الفينير المتحرك

مع تقدم الطب التجميلي في العقود الأخيرة، انفتحت أبواب جديدة في شتى المجالات المتعلقة به، بما في ذلك طب الأسنان التجميلي، ولعل الحصول على أسنان مصفوفة ناصعة البياض وابتسامة شبيهة بابتسامات المشاهير مثلَّت هدفاً تطلع الكثيرون لتحقيقه. وهو ما قدمه لهم التقدم الطبي على طبق من ذهب. لم يعد الحصول على أسنان مثالية عملية مستحيلة، بل تعددت الإجراءات التي يمكن اللجوء إليها للوصول إلى ذلك، بما في ذلك عمليات تبييض الأسنان، وتقويم الأسنان وتركيب الفينير.

في هذا المقال سنناقش الفينير المتحرك ومميزاته وعيوبه. لا نه لا يُعد النوع الوحيد للفينير، بل هناك الفينير التقليدي الثابت، وهو الأكثر رواجاً، والذي يتكون من قشرة خارجية للأسنان، تُصنع من الخزف عادة، وأحياناً من البلاستيك  أو الراتينج، وتوضع على الجهة الأمامية للأسنان، للحصول على ابتسامة مثالية وأسنان خالية من العيوب، أما الفينير المتحرك فيتكون من قالب صناعي للأسنان، مصنوع من البلاستيك أو من الراتنج، يُصمم حسب مقاسات أسنان الشخص، ويُستخدم بشكل مؤقت لإخفاء عيوب الأسنان والحصول على ابتسامة طبيعية.

ويعد الفينير بشكل عام، بنوعيه الثابت والمتحرك، إجراءً تجميلياً لا علاجياً. إلا أن الفينير المتحرك يعد آخر الخيارات التي يلجأ إليها أطباء الأسنان، إذ يصعب استخدامه لفترة طويلة، كما أنه قد يتأثر سلباً بسبب تناول بعض المشروبات مثل الشاي والقهوة.

 الفينير المتحرك

 

ما هو  الفينير المتحرك ?

هو عبارة عن قالب صناعي رقيق للأسنان، يبلغ سمكه حوالي 0.5 مم، ويُصنع من البلاستيك أو راتنج الأسنان، لإخفاء عيوب الأسنان بشكل سريع. يُصنَع القالب حسب المقاسات التي يأخذها الطبيب لأسنانك، كما يمكنك تحديد درجة لونه، لئلا يظهر بشكل غير طبيعي.

وبالنظر إلى تكوينه ، فهو لا يحتاج إلى إزالة طبقة رقيقة من مينا الأسنان، مثل الفينير التقليدي، ومن ثم لا يضعف الأسنان بشكل مباشر.

وبالرغم من سرعة الحصول على الفينير المتحرك للاسنان وانخفاض تكلفته مقارنة بالبدائل الأخرى، إلا أنه لا يعد خياراً طويل المدى، إذ عادة ما يتعرض للضرر ولا يمكن استخدامه لأعوام طويلة. كما أنه لا يعالج أي من عيوب الأسنان التي يود الشخص إخفائها، بل قد يزيد من فداحتها، ولذا يوصى بعلاج عيوب الأسنان وأمراضها أولاً. ويحدد الطبيب مدى مناسبة الحصول على الفينير المتحرك من عدمها.

 

ما هو  الفينير المتحرك

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

المرشحون للحصول على  الفينير المتحرك

كما أسلفنا، لا يعد الفينير المتحرك أو التقليدي خياراً علاجياً، ومن ثم فإنه لن يساعد في علاج أي عيوب الأسنان. إلا أنه بوسع أي شخص اللجوء لتركيب الفينير لإخفاء الحالات التالية:

  1. الفجوات بين الأسنان
  2. فقدان الأسنان
  3. ازدحام الأسنان
  4. تبدل لون الأسنان الذي لا تجدي معه إجراءات التبييض المعتادة
  5. شكل الأسنان غير المعتاد
  6. صغر حجم الأسنان الشديد
  7. تشقق الأسنان

 

المرشحون للحصول على  الفينير المتحرك

 

مميزات  الفينير المتحرك

يمتلك الفينير المتحرك بعض المميزات التي تدفع البعض لاستخدامه بالرغم من عدم إمكانية استخدامه لفترات طويلة، وتضم مميزاته ما يلي:

  1. انخفاض تكلفته
  2. إمكانية الحصول عليه سريعاً لإخفاء عيوب الأسنان
  3. إمكانية استخدامه باعتباره تجربة مبدئية قبل تركيب الفينير التقليدي
  4. لا يحتاج إلى إجراءات تحضيرية طويلة قبل تركيبه
  5. سهولة تركيبه مقارنة بالفينير التقليدي الثابت
  6. مناسب لغير المؤهلين لزراعة الأسنان أو تركيب الجسور
  7. يمكن إزالته في أي وقت
  8. لا يحتاج إلى مادة لاصقة لتركيبه

