فينير الاسنان المتحرك

هل تعاني طيلة حياتك من الإحراج أثناء ابتسامك؟ هل تمتلك ما يسمى ب “الضحكة غير المثالية” لعدم استطاعتك تحمل تكلفة علاجات الأسنان التجميلية؟ أو ربما تمتلك ابتسامة ساحرة لكنك تعاني من عدم بياض أسنانك، لا تدع مجالاً للقلق فسنناقش الحل لتلك المشكلات في هذا المقال وهو فينير الاسنان.

 

فينير الاسنان المتحرك

 

المقصود بفينير الاسنان المتحرك Removable veneers أو snap-on veneers

تعرف أيضاً بقشور الأسنان، وهي شبيهة بالأسنان الكاذبة لكنها ليست أسنان كاملة ولكن فقط طبقة خارجية تجميلية يبلغ سمكها 0.2 إلى 0.5 مللي، تُوضع على أسنانك المكسورة وهي مثيلة لفكرة الأظافر الصناعية، وتتميز بتكلفتها المناسبة في متناول اليد، وهي مُصنعة من مادة صمغية تدعى “الراتينج”.

وتختلف عن مثيلها من الفينير الثابت الكومبوزيت composite في سهولة حركتها، ويمكنك تناول المشروبات المختلفة بحرية تامة وبصورة طبيعية، وتستطيع إزالتها لتنظيفها وقت الحاجة أو حين النوم، وهي الأرخص على الإطلاق بين أنواع الفينيرز الأخرى.

ويمكنك ارتدائها وقتما أردت، وتتميز بإخفائها لجميع عيوب أسنانك وتعطيها المنظر المشرق الجذاب أثناء الابتسام، وتُعد بديلاً ملائماً لمن لا يستطيع تحمل تكلفة الفينيرز الثابت، لكنها لا تمثل حلاً دائماً للأسنان المكسورة أو المفقودة لكنها حلاً تجميلياً مؤقتاً قد يستمر لقرابة الخمس سنوات.

 

المقصود بفينير الاسنان المتحرك

 

تكلفة فينير الاسنان المتحرك

تكلفة الفينير الثابت غالية إذا قورنت بالفينير المتحرك حيث تبلغ تكلفة الفينير الثابت 500 إلى 1000 دولاراً للسن الواحدة، أما الفينير المتحرك فتتراوح تكلفته  بين 1000 إلى 3500 دولاراً للأسنان العُلوية أو السفلية، وتبلغ التكلفة المتوسطة 1450 دولاراً، وتختلف التكلفة تبعاً لحجم الفينير وشكله والتصميم المرغوب، وبالطبع تختلف التكلفة تبعاً لطبيب الأسنان فالتكلفة متغيرة من طبيبٍ لآخر حتى بنفس المنطقة.

وهناك تكلفةٌ أخرى إضافية كتكلفة شراء المحلول الخاص بتنظيف فينير الاسنان المتحرك، وقد تحتاج لشراء جيل مضاد للبكتيريا مما قد يكلفك 22 دولاراً إضافياً لعبوة الجيل أو لشراء المحلول المنظف.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل الأماكن للحصول على فينير الاسنان المتحرك 

يجب أن تطمئن لسمعة المركز الطبي وتراجع تقييمات المرضى للحصول على أفضل نتيجة، ففي القاهرة بمصر ننصحك بالعيادات الآتية:

  • مركز سمايل هاوس دنتال سنتر 
  • عيادة Dentist Dental clinic
  • مركز IDentist Egypt
  • مركز Bridge dental care

وفي جدة بالسعودية ننصح بالعيادات الآتية:

  • عيادات برت لطب وتجميل الأسنان
  • عيادات النورس التخصصية لطب الأسنان
  • مركز المدار لطب وتقويم الأسنان

أما عن الإمارات فنجد العيادات الآتية التي تحظى بتقييمٍ عالٍ:

  • المركز الأمريكي للطب وعلاج الأسنان (AMDC)
  • مركز هارلي ستريت للأسنان (HSDC)
  • عيادة د. باول لطب الأسنان Dr. Paul’s Dental Clinic

وفي الأردن فهناك العديد من العيادات التي تحظي بسمعة طبية وتلقت العديد من التقييمات الايجابية علي مواقع البحث منها :

  • المركز الأوروبي لطب الأسنان
  • مركز ماجيك لطب وزراعة الأسنان
  • الدكتور ثامر ذيب

 

أفضل الأماكن للحصول على فينير الاسنان المتحرك 

 

المرشح الأمثل لفينير الاسنان المتحرك

يساعدك الفينير على تجميل شكل أسنانك أو لونها أو حجمها وتستعمل في العديد من الحالات، فإذا كنت تعاني من إحدى المشاكل الآتية فقد تصبح مرشحاً مناسباً لاستخدام فينير اسنان متحرك:

  • في حالة الأسنان المكسورة
  • تغير لون الأسنان كما في حالة الحشوات أو إصابة الجذور أو غيرها.
  • عدم انتظام شكل الأسنان
  • الفجوات الواسعة بين الأسنان.

