علاج تآكل الاسنانعلاج تآكل الاسنان

تُعد الاسنان الصحية إحدى أهم علامات الجمال التي حازت على اهتمام العديد من الرجال والنساء على مستوى العالم حيث سارع الكثير منهم للبحث عن أهم وأحدث الطرق المتوفرة للعناية بها وعلاج مشاكلها ، ويُعد علاج تآكل الأسنان من بين أكثر الأشياء التي يبحث عنها معظم هؤلاء الأشخاص في عيادات الأسنان نظراً لانتشار عادات الأسنان الخاطئة ، ولزيادة معدل استهلاك السكريات في الآونة الأخيرة . 

فما هو اذاً تآكل الأسنان ؟ وما هي طرق علاجه ؟ وما هي التكلفة التقريبية لعلاجه ؟ هذا ما سوف نحاول الإجابة عليه بشكل مبسط في المقال التالي. 

اقرأ أيضاً:

علاج تآكل الأسنان في جدة

ماهي اضرار تغليف لأسنان

 

ما هو تآكل الأسنان ؟

هي حالة من التفتت والضعف العام في الأسنان التي تختلف في درجاتها ومضاعفاتها من شخص لآخر ، حيث يبدأ ظهور تآكل الاسنان غالباً في منطقة مينا الأسنان والتي تعتبر المسؤول الأول عن حماية الأسنان ثم تأخذ بعدها في الانتشار إلى المناطق الداخلية من الأسنان والذي قد يتسبب في تغير لون الأسنان وإفساد مظهرها بالكامل وبخاصة الأسنان الأمامية بالإضافة لزيادة حساسية الأسنان والعديد من المشاكل الأخرى. 

 

ما هو تآكل الأسنان

 

ما هي أسباب تآكل الاسنان ؟

  1. قد يتسبب الإكثار من تناول المشروبات الغازية  وبعض العصائر الحمضية في حدوث تآكل تدريجي للطبقة الخارجية من الأسنان نظراً لوجود تركيز عالي من بعض الأحماض ، كحمض الفوسفوريك وحمض الستريك.
  2. قد ينتج تآكل الأسنان عن الجفاف الزائد لمنطقة الفم وانخفاض كمية اللعاب بشكل ملحوظ (Xerostomia) وهي حالة قد تنتج كعرض لبعض الأمراض الأخرى أو نتيجة استخدام أنواع معينة من العقاقير.
  3. ينتج تآكل الاسنان أحياناً عن بعض المشاكل المتعلقة بمنطقة المعدة والأمعاء ، حيث قد يتسبب ارتجاع بعض الأحماض من هذه المنطقة بشكل مستمر(GERD)  في إحداث ضرر ملحوظ لمنطقة مينا الأسنان.
  4. تظهر مشاكل تآكل الأسنان أيضاً نتيجة لاتباع بعض الانظمة الغذائية غير المتزنة ، فالأشخاص الذين يعتمدون بشكل كبير على  النشويات والسكريات هم أكثر عرضة لتآكل الاسنان.
  5. قد تظهر أيضاً مشاكل تآكل الاسنان نتيجة بعض العوامل الوراثية ، لذلك تزيد احتمالية ظهور هذه المشكلة على المدى البعيد لدى الاشخاص الذين ينحدرون من عائلة يعاني معظم أفرادها من مشكلة تآكل الاسنان.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هم المرشحون لعلاج تآكل الأسنان ؟ 

  1. الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة للمشروبات أو المأكولات الساخنة أو الباردة نتيجة التآكل الشديد في طبقة مينا الأسنان. 
  2. الأشخاص الذين يعانون من وجود شقوق عميقة في الاسنان ناتجة عن التآكل الشديد لمنطقة جذور أو مينا الأسنان والتي قد تتسبب في بعض المشاكل الصحية نتيجة تجمع عدد كبير من الميكروبات  داخلها. 
  3. الأشخاص الذين تسببت درجة تآكل الأسنان التي يعانون منها بتغير ملحوظ في درجة لون الأسنان وربما في تكوين بعض التصبغات التي قد تفسد من شكل الأسنان. 
  4. الأشخاص الذين يرغبون في استعادة ابتسامتهم المشرقة والتخلص من بعض العيوب المتعلقة بتغير حجم الأسنان أو تكون بعض الفراغات بينها. 

