الفرق بين الفينير والتلبيس للأسنان أهم المميزات لكل منهما

الفرق بين التلبيس و الفنير

يُعتبر الفرق بين الفينير والتلبيس أحد أهم الأمور التي تشغل بال العديد من المقبلين على علاج بعض المشاكل التجميلية المتعلقة بأسنانهم، وذلك نظراً لكونهم على قائمة أكثر تقنيات تجميل الأسنان التي يجريها الأطباء في عياداتهم.

فيما يلي سوف نوضح لكم أهم النقاط المتعلقة بكل تقنية منهما، كما سنوضح أهم أوجه الاختلاف والتشابه بينهما، بالإضافة إلى ذكر بعض النصائح المتعلقة بالمحافظة على نتائجهما. 

 

ما هو فينير الأسنان وما هي أنواعه؟

يُعرف فينير الأسنان – أو ما يسمى بقشور الأسنان أحياناً – بأنه عبارة عن قشرة نحيفة مصنوعة في الغالب من البورسلين لا يتجاوز سمكها 1 مم، ويكون لونها مطابقاً للون أسنان الشخص الطبيعي إلى حد كبير، لتعمل على تغطية السطح الأمامي للأسنان وإخفاء ما به من عيوب قد تفسد المظهر العام للأسنان، أو قد تُستخدم أيضاً لتغيير حجم أو طول أو شكل الأسنان. 

وتشمل أهم أنواعه ما يلي:

1 – الفينير الثابت:

يُعتبر أحد الخيارات التي تستخدم بكثرة في عيادات الأطباء لإخفاء عيوب ومشاكل الأسنان، كما أنه يُعد أحد الحلول شبه الدائمة وذلك لطول مدة بقاء نتائجه على الأسنان، ويحتاج هذا النوع في الغالب إلى التحضير داخل معامل مخصصة تضمن الحصول على المواصفات المطلوبة لكل شخص.

2 – الفينير المتحرك:

يُعتبر فينير الأسنان المتحرك أحد الحلول السريعة التي لا تتطلب العديد من الإجراءات الطبية، فمثل هذا النوع قد يتم تشكيله في العيادة الطبية دون الحاجة إلى معامل خاصة، كما هو الحال بالنسبة للفينير الثابت، ويُعتبر هذا النوع أحد الخيارات البسيطة والأقل من حيث التكلفة. 

انواع الفينير

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هو تلبيس الأسنان وما هي أنواعه؟

تُعتبر تلبيسات الأسنان أحد الوسائل المستخدمة لتجميل الأسنان، وإخفاء تآكلها عن طريق تغطيتها بأحد أنواع التلبيسات الصناعية المُعدة لذلك، تتكون التلبيسات عادة من مادة البورسلين أو السيراميك أو أحد أنواع المعادن، وربما قد تتكون من خليط يجمع بين أكثر من عنصر واحد في بعض الأحيان، لا يتجاوز سمك تلبيسات الأسنان المستخدمة في علاج أغلب المشاكل التجميلية للأسنان 2 مم بأقصى تقدير.

وتشمل أهم أنواعه ما يلي:

1 – تلبيسات الزيركون: 

تُعتبر تلبيسات الزيركون أحد الحلول التي بدأت في الانتشار بشكل واسع مؤخراً لكونها مصنوعة من نوع معين من مواد السيراميك التي تتمتع بقوة وصلابة ممتازة، وتقترب من لون ومظهر الأسنان الطبيعية إلى حد كبير، إلا أن تزايد تأثيرها بشكل سلبي على الأسنان المحيطة يعد أحد أبرز عيوب تلبيس الزيركون.

2 – تلبيسات ايماكس:

تُعد تلبيسات ايماكس أحد أشهر أنواع التلبيسات المستخدمة في حالة تجميل الأسنان الأمامية، وذلك لما تتمتع به من لون وملمس مشابه تماماً للون الأسنان الطبيعية، كما أنها أيضاً لا تصلح للاستخدام مع الاسنان الخلفية لضعفها مقارنة بباقي الأنواع.

3 – التلبيسات الذهبية:

تُعتبر التلبيسات الذهبية من الأنواع التي يلجأ إليها أطباء الأسنان غالباً في حالة تلبيس الأسنان الخلفية، وذلك لكونها أكثر تحملاً وصلابة بالنسبة لباقي الأنواع الأخرى، بالإضافة إلى أن لونها يختلف تماماً عن لون الأسنان الطبيعية مما قد يفسد مظهر الابتسامة في حال استخدامها مع الأسنان الأمامية. 

انواع التلبيسات و الفنير

أهم الفروقات بين الفينيير والتلبيس؟

1 – الفرق في عملية التركيب:

تتشابه عملية تركيب كلاً من الفينير والتلبيسات في العديد من الجوانب كما تختلف أيضاً في بعض الأمور البسيطة، فكلا العمليتين يتطلب التحضير المُسبق والحصول على الأبعاد الدقيقة لمكان التركيب إما عن طريق الفحص الإشعاعي أو بواسطة بعض القوالب المخصصة، يُعتبر الحصول على الأبعاد الدقيقة للأسنان الطبيعية من الأمور المهمة، لكون معظم أنواع الفينير والتلبيسات يتم تصميمها خصيصاً لكل شخص بحسب حالته، إلا أنه أثناء التركيب قد تتطلب تلبيسات الأسنان المزيد من الجهد في إجراء بعض التعديلات النهائية لتركيبها بشكل سليم.

