تجميل اللثة

تجميل اللثة

طب الأسنان التجميلي من أهم العمليات التجميلية التي بدأت منذ عشرات السنوات ومازالت في استمرار وتطور إلى الآن، وقد عالجت هذه العمليات العديد من مشاكل الأسنان المختلفة، بعض هذه المشاكل علاجها ضرورة طبية لارتباطها بمشاكل صحية وبعضها ضرورة جمالية، و عيوب اللثة من أهم مشاكل الأسنان الجمالية التي قد ترتبط بأسباب مرضية؛ لذا كان علاجها بعمليات تجميل اللثة المختلفة من أولويات طب الأسنان عبر العقود المتتابعة.

 

وظائف اللثة 

اللثة هي أول حاجز طبيعي داخل الفم ضد البكتيريا الضارة وتغلف اللثة عظام الفك وجذور الأسنان وتعمل على حفظها في مكانها الطبيعي، كما تعطي شكلاً جمالياً ومنتظم للأسنان كلما كانت متساوية ولونها وردي طبيعي، والتهابات اللثة تؤثر على بقاء الأسنان؛ واستمرارها لفترة طويلة قد يؤدي لآلام شديدة في الأسنان ورائحة غير مستحبة في الفم وقد يصل الأمر لفقد الأسنان كلياً.

 

الشروط الواجب توافرها قبل إجراء عملية تجميل اللثة:

ينبغي ألا يعاني المريض أي مشاكل مناعية أو اضطرابات في تجلط الدم؛ حيث أن سيولة الدم الشديدة قد تعيق عملية شفاء الجروح بعد تجميل اللثة وقد تؤدي أيضاً إلى نزف شديد، كما ينبغي أن لا يكون لدى المريض أي موانع لاستخدام الليزر في حال كانت عملية تجميل اللثة بالليزر، ويفضل ألا يكون قد أجرى أي عمليات جراحية حديثة، وقد تسبب عملية  اللثة بعض الحساسية للأسنان؛ وفي حال وجود حساسية أسنان أصلاً قد تزيد عملية تجميل اللثة هذه الحساسية. 

 

الشروط الواجب توافرها قبل إجراء عملية تجميل اللثة

 

قبل عملية تجميل اللثة

يحدد طبيب الأسنان مع المريض عملية تجميل اللثة المرادة والشكل النهائي الذي يريد الوصول إليه؛ وقد يستخدم قلم لرسم خط اللثة الجديد لإيصال الصورة الكاملة للمريض بوضوح، كما يستخدم تخدير موضعي لمنع الألم أثناء الجراحة، وقد يلجأ الطبيب أيضاً إلى إزالة بعض العظام من اللثة للحصول على أفضل النتائج.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أنواع عملية تجميل اللثة

تتعدد مشاكل اللثة الجمالية؛ وكل مشكلة لها علاج خاص يختلف عن الأخرى حسب نوع المشكلة؛ وأشهر عملياتها

1- تجميل انحسار اللثة:

انحسار اللثة (Gum recession) هو ارتفاع الأنسجة اللثوية الوردية عن الأسنان لتبدو أطول من شكلها الحقيقي؛ وقد تكون هذه المشكلة مؤشراً لأمراض اللثه التي تؤدي إلى تلف الأنسجة الداعمة والعظم (periodontal diseases)، كما قد تنتج من أسباب مختلفة مثل التعامل العنيف مع الأسنان كتفريش الأسنان بقوة مما يسبب احتكاك فرشاة الأسنان مع اللثة وتآكل أنسجتها ، أو قلة تنظيف الأسنان وعدم إزالة الجير من الأسنان، واستخدام الفم للإمساك بالأشياء المختلفة مثل الإمساك بالمسامير والأشياء الصلبة التي تضغط على اللثه، كما قد يؤدي ارتداء تقويم الأسنان لفترة طويلة أو أطقم الأسنان المتحركة إلى ذات المشكلة، وأحياناً تؤدي مشكلة انحسار الأسنان نفسها إلى تلف وفقد الأسنان لأنها قد تصل إلى حد كشف جذور الأسنان، ويعالجها جراح الأسنان بإضافة أنسجة مماثلة لأنسجة اللثة من متبرع آخر أو من سقف الفم أو من مناطق اللثة المجاورة لنفس الشخص، ولكن في هذه الحالة تترك العملية جرحين إحداهما يخص المنطقة المانحة والآخر يخص المنطقة المراد تجميلها من اللثة، وتعتبر عملية تجميل اللثة في هذه الحالة ضرورة صحية قبل أن تكون مجرد إجراء جمالي لتغطية جذور الأسنان والحفاظ عليها من السقوط أو إتلاف أعصاب الأسنان وتعريضها للحساسية.

2 – تجميل هبوط اللثة (تجميل اللثة البارزة):

هبوط اللثة أو اللثة البارزة يعني تغطية اللثة لمساحة كبيرة من الأسنان مما يجعلها تبدو أصغر بكثير؛ وهذه المشكلة قد تكون وراثية أو قد ترتبط ببعض مشاكل الأسنان المرضية، كما قد تنتج  كأثر جانبي لبعض الأدوية، في عملية  اللثة البارزة  يزيل جراح الأسنان الأنسجة الزائدة جراحياً بأدوات الجراحة المعتادة أو بالليزر، و تجميل اللثة بالليزر خيار أفضل جراحيا ً.

