تجاعيد الوجه

تجاعيد الوجه

من منا لا ينظر للمرآة وقد نلاحظ  أحياناً تلك الخطوط الدقيقة على الجبهة وحول الفم، والتي تكسبنا مظهراً أكبر من عمرنا الحقيقي. تجاعيد الوجه هي مرحلة طبيعية من مراحل التقدم في العمر يجب علينا تقبلها، إلا أنه يمكن الحد منها وأحياناً أخرى التخلص منها نهائياً.

تجاعيد الوجه

 

ماهي تجاعيد الوجه؟

هي عبارة عن طيات وثنيات تظهر في نسيج البشرة نتيجة فقدان الجلد لمرونته وضعف عضلات الوجه، بالإضافة إلى علاقة التجاعيد بالسن إلا أنه توجد عوامل أخرى قد تجعل الأمر أكثر سوءً، وبمعرفة هذه العوامل يمكن تجنبها مما يقلل من ظهور التجاعيد مثل:

  1. التعرض المباشر لأشعة الشمس بدون استخدام كريم واقي، مما يؤدي لتكسر الكولاجين وبالتالي ظهور التجاعيد. أختر واق شمس له معامل حماية +30 ويحتوي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم.
  2. عدم الحصول على القدر الكافي من النوم، وكذلك النوم والوجه ملاصقاً للمخدة مما يسبب ظهور التجاعيد والحل هنا هو النوم على الظهر.
  3. يعمل التدخين على تسريع تقدم الجلد في العمر بتكسيره الكولاجين والإيلاستين، وهي البروتينات التي تمنح الجلد القوة والمرونة.
  4. يحتوي النظام الغذائي على كثير من الكربوهيدرات والسكريات، ناتج التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والسكريات هو الجلوكوز الذي يرتبط بالبروتينات ومنها الكولاجين، مما يعمل على إفقاد الجلد لمرونته، وبالتالي ظهور التجاعيد.
  5. يسبب شرب الكحول جفاف البشرة مما يظهرها بمظهر متعب ويفقدها المرونة والنضارة، كما يؤثر الكحول على فيتامين(A) الذي يتميز بدوره الكبير في إنتاج الكولاجين.
  6. مضغ العلكة يعمل على ظهور التجاعيد على الفك السفلى من الفم كما أنها تسبب مشاكل أخرى في بنية الفم.
  7. عدم إزالة المكياج عند النوم، يعمل على تراكم الأوساخ التي تسد المسام مما يؤدي لتكسير الكولاجين والايلاستين، كما انه يعمل على ظهور البثور.
  8. عدم تقشير البشرة بشكل دوري، يؤدي إلى ظهور الوجه بمظهر باهت ومترهل، بينما بالتقشير يتم إزالة الاوساخ والجلد الميت فتبدو البشرة أكثر إشراقاً وتألقاً. يجب مراعاة أن الإكثار من التقشير يعمل على تحطيم طبقة الجلد التي تحمي من أشعة الشمس الضارة.
  9. فتح بثور الوجه وخاصة الملتهبة منها مما يسبب الندوب والتجاعيد.
  10. التلوث الذي تتعرض له البشرة يومياً، وكذلك التوتر المستمر قد يكون سبباً في ظهور تجاعيد الوجه.

ماهي تجاعيد الوجه؟

 

علاج تجاعيد الوجه نهائياً

تقسم تجاعيد الوجه إلى نوعين خطوط سطحية وتجاعيد عميقة. وتوجد طرق كثيرة لعلاج التجاعيد بداية من الوصفات المنزلية والأدوية التي تعمل على علاج الخطوط السطحية في الوجه إلى الإجراءات التداخلية مثل الجراحات التجميلية أو حقن البوتوكس.

الوصفات المنزلية

جميعا نشعر بالراحة عند اللجوء للوصفات الطبيعية، ففي نهاية الأمر هي الأساس الذي تعتمد عليه معظم منتجات العناية بالبشرة، فلطالما وردت إلينا أخبار جميلات العالم القديم وكيف استخدمن الوصفات الطبيعية للحفاظ على شبابهن وجمالهن.

1. قناع بياض البيض

يمكن اعتبار بياض البيض من الحلول السحرية لعلاج التجاعيد، فهو يحتوي على  المكونات التي تمنح بشرة مشرقة وأكثر شباباً، مثل البروتين اللازم لإصلاح ونمو الأنسجة، البوتاسيوم للحفاظ على الرطوبة داخل الخلايا، الريبوفلافين للقضاء على السموم والجذور الحرة التي تسبب التجاعيد مما يبطئ من عملية الشيخوخة ويجعل البشرة مشعة. كما أن بياض البيض يحتوي أيضا على الليسوسوم الذي يقوم بهضم جدران خلايا البكتيريا المسببة لحب الشباب. للحصول على أقصى استفادة من مكونات بياض البيض وخاصة للبشرة الدهنية،  يجب إضافة ملعقة صغيرة من العسل والليمون فهما يمتلكان الكثير من الخصائص المطهرة والقاتلة للبكتيريا.