 

مميزات  الفينير المتحرك

 

عيوب  الفينير المتحرك

بالرغم من انخفاض تكلفة الفينير المتحرك مقارنة ببدائله ، إلا أن هناك بعض العيوب التي قد تظهر مع استخدامه، فبالنظر إلى أن الفينير  لا يمثل خياراً علاجياً، فأحياناً ما قد يتسبب فيما يلي:

  1. عدم الشعور بالراحة أثناء استخدامه
  2. الاضطرار إلى تجنب المشروبات شديدة البرودة أو السخونة للحفاظ عليه
  3. الاضطرار إلى برد الأسنان لتتلائم مع المظهر الخارجي للفينير المتحرك
  4. احتمالية الاضطرار إلى نزعه أثناء تناول الطعام
  5. ارتفاع احتمالية تسوس الأسنان وتكوُّن اللويحات السنية التي قد تؤدي لظهور الجير

 

تكلفة الفينير المتحرك

يختلف سعر الفينير المتحرك استناداً إلى عدة عوامل، من ضمنها المدينة وأجرة الطبيب، إلا أنه بشكل عام تُعد التكلفة أقل من الفينير التقليدي، إذ تبلغ في المتوسط 1450 دولار أمريكي.  وتقل هذه التكلفة في دول الشرق الأوسط لتصل إلى ما يتراوح بين 200 وحتى 1000 دولار أمريكي بحسب الدولة، وبحسب حالة الأسنان والمواصفات المطلوب تواجدها فيه  كذلك.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيفية الحصول على  الفينير المتحرك

تبدأ عملية الحصول على الفينير للأسنان بالتوجه إلى عيادة طبيب الأسنان، حيث يأخذ الطبيب مقاسات أسنانك على قالب صناعي، استعداداً لصنع قالب الفينير المتحرك الخاص بك، عادة تأخذ تلك العملية ما بين 2 إلى 3 أسابيع، قبل أن تتوجه إلى عيادة الطبيب من جديد لتركيبه.

لا يحتاج الفينير إلى الكثير من الإجراءات التحضيرية مثل الفينير التقليدي، بما في ذلك برد الأسنان واستخدام مادة لاصقة، ومن ثم بمجرد التأكد من مناسبته لأسنانك يمكنك البدء في استخدامه، مع العناية به ليدوم لفترة طويلة. كما أنه من الضروري الاهتمام بصحة فمك كذلك لئلا يُصب بأي نوع من العدوى أو المرض.

كيفية الحصول على  الفينير المتحرك

 

العناية بالفينير المتحرك

يحتاج الفينير إلى العناية به، للحفاظ عليه من الضرر والخدش. إذ يجب عليك وضعه في محلول التنظيف الخاص به، واستخدام فرشاة من السيليكون لتنظيفه، تفادياً لخدشه. كما يجب الانتباه إلى ألا تعلق بقايا الطعام فيه.

 

الاستعداد للحصول على الفينير المتحرك للاسنان

للحصول على نتائج مرضية، يجب عليك الاستعداد جيداً والبحث بروية عن الأطباء ذوي الخبرة في مجال تركيب الفينير. كما يجب عليك مناقشة الطبيب حول توقعاتك والنتائج التي ترغب في الحصول عليها، وتوضيح حالتك الصحية وإذا كنت تعاني من أي أمراض. وفيما يلي بعض الأسئلة التي قد تساعدك للوصول إلى النتائج التي ترغب فيها.

  1. ما هي النتائج التي ترغب في الحصول عليها؟
  2. هل الفينير المتحرك هو الخيار الأفضل؟
  3. ما هي الاحتياطات التي يجب عليك اتباعها عند تركيبه وإزالته؟
  4. هل ستدوم النتائج لفترة طويلة؟
  5. هل سيمكنك تناول مختلف أنواع الأطعمة والمشروبات أثناء ارتدائه؟
  6. كيف تحافظ على الفينير المتحرك؟
  7. كم تبلغ التكلفة؟
  8. هل يؤثر الفينير على الأسنان؟
  9. ما هي مميزات الفينير المتحرك مقارنة بالبدائل الأخرى؟
  10. هل يعالج الفينير المتحرك الأسنان؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

الفرق بين الفينير المتحرك والثابت

ما هي ابتسامة هوليود؟

عيوب الفينير المتحرك

الفرق بين الفينير واللومينير