تركيب الاسنان الزيركون 

عند تعاملك مع الناس لأول مرة، يتركون لديك انطباعاً مبدأياً، وقارن بين الانطباع الذي يتركه عند شخص كان مبتسماً عندما التقيته بشخص آخر لم يتكلف عناء الابتسامة، أظن أن الفرق واضح، فالابتسامة عنوان التواصل! ومن منا لا يتمنى أن تكون له ابتسامة صحية بيضاء مليئة بالحيوية كابتسامة نجوم هوليوود، ابتسامة تمنحه الثقة بنفسه وتشجعه على الابتسام عند ملاقاة الآخرين. 

لكن هذه الابتسامة ليست سهلة المنال، فهناك الكثير من المشاكل التي قد تواجه ابتسامتك، مثل تعرج الأسنان أو تغير لونها أو انحنائها بعيداً عن موضعها، أو انكسار السن أو فقدانها. ونظراً للتطور الكبير الذي وصل إليه طب الأسنان والطب التجميلي فإنه ولحسن الحظ توجد لكل مشكلة من هذه المشاكل حلول مثالية تمكنك من نيل الابتسامة التي ترضيك. فعلى سبيل المثال توجد جسور أو تركيبات الأسنان، وتقويمات الأسنان وتيجان الأسنان بأنواعها المختلفة وزراعة الأسنان أيضاً وكل هذه تمثل بدائل مختلفة لحل مشاكل الأسنان المختلفة. ولكن هناك مادة أصبح الإقبال على استخدامها في تصنيع التيجان و التركيبات والجسور كبيراً في الفترة الأخيرة وهي مادة الزيركون! 

تركيب الاسنان الزيركون 

فما هي تركيبات الزيركون للأسنان؟ وما الذي يجعلها مميزة، وما هي اسعار تركيب الاسنان الزيركون؟ وما هي البدائل المختلفة التي يمكن استخدامها بدلا من تركيب اسنان الزيركون؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنحاول الإجابة عليها في فقرات هذا المقال. 

 

 

 

ما هي مادة الزيركون؟ وما هي استخداماتها المختلفة في طب الأسنان؟

الزيركون أو الزركونيوم هو أحد العناصر الفلزية أو ما نسميها بالمعادن الموجود طبيعياً في الأرض، وهو ذو لون لامع شبيه بلمعان الذهب أو الفضة. عندما تم الدمج في تفاعل كيميائي بين الزيركون والأكسجين نتج الزيركون الحالي الذي يستخدم في طب الأسنان، فهو معدن مقاوم للتآكل ولا يصدأ، وهذه الصفات جعلته مناسباً لإجراء التجارب عليه في معامل طب الأسنان واختبار إمكانية استخدامه في التركيبات. وعند ثبات فعاليته وظهور مزاياه المختلفة والتي سنذكر بعضها بالتفصيل فيما يلي بدأت تتعدد استخدامات الزيركون في طب الأسنان فعلى سبيل المثال: 

1 – تركيبات الزيركون للاسنان: تركيبات الأسنان هي أحد الحلول الفعالة لمشكلة فقدان سن أو أكثر. يوجد من تركيبات الأسنان عدة أنواع، فهناك التركيبات الثابتة (الجسور…)، وهناك التركيبات المتحركة. قد تستبدل التركيبة كامل الأسنان عند فقدها في حال كبر السن أو غيره، أو قد تكون جزئية تستبدل مجموعة فقط من الأسنان والزيركون هو أحد المواد التي يمكن استخدامها لصناعة تركيبات الأسنان.

