زراعة الأسنان بدون جراحة

الأسنان عضو حيوي وفعال جدا في الجسم وظيفياً وجمالياً، وفقد الأسنان يؤثر بشكل كبير على الصحة الجسدية والنفسية؛ فجسدياً قد يؤثر فقدها على نوعية الأكل التي يستطيع الإنسان تناولها ومضغ الطعام مما يعيق امتصاصه جيداً ويقلل من استفادة الجسم بالعناصر الغذائية المختلفة، أما نفسياً فتأثير فقد الأسنان على جمال الوجه يفقد الشخص الكثير من ثقته بنفسه؛ لذا كانت الحاجة منذ سنوات عديدة لتقنية ناجحة لزراعة أسنان بديلة، وبالفعل بدأت التقنيات المختلفة في الانتشار وتطورت إلى أن وصلت حديثاً إلى تقنية زراعة الاسنان بدون جراحة، التي أثبتت نجاح كبير خلال الفترة القليلة الماضية.

زراعة الأسنان بدون جراحة

 

 

 

نبذة عن عملية زراعة الأسنان بدون جراحة ؟

عملية زراعة الأسنان ليست حديثة كما يظن البعض بل محاولات زراعة الأسنان قديمة قدم الدهر، حيث كانت أولى المحاولات على يد قدماء الصينيين  عام 2000 قبل الميلاد بمحاولة استخدام أسنان منحوتة من أشجار الخيزران ، بعد ذلك تعددت المواد المستخدمة في استبدال الأسنان واشتملت على استخدام أسنان من حيوانات وأشخاص آخرين أو حتى من أصداف البحر!

وفي القرن الثامن عشر كان أول استخدام  لسن من البورسلين على قاعدة من البلاتينيوم ولكنه أيضاً لم يلق النجاح والاستمرار، وظلت الأبحاث تُجرى حتى اُكتشف في خمسينيات القرن الماضي قدرة مادة التيتانيوم  على الالتحام مع عظام الفك مما شجع على صناعة الزرعات من هذه المادة واستخدام التقنية الجراحية في زرعها، ومؤخراً ظهرت تقنية زراعة الاسنان بدون جراحة  والتى أثبتت نجاح منقطع النظير لدقتها وقلة احتمالات رفض الجسم للزرعة .

فعملية زراعة الأسنان بدون جراحة هي تقنية يقوم فيها طبيب الأسنان بتركيب زرعات أسنان جديدة بدلا من الأسنان المفقودة باستخدام أشعة الليزر بلا فتح جراحي او خياطة غرز جراحية، وقد يزرع الطبيب سن أو اكثر أو يزرع حتى طقم الأسنان بالكامل حسب حالة المريض و في نفس الجلسة .

جراحة زراعة الأسنان هو الإجراء الذي يتم فيه استبدال جذور الأسنان التالفة أو المفقودة مع الأسنان الاصطناعية التي تبدو وتعمل مثل تلك الحقيقية. جراحة زراعة الأسنان يمكن أن تقدم بديلا وموضع ترحيب لأطقم الأسنان أو الجسر التي لا تناسب بعض الاشخاص بشكل جيد ويمكن أن توفر خيارا في حالة عدم وجود جذور الأسنان الطبيعية .

جراحة زراعة الأسنان هو الإجراء الذي يتم فيه استبدال جذور الأسنان التالفة أو المفقودة مع الأسنان الاصطناعية التي تبدو وتعمل مثل تلك الحقيقية. جراحة زراعة الأسنان يمكن أن تقدم بديلا وموضع ترحيب لأطقم الأسنان أو الجسر التي لا تناسب بعض الاشخاص بشكل جيد ويمكن أن توفر خيارا في حالة عدم وجود جذور الأسنان الطبيعية .

 

عملية زراعة الأسنان بدون جراحة

 

أنواع الزرعات المستخدمة 

  1. Endosteal:توضع هذه الزرعة داخل عظام الفك وهي أكثر أنواع الزرعات استخداماً وتُصنع عادة من التيتانيوم وتكون على شكل مسامير( براغي.
  2. Subperiosteal:توضع هذه الزرعة تحت اللثة مباشرة وعلى عظام الفك أو أعلى قليلاً منه وعادةً تُستخدم في الأشخاص الذين ليس لديهم مساحات كافية للزرع بين عظام الفك

 

أنواع الزرعات المستخدمة 

 

 المرشحون لعملية زرع الاسنان بدون جراحة 

الأشخاص الذين فقدوا أسنانهم بسبب أمراض الأسنان، أو جراء حوادث أو نتيجة لمرض السكري، كما أن تقنية زراعة الاسنان بدون جراحة مناسبة لمن يعانون من اضطرابات تجلط الدم (Coagulation Disorders).