قناع بياض البيض ل تجاعيد الوجه

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

2. الألوفيرا

من المعروف أن التعرض للشمس من أكثر العوامل التي تسبب التجاعيد، إلا أن جل الألوفيرا من أسرع الطرق لعلاج هذا الضرر بخواصه المضادة للالتهابات، كذلك حمض الماليك الذي تحتويه الألوفيرا يعمل على زيادة مرونة الجلد.

الألوفيرا ل تجاعيد الوجه

 

الأدوية

تحتوى معظم الصيدليات على العديد من المنتجات التي تستخدم في علاج التجاعيد إلا أن أهمها هي الرتينويدات الموضعية (Topical retinoids) المشتقة من فيتامين (أ) الذي يعمل على تقليل التجاعيد، بعض التصبغات، وخشونة الجلد، من أفضل هذه المنتجات:

  • سيرم ريتينول (Retinol Serum 0.25% Pure Concentrate) الذي يباع بسعر 58 دولار على موقع سيفورا. يتميز هذا السيرم بأنه مناسب لجميع أنواع البشرة وخاصة الحساسة، نظراً لاحتوائه على فيتامين (C &E) والالوفيرا والشوفان الغروي الذي يمنع تهيج البشرة وهي آثار غالباً ما ترتبط الريتينويدات.

سيرم ريتينول

 

  • كريم (Clark’s Botanicals Retinol Rescue Overnight Cream ) الذي يباع على أمازون بسعر 98 دولار، يعمل هذا الكريم الليلي على إصلاح وتجديد البشرة.

قد تصلح هذه الطرق مع التجاعيد السطحية بشرط المداومة إلا أن النتائج لن تظل قائمة لوقت طويل.

 

الإجراءات التداخلية

يتم اللجوء إلى هذا النوع من الحلول في حالة التجاعيد العميقة التي لا تصلح معها العلاجات الموضعية، كما أنها تعتبر حل نهائي لمشكلة التجاعيد لمدة طويلة، من أهم الأمثلة:

  • حقن البوتوكس

البوتوكس هو نوع من أنواع السموم التي تفرزها البكتيريا ويسمى (Botulinum Toxin Type A). يتم حقن البوتوكس بكميات صغيرة في أماكن متفرقة من الوجه، حيث يقوم بشل العضلات لمدة تتراوح من 3-4 شهور. يجب أن يتم هذا الإجراء تحت إشراف مختص لتجنب الآثار الجانبية مثل تدلى الجفون، الجبهة المتجمدة ، الشفة الملتوية وسيلان اللعاب، بالتأكيد هي نتائج لا نريد مواجهتها.

البوتكس

 

  • حقن الكولاجين

هو عبارة عن بروتين طبيعي في جسم الإنسان إلا أنه يقل كلما تقدمنا بالسن، يمكن الحصول عليه من مصادر حيوانية مثل الأبقار ليتم استخدامه في الأغراض التجميلية، فعند حقن الوجه بالكولاجين يعمل هذا على إزالة التجاعيد. يفضل استخدام حقن الكولاجين في علاج تجاعيد الجزء السفلي من الوجه وتجميل الشفاه. تبلغ تكلفة الجلسة الواحدة من 250  إلى 1000 دولار أمريكي على حسب نوع الكولاجين المستخدم. مثل جميع الإجراءات ما لم يقوم بالإجراء طبيب مختص قد يتسبب هذا في ظهور بعض الآثار السلبية. ولمعرفة التفاصيل عن كل ما يتعلق بحقن الكولاجين ينصح بقراءة هذا المقال.

حقن الكولاجين ل تجاعيد البشرة

 

  • حقن الدهون

تعتمد هذه التقنية على استخلاص الدهون من الأرداف أو من المعدة وحقنها في المناطق المراد شدها مثل الخدود. بالرغم من أنه إجراء مؤلم بعض الشئ إلا أن هذا الإجراء يظهر تحسناً ملحوظاً قد يدوم لسنوات، لذلك يتم تحت تخدير موضعي.

حقن الدهون ل تجاعيد البشرة

 

  • شد الوجه

يعد هذا الإجراء من العمليات الجراحية الكبرى التي تتم تحت تخدير كامل، ويقوم بها جراح تجميل مختص، وتعرف هذه العملية باسم (rhytidectomy). يتم في هذه العملية شد الأنسجة الرخوة للوجه، ومن ثم إزالة الجلد الزائد، غالباً ما يتم شد الرقبة كجزء من عملية شد الوجه. تأتي هذه العملية بنتائج مذهلة ومظهر أكثر شباباً يدوم لسنوات.

كل هذه الخطوات ستعمل على المساعدة  للتخلص من التجاعيد لمدة طويلة، ولكن يجب أن تتم تحت أيدي أطباء مختصين، فكم من تشوهات حدثت بسبب اللجوء لأماكن غير موثوقة وعدم التحقق من إشراف وزارة الصحة على مثل هذه المراكز، فهذا سيجنبك الكثير من الأخطار.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أقرأ أيضاً :

تقنية نفرتيتي لشد الوجه

تقشير الوجه

الفيلر للوجه

ابر النضاره للوجه

حقن البلازما للوجه

حقن البلازما لليدين

حقن البوتكس

شد الوجه بالخيوط

شد الوجه بالليزر

شد الوجه بدون جراحة