الفروقات بين الفينيير والتلبيس في التركيب

2 – الفرق في الغرض من استعمال كلاً منهما:

قد نلاحظ الفرق بين الفينير والتلبيس في كون أن الفينير يعمل على تغطية الطبقة الخارجية للأسنان، بغرض الحصول على مظهر جذاب وإخفاء العيوب التي قد تُفسد من شكل الأسنان، فهذه التقنية تُعتبر أحد التقنيات التجميلية البحتة التي لا تعالج أي خلل وظيفي للأسنان.

بينما تُعتبر تلبيسات الاسنان حلاً مزدوجاً في بعض الأحيان لعلاج المشاكل الجمالية للأسنان وحمايتها، من التعرض لمزيد من التآكل وتحسين وظيفتها إلى حد ما في مضغ الطعام، وذلك لكون تلبيسات الأسنان أكبر سمكاً كما أنها تحيط بجميع جوانب السن المتضرر.

الفروقات بين الفينيير والتلبيس في التنظيف

 

3 – الفرق في طرق العناية بكل نوع:

تتطلب كلاً من التلبيسات والفينير عناية خاصة بعد التركيب للحفاظ على نتائج تركيبهما لأطول مدة ممكنة، ويتم ذلك من خلال تنظيف الفم والأسنان اليومي باتباع الطرق والأساليب التي يصفها لك طبيبك بحسب نوع التقنية التي قمت بإجرائها، كما أنه من الضروري الحرص على الالتزام التام بعدد من الزيارات الشهرية للطبيب المختص لمتابعة حالة التركيبات وإعطاء النصائح، بالإضافة إلى الخضوع لجلسات تنظيف الترسبات التي قد تنشأ بين الأسنان الطبيعية والمادة المستخدمة للتلبيس أو الفينير.

4 – الفرق في التكلفة بين الفينير والتلبيس:

تتراوح التكلفة الكلية لكل من تلبيسات الأسنان والفينير ما بين 700 إلى 2000 دولار أمريكي، وقد تختلف بعض الاختلافات البسيطة وفقاً لبعض العوامل المتعلقة بالعملية أو بحالة أسنان الشخص، وفي الغالب ترتفع تكلفة الفينير قليلاً مقارنة بالتلبيسات، لا يدخل فينير الأسنان ضمن نطاق التأمين الصحي لكونه أحد التقنيات التجميلية، أما تلبيسات الأسنان فقد يتم أحياناً تغطية تكلفتها من قبل هيئات التأمين في بعض الحالات، التي تتطلع لتلبيس الأسنان بغرض علاج أحد مشاكل الأسنان الوظيفية أو حمايتها من التآكل.

الفرق في التكلفة بين الفينير والتلبيس

5 – مدة بقاء النتائج النهائية:

تُعتبر تلبيسات الأسنان في المجمل هي الأطول عمراً إذا ما قارناها بتقنية الفينيير، وتختلف طول عمر التركيبات عموماً باختلاف المادة المصنوعة منها و باختلاف مدى اهتمام الشخص بالمحافظة عليها وتنظيفها يومياً، يتراوح عمر تلبيسات الأسنان في المجمل ما بين 10 إلى 15 عاماً، ويقل هذا الرقم إلى ما دون العشرة سنوات في حالة الفينيير، ويبرز هذا الأمر الفرق بين الفينير والزيركون أو غيره من تلبيسات الأسنان المختلفة من حيث القدرة على التحمل. 

درجات الوان تلبيسات الاسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

النصائح الواجب اتباعها بعد تقنية التلبيس أو الفينيير:

  1. تعتبر أهم النصائح الواجب اتباعها تجنب مضغ الأطعمة ذات القوام اليابس قدر الإمكان، وذلك لتحافظ على التلبيسات أو الفينيير من التشقق، حيث أن تشقق أو تكسر أي منها قد يتطلب التغيير الفوري لهم. 
  2. احرص على استخدام فرشاة أسنان ناعمة وحافظ على استخدام معجون الأسنان المخصص لك، والذي سيقوم الطبيب بوصفه لك عقب تركيب تلبيسات أو فينير الأسنان.
  3. تأكد من استخدام واقي الأسنان المناسب أثناء ممارستك إحدى الرياضات، التي قد ينشأ عنها صدمات مباشرة لمنطقة الفكين.
  4. تجنب العادات الخاطئة للأسنان كاستخدامها لفتح بعض الأغطية أو ما شابه ذلك، فقد ينتج عن ذلك تشقق الفينير أو تلبيسات الأسنان.
  5. حافظ على زيارة الطبيب دورياً لعدة مرات على مدار الشهر لمتابعة حالة التلبيس أو الفينير وعلاج المشاكل المتعلقة بهم في وقت مبكر.

تركيب فينير

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

إقرأ أيضاً

تركيب  تقويم الأسنان

تغليف الأسنان

أنواع تركيبات الأسنان

الحشوات التجميلية

اسعار تلبيس الاسنان

فينير الأسنان

حشو الأسنان بالليزر