المرشحون لعلاج تآكل الأسنان

 

ما هي أشهر طرق علاج تآكل الأسنان ؟

أولاً – حشو الأسنان

تعتبر حشوات الأسنان من أكثر الحلول التي يتم اللجوء إليها في معظم حالات تآكل الأسنان البسيطة ، حيث يعمل الطبيب في بداية عملية حشو الاسنان على تخدير الاسنان الخاضعة للعملية بالإضافة أيضاً لمنطقة اللثة المحيطة بها ، ومن ثم يقوم باستخدام نوع معين من الاجهزة الثاقبة أو أنواع معينة من أشعة الليزر لإزالة بعض التكسرات والتشققات البارزة ، وفي النهاية يعمل على ملئ الفراغات المتكونة في الأسنان نتيجة هذه العملية بإحدى أنواع حشوات الأسنان التجميلية.

أنواع حشوات الأسنان :

1 – حشوات الفضة 

تُعد حشوات الفضة هي أكثر أنواع حشوات الأسنان استخداماً نظراً لقوة تحملها العالية ، حيث يصل متوسط العمر الافتراضي لحشوات الفضة إلى 12 عام بالإضافة إلى انخفاض تكلفة هذا النوع من الحشوات بالنسبة للعديد من الأنواع الأخرى ، إلا أن هذا النوع قد يصعب استخدامه في علاج تآكل مينا الأسنان الأمامية نظراً للونه المختلف عن لون الأسنان الطبيعي بالإضافة إلى امكانية حدوث بعض التشققات في الحشو أو الأسنان المحيطة به نتيجة  تمدد وتقلص مواد الحشو بصورة مستمرة. 

2 – حشوات الراتنج  المركب

يتميز هذا النوع من حشوات الأسنان بمطابقة لونه للون الأسنان الطبيعية وسهولة طريقة استخدامه حيث يكثر استخدامه لعلاج تآكل الأسنان الظاهرة ، ويكون هذا النوع من الحشوات على هيئة معجون يتم استخدامه لملئ فجوات الأسنان ومن ثم تعريضه لحزمة من الأشعة فوق البنفسجية و التي تعمل على زيادة صلابته في وقت قصير ، إلا أن هذا النوع تقل صلابته مقارنة ببعض الأنواع الأخرى حيث يتطلب تغييره فترة تتراوح ما بين 5 إلى 10 أعوام.

3 – حشوات الذهب

لا يتوافر هذا النوع من الحشوات بكثرة لدى أطباء الأسنان وذلك بالطبع نتيجة لارتفاع أسعاره ولصعوبة استخدامه ، حيث يتطلب استخدام حشوات الذهب العديد من الجلسات وبالرغم من ذلك فإن هذا النوع من الحشوات يمكن أن لا يتطلب تغيره لفترة قد تصل إلى 20 عاماً أو أكثر.

 

أنواع حشوات الأسنان

 

ثانياً : فينير الأسنان

يتكون فينير الأسنان من بعض المواد الخزفية التي تشبه في لونها وملمسها الأسنان الطبيعية بشكل كبير ، ويأتي الفينير على هيئة عدسات لاصقة يتم اللجوء إليها لتغطية الجزء الخارجي من الأسنان وإضفاء لمسة جمالية على ابتسامة الشخص عن طريق تغطية العيوب والشقوق الموجودة في الأسنان

تبدأ عمليات تركيب الفينير في الغالب بإزالة جزء رقيق جداً من طبقة مينا الأسنان المتضررة ، ومن ثم يتم تحديد بعض القياسات الدقيقة التي يتم الاعتماد عليها في صناعة فينير الأسنان المخصص للشخص الخاضع للعلاج في بعض المعامل المخصصة بواسطة بعض الفنيين المتخصصين في ذلك .

يتم بعد ذلك تثبيت الفينير بواسطة الطبيب بشكل مؤقت على أسنان الشخص ، ويتبع ذلك العديد من الزيارات التي يجريها الشخص لطبيب الأسنان للفحص والتأكد من مناسبة الفينير المستخدم ، ليتم في النهاية تثبيته بشكل نهائي.

 

فينير الأسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ثالثاً : زراعة الأسنان 

يتم اللجوء لعملية خلع وزراعة الأسنان في بعض الحالات المتقدمة من حالات تآكل الأسنان حيث يتم ازالة السن المتآكل واستبداله بجذر معدني من التيتانيوم ، والذي يتم بواسطته تثبيت السن الصناعي البديل.

تتطلب هذه الطريقة في العادة العديد من الجلسات التي يفصل بينها فترات طويلة قد تصل إلى 6 أشهر لضمان الالتئام الكامل لمنطقة اللثة و الالتحام التام بين عظام الفك والجذر المعدني المستخدم.

 

زراعة الأسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

رابعاً : تيجان الاسنان

هي عبارة عن أغطية مصنوعة من العديد من المواد المختلفة التي تتميز بالصلابة والتي تعمل على تغطية السن بالكامل وحمايته من عوامل التلف ، وتعمل أيضاً على إخفاء العيوب والشقوق التي قد تظهر في بعض الأسنان.

