كيفية زرع الاسنان

كيفية زرع الاسنان

لا شك بأن مشكلة فقدان الأسنان نتيجة المؤثرات المختلفة هي واحدة من المشاكل المؤرقة للعديد من الأشخاص ، ومع التطور الهائل الذي يشهده مجال طب الأسنان التجميلي ظهرت عمليات زراعة الأسنان التعويضية كعلاجٍ فعال وطويل الأمد لمشكلة فقدان الأسنان بسهولة تامة وبفعاليةٍ عالية . ما هي عملية زرع الاسنان وكيف تتم ؟ ما هي كيفية زرع الاسنان ؟ هذا ما سوف نعرفكم عليه واكثر مع تجميلي . 

في الآونة الأخيرة ظهرت العديد من التقنيات الطبية ذات الكفاءة العالية المخصصة لعلاج مشكلات الاسنان والتخلص من عيوبها واستعادة الابتسامة المثالية والمشرقة وعلى رأس هذه التقنيات جاءت عملية زراعة الأسنان كوسيلة تعويضية لمشكلة سقوط الاسنان او تكسرها نتيجة التسوس الذي يهاجم تاج السن مما يؤدي الى ضعفه وتآكله وتلفه أو نتيجة تآكل عظام الأسنان بسبب الاصابة ببعض الأمراض مثل الروماتويد أو غير ذلك من الأسباب المختلفة .

 

 

ما هو الهدف من عملية زراعة الأسنان ؟ 

يطلق عليها كذلك غرسات الأسنان وهي عبارة عن عملية تعويض الأسنان المفقودة بأسنان صناعية مصنوعة من مواد مختلفة وذلك من خلال تثبيتها في عظام الفكين بواسطة غرسة معدنية من أجل المحافظة على ثباتها ، وتساعد عملية زراعة الاسنان في تعويض الاسنان التالفة او المتساقطة كنتيجة للتقدم في العمر أو نتيجة التعرض للحوادث والكسور أو التسوس ، كذلك تساعد عملية غرس الاسنان في تعويض جذور الاسنان المتآكلة وخاصة لدى كبار السن نتيجة الاصابة بالأمراض المختلفة مثل السكري وهشاشة العظام وغيرها من الأمراض . كما تساهم هذه التقنية الطبية كذلك في تجميل مظهر الاسنان واستعادة الابتسامة المشرقة والجذابة من جديد الى جانب انها تحسن من وظائف الأسنان وترفع من صحة الجسم بشكلٍ عام .

 

ما هو الهدف من عملية زراعة الأسنان ؟ 

 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هم الأشخاص المرشحون لعملية زراعة الأسنان ؟

  1. الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة بشكلٍ عام ولا يعانون من أي مشاكل صحية اخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو يعانون من ايّ من الأمراض التي يمكن أن تنتقل من خلال الدم مثل فايروس الكبد الوبائي C ، في هذه الحالة من الضروري تنبيه الطبيب من أجل أخذ الاحتياطات اللازمة .
  2. الأشخاص الذين لا يعانون من مشكلة سيولة الدم ( الهيموفيليا ) وكذلك الاشخاص الذين لا تدخل مضادات تخثر الدم ضمن جدول ادويتهم وذلك لما قد تتسبب به من مخاطر أثناء القيام بعملية زراعة الاسنان .
  3. الأشخاص الذين يعانون من مشكلة فقدان سنٍ واحد أو اكثر نتيجة قضم الاطعمة الصلبة او التسوس أو بسبب التعرض لحوادث معينة أو بسبب ضعف مينا الأسنان وهشاشتها .
  4.  الاشخاص الذين يعانون من وجود خراج تحت جذور الاسنان مما يستدعي خلع السن بشكلٍ كلي من أجل تجنب الاصابة بالالتهابات بصورة مستمرة .
  5. من الضروري في حال الاقدام على عملية زراعة الاسنان ان يتمتع المريض بسلامة عظام الفكين حيثُ تعد سلامة عظام الفكّ عاملاً هاماً وشرطاً محورياً من شروط نجاح عملية الزراعة ، لذلك يقوم الطبيب عادةٍ بطلب صورة اشعة مقطعية لمنطقة الفكين من أجل التأكد من سلامة العظام . 

 

الأشخاص المرشحون لعملية زراعة الأسنان

 

كيف تتم عملية زراعة الأسنان ؟ 

تتم عملية زراعة الأسنان من خلال ثلاث خطواتٍ رئيسية : 

أولاً : في الخطوة الأولى من طريقة زرع الأسنان يشرع الطبيب بإعداد عظام اللثة وتهيئتها والتأكد من سلامتها من أجل التأكد من جاهزيتها لعملية الزراعة ، وبعد ذلك يقوم الطبيب بغرس وتثبيت الجذر المعدني المصنوع من مادة التيتانيوم بعد إخضاع المريض لعملية التخدير من أجل تلافي الشعور بالألم الناتج عن هذه الخطوة .