 

المرشح الأمثل لفينير الاسنان المتحرك

 

عيوب ومميزات فينير الاسنان 

كما يتضح مما سبق فإن فينير الاسنان المتحرك له العديد من المميزات، لكن بالطبع هو لا يخلو من العيوب، لذا سنلقي الضوء على مميزات فينير الاسنان وعيوبه.

أولاً مميزات فينير الاسنان:

  1. بالطبع التكلفة القليلة نسبياً إذا قورنت بالفينير الثابت، فقد يتراوح سعر الفينير الثابت من 500 إلى 1000 دولاراً للسن الواحدة.
  2. يمكن إزالته بسهولة فيمكنك الحصول على الابتسامة الجذابة أو ما يعرف بابتسامة هوليود المتحركة وقتما تريد وتزيله وقتما تريد.
  3. إذا كنت تخشى تحمل التكلفة الباهظة للفينير الثابت وتريد تجربة شكل أسنانك بالفينير المتحرك قبل اتخاذ قرار الفينير الثابت.
  4. يُصنع من الراتينج وهي مادة قوية لها قدرة تحمل عالية وستدوم معك وقتاً طويلاً.
  5. سهولة تنظيفه بوضعه في المحلول الخاص به.
  6. غير مؤلم فلا يشمل أي حفرٍ أو بردٍ بالأسنان.

 

مميزات فينير الاسنان

 

ثانياً عيوب فينير الاسنان:

  • كما ذكرنا سابقاً فإن فينير الاسنان ليس حلاً دائماً لعيوب الأسنان لكنه حلاً تجميلياً فحسب. 
  • ورغم كونه حلاً سهلاً إلا أنه بالطبع لن يعادل جودة فينير البورسلين.

ويتساءل البعض هل من الممكن أن يضر فينير الاسنان المتحرك أسنانك الطبيعية؟!

كما لاحظت فإن الفينير للاسنان متحرك لا يشمل حفر الأسنان ولا يحتاج التثبيت بمشبك فهو وسيلة تجميلية للأسنان فحسب، ويمكن إزالتها وقتما تشاء بلا أي ضررٍ على الأسنان، وهي مشابهة لتقنية تقويم الأسنان الشفاف invisalign لكن الاختلاف في اللون، وهما يتشابهان في عدم التسبب بأي ضررٍ لأسنانك.

وفي حالة فينير للاسنان متحرك أو التقويم الشفاف فتستطيع استعماله قرابة العشرين ساعة يومياً، وطالما تهتم بنظافة أسنانك فلا تنشغل بسلامة الفينير، كما أن فينير الاسنان المتحرك لا يساعد على تكون الصبغات أو تسوس الأسنان فهو آمن ما دمت تهتم بصحة أسنانك.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

خطوات تركيب فينير الاسنان المتحرك

قد تحتاج زيارة طبيب الأسنان زيارتين على الأقل كي تحصل على فينير اسنان متحرك الذي ترغب به، في الزيارة الأولى سيفحص الطبيب فمك وأسنانك ليتبين سلامتك وعدم وجود مشاكل صحية بالفم كتسوس الأسنان مثلاً أو أمراض اللثة الواجب علاجها قبل استعمال فينير الاسنان المتحرك، واعلم أنك إذا أهملت المشكلات السابقة ستؤذي أسنانك وتضر الفينير المتحرك.

سيتبين الطبيب أيضاً إن كنت مرشحاً مناسباً لفينير للاسنان متحرك أم لا، وإن كنت مرشحاً مناسباً سيستخدم الطبيب طقم طبعة الأسنان لتحديد أبعاد أسنانك بدقة.

أما الزيارة الثانية فستعقب الأولى بثلاثة أسابيع، بعدما يجهز الطبيب الفينير الأمثل لك بمساعدة معمل الأسنان، وكما ذكرنا لاحقاً فهو لا يستعمل لعلاج مشاكل الأسنان لكنه حل تجميلي مؤقت قد يُستعمل لثلاث أو خمس سنوات اعتماداً على مدى استعمالك له.

أما عن فينير اسنان متحرك فهو خفيف الوزن لكنك قد تشعر في البداية بوجود جسمٍ غريب بأسنانك حيث يبلغ سمكه قرابة النصف مللي ويستقر فوق أسنانك، ولا يشمل تركيبه أي حفرٍ أو بردٍ بالأسنان، لكن ذلك الشعور لن يستغرق الكثير من الأيام وستعتاد وجوده بمرور الوقت، حتى أنك لن تشعر بالثقة والراحة أثناء التحدث أو الابتسام إلا بوجوده.

