متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم؟

متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم؟

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلات في ترتيب أسنانهم ومظهرها مما يسبب لهم آلام وقد يضايقهم من ناحية المظهر الجمالي، فمن منا لا يحلم بابتسامة مثالية خالية من العيوب؟ في هذه الحالة يلجأ المريض إلى تقويم الأسنان الذي يوفر له فرصة التخلص من هذه المشكلة، ولكن متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم؟ وهل هناك أية مشكلات قد تواجه المريض بعد تركيب التقويم؟ سنعرض الإجابة على هذه التساؤلات في هذا الموضوع.

 

متى تبدأ تتحرك الأسنان بعد تركيب التقويم؟

يتساءل المريض الذي يقدم على تركيب تقويم الأسنان عن مدى سرعة تحرك الأسنان بعد تركيب التقويم، ولكن هذا السؤال ليس له إجابة محددة فسرعة تحرك الأسنان تعتمد اعتماداً أساسياً على حالتها وبالتالي تختلف من شخص لآخر. كدلك التحول في شكل الأسنان يحدث بطريقة تدريجية وقد لا يستطيع المريض ملاحظتها في البداية، وتحتاج إلى استغراق الوقت الصحيح لتحقيق ذلك.

في الغالب، يستغرق تقويم الأسنان بشكل كامل بين 18 و24 شهراً، وخلال ذلك الوقت يمكن للمريض أن يبدأ في ملاحظة التغييرات في مظهر الأسنان، ربما بعد مرور أربعة أسابيع من تركيبها.

متى تبدأ تتحرك الأسنان بعد تركيب التقويم؟

 

متى تظهر نتائج التقويم؟

  1. تحدث عملية إعادة تشكيل عظام الفك الكامنة بسبب الضغط الواقع عليها وعلى الأسنان، فالعظام التي تحمل الأسنان تسمح لها بالتحرك والانتقال إلى المكان المنشود.
  2. قد يستغرق حدوث هذه العملية أيام قليلة بعد وضع تقويم الأسنان، فور أن يحدث ذلك تكون الأسنان والعظام المتصلة بها في حالة انتقالية ولكنها ثابتة أثناء تحركها.
  3. لا يمكن تحديد سرعة معينة لتحرك الأسنان عند استخدام تقويم الأسنان، حيث أن ذلك يختلف من شخص لآخر، بعض الأشخاص تستجيب أسنانهم للضغط الخفيف وتتحرك بسرعة بينما تتحرك ببطء أكبر لدى البعض الآخر، يفضل استخدام الضغط الخفيف والمستمر لتحريك الأسنان بطريقة مريحة وثابتة في آن واحد، ولا يمكن معرفة إذا كانت أسنان المريض ستتحرك بوتيرة سريعة أو بطيئة إلا بعد البدء في العلاج.

 

قبل وبعد تقويم الأسنان

 

تأثير التقويم على الأسنان

يعمل التقويم على تصحيح وضع الأسنان غير الصحيح عن طريق تطبيق ضغط خفيف ومستمر على الأسنان باستخدام الأقواس والأشرطة المطاطية والأسلاك. تستطيع الأقواس أن تحرك الأسنان بطريقة فعالة إلى وضعها الصحيح بسرعة، ومن الممكن استخدام أدوات التقويم الشفافة بالتزامن مع  الملحقات الملونة بالأسنان لتقوية الضغط وتسريع تحريك الأسنان. عندما يكتمل علاج تقويم الأسنان يحصل المريض على مثبت دائم لا يتم خلعه إلا بعد اكتمال المدة المحددة من قبَل الطبيب، إما أن يحصل على جهاز يتم صنعه حسب الطلب لارتدائه يومياً أثناء النوم.

تأثير التقويم على الأسنان

 

متى تبدأ الأسنان في التحرك بعد التقويم؟

قد يقلق المريض عند ظهور أية حركة بسيطة للأسنان بعد التقويم، ولكنه أمر طبيعي لا يستدعي القلق مع وصول الأسنان لأماكنها الجديدة. قد يتطلب الأمر ارتداء مثبتات التقويم لمدة عدة أشهر بعد إزالة المشابك، لتساعد الأسنان على أن تبقى في وضعها الجديد حتى تتصلب عظام الفك حولها وتثبت بشكل نهائي. في معظم الحالات يرى الطبيب أن يرتدي المريض المثبتات لمدة عدة أشهر فقط، ومع ذلك قد تتطلب بعض الحالات أن يرتديها المريض أثناء النوم مدى الحياة ليتجنب حدوث تحول شديد في الأسنان.

متى تبدأ الأسنان في التحرك بعد التقويم؟

 

لماذا تتحرك الأسنان بعد التقويم؟

يستمر جسم الإنسان في التغير طوال حياته، خلال الطفولة والمراهقة ويستمر بعد البلوغ ومع التقدم في العمر، ومن ضمن ذلك التغير هو التغير في شكل الأسنان وأماكنها حتى بعد إزالة التقويم، تتحرك الأسنان عادة في الاتجاه الأقل مقاومة سواء كان يميناً أو يساراً أو للأمام أو للخلف، خاصة إذا لم تكن مثبتة جيداً بعد التقويم فتكون أكثر عرضة للحركة.

