زراعة الأسنان بالخلايا الجذعية

زراعة الأسنان بالخلايا الجذعية

يقول الحكماء “الابتسامة هي المنحنى الذي يجعل كل شيء مستقيماً”، إلا أن البعض قد لا يستطيعون الابتسام بأريحية لأنهم لا يملكون أسناناً متناسقة أو لأنهم فقدوا بعضها، لكن ذلك لم يعد مشكلة نظراً لتطور مجال زراعة الأسنان خاصةً بعد ظهور زراعة الأسنان بالخلايا الجذعية.

نجح أحد العلماء في استخراج الخلايا الجذعية من لب الأسنان في عام 2003، وأحدث ذلك ثورة هائلة في مجال الأبحاث المتعلقة بطب الأسنان، فما هي الخلايا الجذعية؟ وكيف تُستخدم في زراعة الأسنان، وما هي مميزاتها وعيوبها؟ سنتعرف على كل ذلك وأكثر في السطور القادمة.

 

زراعة الأسنان باستخدام الخلايا الجذعية

يلجأ الكثيرون إلى عمليات زراعة الأسنان نتيجة لفقدان الأسنان أو تشوهها أو بغرض تجميلها وتنسيقها، وقد ارتفع عدد عمليات زراعة الأسنان في السنوات الأخيرة وارتفعت نسبة نجاحها إلى ما يقرب من 98% نظراً لتطور التقنيات المستخدمة في الزراعة.

ظهرت تقنية استخدام الخلايا الجذعية في زراعة الاسنان حديثاً، ويُتوقع أن تغير مستقبل زراعة الأسنان في العالم، وتعتمد التقنية على زرع الخلايا الجذعية مكان السن المفقود فينمو تدريجياً ليشكل سن جديد.

زراعة الأسنان باستخدام الخلايا الجذعية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

معلومات عن الخلايا الجذعية

تعد الخلايا الجذعية بمنزلة المادة الأولية للجسم، فهي خلايا غير متمايزة لديها القدرة على الانقسام والتجدد لتنتج جميع الخلايا المتخصصة التي تقوم بوظائف محددة للجسم مثل الخلايا العصبية وخلايا الكبد والعضلات وغيرها.

تتميز الخلايا الجذعية بقدرتها على إنتاج خلايا سليمة تحل محل تلك التالفة، لذلك يولي الباحثون والعلماء اهتماماً كبيراً بالخلايا الجذعية لعلاج الأمراض واختراع عقاقير جديدة. بدأ الاهتمام بالخلايا الجذعية وإجراء الأبحاث عنها في تسعينيات القرن الماضي وأدى ذلك الاهتمام إلى ظهور ما يُعرف بالطب التجديدي “Regenerative Medicine” وفيه يعتمد الجسم على شفاء نفسه بنفسه. 

تنفرد الخلايا الجذعية بقدرتها على النمو سواء في جسم الإنسان أو في المختبر تحت ظروف معينة وتكوين نسيج جديد يُستخدم في عمليات الزراعة والطب التجديدي، وتُستخدم الخلايا الجذعية في العلاج عن طريق حقنها في أي عضو بالجسم بدأت خلاياه بالعطب فتحل الخلايا الجذعية محلها وتنمو ليعود العضو إلى طبيعته وتمارس خلاياه وظيفتها مرة أخرى.

لا يقتصر استخدام الخلايا الجذعية في علاج الأمراض فقط؛ بل يمتد الأمر ليشمل عمليات التجميل فتعالج تجاعيد الوجه وتمنحه النضارة والحيوية، كما تُستخدم أيضاً في علاج تساقط الشعر.

اكتشف الباحثون أن الأسنان اللبنية وضروس العقل تعد مصدراً غنياً بالخلايا الجذعية التي يمكن استخلاصها وحفظها في درجة حرارة منخفضة جداً تصل إلى ما يقرب من 190 درجة تحت الصفر للحفاظ عليها لسنوات طويلة واستخدامها عند الحاجة.

الخلايا الجذعية

 

مواصفات الأسنان التي تستخرج منها الخلايا الجذعية

  1. أن تكون الأسنان سليمة خالية من الالتهابات.
  2. ألا يوجد تسوس في الأسنان.
  3. أن يُحفظ السن مباشرةً في سائل الحفظ دون أن يتعرض إلى أي مؤثر خارجي أو يتلوث.
  4. يمكن استخراج الخلايا الجذعية من الأسنان اللبنية عند الأطفال ومن ضروس العقل.

مواصفات الأسنان التي تستخرج منها الخلايا الجذعية

 

مميزات زرع الأسنان بالخلايا الجذعية

  1. أقل تكلفة من زراعة الأسنان بالطرق التقليدية.
  2. سرعة نمو السن المزروع مقارنةً بتقنيات الزراعة الأخرى.
  3. التغلب على المشاكل والمضاعفات الناتجة من استخدام الطرق الأخرى لتعويض الأسنان مثل التيجان وجسور الاسنان  والزراعة بالطرق التقليدية. 
  4. أكثر أماناً من زراعة الأسنان بالطرق التقليدية.

أما عيوب زراعة الاسنان بالخلايا الجذعية، فتتمثل في ارتفاع التكلفة مقارنةً بعمليات الأسنان التجميلية الأخرى، بالإضافة إلى تكلفة استخراج وتخزين الخلايا الجذعية، كذلك الحاجة إلى طبيب متخصص وماهر في استخدام الخلايا الجذعية في زراعة الأسنان.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تكلفة زراعة الأسنان بالخلايا الجذعية

هناك عدة شركات توفر إمكانية استخلاص الخلايا الجذعية من الاسنان وتخزينها لحين استخدامها، وتبدأ التكلفة من 1250 دولار لعملية استخلاص الخلايا الجذعية و120 دولار سنوياً للتخزين للسن الواحد.

تكلفة زراعة الأسنان بالخلايا الجذعية

 

تجربة زراعة الاسنان بالخلايا الجذعية

لم تُطبق إلى الآن زراعة الأسنان باستخدام الخلايا الجذعية في العيادات والمراكز الطبية، فلا تزال التجارب قيد البحث والتجربة، لكن العلماء نجحوا في زرع الاسنان بالخلايا الجذعية في الحيوانات ويُتوقع أن تكون زراعتها في البشر متاحة خلال العشر سنوات القادمة.

 يأمل الباحثون أن تكون هذه التقنية طريقة آمنة لملايين البشر لاستعادة وترميم الأسنان بدلاً من اللجوء إلى الطرق الأخرى مثل تركيبات الأسنان أو الجسور أو الزراعة التقليدية فيتجنبون المضاعفات والألم الناتج عن هذه الإجراءات.

زراعة الاسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إقرأ أيضاً

زراعة الأسنان في يوم واحد

تجربتي مع زراعة الاسنان

زراعة الأسنان الفورية

زراعة الأسنان بدون جراحة

زراعة الأسنان الألمانية