ثانياً : في الخطوة التالية يسمح لعظام اللثة والغرسات السنية بالتلاحم والالتئام معاً بحيث تصبح غرسة التيتانيوم جزءاً لا يتجزأ من عظام اللثة من أجل ضمان ثباتها ، هذه الخطوة عادة ما يطلق عليها الالتحام العظمي وهي خطوة ضرورية من أجل ضمان جودة الاسنان المزروعة وعادة ما تستغرق فترةً زمنية تتراوح ما بين 4 الى 6 أشهر .

ثالثاً : في المرحلة الثالثة وبعد الانتهاء من عملية الالتحام العظمي يقوم الطبيب بتركيب التاج السنّي المصنع بمواصفات وقياسات معينة تتلاءم مع قياسات وحالة المريض ، وبعد الانتهاء من تثبيته بواسطة استخدام المواد اللاصقة المخصصة لهذا الغرض يحرص الطبيب على التأكد من ملاءمته للمريض بشكلٍ تام . 

 

كيف تتم عملية زراعة الأسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي مميزات عملية زراعة الأسنان ؟

  1. أحد الحلول الدائمة : تعد عملية زراعة الأسنان واحدة من الحلول الدائمة لمشكلة فقدان الأسنان ، حيثُ انها لا تحتاج الى تكرارها او القيام بها لاحقاً وذلك لأن العمر الافتراضي للسن المزروع يمتد ما بين 15 الى 25 عاماً ، لذلك فهي تعتبر حلاً عملياً ودائماً . 
  2. استعادة الابتسامة الجذابة : يؤثر سقوط الاسنان على مظهر الابتسامة وجمالها بشكلٍ ملحوظ خاصةً في حالات سقوط الاسنان الأمامية مما يشكل ازعاجاً كبيراً بالنسبة للمريض ، لذلك تساهم عملية غرس الأسنان في استعادة الابتسامة الصحية والمشرقة مجدداً مما يساهم في تحسين ثقة المريض بنفسه وكذلك فإنها تؤثر بشكلٍ ايجابي على صحته النفسية .
  3. تؤثر ايجابياً على صحة الجسم : من المعلوم أن فقدان الأسنان لا يقتصر تأثيره على المظهر العام فحسب وانما يطال هذا التأثير الوظيفة التي يفترض بالفم والاسنان تأديتها وهي عملية مضغ الطعام بصورةٍ جيدة ، لذلك فإن سقوط الأسنان يؤثر بشكلٍ سلبي على عملية الهضم وبالتالي يمتد هذا التأثير على صحة الانسان بوجهٍ عام . ومن هذا المنطلق تكمن اهمية عملية زراعة الاسنان في تحسين جودة عملية مضغ الطعام كخطوةٍ مبدئية في تحسين جودة عملية الهضم . 
  4. استعادة الاسنان المفقودة : تساهم عملية زرع الاسنان في استعادة الأسنان المفقودة نتيجة الحوادث او نتيجة التسوس وتآكل جذور ومينا الأسنان ، كذلك فهي حلّ عملي للأشخاص الذين فقدوا سناً واحداً او اكثر نتيجة الإصابة بالأمراض الناشئة عن التقدم بالعمر مثل مرض السكري وهشاشة العظام وما الى ذلك .
  5. تكلفة متوسطة : تصنف تكلفة عملية زرع الاسنان على أنها تكلفة متوسطة وليست باهظة خاصة إذا ما قارناها بنتائج العملية وفوائدها وكذلك بالنظر ايضاً لكونها خطوةً ممتدة الأمد ولا تحتاج الى تكرارها بعد ذلك أو بصورة متكررة .

 

ما هي مميزات عملية زراعة الأسنان ؟

 

ما هي عيوب ومخاطر عملية زراعة الأسنان ؟

  1. خطر التخدير : من الشائع في حالات زراعة الأسنان إخضاع المريض لخطوة التخدير بصورة متكررة وهو أمر يحمل نسبة معينة من الخطورة خاصة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب وما الى ذلك .
  2. خطر انتقال العدوى : تعد مخاطر انتقال العدوى واحدة من أكثر المخاطر شيوعاً في كافة إجراءات طب وتجميل الاسنان ، وتنشأ هذه المشكلة نتيجة الاهمال في خطوات نظافة وتعقيم الادوات الطبية المستخدمة في هذه العملية ، لذلك من الضروري على الطبيب والمركز الطبي الاهتمام جيداً بخطوة التعقيم من أجل سلامة المريض . 
  3. الشعور بالألم : ينتج الشعور بالألم نتيجة الالتهاب المصاحب لخطوات زرع الاسنان ، وهو احد الاعراض الجانبية الشائعة لهذه العملية ، ومن أجل التقليل من حدة هذه المشكلة والتغلب عليها ينصح بتناول بعض المسكنات الآمنة إذا ما لزم الأمر وذلك مثل اقراص الاسبرين وما الى ذلك .
  4. طول مدة العلاج : في الغالب تحتاج عملية زراعة الاسنان الى عدد كبير من الزيارات لعيادة طبيب الاسنان الى جانب ان المدة اللازمة لتثبيت الغرسة المعدنية بين عظام الفكين قد تطول في أحيان كثيرة لتصل الى 6 أشهر ، وهو ما يعد امراً مؤرقاً وغير مرغوبٍ به من قبل العديد من الناس . 
  5. خطر الالتهاب والتورم : يحدث الالتهاب و التورم عادة كنتيجة لتحسس الانسجة الموجودة في منطقة الفم ورقتها وخاصة مع كثرة الإجراءات الطبية التي يقوم بها الطبيب من اجل الوصول الى النتيجة النهائية وطول مدة الجلسات ، لذلك ينصح بتناول بعض مضادات الالتهاب الخفيفة من أجل التغلب على المشكلة ولكن بعد الحصول على الاستشارة الطبية .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أهم وسائل العناية بالأسنان المزروعة ؟ 

