أسباب سقوط جسر الأسنان وكيفية الحفاظ عليه

أسباب سقوط جسر الأسنان وكيفية الحفاظ عليه

كاتبة بخبرة تتجاوز 15 عاماً ورئيسة تحرير سابقة لعدة مواقع نسائية، متخصصة SEO، لدي كتاب منشور ومقالات في التربية والتجميل ونمط الحياة.

إنشاء: 29 أبريل 2024 · تحديث: 29 أبريل 2024

جسر الأسنان هو هيكل يشبه الأسنان يُستخدم لاستبدال سن أو أكثر مفقودة، يُصنع الجسر عادةً من البورسلين أو المعدن أو مزيج من الاثنين ليحاكي اللون الطبيعي، ويتم تثبيته على الأسنان المجاورة للفجوة.

ويعتبر جسر الأسنان خيارًا أقل تكلفة من زراعة الأسنان، ويمكن إجراؤه في زيارة واحدة أو زيارتين، ولا يتطلب التدخل الجراحي وشق اللثة وصولا إلى عظم الفك.

في هذا المقال نتناول كل ما يتعلق بأسباب سقوط جسور الأسنان لدى بعض المستخدمين، وبالمقابل كيفية الحفاظ عليه والعناية به، وطريقة استبدال الجسر القديم، وتجارب تركيبات الأسنان وهل هي مؤلمة؟، وأمور أخرى

أسباب سقوط جسر الأسنان

  • تسوس الأسنان

التسوس هو أحد الأسباب الرئيسية لفشل جسر الأسنان؛ فعندما تتراكم البكتيريا حول الأسنان الداعمة يبدأ التسوس، مما يهدد استقرار الجسر ومن ثم تزداد احتمالات إزالته.

  • أمراض اللثة وفقدان العظام

يمكن أن تضعف أمراض اللثة الهياكل الداعمة لجسر الأسنان، ومع تدهور أنسجة اللثة والعظام، يفقد الجسر استقراره.

  • الحوادث والصدمات

يمكن أن تسبب الحوادث أو الصدمات ضررًا لجسر الأسنان، قد يشمل ذلك كسورًا في التيجان أو الدعامات.

  • الإجهاد المفرط

يمكن أن يؤدي مضغ الأطعمة القاسية أو طحن الأسنان إلى إجهاد الجسر، مما قد يتسبب في سقوطه.

  • الخلل في التركيب

إذا كان الطبيب المعالج غير متمرس في بعض الحالات، فقد يخفق في ضبط المسافات أو يستخدم خامات ذات جودة منخفضة وبالتالي يسقط جسر الأسنان.

  • الإهمال في التنظيف

قلة العناية بتنظيف الأسنان سواء بالفرشاة أو الخيط أحد أهم عوامل خطر سقوط جسر الأسنان.

اقرأ أيضاً: الفرق بين تركيب الأسنان وزراعة الأسنان

هل تركيب جسر الأسنان مؤلم؟

تركيب جسر الأسنان ليس مؤلمًا لأنه عادة يتم باستخدام التخدير، حيث يقوم طبيب الأسنان بحقن اللثة بالقرب من الفجوة والأسنان التي سيتم بردها لتحضيرها للجسر.

ومع ذلك قد يشعر المريض ببعض الانزعاج أو الوخز أثناء الحقن، لكن بعد تأثير المخدر لن يشعر بأي ألم أثناء برد الأسنان.

المبالغة في برد الأسنان ربما يترتب عليها مزيد من الحساسية بعد تركيب الجسر؛ لذلك فإن أفضل طبيب تركيب جسر الأسنان هو من يحاول قدر الإمكان الحفاظ على طبقة مينا الأسنان المحيطة والبرد بقدر الحاجة.

وقد تشعر ببعض الألم الخفيف في اللثة وعادة ما يزول خلال أيام، وفي بعض الأحيان توجد حساسية تجاه المشروبات الساخنة أو الباردة وعادة ما تختفي هذه الحساسية تدريجيا بمرور الوقت.