3 – توريد اللثة:

تغير لون اللثة عن اللون الوردي الطبيعي إلى لون أغمق قد يصل إلى حد اللون الأسود في بعض مناطق اللثة ينتج مع تقدم العمر وبعض أنماط الحياة غير الصحية لاسيما التدخين؛ لأن مادة النيكوتين في السجائر تستحث حدوث التصبغات وتكون بقع بنية إلى سوداء في اللثة، كما أن من أسبابه اختلال توزيع صبغة الجسم الطبيعية (Melanin) نتيجة لبعض الأمراض أو كأثر جانبي لبعض الأدوية مثل عقار مينوسيكلين المستخدم في علاج حب الشباب، وبعض الأشخاص لديهم الاستعداد الطبيعي الجيني لحدوث مشكلة اللثة الداكنة، وتؤثر هذه المشكلة على جمال الابتسامة ومظهرها بشكل كبير، ومؤخراً أصبح حلها الفعال واحدة من أشهر عمليات تجميل اللثة ( Gum bleaching) وهي إعادة تفتيح لون الأنسجة اللثوية لتعود للون الوردي الطبيعي عن طريق إزالة طبقة سطحية رفيعة جدا من أنسجة اللثه التي تحتوي على الخلايا الصبغية، و خلال أسبوعين يكتمل تكون الخلايا الجديدة ذات اللون الفاتح لتصبح اللثة وردية مرة أخرى، وتُزال هذه الطبقة بتمرير شعاع الليزر عليها عدة مرات حتى تمام التفتيح، وفي حالات التصبغ الشديدة قد يحتاج المريض لإعادة الإجراء في عدة جلسات متتالية حسب درجة التصبغ. 

 4 – تجميل خط اللثة الغير متساوي:

 هذا النوع من عمليات تجميل اللثة عادةً يجمع كلا التقنيتين السابقتين من تجميل انحسار و تجميل اللثة البارزة لأن خط اللثة فيها يكون منحسر في بعض المناطق وبارز في مناطق أخرى من اللثه، أي أن جراح الأسنان يزيل أنسجة اللثة من بعض المناطق و يضيفها في مناطق أخرى .

 

تجميل انحسار اللثة

5- تجميل اللثة العلوية:

تبرز اللثة العلوية لعدة أسباب، قد يكون من أهمها أن اللثة تنمو بشكل أكبر، أو أن العضلات المتحكمة في الشفة العليا قوية مما تسبب ظهور الأسنان واللثة، أو بروز الفك العلوي مما يتسبب في ظهور الأسنان واللثة معاً، وقصر الشفة العليا.

يمكن تجميل اللثة العلوية عن طريق حقن البوتوكس في الشفة للتقليل من نشاطها، العلاج بالتقويم إذا كان بروز الأسنان هو السبب، جراحة تصغير اللثة إذا كان حجم اللثة سميك.

تجميل اللثة بالليزر ومزاياها عن الجراحة العادية: 

تجميل اللثة بالليزر قد يكون في أغلب الأحيان أكثر تكلفة مقارنة بعملية التجميل جراحياً؛ ولكنها في المقابل تنطوي على العديد من المزايا أهمها: 

  1. سهولة التحكم في شعاع الليزر مما يسهل دقة إجراء تجميل اللثة.
  2.  يغلق الليزر الأوعية الدموية  و الجروح الناتجة من تجميل اللثه مما يمنع عملية النزف ويسرع عملية التئام الجروح.
  3. لا توجد احتمالية لنقل عدوى خلال الجراحة باستخدام شعاع الليزر مثلما يحدث أثناء الجراحة بالأدوات العادية إذا كان هناك أي قصور في تعقيمها.
  4. يوقف الليزر عمل البكتيريا؛ لذا فإن احتمالية حدوث التهابات في تجميل اللثة بالليزر أقل بكثير منها في التجميل بالجراحة العادية.

 

تجميل اللثة بالليزر ومزاياها عن الجراحة العادية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

بعد عملية تجميل اللثة:

يكون الخروج من العيادة في نفس يوم العملية، ولكن ينبغي الراحة التامة خلال اليوم الأول وعدم ممارسة أي أنشطة عنيفة لتجنب حدوث نزف أو تعرض الجرح للالتهابات، كما سيصف طبيبك بعض المسكنات ومضادات الالتهابات ولكن ينبغي عدم تناول عقار الأسبرين (Aspirin) لأنه يسبب سيولة الدم ويزيد من احتمالية النزف.

خلال الأيام الأولى من العملية ينبغي تناول أطعمة لينة ومشروبات باردة وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي بهارات مهيجة للجرح.

في حالة حدوث انتفاخ أو نزيف ملحوظ بعد تجميل اللثة يجب مراجعة الطبيب فوراً.