2 – جسور الأسنان الزيركون: جسر الأسنان هو كذلك يستخدم لتعويض السن المفقودة وسد الفجوات بين الأسنان لكنه ثابت لا يتحرك ولا يمكنك نزعه وإعادة ارتدائه. لتثبيت الجسر يقوم الطبيب بنحت السنين المجاورتين للسن المفقود حتى يتلاءم شكلها مع التيجان التي سيتم تركيبها عليها، حيث يتكون الجسر من تاجين تصل بينهما سن صناعية (كاذبة). يقوم الطبيب بتركيب التيجان على الأسنان الداعمة (التي تم نحتها) بحيث تقع السن الصناعية التي بين التيجان في الفراغ وتسد الفجوة بين السنين. هناك عدة مواد يمكن استخدامها لصب جسور الأسنان، كالمعادن المختلفة أو البورسلين أو السيراميك، ولكل منها مزاياه، لكن  وبسبب المميزات العديدة للزيركون فإنه الآن يستخدم في صناعة الجسور أيضاً، فهو يجمع بين مزايا الجسور المعدنية والجسور المصنعة من البورسلين معاً.

 

جسور الأسنان الزيركون

 

3 – تيجان الأسنان الزيركون: ذكرنا كلمة تاج كثيراً في هذا المقال، فما هي تيجان الأسنان؟ إن تيجان الأسنان هي واحد من طرق التغلب على المشاكل الظاهرية في الأسنان، كتغير اللون أو ظهور تشققات أو مشاكل في الطبقة الخارجية للسن، أو انكسار جزء من السن. فالتاج هو عبارة عن غطاء خارجي يشابه في شكله شكل السن المتضررة، لكنه يحل هذا الضرر فلون التاج يكون أبيضاً ناصعاً و يكون شكله مثاليا فيغطي أي شقوق أو كسور، ولذلك فتيجان الأسنان هي إحدى الوسائل المستخدمة لتحقيق ابتسامة هوليوود الشهيرة. وهناك عدة بدائل للمادة التي قد تصنع منها التيجان، فربما سمعت عن الفينير أو اللومينير التي يشكل السيراميك أساسها، لكن لا شك أن أحد أفضل هذه الخيارات هو الزيركون.

4 – زراعة الأسنان: تقوم فكرة زراعة الأسنان على إمكانية حفر وزرع جذر صناعي في الفك يمثل مكاناً لارتباط سن صناعية بشكل قوي وتام، عادة يستخدم التيتانيوم في هذه العملية كجذر، لكن الزيركون أيضاً يستخدم في هذه العملية كبديل للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المعادن الأخرى، ويوفر أيضاً الشكل المقبول.

5 – تقويمات الأسنان الزيركون: تقويم الأسنان هو الحل الأمثل لتحقيق أسنان متراصة بلا اعوجاج أو انحناء. لم يترك الزيركون تطبيقاً من تطبيقات الأسنان إلا ووجد لنفسه مكاناً واستخداماً فيه، فحتى تقويمات الأسنان أصبح الزيركون متاحاً فيها كاختيار يمكن للمريض اللجوء إليه، وذلك نظراً لأنه يحقق الهدف المرغوب من التقويم دون المظهر غير المريح الذي يعيب التقويمات المعدنية. لكن تظل قوة الربط وكفاءة العلاج أفضل في التقويمات المعدنية.  

ويجب أن ننوه أن استخدام الزيركون ليس حكراً على طب الأسنان، بل نجد له تطبيقات طبية أخرى، فعلى سبيل المثال استُخدم الزيركون في تصنيع المفاصل الصناعية وتم زرعه في الركبة والفخذ نظراً للميزاته.  

