زراعة الأسنان في يوم واحد

زراعة الأسنان في يوم واحد

تُعد زراعة الأسنان في يوم واحد من التقنيات الحديثة نسبياً التي أخذت في الانتشار بشكل كبير في الأيام الأخيرة ، فقد ظهرت المحاولات الأولى لإجرائها في السبعينيات على يد اثنين من أشهر أطباء الأسنان ولكن الامكانيات حينها لم تكن كافيةً لإجرائها بالشكل المثالي ، لكن مع التطور الكبير الذي طرأ على مجال طب الأسنان التجميلي في السنوات الأخيرة ، ونظراً لزيادة الطلب على بديل فوري لعمليات زراعة الأسنان التقليدية فقد تطور هذا النوع بشكل كبير .

نذكر لكم في المقال التالي أهم النقاط المتعلقة بعملية زرع الأسنان في يوم واحد ، ونخص بالذكر خطوات إجراء هذه العملية وأهم المميزات والعيوب الخاصة بها بالإضافة لمتوسط تكلفتها في بعض الدول العربية.

 

ما هي عملية زراعة الأسنان في يوم واحد ؟

تعرف هذه العملية أيضاً باسم (Immediate loading) والتي يتم فيها القيام بتركيب دعامة من نوع معين بداخل عظام الفك ومن ثم الشروع في تركيب التاج أو السن الصناعي في نفس اليوم ، أو يتم الاعتماد في بعض الأحيان على تركيبة سنية مؤقتة تُمكن الشخص من أداء وظائف المضغ والكلام بأريحية تامة إلى أن يحين وقت تركيب السن الفعلي، والتفضيل بين هذين الخيارين يتوقف على العديد من العوامل المتعلقة بالشخص وأهمها الحالة العامة لعظام الفك.

 

ما هي عملية زراعة الأسنان في يوم واحد ؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هم المرشحون لزراعة الأسنان في يوم واحد؟

  1. الأشخاص الذين يحققون معدل ثبات كافي للجذور التي يقوم الطبيب بزرعها في عظام الفكين وهو العلامة الأكثر أهمية في تحديد إمكانية تركيب التاج في نفس اليوم ، حيث يقوم الطبيب المتخصص بحساب معدل ثبات الجذر فور زرعه بواسطة أدوات معينة ودقيقة. 
  2. يجب أن يكون المترشح لمثل هذا النوع من العمليات لا يعاني من أي أمراض عضوية مزمنة تؤثر على صحة الأسنان، وذلك لضمان الحصول على نتائج جيدة على المدى البعيد.
  3. ينبغي أن يكون الشخص المرشح لعملية زراعة الأسنان في يوم واحد من غير المدخنين، وذلك لأن التدخين يؤثر بشكل سلبي على قدرة أنسجة الجسم المختلفة على الالتئام مما قد يتسبب في فشل العملية بالكامل.
  4. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل وظيفية وجمالية مزعجة وتسبب لهم بعض الحرج بسبب فقدان سن واحد أو أكثر ويرغبون في حل المشكلة في أسرع وقت.
  5. يفضل أن يكون سن المترشح لعملية زرع الأسنان في يوم واحد ٤٠ عاماً أو أقل من ذلك ، وهذا لضمان وجود كثافة مناسبة لعظام الفك وتعمل كأساس قوي للجذر المزروع.

 

من هم المرشحون لزراعة الأسنان في يوم واحد

 

ما هي خطوات عملية زراعة الأسنان في يوم واحد ؟

قبل البداية في إجراء العملية يقوم الطبيب بالتحدث مع الشخص لفهم العديد من الجوانب المتعلقة بحالته والاطلاع على تاريخه المرضي بالكامل ، بعد ذلك يقوم الطبيب بعمل بعض الإجراءات الطبية التشخيصية كالأشعة المقطعية والتصوير ثلاثي الأبعاد للحصول على كافة التفاصيل بخصوص مقاييس الفك وكثافة عظامه ، وفي النهاية يقوم الطبيب بشرح كافة الإجراءات الخاصة بالعملية للشخص المقبل عليها . 

تكون هذه العملية مشابهة إلى حد كبير لعمليات زراعة الأسنان التقليدية ، وتنقسم إلى عدة خطوات أهمها ما يلي :

  1. يبدأ الطبيب أولاً باستخدام جرعة معينة من التخدير الموضعي التي يتم حقنها في مكان معين في اللثة وقد يصحب هذه الخطوة اللجوء لاستخدام بعض المهدئات الوريدية للتقليل من التوتر أثناء العملية.
  2. بعد ذلك يقوم الطبيب بإزالة أي أجزاء متبقية من السن الطبيعي وتعقيم مكانه بطريقة معينة تضمن عدم حدوث أي نوع من أنواع التلوث في الجذر المزروع .
  3. يقوم الطبيب بعدها بزراعة الجذر المصنوع من معدن التيتانيوم الغير قابل للصدأ داخل عظام الفك بطريقة محكمة لضمان ثباته لأكبر فترة ممكنة.
  4. تأتي بعد ذلك الخطوة التي يقوم الطبيب فيها بقياس معدل ثبات الجذر المزروع في عظام الفك لتحديد مدى قابليته لتحمل زراعة التاج في نفس اليوم.
  5. في حالة إذا لم تكن هناك امكانية لزراعة التاج في نفس اليوم يقوم الطبيب بالاستعانة بتاج مؤقت يصغر التاج الفعلي قليلاً لمنع احتكاكه في صف الأسنان المقابل والذي من شأنه أن يحدث بعض المشاكل في الجذر المزروع ، وبعد فترة قصيرة يقوم الطبيب باستبدال التاج المؤقت بآخر دائم.