 

قبل عملية زراعة الأسنان بدون جراحة

يقوم طبيب الأسنان قبل إجراء تقنية زراعة الاسنان بدون جراحة بعمل أشعة مقطعية على الفم (CT Scan) لتصوير عظام الفك في الأماكن المستهدف زراعة الأسنان بها، ثم يدخل نتيجة الأشعة إلى برنامج خاص في الكمبيوتر يحول الأشعة إلى صورة ثلاثية الأبعاد و يقيس أبعاد الزرعة المناسبة بدقة حسب التجاويف بين عظام  الفك، كما يحدد مكان الزراعة الدقيق ومن ثم يقوم الطبيب بتجهيز الزرعات والأسنان استعداداً لزرعها، بعد ذلك يخدر الطبيب المريض موضعياً باستخدام جهاز موصل بالكمبيوتر، ثم يبدأ في عملية الزراعة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طريقة زراعة الاسنان بدون جراحة

بعد تخدير المريض يبدأ طبيب الأسنان بعمل فتحة ذات أبعاد دقيقة محددة في اللثة وبين عظام الفك باستخدام شعاع الليزر، ثم يثبت الطبيب الزرعة السابق إعدادها حسب قياسات الأشعة، ثم يثبت الطبيب جزء بارز من التيتانيوم فوق الزرعة يمكنه بعدها من تثبيت السن المؤقت فوقها، ويتركها عدة أشهر  حتى يتم التئامها واختلاطها مع عظام الفك ثم يستبدل بعد ذلك الاسنان المؤقتة بالأسنان الدائمة.

 

طريقة زراعة الاسنان بدون جراحة

 

بعد عملية زراعة الأسنان بدون جراحة

يمكنك المغادرة فوراً بعد عملية زراعة الأسنان بدون جراحة، وسيطلب منك الطبيب أكل اطعمة لينة خلال اليومين التاليين للعملية ثم زيادة قساوة الأطعمة بالتدريج، كما سيرشدك إلى تناول مسكنات بسيطة بجرعات مناسبة لتجاوز أي ألم وارد الحدوث.

ستحدد موعد لمراجعة طبيبك بعد إجراء زراعة الأسنان بدون جراحة  بعشر أيام إلى أسبوعين؛ ليطمئن طبيبك على نجاح الزرعة وعدم حدوث أي مضاعفات، ثم يحدد الطبيب بعد عدة أشهر موعد زيارة أخرى لاستبدال الأسنان المؤقتة بأسنان دائمة، وطريقة العناية بالأسنان المزروعة  مثل طريقة العناية بالأسنان الطبيعية من حيث غسلها بالفرشاة ومعجون الأسنان المناسب واستخدام خيط الأسنان والمتابعة الدورية مع طبيب الأسنان.

 

بعد عملية زراعة الأسنان بدون جراحة

 

ما العوامل التي تعيق نجاح تقنية زراعة الاسنان بدون جراحة

بشكل عام هناك بعض الحالات المرضية أو الخلقية التي يجب أن يتعامل معها الطبيب قبل إجراء عملية زراعة الأسنان بدون جراحة أو زراعتها جراحياً وهي:

  1. عدم وجود عظام كافية بالفك لدعم الزرعة وتعالج هذه الحالة عن طريق وضع تركيبات عظمية بالفك وعوامل نمو لتحفيز نمو عظام الفك ومن ثم تحفيز دعمها لزرعة الأسنان.
  2. هبوط الجيوب الأنفية ، عادة يكون سببها تضرر عظام الفك العلوي بسبب فقد الأسنان فيه وتعالج أيضاً بزرع عظام تحت الجيوب الأنفية لرفعها.
  3. صغر حجم الفك، ويعالج بتقنيات تعريض الفك التي تشمل وضع حشوات مناسبة لتكبير الفك وإيجاد مكان مناسب للزرعة.
  4. وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية بالفم (Fungal mouth infection) وتعالج هذه الحالة بالمضاد المناسب لنوع العدوى قبل إجراء العملية بوقت كافي لتجنب حدوث التهابات.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مميزات تقنية زراعة الاسنان بدون جراحة

يتميز زرع الاسنان بدون جراحة بأنه يجنب المريض الآثار السيئة من الجراحة من إحداث شق جراحي وخياطة غرز وشعور بعدم الارتياح والألم الذي يصاحب الجرح، كما أنه لا يحدث عادةً تورم  والوقت الذي يستغرقه الإجراء وجيز ما بين ساعة إلى ساعة ونصف، وأثر التنميل غير المريح الناتج من التخدير الموضعي بعد العملية أقل بكثير من أثر التخدير في عمليات الزراعة بالجراحة ووقت التعافي سريع حيث يستطيع المريض الأكل بصورة طبيعية خلال ثلاثة أيام بعد الإجراء.

ومن أهم مميزات تقنية زراعة الاسنان بدون جراحة مناسبتها لمرضى السكر ومرضى اضطرابات تجلط الدم عكس عمليات الزراعة الجراحية التي قد تتعارض مع حالتهم الصحية، كما أن احتمالات رفض الزرعة ضئيلة جداً لا تتعدى 2% لدقة الزرعة.