الحفاظ على جسور الاسنان من السقوط
الحفاظ على جسور الاسنان من السقوط

كيفية الحفاظ على جسر الأسنان

فيما يلي نتعرف على أهم نصائح العناية بتركيبات الجسور السنية للحفاظ على صحة الفم والوقاية من السقوط والتسوس وغيرها من المشكلات

  1. العناية بنظافة الفم: نظّف أسنانك بالفرشاة مرتين يومياً على الأقل باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  2. زيارة طبيب الأسنان بانتظام: قم بزيارة طبيب الأسنان لإجراء فحوصات وتنظيف منتظمين (كل 6 أشهر على الأقل) وأخبره عن أي تغييرات تلاحظها في جسر أسنانك أو في فمك.
  3. تجنب الأطعمة القاسية أو الصلبة، مثل المكسرات والحلوى الثلجية وقم بتقطيع الطعام إلى قطع صغيرة قبل تناوله.
  4. اتباع نظام غذائي صحي منخفضًا في السكر والأحماض، فذلك يساعدك على منع تسوس الأسنان وأمراض اللثة.
  5. الإقلاع عن التدخين: يمكن أن يؤدي التدخين إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض اللثة وفقدان الأسنان، ويعد الإقلاع عن التدخين أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحة فمك بشكل عام.

احصل على أفضل أسعار جسور الأسنان

كم مدة بقاء جسر الأسنان؟

لا توجد إجابة محددة على سؤال: كم العمر الافتراضي لجسور الأسنان؟ لكن اختيار جسر أسنان مصنوع من مواد عالية الجودة من قبل طبيب أسنان ذي خبرة ربما يطيل فترة بقاء الجسر سنوات طويلة، وقد تمتد مدة بقاء جسر الأسنان لأكثر من 15 عامًا عتمادًا على عدة عوامل منها:

ــ نوع جسر الأسنان، فجسور الأسنان التقليدية عادة ما تستمر من 5 إلى 10 سنوات، أما جسور الأسنان المدعمة بالغرسات فيمكن أن تستمر لـ 15 عامًا أو أكثر.

ــ جسور الأسنان اللاصقة، تكون أقل متانة من الأنواع الأخرى وقد تستمر من 5 إلى 7 سنوات

ــ العناية الجيدة بالفم، بما في ذلك تنظيف الجسر بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا واستخدام خيط تنظيف الأسنان مرة يوميًا، يمكن أن تساعد في إطالة عمر الجسر، وعلى العكس فإن التدخين وسوء العناية بالفم يمكن أن يؤديان إلى قصر مدة بقاء الجسر.

اقرأ أيضا: تجربتي مع جسر الأسنان

أضرار جسور الأسنان

هناك بعض السلبيات والأضرار الناتجة عن تركيب الأسنان، وأهمها أن الطبيب قد يضطر إلى إزالة بعض الأنسجة السليمة من الأسنان المجاورة للفجوة وربما يضطر إلى البرد الشديد لتمكين الجسر من الطرفين؛ فيؤدي ذلك إلى تضرر طبقة مينا الأسنان.

من السلبيات أيضا الشعور بصعوبة في المضغ في البداية؛ والزيادة في إفراز اللعاب.

بالإضافة إلى ذلك فإن هناك صعوبة في تنظيف أسفل الجسر مما يزيد من خطر الإصابة بالتسوس ومشكلات اللثة.

متى يُنصح بتركيب جسر الأسنان وموانع التركيب

ينصح بتركيب جسر الأسنان في حالة فقدان سن أو أكثر، وفي حالة رغبة المريض في تحسين مظهر ابتسامته، أما موانع تركيب جسر الأسنان ففي حالة عدم وجود أسنان مجاورة قوية كافية لتثبيت الجسر، أو في حالة ضعف عظم الفك ووجود أمراض لثوية.

فوائد جسور الأسنان

1. استعادة وظيفة المضغ والتحدث بشكل طبيعي.

