينير، مثل حالات أمراض اللثة والتسوس المبالغ فيه. 
  4. في الغالب وفي تركيب الفينير التقليدي ينبغي أن تتم إزالة طبقة المينا الخارجية كما وضحنا في الخطوات، وذلك قد يسبب زيادة في حساسية الأسنان. 
  5. إذا حدث لأي سبب أن تكسرت الاسنان البورسلين التي تم تركيبها، فإنه لا يمكن إصلاحها وتحتاج إلى استبدال التركيبة المكسورة بالكامل. 
  6. لا يمكن أن تلغي العملية وتعيد أسنانك إلى طبيعتها التي كانت عليها قبل العملية، حيث أن الخطوات تتضمن خطوة نحت أو إزالة لطبقة من الأسنان. 
  7. إذا كنت ستغطي بعض الأسنان فقط بتركيبات البورسلين (الفينير) يجب عليك الحرص على اختيار اللون الذي يتلاءم مع بقية أسنانك الطبيعية، ولا يمكن تغيير لون التركيبة بعد تركيبها.
  8. إذا أصيب السن تحت التركيبة بالتسوس، فقد تسوء الحالة وتضطر لإصلاحها باستخدام تاج الأسنان.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي بدائل تركيب الاسنان البورسلين 

توجد بعض البدائل التي تؤدي تقريباً نفس الغرض الذي تؤديه الأسنان البورسلين، ومنها:

  1. ربط أو إلصاق الاسنان: هي عملية يستخدم فيها الطبيب مادة الراتنج المركب وهي مادة صمغية يتم تلوينها بلون الأسنان واستخدامها لملء الفراغات بين الأسنان وتعويض الكسور البسيطة في وسد الشروخ. هذه العملية أقل في التكلفة لكن النتائج أيضً ليست بذات الجودة ولا تدوم نفس المدة. 
  2. تيجان الأسنان: وهذ هو الاختيار الذي يلجأ له الطبيب إذا دعت الحاجة إلى استبدال السن بشكل كامل تقريباً، ببساطة نستطيع أن نسميها تلبيسة اسنان البورسلين، حيث أنها مصنوعة من السيراميك أو البورسلين أيضاً وهنا يزيل الطبيب الجزء الذي يحتوي على الخلل تماماً ويضع مكانه تلبيسة مطابقة للسن الأصلي. 

وفي النهاية فإن الالتزام بروتين تنظيف الأسنان هو ضرورة حتى بعد تركيب اسنان البورسلين. و نوصيكم بالابتسام دائماً. 

 

بدائل تركيب الاسنان البورسلين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تركيبات الايماكس

أنواع تركيبات الأسنان

أنواع تلبيس الأسنان

فينير الأسنان

فينير الأسنان بجدة

فينير الأسنان في الأردن

افضل منتجات تبييض الاسنان للمدخنين