 

ما هي خطوات عملية زراعة الأسنان في يوم واحد

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نتائج عملية زراعة الأسنان في يوم واحد

تأتي نتائج عملية زراعة الأسنان في يوم واحد ضمن أكثر النتائج جودة ودواماً ، والتي استطاعت أن تنال العديد من التقييمات العالية في زمن قصير ، حيث أثبتت العديد من الأبحاث و الاستقصاءات التي قام خلالها العديد من الأطباء المتخصصين بمتابعة بعض الحالات التي خضعت لهذه العملية وتحديد نسبة ثبات السن المزروع بعد فترة تتراوح ما بين ١٠ إلى ١٥ عاماً ، وأتضح من خلال هذه الدراسات أن نسبة ثبات السن المزروع بعد هذه المدة الطويلة تتراوح ما بين ٩٧٪ إلى ١٠٠٪.

 

نتائج عملية زراعة الأسنان في يوم واحد

 

ما هي مميزات عملية زراعة الأسنان في يوم واحد ؟

  1. تُعد النتائج الفورية الجيدة من أهم مميزات زرع الأسنان في يوم واحد حيث تغني عن فترات الانتظار الطويلة والشقوق الجراحية العديدة التي قد تتطلبها عمليات زراعة الأسنان التقليدية. 
  2. يتمكن الشخص الذي خضع لهذه العملية من القيام بوظائف الكلام ومضغ الطعام بكل أريحية بداية من اليوم الأول بعد إجراء العملية. 
  3. تعتبر تقنية زراعة الأسنان في يوم واحد مناسبة أيضاً للأشخاص الذين يعانون من فقدان صف كامل من الأسنان ، حيث يتم حينها اللجوء إلى تقنية تسمى (All-On-4) والتي تعتمد على تثبيت صف كامل من الأسنان باستخدام أربع دعامات فقط . 
  4. تتميز عمليات زراعة الأسنان في يوم واحد بنتائجها طويلة المدى التي تدوم للعديد من السنوات ، والتي قد تبقى مدى الحياة في حالة تم تركيبها بشكل سليم وتم المحافظة عليها والاعتناء بها من قبل الشخص. 
  5. تعطي الزراعة الفورية للتاج فرصة أفضل لنمو اللثة حول الجزء السفلي منه ، لتكون النتائج النهائية على المدى البعيد أكثر واقعية ومشابهة بشكل كبير للأسنان الطبيعية . 

 

مميزات عملية زراعة الأسنان في يوم واحد

 

ما هي عيوب عملية زراعة الاسنان في يوم واحد ؟

  1. الشعور بالألم يعتبر أمراً شائعاً بين العديد من عمليات الأسنان ، وعملية زراعة الأسنان في يوم واحد قد تتسبب بألم يدوم لفترة معينة بعد العملية ولكن من حسن الحظ أن العقاقير المسكنة التي يصفها الطبيب تساعد على تخطي هذا الأمر.
  2.  لا تصلح عمليات زراعة الأسنان في يوم واحد لجميع الأشخاص حيث أنها تتطلب شروطاً معينة يجب توافرها في الشخص المقبل على العملية ومن أهمها الحالة الصحية الجيدة للفم وكثافة عظام الفك المناسبة.
  3. تعتبر هذه العملية من العمليات الدقيقة التي تتطلب خبرة جيدة للطبيب وتركيزاً عالياً أثناء إجراء العملية حيث أن أي حركة بسيطة للجذر المزروع قد يؤدي إلى فشل العملية ، لذلك يتطلب من الطبيب تثبيته بزاوية معينة تمنع حركته تماماً.
  4. قد تتسبب عملية زراعة الأسنان في يوم واحد في حدوث بعض أنواع التلوث التي قد تؤثر على صحة اللثة والأسنان المجاورة للسن المزروع ، لذا يجب الحرص على اختيار مركز طبي يتبع نُظم مكافحة العدوى الفعالة.

 

عيوب عملية زراعة الاسنان في يوم واحد

 

بعض المصطلحات الطبية المتعلقة بزراعة الأسنان 

Dental implants  – زراعة الأسنان : هي عملية تساعد على تعويض سن واحد أو أكثر من الأسنان المفقودة عن طريق استخدام بعض البدائل الصناعية التي تشبه الأسنان الطبيعية .