 

تقويمات الأسنان الزيركون

 

مميزات تركيب الاسنان الزيركون

كما رأينا فإن هناك نافذة واسعة لاستخدامات الزيركون في تطبيقات طب الأسنان، ويرجع ذلك إلى العديد من الخصائص التي تميز الزيركون عن غيره من المواد، سنحاول فيما يلي ذكر هذه المزايا: 

  1. الزيركون مادة يتم تصنيعها على حسب الطلب، ويمكن ضبط لون المنتج بأي درجة لتتلاءم تماماً مع لون الأسنان الطبيعية للشخص، مما يوفر أقصى درجات الرضى من ناحية المظهر، وبالطبع فإذا تم استخدام الزيركون فقط لتحسين المظهر، فيمكنك اختيار درجة لون أكثر بياضاً من اللون الطبيعي لأسنانك.
  2.   الزيركون هو مادة مضادة للتآكل ومقاومة للصدأ، وسطحها ناعم بدرجة تمنع تراكم الترسبات عليها، لذلك فهي تعد مناسبة للاستخدام في الفم. 
  3. الزيركون مادة خاملة تماماً يقبلها الجسم دون أي تفاعلات أو آثار جانبية، فهو لا يثير الجهاز المناعي، وبالتالي فهو لا يسبب أي نوع من أنواع الحساسية، مما يوفر حلاً مثالياً  للأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد المعادن الأخرى. 
  4. مادة الزيركون هي مادة ذات صلابة مقبولة، وهي أعلى مقارنة بأنواع السيراميك الأخرى، مما يوفر مزيجاً من مزايا المواد المعدنية المتمثلة في الصلابة والمتانة، ومزايا السيراميك والمواد الشبيهة به المتمثلة في مظهر مريح وجذاب. بل إن أحد الاختبارات التي تجرى على منتجات الزيركون لاختبار جودتها هو اختبار المطرقة، حيث تترك المطرقة لتسقط على السن بارتفاع وزاوية محددة، والجدير بالذكر أن تركيبات الزيركون للاسنان لا تنكسر أو تنخدش بعد تعرضها لهذا الاختبار. 
  5. إحدى أهم مزايا الزيركون هو قدرته على الاندماج بشكل متناغم مع العظم في الفك. فيصبح الجذر الصناعي من الزيركون جزءاً من العظم بل إنه يحفز نمو الخلايا العظمية حوله، مما يجعل الزيركون الخيار الأمثل إلى جانب التيتانيوم في عملية زراعة الأسنان، لكن يتميز الزيركون أيضاً باللون الأبيض الذي ينفي أي حرج من المظهر. 
  6. مادة الزيركون غير موصلة للحرارة وتمنع أي شعور بعدم الراحة قد ينتج من تناول مشروبات ساخنة أو باردة، وهو عامل آخر يشجع على تركيب أسنان الزيركون وزراعتها. 

 

مميزات تركيب الاسنان الزيركون

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

عيوب تركيب الاسنان الزيركون 

  1. وردت بعض التقارير عن تراجع جودة تركيبات الزيركون للاسنان عند التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة لفترات طويلة وعلى المدى البعيد، حيث يؤدي ذلك إلى تناقص كثافة المنتج وبالتالي نقص صلابته ومقاومته للخدش. 
  2. ليس من السهل تشكيل مادة الزيركون وجعلها ملائمة تماماً للزاويا في الفك ومع باقي الأسنان، لذلك فهذا يعيق تركيب الاسنان الزيركون أو إجراء تعديلات عليها. 
  3.  بالرغم من كونها صلبة وتندمج جيداً مع الفك، إلا زراعة أسنان الزيركون تتطلب فترة راحة خالية من الأعباء، مما يعني وجود قيود على تناول المريض للطعام وهو شيء غير مريح ويصعب تحقيقه. 
  4. الزيركون يعد من الإضافات الحديثة لطب الأسنان التجميلي، حيث حصلت المادة على تصريح من إدارة الطعام والدواء الأمريكية (FDA) فقط سنة 2011، لذلك لم تتح الفرصة لإجراء بحوث علمية تثبت أمان وفعالية استخدام الزيركون على المدى البعيد، فالنتائج الموجودة حالياً هي نتائج إيجابية وواعدة وتقارن بتلك التي تدرس التيتانيوم في زراعة الأسنان، لكنها فقط على المدى القريب.

