مشكلة البقع البيضاء في الاسنان وطرق علاجها

مشكلة البقع البيضاء في الاسنان وطرق علاجها

يسعى الجميع للحصول على ابتسامةٍ خلابةٍ ناصعةِ البياض. فهناك من يكتفي بالاهتمام بتنظيف الأسنان والاعتناء بها وآخر يستخدم منتجات تبييض الأسنان المختلفة. ومع اختلاف الطرق يكون الرجاء الأول هو تحقيق تلك الابتسامة الجذّابة والإبقاء على أسنان صحية وسليمة. لكن، قد يُمثل بياض الأسنان مشكلة عندما يظهر كبقع متفرقة. لذا من أكثر المشكلات التي تمثل تحدياً وعائقاً كبيراً حِيال جمال الأسنان هي البقع البيضاء في الاسنان، التي قد تؤثر كبيراً على الثقة بالنفس، وتجعل صاحبها يَهاب الابتسام أمام الآخرين. سنغوص معاً في أعماق هذا المقال ونتعرف عن كَثَب على سبب البقع البيضاء في الاسنان وعلاجها، وكيف يمكنك تفادي حدوثها.

 

البقع البيضاء في الاسنان

هل لاحظت وجود بقع بيضاء على أسنانك أو أسنان طفلك من قبل؟ هل تساءلت عن سبب ظهورها ولماذا أصبحت أسنانك غير موحدة اللون؟

تظهر البقع البيضاء بلون مختلف عن باقي الأسنان، وقد تشير إلى تسوس بالأسنان أو أسباب أخرى مختلفة، مما يستدعي استشارة الطبيب للوقوف وراء السبب وعلاجه فوراً قبل تفاقم الأمر.

البقع البيضاء في الاسنان

 

ما هو سبب البقع البيضاء في الأسنان؟

تحدث البقع البيضاء في الاسنان نتيجة لعدة عوامل مختلفة تماماً، وعلى أساس تشخيص سبب حدوثها، يضع طبيب الأسنان خطة العلاج المناسبة. ومن أسباب البقع البيضاء:

  1. التسمم بالفلورايد

يعمل الفلورايد على تقوية الأسنان وزيادة مقاومتها للتسوس، ولكن عند زيادته عن الحد المسموح يحدث تسمم الفلورايد خاصة في السنوات الثماني الأولى من العمر. عندما تتعرض الأسنان أثناء مرحلة النمو إلى كمية زائدة من الفلورايد -نتيجة استهلاك كمية كبيرة من الماء أو المشروبات الغنية بالفلورايد أو ابتلاع معاجين الأسنان بالفلورايد- تحدث البقع البيضاء في الاسنان، كما قد تظهر بعض التعرجات والحفر في طبقة مينا الأسنان مسببةً صعوبة بالغة في تنظيف الأسنان.

  1. فتح الفم أثناء النوم

عندما يصاب الفرد بانسداد الأنف نتيجة التعرض لنزلات البرد، قد يضطر إلى فتح الفم أثناء النوم؛ لكي يستطيع التنفس. فتح الفم لمدة طويلة يسبب جفاف مينا الأسنان، وبالتالي ظهور البقع البيضاء، ولكن بمجرد ملامسة اللعاب للأسنان تستعيد رطوبتها وتختفي تلك البقع.

  1. نوع الطعام

تسبب العديد من الأطعمة والمشروبات ظهور البقع البيضاء في الاسنان، مثل:

  1. تناول الكثير من المشروبات الحمضية مثل عصير الليمون والجريب فروت والبرتقال قد يسبب تآكل مينا الأسنان وظهور البقع، كما تصبح تلك المناطق ضعيفة جداً ومعرضة للتسوس.
  2. تسبب الأطعمة الغنية بالسكريات تكون ترسبات (Paque) حمضية على الأسنان، فتسبب تأكلها.

كذلك يسبب تراجع الأحماض من المعدة إلى الفم -نتيجة ضعف الصمام بين المريء والمعدة- تآكل المينا وظهور البقع البيضاء في الاسنان. قد تظهر بعض الأعراض نتيجة لذلك مثل حساسية الأسنان.

تناول الكثير من المشروبات الحمضية

 

  1. تراكم اللويحات الجرثومية

عند تناقُص العناية بنظافة الأسنان، تتراكم اللويحات البكتيرية (Bacterial plaque) مسببة البقع البيضاء؛ لما تنتجه من أحماض تسبب تآكل مينا الأسنان كخطوة أولية للتسوس.