Intravenous sedation  – التهدئة الوريدية : هي عبارة عن استخدام بعض أنواع المهدئات التي تحقن عن طريق الوريد أثناء بعض العمليات لمساعدة المريض على التحكم في التوتر أثناء العملية ، وتستخدم هذه الطريقة أحياناً في حالات زراعة الأسنان .

Intraoral Incision  – الشقوق الفموية : هي بعض الشقوق الجراحية التي يقوم الطبيب بإحداثها داخل الفم أثناء بعض العمليات الجراحية ، ويشيع استخدامها في عمليات زراعة الأسنان .

Venner  – فينير الأسنان : هي طبقة رقيقة تتكون في الغالب من بعض المواد الخزفية التي تشبه الأسنان في لونها وملمسها ، ويتم  الاستعانة بها لتغطية الجزء الخارجي من الأسنان لإخفاء ما به من عيوب . 

 

بعض المصطلحات الطبية المتعلقة بزراعة الأسنان 

 

التكلفة التقريبية لعملية زراعة الأسنان في يوم واحد

تختلف تكلفة زراعة الأسنان في يوم واحد عن الزراعة التقليدية للأسنان حيث ترتفع تكلفة عملية اليوم الواحد بفارق بسيط عن العملية التقليدية نطراً للاختلاف الطفيف في الفحوصات المطلوبة والإجراءات الدقيقة التي تتطلبها عمليات اليوم الواحد.

فيما يلي نوضح لكم متوسط أسعار عمليات زراعة الأسنان في يوم واحد بالنسبة لبعض الدول :

الدولة متوسط تكلفة زراعة السن الواحد
مصر تتراوح ما بين 200 إلى 300 دولار
السعودية تتراوح ما بين 1000 إلى 1300 دولار
تركيا تتراوح ما بين 700 إلى 1000 دولار
الاردن تتراوح ما بين 700 إلى 1100 دولار
دبي تتراوح ما بين 2500 إلى 3000 دولار
قطر تتراوح ما بين 2400 إلى 2800 دولار
الكويت تتراوح ما بين 1500 إلى 2000 دولار

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ترشيحات بأفضل الأماكن لعملية زراعة الأسنان في يوم واحد

مركز شايني وايت لزراعة وتجميل الأسنان

يعد مركز شايني وايت من المراكز الرائدة في مجال طب الأسنان التجميلي حيث يعتبر المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط الذي يتمكن من نيل شهادة ايزاك بسويسرا ، ويتميز مركز شايني وايت بالعديد من العمليات التجميلية للفم بالكامل وزراعة الأسنان و تعتبر عملية (All-On-4) التخصص الأول للمركز وهي أحد أسباب حصوله على العديد من التقييمات الإيجابية من قبل عملائه. 

فرع التجمع : شارع التسعين الشمالي – مول سي ام سي الطبي – أعلى بنك CIB .

فرع مدينة نصر : 17 أبو داوود الظاهري متفرع من شارع مكرم عبيد أمام بوابة حديقة الطفل .

فرع المعادي : شارع 21 متفرع من شارع 250 – فيلا رقم 14 سي اس ايه – بجوار مزلقان فيكتوريا .

مركز كوزمو دنت عشتار لطب الأسنان

يتميز مركز كوزمو دنت بكونه مركزاً شاملاً للعديد من حالات طب الأسنان العلاجية أو التجميلية ، حيث يحتوي المركز على فريق من المتخصصين في أغلب حالات الأسنان والذين يمتلكون خبرة طويلة في استخدام أفضل وأبرز الوسائل المتاحة في مجال طب الأسنان ، و تعتبر تركيبات الأسنان بكافة أنواعها ، وزراعة الأسنان هما أهم تخصصين يشتهر بهما هذا المركز.

العنوان : عمان – شارع الملكة رانيا العبد الله – الجامعة الأردنية – بالقرب من نفق الصحافة مجمع البنك الإسلامي الأردني – بجوار جامع الروضة .

مركز ماجستك للأسنان

يعتبر مركز ماجستك من المراكز المرموقة في مجال طب الأسنان في قطر لحرصه على اختيار طاقم عمل متميز من الأطباء والمساعدين المدربين بشكل ممتاز والذين يبذلون كل طاقاتهم لإرضاء عملائهم وتحقيق كافة متطلباتهم على الوجه الأمثل ، فمنذ افتتاحه عام ٢٠٠٧ قام أطباء المركز بآلاف عمليات الأسنان التجميلية الناجحة التي من بينها ابتسامة هوليود وزراعة الأسنان بجميع أنواعها.

العنوان : شارع المرخية – الدوحة – قطر .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

زراعة الأسنان الفورية في مصر

زراعة الأسنان الفورية في الاسكندرية

زراعة الأسنان في الاسكندرية

أفضل مركز زراعة الاسنان في تركيا

زراعة الأسنان بدون جراحة

اسعار تركيب الأسنان البورسلين

تكلفة زراعة الشعر في اسطنبول

اسعار زراعة الاسنان في الدول العربية

تجربتي مع زراعة الاسنان

زراعة الأسنان الفورية

ابتسامة هوليود في اسطنبول

ابتسامة هوليود المتحركة في السعودية