 

خطوات تركيب فينير الاسنان المتحرك

 

الفرق بين الفينير المتحرك والفينير الثابت 

يُعد الفينير الثابت حلٌ دائم ويتطلب طبيب أسنان ذو خبرة في مجال التجميل، وستخضع للحقن أو لبرد الأسنان أو اللثة لضمان استقرار الفينير على أسنانك، لكن ذلك لا يحدث في الفينير المتحرك.

ويتميز الفينير المتحرك بتكلفته المناسبة لكنه لا يعطيك المظهر الطبيعي للأسنان كالفينير الثابت، وجديراً بالذكر أنك قد تواجه بعض الصعوبة أثناء الطعام مع الفينير المتحرك، لكن هناك بعض الأنواع التي يمكنك تناول الطعام وقت ارتدائها، وعليك الحرص على غسيل أسنانك ونظافتها باستمرار.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

جلسة الاستشارة والأسئلة التي يجب طرحها على طبيب أسنانك

تُعد جلسة الاستشارة هي الخطوة الأولى وفيها يجب عليك أن توضح للطبيب مخاوفك وتوقعاتك المستقبلية وسيناقشك الطبيب في الخيارات المتاحة لك، وقد يطلب منك الطبيب إجراء الأشعة السينية X rays في تلك الجلسة، وعليك أن تسأله الأسئلة الآتية:

  • الأنواع المختلفة لفينيرز الأسنان.
  • مميزات وعيوب الفينيرز.
  • المرشح الأفضل لكل نوع من فينيرز الأسنان.
  • كيفية العناية بالفينيرز وتكلفته.
  • العادات السيئة الواجب التخلص منها.

يجب عليك التوقف عن العادات السيئة كقضم الأظافر وفتح الأكياس البلاستيكية أو الزجاجات بأسنانك أو أي شيء يمثل ضغطاً على الفينير، ويجب عليك الاهتمام بنظافة الفينير ومنعه من الخدش ووضعه في محلول التنظيف الخاص به.

 

جلسة الاستشارة والأسئلة التي يجب طرحها على طبيب أسنانك

 

كيفية اختيار طبيب الأسنان الأمثل

 قد تتردد في اتخاذ خطوة تجميل أسنانك باستعمال الفينير أو غيره لاعتقادك الخاطئ أن تجميل الأسنان موجه للفئة الثرية من المجتمع والمشاهير فحسب، لكن مع تزايد الطلب على خدمات الأسنان التجميلية زاد إقبال أطباء الأسنان على اكتساب الخبرة في ذلك المجال، ولم تخصص بعد الجمعية الأمريكية لطب الأسنان تخصصاً منفرداً بطب الأسنان التجميلي، لذلك من الصعب الحصول على طبيب الأسنان المناسب، وستساعدك الملحوظات الآتية على اتخاذ قرارك:

1 – التدريب المستمر والعضوية المهنية لإحدى جمعيات طب الأسنان التجميلي

تلقى جميع الأطباء بعض التدريب في مجال تجميل الأسنان، لكن قليلاً منهم فقط يحرص على التدريب الإضافي المتميز، وقد تجد الكثير من الأطباء من ينشر شهادات التعليم المستمر على الانترنت، ولا تتردد في سؤال طبيبك عن عضويته بإحدى الجمعيات الخاصة بطب الأسنان التجميلي.

2 – الخدمات المُقدَّمة

تأكد من أن يمدك الطبيب بكل الخدمات الممكنة اللازمة للخطة التجميلية لأسنانك، فإذا اضطررت لإجراء بعض الخدمات خارجاً فقد تستغرق وقتاً أطول قد يطيل الوقت الكُلي المحدد لخطتك العلاجية.

3 – صور قبل وبعد الإجراء التجميلي

يحتفظ الأطباء بالعديد من صور الابتسامات المختلفة للمرضى قبل وبعد تركيب فينير الاسنان المتحرك أو الثابت.

4 – وأخيراً تقييمات المرضى للطبيب

قد يخبرك الطبيب أنه المنفرد من نوعه لكن المصداقية الكبرى لتقييم المرضى للطبيب، معظم مراكز الأسنان تنشر تقييم العملاء لخدماتهم على صفحتهم الإلكترونية الخاصة، وقد تجد التقييمات أيضاً على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

فينير الأسنان

فينير الأسنان بجدة

فينير الأسنان في الأردن

الفرق بين الفينير المتحرك والثابت

ما هي ابتسامة هوليود؟

تقويم الاسنان الشفاف في القاهرة

تقويم الاسنان الشفاف في مصر