2. تُساعد الجسور على منع انزلاق الأسنان المجاورة نحو الفجوة، ممّا يُحافظ على محاذاة الأسنان ويُقلّل من خطر الإصابة بأمراض اللثة.

3. تُساعد جسور الأسنان على تحفيز عظم الفك ومنع ضموره، ممّا يُحافظ على صحة الوجه بشكل عام.

4. لا تتطلب تركيب جسور الأسنان عادةً جراحة، ممّا يجعلها خيارًا أقل ألمًا وأكثر راحة من بعض العلاجات الأخرى لفقدان الأسنان.

جسور الأسنان قبل وبعد
جسور الأسنان قبل وبعد

استبدال جسر الأسنان القديم

مع مرور الوقت، قد تتآكل جسور الأسنان وتصبح بحاجة إلى الاستبدال، بل ربما يكون الاستمرار في تركيبها مضرًا بالأسنان السليمة، ومن المهم اتباع تعليمات طبيب الأسنان بعناية للحفاظ على جسر أسنانك وإطالة عمره.

تجربتي مع جسر الأسنان

تقول السيدة ريم عبر حسابها على موقع فيس بوك: "لقد فقدت ضرسًا خلفيًا منذ بضعة سنوات، وقررت استبداله بجسر، كنت قلقة في البداية من الإجراء، لكن طبيب الأسنان كان مطمئنًا جدًا وشرح لي كل الخطوات".

وتضيف: "استغرقت عملية التركيب جلستين فقط، وكانت غير مؤلمة بالمرة، لقد تأقلمت مع الجسر بسرعة كبيرة، وأنا الآن أستطيع الأكل والمضغ بشكل طبيعي مرة أخرى".

أما السيدة مريم فقد شاركت تجربتها مع جسر الأسنان المتحرك عبر موقع يوتيوب فقالت: "كنت أبحث عن خيار أقل تكلفة من جسر الأسنان الثابت، لذلك اخترت جسرًا متحركًا، كان تركيب الجسر سهلًا نسبيًا، وأنا أستطيع إزالته وتنظيفه بسهولة، ومع ذلك، فإن الجسر المتحرك غير مريح تمامًا، وفي بعض الأحيان ينزلق من مكانه، وأحتاج أيضًا إلى توخي الحذر الشديد عند تنظيفه للتأكد من عدم تراكم الطعام والبكتيريا تحته.

وأضافت مريم: بشكل عام، أنا راضية عن جسر الأسنان المتحرك كحل مؤقت، لكنني أفكر في استبداله بجسر ثابت في المستقبل".

ختاماً، فإن جسور الأسنان تقدم حلّاً فعّالاً وجمالياً لفقدان الأسنان، وأصبحت الجسور أكثر تنوعاً ودقة، ممّا يجعلها خياراً علاجياً مُناسبًا لاحتياجات العديد من المرضى، ويعتمد الأمر على استشارة طبيب أسنان مُختص لتقييم الحالة الفردية للمريض وتحديد ما إذا كان جسر الأسنان هو الخيار الأفضل له، يجب أيضًا مراعاة العوامل الشخصية مثل الميزانية ونمط الحياة عند اتخاذ القرار.

احصل على أفضل أسعار جسور الأسنان

المراجع

My Frederick Dentist. (2022, June 4). What to do if your dental bridge falls out. Retrieved from https://www.myfrederickdentist.com/blog/2022/06/04/what-to-do-when-dental-bridge-falls-out/

Heritage Dental - Katy. (n.d.). Maintaining Oral Health with Dental Bridges: Tips for Care and Maintenance. Retrieved from https://heritagedentalkaty.com/maintaining-oral-health-with-dental-bridges-tips-for-care-and-maintenance/

Valley Dental Health. (2024, January 17). Ensuring Stability: Addressing A Dental Bridge That Keeps Falling Out. Retrieved from https://www.valleydentalhealth.com/ensuring-stability-addressing-a-dental-bridge-that-keeps-falling-out/

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.