  1. من الضروري أن يحرص المريض على التعامل برفق مع الاسنان المزروعة وان يتجنب مضغ وتكسير الاطعمة الصلبة والجافة مثل المكسرات بواسطة الاسنان .
  2. من الهام جداً المحافظة على نظافة الأسنان بشكلٍ عام والاسنان المزروعة بشكلٍ خاص وذلك من خلال استخدام فرشاة الأسنان الملائمة لهذه الغرض من أجل تنظيف كافة الزوايا وازالة بقايا الطعام العالقة بسطح الاسنان واللثة والتي تعد مسؤولة عن الاصابة بالتسوس .
  3. ينصح المريض بإجراء زيارات نصف سنوية متكررة لعيادة طبيب الاسنان من اجل الوقوف على الحالة الصحية لأسنانه المزروعة والأسنان بشكلٍ عام ، الهدف من هذه الزيارة هو اكتشاف المشاكل التي تواجه الأسنان قبل تفاقمها .
  4. ينصح كذلك باستخدام التقنيات الحديثة لتنظيف الاسنان مثل خيوط الاسنان الحريرية ومضخات مياه الاسنان والتي تساعد في تنظيف الاسنان بشكلٍ احترافي .
  5. من الضروري الحصول على كافة التعليمات اللازمة خلال فترة الـ 48 ساعة الأولى من اجراء الجراحة والتي تتضمن الابتعاد التام عن التدخين خلال تلك المدة وتجنب تفريش الاسنان وممارسة الرياضة ، وكذلك ينصح بالابتعاد عن تناول المشروبات الساخنة لمدة 24 ساعة من إجراء هذه الجراحة .

 

ما هي أهم وسائل العناية بالأسنان المزروعة ؟ 

 

كم تبلغ تكلفة عملية زراعة الأسنان ؟ 

تختلف التكلفة التقريبية لعملية زراعة الاسنان بحسب مجموعة من العوامل المتعددة وعلى رأسها : 

  1. كفاءة الطبيب وخبرته الطبية وعدد العمليات المُشابهة التي قام بها سابقاً . 
  2. مستوى الخدمات الطبية التي تقدمها العيادة او المركز الطبي ، وتزيد التكلفة في حال وجود خدمات اضافية على سبيل المثال : خدمة المتابعة الطبية اللاحقة او خدمة التوصيل من وإلى المركز الطبي .
  3. تكلفة السياحة العلاجية في حال وجودها وذلك من حيث الاقامة والتنقلات .
  4. مستوى جودة الخامات المستخدمة في عملية الزراعة ونوع المادة المستخدمة في تصنيع السنّ المراد زراعته .  

لكن في المجمل فإن أسعار زرع السنّ الواحد تتراوح في مصر ما بين 750 الى 1000 دولار أمريكي ، أما في الأردن فتتراوح التكلفة التقريبية لزراعة السنّ الواحد ما بين 500 إلى 900 دولار أمريكي ، وفي المملكة العربية السعودية تزيد التكلفة المستحقة لزراعة السنّ الواحد فتتراوح ما بين 1000 الى 1500 دولار امريكي تقريباً وتزيد هذه التكلفة لتتراوح ما بين 1700 الى 2200 دولار أمريكي في السعودية وذلك في حال اعتماد تقنية زراعة الاسنان بدون جراحة ، أما في دولة الإمارات العربية المتحدة فتتراوح التكلفة التقريبية لعملية زرع السنّ الواحد ما بين 2000 الى 3000 الاف دولار امريكي وهي الأعلى تكلفة مقارنة بباقي الدول العربية الاخرى لكنها تظلّ أقل تكلفة من دول اوروبا وامريكا . وفي الغالب يتم تغطية نفقات هذا الإجراء الطبي من قبل أغلب انظمة التأمين الصحي في الدول المختلفة . 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

أنواع تركيبات الأسنان

أنواع تلبيس الأسنان

عملية زراعة الأسنان في لبنان

عملية زراعة الاسنان

عملية زراعة الاسنان في جدة

ما أشهر وأهم أنواع حشوات الأسنان؟