 

عيوب تركيب الاسنان الزيركون 

 

اسعار تركيب الاسنان الزيركون 

لا شك أن اسعار تركيب الاسنان الزيركون تتباين وتختلف بشكل كبير، وهذا الاختلاف يرجع إلى تعدد الاستخدامات، وإلى عوامل أخرى، منها: 

  • نوع الإجراء المتبع، فلا شك أن تركيب اسنان الزيركون يختلف عن زراعتها وكلاهما يختلف عن الجسور أو التقويمات.
  • عدد الأسنان المتضررة والتي تتطلب تدخلاً طبياً يتضمن الزيركون. 
  • المركز أو الطبيب الذي سيقوم بالتدخل الطبي أو المنطقة الجغرافية والبلد الذي ستقوم فيه باستخدام الزيركون لتحسين ابتسامتك.

وبالطبع هناك عوامل أخرى، لكن بشكل عام فإن الأسعار حسب الاستخدام تكون كما يلي: 

  1. تيجان الزيركون: قد تتراوح تكلفة التاج للسن الواحدة بين 900 – 2900 دولار، وقد تقل التكلفة إذا كانت شركة التأمين التي تتبع لها تغطي بعض تكاليف هذه العملية.
  2. فينير الزيركون: قد يكلفك فينير الزيركون 1000 دولار للسن الواحد. 
  3.  زراعة أسنان الزيركون: إن جملة التكاليف والتي قد تشمل الاستشارة المبدئية، والتصوير الرقمي وتكلفة المواد المستخدمة لصناعة السن وعملية الزرع نفسها إضافة إلى زيارات الفحص الدورية تتراوح بين 3000 – 6000 دولار. 

وكما تلاحظ فإن أسعار الزيركون بشكل عام تكون أعلى مقارنة بالسيراميك أو البورسلين أو حتى التيتانيوم إذا كانت المقارنة على ذات الاستخدام بالطبع.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي البدائل المختلفة التي يمكن اللجوء لها بدلاً من تركيبات الزيركون للاسنان؟

في نهاية هذا المقال، نرى أنه من المناسب إطلاعك على بعض المواد البديلة للزيركون والتي تمتلك مزايا تجعلها قابلة للمقارنة: 

  1. الذهب: الذهب هو معدن مقاوم للصدأ والتآكل أيضاً كما أنه أسهل في التشكيل حيث يمكن إذابته، وبالطبع ذو لون ولمعان مميز، لكنه أيضاً ينتمي إلى الفئة عالية التكلفة من علاجات الأسنان.
  2. البورسلين: تقارن نتائج البورسلين من ناحية المظهر بنتائج الزيركون فالأسنان تبدو طبيعية تماماً، كما يمثل حلاً جيداً لمن يعانون من الحساسية ضد المعادن، وكونه ليس معدناً فذلك يتيح استخدام الأشعة السينية للفحص وكشف المشاكل على عكس التركيبات المعدنية، لكنه ليس بذات الصلابة وقد يتعرض للكسر أو الكحت وهو ما قد يتطلب تكرار إجراءات العلاج مما قد يزيد التكلفة إذا تكرر الأمر 
  3. السيراميك: مشابه للبورسلين تماماً إلا أنه أفضل من ناحية المظهر وأقل من ناحية الصلابة. 
  4. البورسلين المتصل بالمعدن: لتوفير حل يجمع بين صلابة المعادن ومظهر البورسلين، تم إيجاد هذا النوع. ما يعيب هذا النوع هو أن المظهر ليس مثالياً، فرغم استخدام البورسلين كطبقة خارجية، يظل لون المعدن ظاهراً أسفل السن، وقد يزداد الوضع سوءاً إذا تراجعت اللثة.

 

تركيبات الزيركون للاسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تركيب تقويم الأسنان

تركيبات الأسنان المتحركة

تركيبات الزيركون

أضرار الزيركون

اسعار تلبيس الاسنان