عدسات الأسنان

لا شك أن الابتسامة البيضاء النقية هي من أهم المقومات الجمالية التي تزيد الثقة بالنفس للنساء وللرجال أيضاً. لكن للأسف، لا يتمتع جميع الأشخاص بمظهر أسنان جذاب نتيجة لأي من العوامل المختلفة. مع تطور التقنيات الطبية والتجميلية، كانت عدسات الاسنان هي أحد الحلول المبتكرة التي توصل إليها العلم لتحسين المظهر الخارجي للوجه والأسنان. تلك العدسات هي عبارة عن طبقة رقيقة من مادة البورسلين أو الزيركون بسمك دقيق جداً يتم تركيبها فوق سطح الأسنان الأمامية.

من خلال المقال التالي، نتعرف معاَ إلى أهم المعلومات الأساسية حول عدسات الأسنان، أنواع عدسات الأسنان، متى تستخدم وما هي مميزاتها وعيوبها.

عدسات الاسنان

أنواع عدسات الأسنان

بدایة سوف نتحدث عن الفرق بین عدسات الأسنان التجمیلیة أو قشرة الأسنان، ویُطلق علیها عدسات الاسنان بسبب التشابه الكبیر بینها وبین العدسات المستخدمة للعین، فهناك نوعان من عدسات الاسنان؛ نوع یُسمى فینیرز ونوع آخر یُسمى لومينیرز.

1- عدسات الاسنان الفينير

النوع الأول من عدسات الأسنان والذي یسمي بالفینیر، هو نوع من التركیبات الثابتة تستخدم في تحسین ابتسامة الأشخاص عن طريق برد جزء من الأسنان المراد تحضیره لاستقبال عدسات الأسنان، وذلك البرد في حالة الفینیر یكون بسیطاً، ومن الممكن أن یتم تحضیر السن لاستقبال عدسات الاسنان بدون حتى تخدیر، وذلك لسهولة الإعداد وتركیب عدسات الأسنان التجمیلیة.

عدسات الاسنان الفينير

تركيب الفينير

خطوات تركیب الفینیر للأسنان في غایة السهولة والبساطة وتتم بدون ألم، حیث یمكنك الحصول على ابتسامة ناصعة البیاض جمیلة وبراقة عند الخروج من غرفة طبیب الأسنان، وتكون الخطوات كالآتي

خطوات تركيب الفينير:
  1. یقوم طبیب الأسنان بعمل مقاس او ما یسمي بطباعة لشكل أسنانك قبل التحضیر.
  2. یقوم ببرد أجزاء من الأسنان التي سیتم تركیب عدسات اسنان علیها.
  3. یقوم بعمل مقاس مرة أخرى لأسنانك بعد التحضیر علیها وإرسالها للمعمل لیتم عمل الفینیر لها بالمقاس الأولي.
  4. یقوم الطبیب بتحضیر تركیبة مؤقتة، والجلسة التي تلیها یقوم بتثبیت عدسات الاسنان أو الفینیزر بلاصق قوي على أسنانك لتشعر بالفرق وتتمتع بابتسامة ناصعة البیاض.
يوضح الفيديو التالي خطوات تركيب عدسات الاسنان الفينير والنتائج قبل وبعد

الحفاظ على عدسات الاسنان الفينير بعد تركيبها

من الممكن استخدام عدسات الاسنان التجمیلیة في معالجة بعض حالات تزاحم الأسنان ولیس كلها، ولا بد من الحفاظ على عدسات الفینیرز بعد تركیبها عبر:

  • التقلیل من المشروبات التي تسبب تصبغات الأسنان مثل الشاي والقهوة ومنع السجائر وما شابهها.
  • مراعاة استخدام خیط الأسنان لإزالة الرواسب وبقایا الطعام بین العدسات.
  • الاستخدام التقلیدي للفرشاة والمعجون مرتین في الیوم على الأقل أو كما ینصح الطبیب المعالج، وذلك للحفاظ على عدسات الاسنان قدر المستطاع، والحفاظ على مظهرها جمیلًا وخلابًا.