هناك العديد من الأسباب لتحرك أسنانك بعد نجاح علاجها وتنظيمها بالتقويم وتشمل تلك الأسباب الآتي:

1- الضغوط اليومية التي تتعرض لها الأسنان مثل ضغط اللسان عليها ومضغ الطعام وحتى خلال الابتسام والعطس كل هذه العوامل تؤثر على حركة الأسنان بمرور الوقت.

2- هناك عوامل أخرى تؤدي إلى تحرك الأسنان مثل الضغط على الأسنان خلال النوم والتغيرات المختلفة من شخص لآخر مثل التغيرات الجينية.

لماذا تتحرك الأسنان بعد التقويم؟

 

متى يصبح التحرك خطراً؟

في الأوضاع العادية لا يدعو تحرك الأسنان بعد إزالة التقويم للقلق، إلا أنه عندما تحدث تغييرات كبيرة في أماكن الأسنان فقد يدعو ذلك للقلق. يمكن حل ذلك عن طريق الاستعانة  بأخصائي تقويم الأسنان، ولكن إذا تأخر المريض في استشارة الطبيب أو استمرت الأسنان في الحركة قد يحتاج المريض إلى ارتداء تقويم شفاف يومياً لمدة عدة شهور لتثبيت الأسنان، وتتغير مدة ارتداء التقويم من شخص لآخر.

متى يصبح التحرك خطراً؟

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اهتزاز الأسنان أثناء التقويم

يعمل تقويم الأسنان على إعادة ترتيب وضع الأسنان في الفك، وتستغرق هذه العملية فترة طويلة قد تصل إلى عدة أشهر أو سنوات. في بدايتها قد يشعر المريض باهتزاز الأسنان أو ميلان الأسنان بعد التقويم عند دفعها إلى مكانها الجديد، وقد يجعل هذا الأسنان تبدو وكأن وضعها يسوء، ولكن هذا غير حقيقي بل وطبيعي ولا يسبب أية خطورة على المريض، فمن الطبيعي أن ينتهي اهتزاز الأسنان عند القرب من نهاية العلاج.

قد يتعرض المريض لأشياء أخرى غير الاهتزاز مثل تباعد أو تداخل الأسنان خلال فترة تركيب التقويم، كل هذه المظاهر طبيعية تماماً وينبغي على المريض توقعها والصبر عليها لتكملة فترة العلاج والحصول على الإصلاح المرغوب للأسنان.

اهتزاز الأسنان أثناء التقويم

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

سقوط الأسنان بسبب التقويم

قد يؤدي تقويم الأسنان إلى ارتخاء الأسنان ولكنه لن يؤدي إلى سقوطها، وينبغي على الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة أن يقومون بعلاجها أولاً قبل البدء في العلاج باستخدام أجهزة تقويم الأسنان، فإذا لم يقم المريض بذلك فقد يتعرض لسقوط أسنانه. كذلك ينبغي على المريض أن يولي رعاية إضافية لأسنانه عند تنظيفها وأن يفحصها بشكل منتظم.

سقوط الأسنان بسبب التقويم

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

فراغات بالأسنان بعد التقويم

قد تظهر بعض الفراغات بين الأسنان في أماكن لم تكن موجودة بها من قبل، وقد يدعو هذا المريض للتساؤل عن جودة العلاج المقدم له وإذا ما كان زاد من سوء الحالة بدلاً من إصلاحها، ولكن في الواقع ظهور بعض الفراغات بين الأسنان خلال عملية التقويم هو شيء طبيعي، يرجع ذلك في الغالب إلى أن التيجان الموضوعة للأسنان المتجاورة تكون قريبة من بعضها البعض على عكس الجذور، فعندما تقوم الدعامات بتقويم الأسنان، فإن التيجان تستقيم حتى تجعل الأسنان متوازنة بشكل سريع، بينما تكون حركة العظام أبطأ منها مما قد يخلق بعض الفراغات بين الأسنان وبعضها.

هذه العملية وغيرها من ميلان الأسنان بعد التقويم أو تزاحمها مؤقتة وتحدث في بداية فترة العلاج بشكل طبيعي، ومع ذلك إذا ظهرت في وقت لاحق من العلاج فينبغي على المريض استشارة أخصائي تقويم الأسنان.

فراغات بالأسنان بعد التقويم

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

سعر تقويم الأسنان الفك العلوي فقط

اضرار التقويم المتحرك الشفاف

أسعار تقويم الأسنان في مصر

10 مميزات التقويم الأسنان المتحرك الشفاف

أسعار تقويم الأسنان في القاهرة

تقويم الأسنان الثابت قبل وبعد