  1. البقع البيضاء على الأسنان بعد التقويم

قد تظهر البقع البيضاء بعد تقويم الأسنان بسبب عاملين أساسيين، وهما:

  1. المادة الحمضية المستخدمة لتخريش السن (Acid etching) وتثبيت التقويم قد تسبب بقعاً بيضاء إذا طُبقت على الأسنان أكثر من المدة المسموح بها.
  2. تراكم اللويحات البكتيرية بسبب عدم القدرة الكافية على تنظيف الأسنان في وجود التقويم، مسببةً زوال معادن الأسنان كالكالسيوم، وبالتالي ضعف الأسنان وظهور البقع.

البقع البيضاء على الأسنان بعد التقويم

 

  1. نقص تنسج مينا الأسنان (Enamel hypoplasia)

عوامل عدة قد تسبب عدم تكون طبقة المينا بالقدر الكافي أثناء تكوين الأسنان في الجنين، مما يسبب البقع البيضاء في الاسنان بشكلٍ دائم. يظهر نقص التنسج منذ بزوغ الأسنان ويمكن أن يؤثر على الأسنان اللبنية أو الدائمة أو كليها، حسب وقت حدوث العوامل المسببة، ومن تلك العوامل:

  1. نقص التغذية يسبب نقص المعادن الضرورية لتكوين الأسنان وبالتالي خلل تكونها.
  2. تناول الأم للمضادات الحيوية أثناء الحمل قد يتداخل مع امتصاص الجنين للعناصر الغذائية وتكوين الأسنان بِتشوهٍ دائم.
  3. التدخين أثناء الحمل.
  4. يسبب مرض السيلياك (مرض هضمي يحدث نتيجة تفاعل الجهاز المناعي بصورة غير طبيعية مع الجلوتين، مُنتجاً سموم تعمل على تدمير خملات الأمعاء المسئولة عن امتصاص الغذاء) أيضاً صعوبة في امتصاص العناصر الغذائية، وبالتالي عدم إمداد الأسنان بالقدر الكافي من المعادن لتتكون بشكل سليم.
  5. نقص فيتامين د للأم الحامل يؤثر بشكل ملحوظ على أسنان جنينها.
  6. بعض الأمراض الوراثية مثل متلازمة تريتشر كولينز (خلل تعظم الوجه والفك).
  1. التنفس من الفم

يسبب التنفس من الفم جفاف الفم والأسنان وبالتالي التهاب اللثة وظهور البقع البيضاء في الاسنان، وقد يكون التنفس من الفم نتيجة للإصابة باللحمية -مما يسبب صعوبة التنفس من الأنف- أو نتيجة التعود على التنفس الفموي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أعراض البقع البيضاء في الاسنان

تعتبر أعراض البقع البيضاء تدريجية، أي أن كل عرض يترتب على ما سبقه. وتتمثل أعراض البقع فيما يلي:

  • خشونة بالأسنان وظهور بعض الحفر والتعرجات.
  • بقع بيضاء على الأسنان.
  • مع مرور الوقت تكتسب البقع تصبغات من الطعام والشراب، فتصبح صفراء إلى بنية اللون أو قد يحدث ذلك نتيجة لتآكل المينا وظهور طبقة العاج الصفراء المجاورة لها.
  • حساسية وألم الأسنان عند تناول الأطعمة أو المشروبات الباردة أو الحمضية.
  • التصاق البكتيريا الضارة بتعرجات مينا الأسنان وصعوبة إزالتها، مما يُفاقِم الأمر ويزيده سوءاً وتصبح الأسنان أكثر عرضةً للتسوس.

أعراض البقع البيضاء في الاسنان

 

علاج البقع البيضاء في الأسنان

تُعد البقع البيضاء في الاسنان تغير دائم في تكوين الأسنان، وبالتالي لا يمكن إزالتها تماماً، لكن هناك بعض الحلول التي قد تقلل من حدتها اعتماداً على عدة عوامل مثل:

  1. حجم البقع البيضاء.
  2. سبب البقع.
  3. كمية البقع الكلية بالأسنان.
  4. درجة تدهور مينا الأسنان.

يمكن علاج البقع البيضاء في الأسنان كالتالي:

تبييض الأسنان

يهدِف تبييض الأسنان إلى توحيد لون الأسنان بقدر المستطاع؛ لتصبح أكثر تجانساً، حيث يساعد على تبييض السن بالكامل وبالتالي تقاربه مع لون البقع.

قد لا يكون تبييض الأسنان مؤثراً في حالة التسمم بالفلورايد؛ فقد يؤدي إلى تبييض البقع بصورة أكبر ويزداد الأمر سوءاً. يوجد العديد من منتجات تبييض الأسنان في الصيدليات كلاصقات الأسنان أو معاجين التبييض، ولكن يفضل إجراء التبييض لدى طبيب مختص؛ لتجنب حدوث مضاعفات.

