جسر الاسنان 

هل تمتلك قنوات لعرض الأفلام على التلفاز؟ دقق الملاحظة على فم البطل أو أي من الممثلين، هل تلاحظ أي عيب؟ هل تلاحظ أي تباعد في الأسنان أو فقدان أحد الأسنان أو وجود اعوجاج؟ بالطبع لا! وهذه الإجابة ثابتة بغض النظر عن نوع الفيلم، حتى لو كان أحد أفلام الآكشن والمطاردة، ومهما تلقى الممثل من ضربات في الفيلم، فإنهم يضيفون التأثيرات على وجه الممثل لتبدو الضربات حقيقية، إلا أنهم غالباً يحافظون على الأسنان كاملة دون فقد. 

يرجع السبب في ذلك إلى تقبل الناس لشكل الممثل بطريقة غير واعية، فنحن نرفض بطبيعتنا شكل الأسنان إذا كانت بها فراغات أو حدث فقدان لأي سن، ولا أحد يتمنى أن تكون هناك فجوات في أسنانه. لكن ماذا لو حدث ذلك بالفعل؟ فجميعنا معرض للحوادث، ومن الوارد أن تفقد سناً أو أكثر نتيجة لتلك الحوادث، فهل تعد هذه المشكلة صعبة؟ هل لها حل؟ لحسن الحظ فهناك العديد من الحلول التي توصل إليها أطباء وأخصائيو الأسنان في العالم، فهناك تركيبات الأسنان و زراعة الأسنان وجسر الاسنان والتيجان غيرها من العمليات والتقنيات التي تحل لك مشكلة فقدان سن أو أكثر، وتعيد لك ابتسامتك بأسنان كاملة وصحية وبيضاء، لا تقل عن ابتسامة المشاهير ونجوم الأفلام التي تحدثنا عنهم. وفي هذه المقالة سنتناول جسر الاسنان كحل لهذه المشكلة وسنتعرف أكثر على تفاصيله.

جسر الاسنان 

 

ما هو جسر الاسنان وكيف يتم تركيبه؟

كما يوحي الاسم فإن جسر الأسنان يعمل تماماً بنفس فكرة الجسور التي تنشأ على الطرق، فالهدف هو تخطي صعوبة ما أو بمعنىً أصح سد فجوة! عند تعرضك لفقدان إحدى أسنانك فإنك تحتاج إلى ما يسد الفجوة الناتجة، وليست هذه الحاجة مجرد إجراء تجميلي فقط كما يعتقد البعض، بل هي إجراء وقائي يحمي الأسنان من المزيد من التدهور، فالأسنان تتحرك مع الوقت، وعند وجود فراغ في اللثة فإن الأسنان تتحرك تدريجياً لسد هذا الفراغ مما يؤدي إلى صعوبات بالغة في المضغ وأثناء التحدث وعلى مخارج الحروف، ولذلك فإن سد هذه الفجوة يقيك من كل هذه المضاعفات المكروهة. 

عند زيارتك لطبيب الأسنان فإنه سيراجع معك قائمة الحلول لمشكلتك، ومن ضمنها جسر الاسنان، الذي هو عبارة  تاجين تصل بينهما سن صناعية. إذا تم الاتفاق على تركيب جسر الاسنان فإن أول ما يقوم به الطبيب هو نحت الأسنان التي تحد الفراغ مباشرةً لتصبح ملائمة وجاهزة لتركيب التيجان عليها، وتسمى هذه الأسنان: الأسنان الداعمة وأما التاج فيمكننا تعريفه بأنه غطاء خارجي يشابه الشكل الأصلي للأسنان الداعمة قبل نحتها.  بعدها يطلب منك الطبيب أن تعض مادة تشبه العجين، حيث تنطبع آثار الأسنان الداعمة عليها، فتكون هذه الآثار قالباً يتمكن المعمل باستخدامه من صناعة الجسر والتيجان.

في زيارة ثانية يكون الجسر قد أصبح جاهزاً ويقوم الطبيب بتركيبه، فتدخل الأسنان الداعمة في التيجان وتقع السن الصناعية في الفراغ لتسده وتلائمه. ويجب وضع احتمال بسيط ألا يتلاءم الجسر بشكل تام في مكانه، في هذه الحالة قد يقوم الطبيب بالمزيد من التعديلات على الأسنان الداعمة أو قد يأخذ نموذجاً جديداً للفراغ وإرساله للمعمل لصناعة جسر جديد أكثر دقة. 

