تقشير الوجه

تقشير الوجه‎

تُعّد عملية تقشير الوجه واحدة من الخطوات الأساسيّة للعناية الصحيحة بالبشرة والتي برغم أهميتها في الحفاظ على صحة الجلد قد تُهملها الكثير من السيدات.

يُقصد بتقشير البشرة هو التخلص من خلايا الجلد الميتة أو الطبقة الخارجية للجلد، التي غالباً ما تكون جافة أو متقشرة فتجعل الوجه يبدو شاحباً ويفتقد النضارة، لذا فإن عدم تقشير الوجه بصورة منتظمة يؤدي في النهاية إلى تراكم خلايا الجلد الميت والتي تتسبب في العديد من مشكلات البشرة أهمها:

  • انسداد المسام.
  • تكون البثور والحبوب.
  • جفاف وشحوب البشرة.
  • خشونة الجلد.
  • ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.

Turkey Clinic

تقشير الجلد يسمح للبشرة بالتنفس، كما يساعد على تجديد الخلايا وتنشيط الدورة الدموية لتبدو البشرة بمظهر صحي وحيوي. يساعد تقشير الوجه أيضاً على تنقية المسام والتخلص من الرؤس السوداء، وسواءاً كنتِ تفضلين تقشير الوجه بالوصفات المنزليّة ، ماسكات التقشير التجاريّة أو التقشير في مراكز التجميل فإن الخيارات مفتوحة أمامك لتحصلي على بشرة مشرقة وأكثر نضارة.

تقشير الوجه للعناية بالبشرة

 

طرق تقشير الوجه

تتعدد طرق تقشير الوجه إلا أنها تهدف جميعاً إلى إزالة الطبقة الخارجية من البشرة وخلايا الجلد الميت، لتحفيز نمو طبقة جديدة من الجلد أكثر نعومة ونضارة.

و لتقشير الوجه يمكن استخدام العديد من الطرق أهمها:

وبرغم اختلاف فاعلية وتأثير هذه الطرق إلى أن حالة البشرة هي المعيار الأساسي لاختيار الطريقة المناسبة، فالبشرة التي تعاني من الحبوب العنيدة والتصبغات يُنصح لها باستخدام تقشير الوجه الكيميائي، أما إذا كانت البشرة حسّاسة فإن المكونات الطبيعيّة والوصفات المنزليّة هي الخيار الأمثل لأصحاب البشرة الحساسة. ويُفضل استشارة الطبيب لينصح بالطريقة المناسبة لكِ لتقشير الوجه.

طرق تقشير الوجه‎

 

كيفية تقشير الوجه في المنزل

تعتمد الوصفات المنزليّة في تقشير الوجه على استخدام المكونات الطبيعية الحُبيبية كالسكر والملح والتي تعمل على صنفرة الجلد وتقشير الوجه بفاعليّة دون أن تتسبب في جفاف البشرة.

إليكِ طرق تقشير الوجه بالمنزل بالوصفات الطبيعيّة:

قناع السكر والعسل والليمون

يُعرف السكر بقدرته على تقشير الوجه بفضل تكوينه الحُبيبي، حيث تعمل حبيبات السكر على إزالة خلايا الجلد وصنفرة البشرة، بينما يُعرف العسل بقدرته الفائقة على ترطيب طبقات البشرة بعمق. ويعمل الليمون كمبيّض طبيعي وهو ما يجعل هذا القناع مثالي خاصةً في فصل الصيف.

اخلطي ملعقة كبيرة من السكر مع نصف ملعقة كبيرة من العسل ونصف ملعقة من عصير الليمون جيداً، إذا كانت بشرتكِ حسّاسة استبدلي عصير الليمون بنصف ملعقة من زيت الزيتون.

ضعي الخليط على البشرة المبللة مع التدليك بأطراف الأصابع في حركات دائريّة لمدة ثلاث دقائق، اتركي القناع لمدة ثلاث دقائق أخرى ويُشطف بالماء الدافيء أولاً ثم بالماء البارد.

بعد تجفيف البشرة ضعي طبقة من الكريم المرطب لحماية البشرة من الجفاف بعد تقشير الوجه.

