الفرق بين الفينير المتحرك والثابت

الفرق بين الفينير المتحرك والثابت

نسعى جميعاً للحصول على ابتسامة واثقة وجذابة، ولكن مشاكل الأسنان الدائمة من تسوس وكسور ولون باهت تحول دون ذلك، لحين اكتشف خبراء تجميل الأسنان حل تركيب القشور السنية التي تعمل على إخفاء كافة العيوب والمشاكل السنية بقشرة جديدة ظاهرة للآخرين تخفي وراءها كل العيوب وتمنح صاحبها مظهراً مثالياً.

 

تأتي قشور فينير الأسنان على قائمة القشور السنية الأكثر استخداماً وإن كان البعض يرى أن عيبها هو عدم إمكانية خلعها بعد التركيب بحكم كونها ثابتة وملتصقة بالأسنان الأصلية مما دفع المتخصصين لابتكار قشور الفينير المتحرك الذي من الممكن أن يتم تركيبه وخلعه في أي وقت، فما الفرق بين الفينير الثابت والمتحرك ؟ وهل هناك نماذج أخرى من أضرار الفينير الثابت التي عالجها الفينير المتحرك أم لا؟ هذا ما سنتعرف عليه.

 

المشاكل التي يعالجها فينير الأسنان

تساعد عدسات فينير الأسنان على علاج الكثير من المشكلات، أهمها وأكثرها شيوعاً:

  • اصفرار لون الأسنان الناتج عن التدخين أو شرب المنبهات أو قلة الاعتناء بنظافة الأسنان العامة.
  • ظهور حشو الجذور ووجود الفطريات وبعض الأمراض الكبدية.
  • اتساع المسافات بين الأسنان خاصةً الأمامية.
  • تكسر وترقق الأسنان.
  • عدم تناسق حجم الأسنان.

 

المشاكل التي يعالجها فينير الأسنان

 

 

ما الفرق بين الفينير الثابت والمتحرك ؟

يعد فينير الأسنان أو “عدسات الاسنان اللاصقة ” إجراء تجميلي لأنه عبارة عن قشرة تجميلية يتم تصنيعها من مواد خزفية ناصعة البياض بمقاسات مختلفة وفقا لكل حالة، ويتم لصقها على واجهة الأسنان الخارجية لعلاج بعض المشاكل المتعلقة بجمال الأسنان، وله نوعين: المتحرك الذي يسهل فكه وتركيبه والثابت أو الدائم.

  1. يعد عنصر السماكة وإمكانية الفك والتركيب هو الفرق بين الفينير الثابت والمتحرك الأبرز، حيث أن سُمك الفينير الثابت عادةً ما يكون 0.5 سم ويتطلب إزالة جزء من بنية الأسنان (مينا الأسنان) قبل لصق الفينير الثابت فوق السنة بشكل دائم، بينما الفينير المتحرك لا تزيد سماكته عن 0.2 سم فقط، لذا فلا يتطلب إزالة أي جزء من بنية الأسنان قبل تركيبه لأنه يكون رفيع جداً ويمكن خلعه وتركيبه في أي وقت.
  2. يُطلق البعض اسم الابتسامة السرية أو ابتسامة هوليود المتحركة؛ لأنه يعد طريقة سريعة وخفية للحصول على ابتسامة مثالية في وقت قليل وسريع جداً وحتى بتكاليف أقل من الفينير الثابت.
  3. يتوفر الفينير المتحرك بعدة ألوان، أشهرها: الأبيض واللؤلؤي و العاجي وتكون مهمة الطبيب اختيار درجة اللون الأنسب بحسب طبيعة كل حالة لتظهر بمظهر الأسنان الطبيعية بقدر الإمكان.
  4. يتم تصنيع الفينير المتحرك في معمل مخصص للقشور السنية بعد أخذ قياسات الأسنان في عيادة طبيب الأسنان من مادة كوبوليستر وهي مادة بلاستيكية مقاومة للتآكل كي يتمكن المرض من استخدامها عدة سنوات طالما يوليها العناية اللازمة.
  5. لا يحتاج تركيب الفينير المتحرك أكثر من جلستين، واحدة لأخذ مقاسات الفك والأخرى للتركيب، بينما الفينير الثابت يتطلب جلسة خاصة ببرد جزء من مينا الأسنان قبل جلسة تركيب قشور الفينير، بخلاف احتياج بعض الحالات لجلسات علاج لمشاكل في أسنانهم مثل التسوس قبل تركيب الفينير الثابت في آخر جلسة.
  6. على الجانب الآخر، تجب الإشارة إلى أن الفينير المتحرك يتطلب درجة خاصة من العناية اليومية؛ لأنه يتم خلعه وتركه في محلول تنظيف خاص به بخلاف تنظيف الأسنان اليومي كي لا تصاب بالتسوس، بعكس الفينير الثابت الذي يتم تنظيفه بالفرشاة والمعجون مثله مثل السن العادي دون إجراءات إضافية عن المعتاد.