 

ما هو جسر الاسنان وكيف يتم تركيبه؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أنواع جسر الاسنان 

هناك عدة أنواع لجسر الأسنان، لكل منها استخدام محدد أو ميزة تجعله أفضل لحالات معينة. ومن هذه الأنواع: 

  1. جسر الأسنان التقليدي: وهو الجسر الذي تكلمنا عنه سابقا والذي يتكون من سن صناعية (كاذبة) بين تاجين يتم تركيبها على الأسنان الداعمة. هذا النوع هو الأكثر استخداماً بين جميع الأنواع لكن يمكن استخدامه فقط عند وجود أسنان يمكن استخدامها كدعم لتثبيت الجسر. 
  2. جسر الاسنان الناتئ: وهو كالنوع السابق تماماً لكن الفرق الوحيد أن السن الكاذبة هنا مثبتة إلى تاج واحد فقط وليس بين تاجين، فيستخدم سن واحدة فقط للتثبيت. 
  3. جسر ماريلاند (Maryland): هو نوع شبيه بالنوع التقليدي، حيث يحتاج أيضا إلى وجود سنين داعمتين للتركيب، لكن على عكس النوع التقليدي لا يستخدم جسر ماريلاند تيجان الأسنان في التثبيت لكن يتم تثبيته  بإطار أو سلك معدني أو من البورسلين يتم ربطه على السن المجاور من الجهة الداخلية. 
  4. الجسر المدعوم بسن مزروعة: عملية زراعة الأسنان في حد ذاتها هي أحد أنجح الحلول لتعويض الأسنان المفقودة، حيث يتم تركيب جذر صناعي في الفك وتركيب السن الصناعية عليه، لهذه العملية العديد من المزايا! لكنها أيضاً مكلفة، فلذلك يمكن استخدام حل وسط بين زراعة الأسنان وجسر الأسنان متمثلا في الجسر المدعوم بسن مزروعة. يتم زراع سن أو أكثي، بحيث يبقى فراغ لسن بينهم وهو الذي يتم تعويضه بتركيب الجسر الذي يستخدم السن المزرعة كسن داعمة. يتم تركيب هذا النوع على مرحلتين:

 

  1. مرحلة زراعة السن في الفك.
  2. مرحلة تركيب الجسر.

يستغرق هذا النوع عدة أشهر للانتهاء من تركيبه بشكل دائم حيث تحتاج عملية الزراعة إلى بعض الوقت لإعطاء فرصة للفك للتأقلم مع الجسم الجديد. 

كانت هذه التقسيمة بحسب كيفية تركيب ودعم الجسر. توجد تقسيمة أخرى بحسب نوع المادة المصنوع منها الجسر، فهناك الجسر المعدني، وهناك عدة معادن يمكن استخدامها ويعد الذهب أفضلها، حيث لا يتأثر بالعوامل الحيوية الموجودة في الفم، كما أنه يقلل من تفاعلات الجسم التي قد تسبب حساسية من الجسر. هناك أيضاً الجسر المصنوع من البورسلين، وهو الأكثر شيوعاً كونه متناسق تماماً مع الأسنان وغير بارز ولا يمكن التفرقة بينه وبين السن الطبيعية. 

جسر الاسنان الزيركون: الزيركون هو أحد أنواع السيراميك التي يتم معالجتها بشكل خاص لتكون أكثر صلابة ولتستعمل في جسر الأسنان، بحيث لا تسبب أي نوع من أنواع الحساسية وهو ما وفر حلاً جديداً لهؤلاء الذين لم يستطيعوا استخدام الجسر المعدني، كما أن لونه يلائم تماما لون الأسنان فيعد أحد أفضل الخيارات من الجانب الجمالي.   

أنواع جسر الاسنان 

 

فوائد واستخدامات جسر الاسنان 

قد تحتاج إلى تركيب جسر الاسنان لتحقيق ما يلي من الفوائد:

  1. استعادة الشكل الجيد للابتسامة دون فراغات.
  2. استعادة القدرة على المضغ بشكل جيد والقضاء على الشعور غير المريح الناتج من وجود فراغ بين أسنانك.
  3. الحفاظ على شكل الفك والوجه، فكما ذكرنا سابقاً فإن استخدام الجسور لسد الفراغات هو عامل وقائي أيضاً. 
  4. تصحيح مشاكل النطق ومخارج الحروف، خاصة جسر الاسنان الامامية حيث يؤثر فقد السن الأمامية بشكل كبير على أغلب الحروف
  5. الحفاظ على الأسنان الأخرى في مواضعها الصحيحة ومنعها من التحرك. 

 

فوائد واستخدامات جسر الاسنان 

 

عيوب جسر الاسنان 

  • لا يعادل جسر الاسنان في كفاءته زراعة الأسنان، فزراعة الأسنان تتميز بصلابة أكثر.
  • قد تحتاج لتغيير جسر الاسنان بعد مدة، في حين تمتد الأسنان المزروعة مدى الحياة. 
  • الجسر المعدني قد يكون بارزاً من الناحية الشكلية مسبباً بعض الحرج لصاحبه.  

 

سعر جسر الاسنان 

هناك العديد من العوامل التي قد تجعل السعر متبايناً، ومن هذه العوامل: 

  1. عدد الأسنان التي ستحتاجها في الجسر لملء الفراغ، حيث من الممكن أن تكون هناك أكثر من سن كاذبة في نفس الجسر.
  2. المواد المستخدمة في تصنيع الجسر، فكما ذكرنا قد يكون الجسر معدنيا أو من البورسلين أو الزيركون أو غيرها من المواد التي قد تستخدم في صناعة الجسر.
  3. مدى صعوبة أو تعقيد عملية التركيب، حيث تختلف أيضاً باختلاف نوع الجسر. 
  4. الإجراءات العلاجية الإضافية التي قد تطرأ على العلاج، ففي بعض الأحيان تصاب اللثة بعدوى أو ببعض الالتهابات التي سيتعامل معها الطبيب كما يجب.
  5.  المركز أو الطبيب الذي ستخضع عنده للعلاج، وحتى البلد الذي تقوم فيه بإجراءات تركيب الجسر.