أنواع تيجان الأسنان :

1 – التيجان الخزفية

يتم استخدام هذا النوع من التيجان في الغالب لتغطية الأسنان الأمامية نظراً لمطابقته لشكل ولون الأسنان الطبيعية و يصعب استخدامه في غالب الأحيان مع الأسنان الخلفية نظراً لعدم تحمل هذا النوع من التيجان لقوى الضغط الشديدة التي قد تنتج عن الضروس الخلفية.

2 – التيجان الخزفية المخلوطة بالمعدن

يعتبر هذا النوع مشابهاً إلى حد كبير للنوع الأول من حيث مشابهته لملمس ولون الأسنان الطبيعية ، إلا أن المعدن المستخدم في هذا النوع يساعد على إضافة المزيد من الصلابة التي تقلل من حدوث التشققات والتكسرات في التاج وتمكن من استخدامه مع بعض الأسنان الخلفية.

3 – تيجان الذهب

تتكون هذه التيجان من نسبة معينة من الذهب المخلوط ببعض المعادن الأخرى ، وتعد تيجان الذهب من واحدة من أكثر التيجان صلابة ومقاومة للكسر.

خامسا : علاج تآكل الأسنان طبيعيا

تحدث إلى طبيب الأسنان حول إجراءات العلاج التالية للمساعدة في إعادة تمعدن الأسنان والمساعدة في علاج تآكل الأسنان بطرق طبيعية:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة لإزالة البكتيريا، تحدث التجاويف عادة بسبب تراكم البكتيريا.
  • استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، قد يمنع معجون الأسنان بالفلورايد تسوس الأسنان وتقوية أسنانك، وجعلها أقل عرضة لفقدان المعادن.
  • تقليل السكريات؛ السكر شديد الحموضة ويتفاعل مع البكتيريا في الفم عن طريق تكسير مينا الأسنان.
  • مضغ العلكة الخالية من السكر؛ لأنها تساعد في إزالة السكر والبلاك والكربوهيدرات من الأسنان بينما تحفز أيضًا الغدد اللعابية على إفراز المزيد من اللعاب.
  • تناول عصائر الفاكهة باعتدال في حين أن الفاكهة جزء من نظام غذائي صحي ومتوازن  إلا أنها يمكن أن تكون شديدة الحموضة.
  • تقليل استهلاك منتجات الألبان في حين أن منتجات الألبان قد تكون مصادر طبيعية للكالسيوم، فإن اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان يزيد من حموضة الفم؛ وذلك لأن اللاكتوز هو نوع من السكر.
  • تناول البروبيوتيك لإعادة تمعدن الأسنان، مع اختيار السلالات التي ينتجها الفم بشكل طبيعي.

 

أنواع تيجان الأسنان

 

ما هي مميزات علاج تآكل الأسنان ؟

  1. تتميز معظم الوسائل المستخدمة في علاج تآكل الأسنان  بطول العمر الافتراضي لها حيث تدوم بعض هذه العلاجات فترة تتراوح ما بين 15 إلى  20 عاماً.
  2. بعض العلاجات المستخدمة في حل مشكلة تآكل الاسنان لا تتطلب في الغالب سوى جلسة واحدة أو جلستين للحصول على النتائج النهائية.
  3. معظم التركيبات والوسائل المستخدمة في علاج تآكل مينا الأسنان تتميز بمقاومتها لجميع عوامل التصبغ وتغير اللون ويكون من السهل على الشخص تنظيفها بعد ذلك.
  4.  تتميز بعض أنواع تركيبات الأسنان – كأنواع معينة من الفينير والتيجان – بلونها المميز والمطابق للون الأسنان الطبيعية مما يساعد على إعطاء مظهر طبيعي وجذاب للأسنان وبخاصة الأسنان الأمامية

 

ما هي مميزات علاج تآكل الأسنان

 

ما هي عيوب ومخاطر علاج تآكل الأسنان ؟

  1. قد تتعرض بعض أنواع الفينير أو تيجان الأسنان المستخدمة في علاج تآكل الأسنان للتشقق والكسر على المدى البعيد كما يحدث على سبيل في بعض التركيبات المصنوعة من الفضة.
  2. قد تتسبب بعض التركيبات المستخدمة في إخفاء مشكلة تآكل الأسنان في بعض الألم أو الشعور بعدم الراحة في حالة تركيبها بشكل غير صحيح.
  3. بعض أنواع تركيبات الأسنان لا يمكن الاستغناء عنها ويلزم الاعتماد عليها مدى الحياة فور استخدامها للمرة الأولى وذلك بسبب ازالة طبقة مينا الاسنان أو جزء منها أثناء التركيب.