ساهمت عدسات الاسنان في حل كثیر من المشاكل المتعلقة بالناحیة التجمیلیة للأسنان، حیث یتم الحفاظ على الأسنان المراد تركیب عدسات لها، وذلك عكس التركیبات الثابتة الأخري مثل البورسلین أو الزیركونیا أو الایماكس، حیث یتم برد جزء كبیر من الأسنان عند استخدام البورسلین أو الأنواع الأخري.

2- عدسات الاسنان اللومينير

نأتي إلى نوع آخر من عدسات الاسنان وأحدث الصیحات للحصول على ابتسامة ناصعة البیاض بمظهر طبيعي، وهي عدسات الأسنان التجمیلیة اللومنیر، وهي نوع من أنواع عدسات الأسنان التجمیلیة التي لا تحتاج إلى برد الأسنان مثل الفینیر.

عدسات الاسنان اللومينير

 

یتم تصنیع اللومینیرز من مادة خزفیة قویة تستطیع التحمل لفترات كبیرة، كما یمكن استخدامها لتجمیل شكل الأسنان بمعنى إطالة الأسنان أو تكبیرها أو تصغیرها، وهی لا تمثل أي مشكلة في حجم الفم والأسنان حیث إن سمكها یتراوح من 0.3 مم إلى 0.1 مم، كما یتم تثبیتها بلاصق قوي جدًا من مادة الاكریلك ریزن سیمنت، وهي الاختیار الأمثل لاستخدام عدسات الأسنان التجمیلیة اللومینیرز في حالة الأشخاص الذین یعانون من الفوبیا أو الخوف الزائد من حقنة الأسنان أو استخدام حفار الاسنان والذي یسمى الكونترا.

 

مشاكل عدسات الاسنان اللومينير

يوجد بعض المشاكل القليلة التي تواجهها عدسات الأسنان التجمیلیة أو اللومينيرز مثل:

انواع عدسات الاسنان

 

  • تجمع جزء من الطعام بین عدسات الأسنان، لذلك یفضل استخدام خیط الأسنان لتنظیف ما بین عدسات الأسنان التجمیلیة من رواسب او ما شابه ذلك.
  • إزالة أو ضعف المادة المثبتة لعدسة الأسنان التجميلية عند الاستخدام الخاطئ، أو حدوث شقوق فيها.
  • تكلفتها عالیة نسبیًا مقارنة بالبورسلین أو الزیركون او الایماكس
  • في حالة تركيب الفينير من الممكن أن یتسبب برد جزء كبیر من الأسنان في حساسیة للأسنان مع المشروبات الباردة والساخنة.
  • لا تناسب الأشخاص الذین یمارسون ریاضات عنیفة خوفًا من انكسار العدسات

 

سعر عدسات الاسنان

يختلف سعر عدسات الأسنان التجمیلیة سواء الفینیر واللومینیر من عیادة لأخرى ومن منطقة إلى أخرى، ویدخل ضمن التكلفة حساب المعمل الذي یتعامل معه طبیب الأسنان عند الانتهاء من العمل، بجانب الخامات التي یستخدمها طبیب الأسنان في حالة الفینیر.

تحتاج بعض الحالات إلى حقنة مخدر، بالإضافة إلى الخامات الأخرى التي سوف تستخدم مثل القفازات والكمامة الطبية، والمقاس الذي یُستعمل لعمل نسخة مماثله للفم قبل وبعد التحضیر، وإیجار المكان، والسكرتاریة، بخلاف أجر الطبیب الشخصي وخبراته التي حصل علیها.