معظم هذه العوامل ناتجة من اختلاف نوع الجسر بالأساس، ولذلك نوفر لكم تكلفة الجسر على حسب النوع: 

  1. التقويم التقليدي أو الناتئ تتراوح تكلفته بين 2000  إلى 5000 دولار لسن صناعية واحدة إضافة إلى تيجان التثبيت. 
  2. جسر ماريلاند تقدر تكلفته بحوالي 1500 إلى  2500 دولار لسن واحدة بالإضافة إلى السلك الذي يثبتها. 
  3. الجسر المدعوم بأسنان مزروعة هو النوع الأغلى حيث تتراوح التكلفة بين 5000 إلى 15000 دولار لجسر يشمل سنين مزروعتين وبينهما سن أو اثنتين صناعيتين. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مدة جسر الاسنان 

يحتاج جسر الاسنان إلى عناية دورية للإبقاء عليه سليماً والمحافظة على النتائج الجيدة التي حققتها من تركيب الجسر أطول فترة ممكنة، وفي العادة يتراوح عمر الجسر بين 5 – 15 سنة أو حتى أكثر من ذلك إذا داومت على عادات تنظيف الأسنان المختلفة والزيارات الدورية لطبيب الأسنان لإجراء فحص دوري واكتشاف المشاكل وحلها قبل تفاقمها. 

 

ما هو جسر الاسنان المتحرك

جميع الأنواع السابقة التي ذكرناها هي أنواع ثابتة، يتم تثبيتها في الفك بالطرق المختلفة التي ذكرناها، لكن هناك نوع من الجسور يكون متحركاً يمكن نزعه، وقد يتساءل البعض عن السبب الذي قد يرغمني أن أركب جسراً متحركاً إن كنت أستطيع تركيب جسر ثابت! لكن الأمر يعتمد على عدد الأسنان المفقودة، ففي حالة كان المفقود سناً واحدة فتكون عملية زراعة الأسنان هي الحل الأمثل! أما إذا كان المفقود سنين أو أكثر يكون جسر الاسنان أفضل نظراً للتكلفة الأقل، أما في حالة خسارة عدد كبير من الأسنان فإنه يكون من الصعب صناعة وتثبيت جسر ثابت، فيكون جسر الاسنان المتحرك هو الاختيار المتاح في هذه الحالة. 

يوجد نوعين من جسر الاسنان المتحرك أو تسمى أيضاً تركيبات الأسنان، هما: 

  1. تركيبات الأسنان الكاملة: و يحدث ذلك عندما تفقد جميع الأسنان أو أن تكون الأسنان المتبقية غير صحية ويفضل إزالتها، وتكون التركيبات الكاملة على نوعين: إما تقليدية أو عاجلة. فالتقليدية تحتاج إلى بعض الوقت قبل التركيب لإتاحة الفرصة للفك أن يأخذ شكله النهائي بعد إزالة السنان غير السليمة المتبقية، أما العاجلة فيتم تركيبها مباشرة بعد إزالة الأسنان.
  2. التركيبات الجزئية: هذه التركيبات تكون الأفضل عند بقاء بعض الأسنان السليمة في الفك، فيتم 

تركيب هذه الأسنان الصناعية وتثبيتها استناداً على هذه الأسنان المتبقية.

في بعض الأحيان يتم تركيب جسر الاسنان المتحرك والاستعانة بأسلاك معدنية أو مثبتات خاصة لضمان ثباتها في مكانها وذلك لتجاوز بعض العقبات في التحدث أو المضغ. كما أن هناك بعض الحالات التي قد تتحرك فيها هذه الجسور من مكانها مثل مثل العطس او السعال وكل ذلك يشجع على استخدام تلك الوسائل المثبتة. 

سيطلب منك الطبيب في بداية استخدام جسر الاسنان المتحرك أن تلبسه على مدار الساعة حتى أثناء نومك! حيث يهدف الطبيب إلى التعرف على النقاط التي تكون مصدراً لعدم الراحة في التركيبة ومعالجتها، بمجرد إجراء التعديلات اللازمة على التركيبة سيصبح بإمكانك خلع التركيبة قبل النوم وإعادة ارتدائها عند استيقاظك. 

يجب تنظيف الجسر المتحرك تماماً كما تنظف أسنانك الطبيعية للحفاظ عليها فعالة قدر المستطاع. 

ما هو جسر الاسنان المتحرك

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

أضرار تركيبات الأسنان المتحركة

اضرار تركيب الاسنان الثابتة

تركيب تقويم الأسنان

تركيبات الأسنان المتحركة

تركيبات الزيركون