 

مميزات تقنية زراعة الاسنان بدون جراحة

 

اسأل طبيبك حول زراعة الاسنان 

يدرك الطبيب جيداً مخاوفك كمريض من إجراء تقنية زراعة الاسنان بدون جراحة ولكنه في حاجة إلى أن تكون مسترخي الأعصاب وهادئ كي ينجز عمله بسهولة ودقة وسرعة، لذا لا تتردد في مناقشته قبل العملية في هذه المخاوف حتى يعطيك كل المعلومات المطمئنة التي تساعدك على الاسترخاء والتعاون معه ، فمثلا ينبغي أن تسأله إذا كانت هذه العملية تسبب ألم أو لا ودرجة هذا الألم إن وجد، وما  العقاقير والمسكنات التي يمكنك تناولها لتخطي هذا الألم ، اسأله أيضاً عن الخطوات الواجب اتخاذها عند حدوث أي مضاعفات محتملة، وعن نوعية الغذاء الذي ينبغي تناوله حتى تمام التعافي، يمكنك أن تسأله أيضاً عن المدة التي يستغرقها الإجراء و المدة اللازمة للشفاء التام كما ينبغي أن يحدد الطبيب موعد بعد الجراحة لمتابعة نتائج العملية خلال اسبوعين وموعد بعد بضعة أشهر لإتمام الإجراء ووضع الأسنان الدائمة.

 كل ما يهمك معرفته عن عملية زراعة الأسنان؟ 

 

اسأل طبيبك حول زراعة الاسنان 

 

تكلفة عملية زرع الاسنان بدون جراحة

تتفاوت التكلفة من بلد إلى أخرى كثيراً نظراً لاختلاف المستوى المعيشي العام لكل دولة، كما أن مستوى العيادات والتجهيزات الطبية ومهارة الأطباء تختلف كذلك من مكان لمكان ولكن مع البحث الجيد يمكنك حل المعادلة الصعبة من حيث إيجاد العيادة المناسبة في الأسعار وفي ذات الوقت على مستوى عال من النظافة والتعقيم والآلات الطبية المتقدمة وكفاءة الأطباء، فقد تكون تكلفة السفر لدولة بعينها بالإضافة لإجراء تقنية زراعة الاسنان بدون جراحة في تلك الدولة أقل مما سيكلفك الإجراء في دولتك، فمثلا تتكلف العملية في أمريكا ما بين2500  إلى 6500 دولار أمريكي حسب الخامات، وتتكلف في إنجلترا ما بين 850 إلى 3600 يورو، في حين أنها تكلف في تركيا وهي من أفضل الأماكن عالمياً في زراعة الأسنان ما بين 420 إلى 1250 دولار أمريكي، وفي الهند تتكلف ما بين 260 إلى 600 دولار أمريكي، أما على صعيد الدول العربية فتعتبر مصر من أقل الدول تكلفة حيث تتكلف حوالي 600 دولار، وتتكلف في الأردن من 700 إلى 1200 دولار أمريكي في المتوسط ، وفي دول الخليج مثل السعودية تتراوح التكلفة من 1000 إلى 2000 دولار امريكي والإمارات 2000 إلى 3000 دولار أمريكي للسن الواحدة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

بعض أماكن زراعة الأسنان بدون جراحة في الوطن العربي

جمهورية مصر العربية
  • مركز شايني وايت لزراعة وتجميل الأسنان – مول سي ام سي -ش التسعين التجمع الخامس القاهرة.
  • مركز القاهرة لطب وجراحة الفم و الأسنان – الجزيرة بلازا – الشيخ زايد – الجيزة
  • عيادة د. سليم جودة – سان ستيفانو جراند بلازا – سان ستيفانو
  • دنتال كير كلينيك – حي المعادي – القاهرة
المملكة الأردنية الهاشمية
  • المركز الاوربي لزراعة الأسنان
  • المركز الأردني الألماني لطب زراعة الأسنان.
  • عيادات الخواجة لطب وزراعة الأسنان
المملكة العربية السعودية
  • مستشفيات الحبيب – دز سليمان الحبيب
  • مجمع الماس لطب الأسنان
  • مجمع المدار لطب وتقويم الأسنان – الرياض
  • مركز المغربي للأسنان – جدة
الإمارات العربية المتحدة
  • عيادات كوزموسيرج بدبي
  • دز توماس عيادة زراعة الاسنان- مركز دبي للسلع المتعددة
  • العيادة الامريكية لطب الأسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

أنواع تركيبات الأسنان

أنواع تلبيس الأسنان

عيوب الفينير المتحرك

أضرار الزيركون

اسعار تلبيس الاسنان

زراعة الأسنان الألمانية

زراعة الأسنان الفورية في الأردن

زراعة الاسنان في تركيا

زراعة الأسنان الفورية في الاسكندرية

ما علاج بقايا جذور الأسنان بعد تكسرها؟