 

بعد عملية تجميل اللثة

 

اسأل طبيبك على:

ينبغي أن تسأل طبيبك على نوع عملية تجميل اللثة التي تحتاجها وفوائدها مقارنةً بالمخاطر وإذا كانت إجراء جمالي فقط أم علاج ضروري لمرض محتمل في اللثة، وفي حال قررت إجراء عملية تجميل اللثة ينبغي سؤال الطبيب عن الإرشادات الدقيقة الواجب اتباعها لتفادي الآثار الجانبية الورد حدوثها بعد الجراحة وعن وقت وكيفية تنظيف أسنانك بعد إجراء تجميل اللثة.

أيضا اسأل عن طبيبك وعن خبراته الأكاديمية والعملية وإذا كان متخصص في الجراحة التجميلية للأسنان.  

 

اسأل طبيبك

 

تكلفة عملية تجميل اللثة

تختلف التكلفة تبعاً لنوعها ومكان إجرائها ومتوسط المستوى المعيشي في الدولة، وحسب خبرة ومهارة جراح الأسنان وفيما يلي بعض أسعار عملية تجميل اللثة حسب نوعها وحسب الدولة : 

تكلفة علاج انحسار اللثة:  

تكلفة عملية انحسار اللثة يختلف تبعا لنوع الإجراء المستخدم في تصحيح الانحسار وإذا ما كان انحسار اللثة مرتبط بمشاكل صحية أخرى أو أي مشاكل مرضية في الأسنان مما يستلزم تكلفة علاج إضافية  وبشكل عام تبدأ من 100 دولار أمريكي وتصل إلى حوالي 500 دولار أمريكي في بعض الحالات.

تكلفة عملية إزالة و قص اللثة البارزة : 

تبدأ التكلفة في مصر من 300 دولار لعمليات قص اللثة البارزة بالليزر و تصل في بعض العيادات إلى 500 دولار أمريكي، وفي السعودية تتراوح التكلفة من 95 دولار أمريكي إلى حوالي 180 دولار أمريكي حسب المدينة والعيادة، وتبلغ متوسط تكلفة عملية تجميل اللثه في الكويت 150 دينار كويتي، كما تصل في بعض الدول إلى 3000 دولار أمريكي. 

تكلفة عملية توريد اللثة:

تتراوح عملية التوريد  من 500 دولار إلى 2000 دولار حسب مساحة المنطقة المراد تفتيحها ودرجة تصبغها؛ فمثلاً متوسط تكلفتها في السعودية من 500 ريال سعودي إلى 2000  ريال سعودي، وفي مصر تتراوح التكلفة من 1500 إلى 3000 جنيه مصري، وتبدأ التكلفة في الكويت من 60 دينار كويتي.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أماكن لإجراء عمليات تجميل اللثة:

 

المملكة العربية السعودية
  • مركز المغربي لطب وتجميل الأسنان – طريق الملك فهد – حي المحمدية – مقابل رياض جاليري، الرياض.
  • مركز أندلسية لطب الأسنان، حي الأندلس، طريق الأمير محمد بن عبد العزيز ( مركز لوشاتو التجاري).
  • عيادات دايموند شاين، الملك فهد، طريق الامام سعود بن عبد العزيز، الرياض.
المملكة الأردنية الهاشمية
  • مركز موناليزا لطب وتجميل الأسنان – ش وصفي التل، تلاع العلي، مجمع واحة عمون، الطابق الرابع عمان.
  • د. ثامر ذيب – عيادة سمايل استوديوز للأسنان، مكتب رقم 208، مبنى البداد القابضة، عمارة رقم 219، ش المدينة المنورة تلاع العلي عمان.
  •  
جمهورية مصر العربية
  • عيادات سيليبريتي سمايل لطب الفم والأسنان، 6 أ ش لبنان، حي العجوزة، الجيزة. 
  • عيادة دنتال هوم، مدينتي، عيادة 211 المركز  الطبي الأول، بجوار جهاز المدينة، القاهرة.
  • مركز شايني وايت، المعادي ش 21 متفرع من ش 250، فيلا رقم 14 سي اس ايه، بجوار مزلقان فيكتوريا.
الإمارات العربية المتحدة
  • عيادة بيرفكت سمايل لتجميل الفم والأسنان – 203 الطابق الثاني، مبنى أديداس، برج الدهبي – ش حمدان، أبو ظبي.
  • مركز الدكتور نيقولا وآسب لعلاج وزراعة الأسنان، 446 ش جميرا دبي.
  • عيادة دبي كوسمتك سيرجري، مدينة دبي الطبية، مكتب 3031 بلوك سي/دي، بناية الرازي رقم 64 الطابق رقم 3.
الكويت
  • عيادة برج الأسنان ، السالمية، بلوك 3، ش البلاجات، الكويت.
  • أوتاد كير كلينيك، شرق، خلف مستشفى الأميري ، برج أوتاد الطبي ، الدور (14-15).

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

توريد اللثة

توريد اللثة بالليزر

إرشادات بعد قص اللثة

طقم الاسنان المطاطي

انواع تركيبات الاسنان واسعارها

 علاج اللثة