تبييض الأسنان

 

بَرْي أو تنحيف دقيق لمينا الأسنان

يُزيل الطبيب طبقة رقيقة جداً من مينا الأسنان، مما قد يساعد في تقليل البقع البيضاء في الاسنان، وقد يُتبعه بتبيض الأسنان لتوحيد اللون بدرجة أكبر.

فينير أو عدسات الأسنان

قد تضطر إلى اللجوء لعدسات الأسنان خاصةً في حالة انتشار ووضوح البقع بصورة كبيرة. فينير الأسنان هو طبقة رقيقة جداً تلتصق بالسطح الأمامي للسن، فتخفي أي تصبغات بالأسنان. يجب إجراؤها لدى طبيب مختص وأكثر خبرة بالمجال؛ لتبدو بأفضل صورة ولتفادي أي مشكلات قد تنتج من عدم تماسكها والتصاقها جيداً بالسن.

التقنيات البديلة لتبييض الأسنان بالليزر

تطبيق الفلورايد

يمكن علاج البقع البيضاء في الأسنان في حالة التآكل الحمضي أو نقص تكوُّن المينا، بتطبيق للفلورايد الذي يعوض السن ما فقده من معادن ويمنع حدوث تسوس الأسنان.

حزام داعم للذقن

ارتداء حزام داعم للذقن أثناء النوم يساعد على غلق الفم، وبالتالي تقليل تكرار وحدوث البقع.

مزيل احتقان الأنف

إذا كنت تعاني من نزلات البرد، يفضل استخدام مزيلات الاحتقان لتفادي التنفس من الفم أثناء النوم.

الحشوات التجميلية

يمكن تطبيقها في حالة نقص تنسج المينا، حيث يملأ الطبيب الأماكن الفارغة من السن بالحشو التجميلي. قد لا تكون تلك الطريقة فعالة في حالة انتشار البقع البيضاء في الاسنان بشكل كبير.

ترميم الأسنان الأمامية بإستعمال حشوات الأسنان

علاج التنفس من الفم

إذا كنت دائم التنفس من الفم، ينبغي عليك مراجعة الطبيب فوراً للتخلص من السبب وعلاجه. إذا كان السبب اللحمية فيكون العلاج بإزالتها جراحياً، أما إذا كانت مجرد عادة فيعالجها طبيب الأسنان بتحضير جهاز يغطي كامل الأسنان من الجهة الأمامية، مع عمل ثقوب في الجهاز يُغلقها الطبيب تدريجياً للتدريب على التنفس من الأنف. يمكنك ارتداء الجهاز أثناء النوم.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

كيف يمكنك تفادي حدوث البقع البيضاء في الاسنان؟

  1. خفض تناول السكريات أو الأطعمة والمشروبات الحمضية والغازية.
  2. الاهتمام بنظافة الفم والأسنان واستخدام الفرشاة وخيط الأسنان بانتظام. يمكنك استخدام خيط الأسنان بلف حوالي 30 سنتيمتر حول إصبعي السبابة تاركاً مسافة 5 سنتيمتر بينهما. ثم أدخل الخيط برفق بين الأسنان وابدأ بسحبه للداخل أو الخارج وعكس اتجاه اللثة، مع ملاصقته جيداً للسطح الجانبي للسن.
  3. إذا كان لديك تقويم أسنان، يفضل استخدام الفرشاة الخاصة بالتقويم، لتتمكن من الدخول جيداً حول الدعامات والتنظيف العميق للسن.
  4. يمكنك استخدام معجون أسنان مُدعم بالفلورايد، إذا كان سبب البقع البيضاء في الاسنان إحدى الأسباب السابقة عدا التسمم بالفلورايد.
  5. تعليم الأطفال الطريقة الصحيحة لاستخدام الفرشاة والكمية التي يجب استخدامها من معجون الأسنان ومساعدتهم حتى يتمكنوا من استخدامها جيداً. كذلك توصيتهم بعدم ابتلاع معجون الأسنان وإطْلاعهم على مخاطره.
  6. اختبار ماء الشرب بشكل دوري خاصةً في الأماكن التي تشكو من ارتفاع نسبة الفلورايد بالماء.
  7. توقف الحامل عن التدخين وعدم تناول الأدوية بدون وصفة طبية.
  8. تناول الحامل الأطعمة الصحية المتكاملة خاصةً الغنية بالمعادن، وكذلك المكملات الغذائية التي قد يصفها الطبيب، لأن إهمالها لن يضرها فقط، بل قد يؤذي جنينها ويسبب ظهور البقع البيضاء في الاسنان.

كيف يمكنك تفادي حدوث البقع البيضاء في الاسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أقرأ أيضاً:

فينير الاسنان المتحرك

قشور الاسنان

قص اللثة بالليزر

اسنان السيراميك

اسنان زيركون

اصفرار الاسنان