 

ما هي التكلفة التقريبية لعلاج تآكل الأسنان ؟

تختلف التكلفة الكُلية لعلاج تآكل الأسنان طبقاً للتقنية المستخدمة في العلاج وللحالة العامة للأسنان بالإضافة لبعض العوامل الأخرى التي قد تتمثل في مدى خبرة طبيب الأسنان ومهارته ، جاهزية المركز الطبي ومستوى الأجهزة المستخدمة فيه ، وغير ذلك من العوامل الأخرى. 

فيما يلي تذكر لكم متوسط تكلفة بعض الوسائل المستخدمة في علاج مشكلة تآكل الأسنان :

التقنية المستخدمة التكلفة للسن الواحد
حشوات الفضة 50 – 150 دولار
حشوات الراتنج 90 – 250 دولار
حشوات الذهب 250 – 4000 دولار
فينير الأسنان البورسلين 800 – 2000 دولار
زراعة الأسنان 600 – 1000 دولار
التيجان الخزفية 800 – 3000 دولار
التيجان الخزفية المخلوطة بالمعدن 500 – 1500 دولار
التيجان الذهبية 800 – 2500 دولار

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

بعض النصائح للوقاية من تآكل الأسنان

  1. احرص على غسل أسنانك مرتين على الأقل يومياً ويفضل أن يتم الغسل بعد الوجبات الرئيسية اليومية.
  2. احرص على استخدام معجون الاسنان الذي يحتوي على الفلورايد الذي يساعد على تقوية مينا الأسنان.
  3. تأكد من اتباع طرق وشروط غسل الأسنان الصحيحة بالإضافة للاعتماد على فرشاة أسنان من نوع جيد.
  4. حاول بقدر المستطاع التقليل من كمية المشروبات الحمضية و الغازية والأطعمة السكرية التي تستهلكها على مدار اليوم.
  5. حاول بقدر المستطاع تجنب الرياضات العنيفة التي قد تتسبب في صدمات مباشرة لمنطقة الفكيين والأسنان.
  6. لا تحاول استخدام الاسنان في أنشطة أخرى غير مضغ الطعام ، كاستخدامها لفتح بعض الأغطية قطع الحبال.
  7. احرص على زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لإجراء الفحص الروتيني للأسنان والتأكد من خلوها من المشاكل. 

 

بعض النصائح للوقاية من تآكل الأسنان

 

ترشيحات بأفضل أماكن علاج تآكل الأسنان 

العيادة الإيطالية لطب الأسنان – Italian Dental Clinic

تعد العيادة الإيطالية منظومة متكاملة لعلاج معظم مشاكل الأسنان الوظيفية والجمالية ، حيث تتكون العيادة من طاقم متخصص من أطباء الأسنان الذين يحرصون على تقديم أعلى مستوى من الخدمات الطبية بحرفية عالية و باستخدام أحدث الوسائل الممكنة . 

العنوان : مبنى رقم 33 – شارع 26 – مدينة دبي الطبية – دبي – الإمارات العربية المتحدة .

الفارابي لطب الأسنان 

يسعى مركز فارابي منذ تأسيسه عام 1990م لتقديم أفضل الخدمات التجميلية المتعلقة بالأسنان على يد أطبائه المتخصصين ، حيث يشتهر المركز بعمليات علاج تآكل لثة الأسنان ، تبييض الأسنان بالليزر ، وزراعة الأسنان بالإضافة للعديد من العمليات التجميلية الأخرى .

العنوان : بجوار البنك السعودي الفرنسي – طريق المدينة المنورة – البديعة – المملكة العربية السعودية .

المركز الأمريكي لطب الأسنان – American Dental Center

يعتبر المركز الأمريكي لطب الأسنان في مسقط من المراكز الرائدة في العديد من تخصصات طب الأسنان وفي تطبيق أفضل إجراءات السلامة العالمية و يتبع المركز مؤسسة (AIDC) التي تقع في ولاية أوهايو بالولايات المتحدة ، وتشمل تخصصات المركز علاج تآكل جذور الأسنان ، فينير الأسنان ، وعلاج مشاكل اللثة بالإضافة للعديد من التقنيات التجميلية الأخرى .

العنوان : مول الماسة – شارع شاطئ القرم – مسقط – سلطنة عمان- الرمز البريدي (103). 

ترشيحات بأفضل أماكن علاج تآكل الأسنان 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

انحسار اللثة

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

انواع تقويم الاسنان

تركيب الأسنان

تركيب الأسنان الثابتة

تركيب الأسنان الثابتة الأمامية

علاج فطريات اللثه والفم