 

ما الفرق بين الفينير الثابت والمتحرك ؟

 

مميزات الفينير المتحرك بالمقارنةً مع اضرار الفينير الثابت

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأشخاص يميلون مؤخراً لتركيب العدسات اللاصقة من الفينير المتحرك بدلاً من الثابت، وأبرزها:

  1.  الفينير المتحـرك مؤقت يمكن تركيبه أو نزعه حسب الرغبة وليس ثابتاً في مكانه.
  2. الفينير المتحـرك لا يحتاج إلى إزالة جزء من مينا الأسنان، ولا يحتاج تركيبه سوى زيارتين فقط للطبيب.
  3. يعد تركيب الأسنان المتحركة آمن تماما ولا يؤثر على الأسنان على المدى الطويل، ويسمح بعد ذلك باستقبال تلبيسات أو تيجان عادية بشكل أعلى فعالية في المستقبل إن لزم الأمر لأن بنية الأسنان لا تكون قد تأثرت وتلك النقطة تحديداً تعد أهم اضرار تركيب الاسنان الثابتة التي يتلافاها الفينير المتحرك.
  4. الأنواع الجيدة من الفينير المتحرك لا يتأثر لونها أو يتغير بصبغات القهوة ولا يتغير لونها بالتدخين.
  5. توفر المادة التي تصنع منها الفينير المتحرك ميزة اختيار درجات اللون وفقا لرغبة وطبيعة أسنان كل شخص .
  6. يمكن استخدام الفينير المتحرك لأغراض علاجية أخرى غير التجميلية مثل إراحة المفصل أو كواقي من الصرير الليلي.
  7. يستطيع الفينير المتحرك التعويض عن بعض الأسنان المفقودة في بعض الحالات فقط، يعتمد ذلك على توزع الأسنان المفقودة وأهميتها، وفي كل الأحوال هو ليس مصمماً للتعويض عن الأسنان المفقودة بشكل تام، بل هو يغطي غيابها جمالياً.
  8. يتميز سعر الفينير المتحرك كذلك بأنه أقل بالمقارنة مع الفينير الثابت.

 

مميزات الفينير المتحرك

 

سعر الفينير المتحرك مقارنةً بسعر الفينير الثابت

في أغلب الأحيان يتراوح سعر الفينير المتحرك من 250 إلى 2000 دولار أمريكي للسن الواحد، ويأتي هذا التباين في السعر بناءً على عدة عوامل، أهمها:

  1. البلد التي تجري فيها عملية تركيب الفينير فمن المعروف أن الإجراءات الطبية في بعض الدول أرخص من الأخرى مثل مصر والعراق التي تكون أسعار تجميل الأسنان فيها أقل بكثير من دول الخليج أو الدول الأوروبية.
  2. عدد الأسنان المطلوب تركيب عدسات الفينير فوقها، هل مجرد المقاطع أم الفك العلوي كاملاً أم الفكين العلوي والسفلي؟
  3. خبرة الطبيب ومدى شهرة المركز الطبي الذي تُجرى فيه العملية.
  4. المواد المستخدمة في تصنيع العدسات تساهم في تحديد سعر الفينير المتحرك.
  5. هل عدسات الفينير مسبقة الصنع أم مصنعة خصيصاً في العمل حسب مقاس كل حالة، لأن هناك بعض عدسات الفينير التي تكون مصنعة بمقاس موحد من المصنع وتلك تكون تكلفتها أقل بكثير من المجهزة خصيصاً في المعمل.