إذا كان طبیب الأسنان ممارس عام لیس لدیه شهادات بعد التخرج سواء الدبلومة أو الماجستیر في العلاج التحفظي أو التجمیلي للأسنان، ولكنه حضر مؤتمرات علمیة ودورات تدریبیة تمكنه من عمل الفینیر واللومینیر، فإن التكلفة في المعتاد تكون أقل من الأستاذ الجامعي أو الأطباء الحاصلين على دبلومة أو ماجستیر في تجمیل الأسنان وعمل العدسات التجمیلیة.

تختلف التكلفة أيضًا من مكان لآخر بمعنى أن الأماكن التي تتمیز بارتفاع مستوى المعیشة، وفي مدینة كبیرة، ومستوى مرموق للعیادة تكون التكلفة عالیة مقارنة بالمدن الصغیرة أو القرى، وحجم العیادة وعدد العاملین بها، حیث يكتفي بعض أطباء الأسنان بمساعد واحد، بينما یعمل آخرون بدون مساعد، ويستعين البعض الآخر بفریق عمل كامل.

سعر عدسات الاسنان

 

تتراوح تكلفة عدسات الاسنان تقریبًا في المناطق غیر المركزیة البعیدة عن المدن من 1,000 إلى 1,500 جنیه مصري، وكلما اقتربت من المدن الكبیرة ترتفع التكلفة لتصل إلى 5,000 جنيه مصري وذلك لعدسة تجمیلیة واحدة، ومن الممكن أن یزید السعر قلیلا أو ینقص ولكنه يظل في تلك الحدود.

یدخل أيضًا في تحدید سعر العدسات التجمیلیة الوقت الذي یریده المریض، فالمریض الذي یحتاج العدسات التجمیلیة لأي غرض من الأغراض مثل مكانته ووظیفته وتحتاج طبیعة عمله إلى أسنان نظیفة ناصعة البیاض، یحتاج إلى وقت أقل في التركیب، ومن الممكن أن یؤدي ذلك إلى زیادة سعر العدسة التجمیلیة.

وهناك طریقة أقل تكلفة من تركیب العدسات التجمیلیة سواء الفینیر أو اللومینیر وهی عدسات الحشو الأبیض التجمیلیة، وفیها يتم استخدام الحشو الأبیض المعروف بالكومبوزیت لإصلاح عیوب الأسنان التجمیلیة، ولكنها تستغرق وقتًا طویلًا للمریض والطبیب، حیث یقوم الطبیب بتحضیر الأسنان، وتركیب ما یعرف بالرابر دام وهو ما یشبه كیس مطاطي، وذلك لحمایة الأسنان من اللعاب، ويستغرق ذلك من ساعتين إلى 3 ساعات نتيجة لاستعمال المخدر والتحضیر وبناء الاسنان من الكومبوزیت، ویرجع ذلك إلى إمكانیات ومهارة كل طبیب في التعامل مع الحشو الأبیض التجمیلي.

 

أماكن تركيب عدسات الاسنان

هناك بعض الأماكن في مصر والوطن العربي تقوم بتحضیر وتركیب العدسات التجمیلیة للمریض، ومعالجة أصعب الحالات، منهم على سبیل الذكر:

  • الدكتور مجد ناجي في الإمارات، حیث یتمیز مركزه بتحضیر العدسات التجمیلیة، ولدیه أحدث التقنیات لمعالجة الأسنان وتحسین الابتسامة.
  • مركز شایني وایت في مصر الذي أسسه الدكتور شادي علي حسین.
  • مركز وایتي للدكتور محمد عماد في مصر.

 

نصائح عند زيارة الطبيب وتركيب عدسات الاسنان

عند زیارتك لطبیب الأسنان للاستشارة وتركیب العدسات اللاصقة، يقوم أولًا بترجیح أفضل طریقة لتجمیل الأسنان، سواء عبر استخدام اللومینیر أو الفینیر، وتحديد ما إذا كانت حالتك تسمح باستعمال عدسات الأسنان التجمیلیة أم أن هناك بدائل أخرى.

تركيب عدسات الاسنان

يتم بعد ذلك الاتفاق على درجة لون العدسات التجمیلیة للأسنان بحیث تناسب لون بشرة الوجه ودرجة بیاض الاسنان، حیث إن هناك بدائل للألوان، فهناك الأبیض الناصع ویسمى 1A أو 1C

يتم تحديد طول الأسنان وحجمها حتى لا تظهر العدسات التجمیلیة في حجم لا یتناسب مع الفم من ناحیة الطول أو العرض أو الارتفاع، ویوجد الآن برامج حدیثة تساعد في رسم الابتسامة وتحدید حجم الأسنان، ویستطیع المریض أن یختار ویصمم ابتسامته بنفسه ببرنامج یدعي “تصمیم الابتسامة الرقمیة” والذي يساعد طبیب الأسنان والمریض على حد سواء على اختیار أفضل شكل للابتسامة.

بالإضافة إلى ما سبق لابد من سؤال الطبیب عن التكلفة، وطریقة سداد المبلغ، وكیفیة سداده حتى لا یحدث سوء تفاهم بین المریض والطبیب  

وأخیرًا يتم تحديد الوقت الذي سیتم فیه تركیب عدسات الأسنان التجمیلیة، بمعنى في خلال أسبوع أو أقل، ولا بد للمریض أن یلتزم بموعده مع الطبیب حتى یتم تدارك أي خطأ قد یحدث أثناء تركیب العدسات وتتم معالجة ذلك الخطأ سریعا.

لابد لمن یرید تركيب عدسات الاسنان أن یتأكد من مهارة الطبیب في العلاج عن طریق العدسات، سواء بالبحث من خلال الإنترنت أو سؤال حالات تمت معالجتها عند نفس الطبیب.

عند حدوث أي مشاكل عند تركیب الفینیر مثل حساسیة الأسنان أو تسوس أسفل العدسات یجب مراجعة الطبیب في أسرع وقت ممكن حتى لا تتفاقم المشكلة.

هناك بعض الحلول لتجنب مخاطر الفینیر حیث يمكن عمل ابتسامة هولیود أو سناب أون سمایل وهو نوع من التركیبات المتحركة تعطي ابتسامة جمیلة في المناسبات مع استخدامها استخدام خفیف.

 

الحالات التي يستخدم فيها الفينير واللومينير

  • هناك حالات تعاني من تزاحم في الأسنان الأمامیة، وأحد الحلول المقترحة هو عمل تقویم أسنان أو استخدام العدسات أو ابتسامة هولیود.
  • الحالات التي تعاني من اصفرار الاسنان
  • عند معاناة المریض من وجود مسافات بین الأسنان الأمامیة، وقد يتم تركیب عدسات الأسنان من الضرس الضاحك من الناحیة الیمنى إلى الضرس الضاحك في الناحیة الیسري.

عند تركیب العدسات في بعض حالات تركیب العدسات التجمیلیة یقوم الطبیب بقص جزء صغیر من اللثة، وذلك لزیادة الطول الإكلینيكي للسن، وأیضا یتم ذلك بتخدیر موضعي وبدون ألم.

أصبحت زیارة طبیب الاسنان الآن ضروریة ومهمة، ومع التقنیات الحدیثة المستخدمة أصبح العلاج بدون ألم، وتبدأ ثقة الشخص بنفسه تزید عندما یتحلى بابتسامة جمیلة ومظهر وجسم صحي یبدأ باسنان صحیة، وصحة فم جیدة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً:

فينير الاسنان

فينير الاسنان

اللومينير للأسنان

لومينير-للاسنان

زراعة الاسنان

زراعة الاسنان

زراعة الأسنان في تركيا

زراعة-الاسنان-في-تركيا

تركيب تقويم الأسنان

تبييض الأسنان

تبييض الأسنان بالليزر

توريد اللثة بالليزر

الابتسامة اللثوية