على الجانب الآخر، يبدأ سعر عدسات الفينير الثابت من ألف دولار أمريكي وقد يصل حتى 4 آلاف دولار للسن الواحد في بعض الدول ويتم تحديد السعر بناءً على الدولة والامة المصنوع منها الفينير بالطبع.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

عيوب الفينير المتحرك

بالرغم من تعدد مزايا الفينير المتحرك مقارنةَ مع اضرار الفينير الثابت إلا أن هذا لا ينفي أن هناك بعض المساوئ و

العيوب للفينير المتحرك ، ومنها:

  1. لا يمكن تركيبه لهؤلاء الذين يعانون من ميلان شديد في أسنانهم بسبب وجود احتمالية لانحشار الطعام في الفراغ الموجود بين العدسات والأسنان الأصلية.
  2. يحتاج لنوع خاص من العناية والاهتمام البالغ، لأن الفينير المتحرك عندما يتم خلعه لابد من تنظيفه اليومي في محلول مخصص لذلك وعدم تنظيفه بمعجون الأسنان كي لا يتجرح سطحه ويضيع من جماليته، بل الأفضل استخدام فرشاة من  السيليكون لتنظيفه.
  3. ما لا يعلمه البعض أن أغلب الأطباء ينصحون بعدم ارتداء عدسات الفينير أثناء تناول الطعام أو شرب القهوة كي لا يتاثر لون العدسات، وكذلك كي لا ينحشر الطعام في الفراغ بين الأسنان والعدسات، مما يتسبب في تراكم البكتيريا وبالتالي تلف الفينير وخاصة عند تركيبه لفترات طويلة.
  4. قد تسبب بعض عدسات الأسنان التهاب وتورم اللثة لبعض الأشخاص ممن يعانون من حساسية اللثة، كما أنها تُزيد من فرص تراكم البكتيريا على الأسنان في حالة تناول الطعام أو النوم أثناء تركيبها، ومن ثّم تعرضها للتسوس.
  5. لا تدوم عدسات الفينير المتحرك أكثر من 5 سنوات حتى مع العناية المستمرة وتحتاج لأن يتم تغييرها، لذا يمكننا القول بأنها مجرد حل تجميلي مؤقت و ليس تقنية علاجية أو وظيفية تغني عن العلاجات الأساسية والدائمة.

عيوب الفينير المتحرك

 

 أمور يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرار تركيب الفينير المتحرك أو الفينير الثابت

يجب مراعاة شكل الأسنان ومدى تناسقها وكذلك صلابتها من أجل اتخاذ القرار الأنسب، والأفضل أن يتم استشارة طبيب متخصص ليساعدك في تحديد الأنسب لك وفقاً ما يلي:

  1. إن كان الفك يعاني من ميل أو عدم تناسق ملحوظ في وضع الأسنان فلن يفيدك تركيب الفينير المتحرك.
  2. إن كنت من الأشخاص الذين لن يتمكنوا من الاعتناء بنظافة عدسات الفينير بجانب الاهتمام بتنظيف أسنانهم بشكل يومي فلن تكون تجربة تركيب الفينير المتحرك كذلك مناسبة لك.
  3. إن كانت أسنانك غير صلبة بالقدر الكافي ولا يمكن برد طبقة من طبقاتها من أجل تركيب الفينير الثابت فهذا سبب كافي جداً للاتجاه لتركيب الفينير المتحرك لأنه وقتها سيكون هو الأنسب بحكم انه لا يحتاج إلى برد أي طبقة من الأسنان.
  4. يجب كذلك تحديد لون العدسات المناسب لأسنانك كي تظهر بمظهر الأسنان الطبيعية لأن هناك اختلاف بين درجات الفينير الثابت والفينير المتحرك وفي هذه الحالة يجب الأخذ برأي الطبيب لتحديد الأنسب لك.
  5. في حالة الاعتماد على عدسات الفينير المتحرك المُصنعة سلفاً لابد من التأكد من أن مقاسها مناسب لمقاس الفك والأسنان كي لا تشعر بضيق أو ألم بعد تركيبها.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

فينير الأسنان

فينير الأسنان بجدة

فينير الأسنان في الأردن

فينير الأسنان في القاهرة

فينير الأسنان في مصر