قناع السكر والعسل الليمون لتقشير الوجه

 

ماسك الشوفان وماء الورد

يُعّد الشوفان من أفضل المكونات الطبيعيّة للتعامل مع البشرة الشاحبة حيث يساعد على تغذيتها واستعادة نضارتها بفضل محتواه من الأحماض الأمينية والمعادن. كما يساعد الشوفان على تقشير الوجه والتخلص من خلايا الجلد الميتة وتنشيط الدورة الدموية. أما ماء الورد فهو من المكونات الطبيعيّة التي طالما ارتبطت بالعناية بالبشرة وتفتيحها وتوريد الخدود.

اخلطي ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون مع ملعقة من ماء الورد حتى تتجانس المكونات جيداً، ضعي الخليط على البشرة الرطبة وقومي بتدليكها لمدة دقيقتين واتركيه لمدة 20 دقيقة أخرى ثم يُشطف الوجه بالماء الفاتر.

ماسك الشوفان وماء الورد للوجه

 

مقشر السكر وزيت جوز الهند

لتقشير الوجه وترطيب البشرة شديدة الجفاف لا تترددي في استخدام خليط من السكر وزيت جوز الهند الغني بالأحماض الدهنية التي تساعد على ترطيب البشرة. اخلطي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الخام مع ملعقة كبيرة من السكر ونصف ملعقة من العسل، استخدمي الخليط في تدليك البشرة برفق في حركات دائرية لمدة ثلاث دقائق واتركيه على الوجه لمدة خمس دقائق أخرى ثم تُشطف البشرة بالماء الدافيء أولاً ثم بالماء البارد.

 

ماسك القهوة لتقشير الوجه

القهوة هي واحدة من المكونات الطبيعية التي أصبحت مؤخراً مكون أساسي في العديد من مستحضرات تقشير الوجه والجسم التجاريّة بفضل حبيباتها الدقيقة التي تعمل على تقشير الجلد بفاعلية ومحتواها الغني من مضادات الأكسدة التي تساعد على الحفاظ على شباب البشرة وتأخير التجاعيد، كما تساعد على التخلص من السيليوليت وشد ترهلات الجسم.

لتقشير الوجه باستخدام القهوة، اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق البن مع ملعقة كبيرة من السكر وملعقة من زيت الزيتون، زيت جوز الهند أو زيت اللوز جيداً، ضعي الخليط على البشرة المبللة مع التدليك في حركات دائرية لعدة دقائق واشطفيه بالماء الفاتر.

قد لا تناسب الوصفات الطبيعية جميع الأشخاص، خاصةً ممن يفضلون الحصول على نتائج سريعة وكذلك من يعانون من مشكلات أخرى للبشرة كالحبوب العنيدة وهو مايحتاج إلى استخدام المستحضرات التي تعمل على تقشير الوجه وعلاج مشكلات الجلد.

غالباً ما تحتوي منتجات التقشير التجاريّة على أحماض التقشير وأشهرها حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك، كما تُعد مستحضرات الريتينول من أقوى المستحضرات التي تساعد على تقشير الوجه بفعالية والتخلص من الجلد الميّت، كما تساعد على تجديد الخلايا والحماية من التجاعيد المبكرة.

إقرأ أيضاً 8 منتجات لتقشير بشرتك وجعلها ناعمة

ماسك القهوة لتقشير الوجه

 

طريقة تقشير الوجه بالليزر

تقشير الوجه بالليزر من التقنيّات التجميليّة الغير جراحيّة التي أصبحت من الإجراءات الشائعة لتقشير الوجه على مدار السنوات الأخيرة. تهدف تقنية تقشير الوجه بالليزر إلى تسليط نبضات من أشعة الليزر شديدة التركيز تعمل على إزالة طبقات النسيج المتضرر لتظهر طبقات البشرة الجديدة والتي تبدو أكثر نضارة ونعومة. ويوجد العديد من أنواع الليزر المستخدمة في تقشير البشرة كالليزر الكربوني و ليزر الأربيوم والتي سيحدد الطبيب المختص الأفضل منها وفقاً لحالة البشرة.

ويتميز تقشير الوجه بالليزر بنتائجه السريعة وسرعة التعافي مقارنةً بالتقشير الكيميائي للبشرة.

تقشير الوجه بالليزر

 

تقشير الوجه الكيميائي

التقشير الكيميائي هو إجراء تجميلي آخر لتقشير الوجه ومناطق أخرى بالجسم باستخدام الأحماض المقشّرة مثل أحماض الفواكه لتقشير طبقات الجلد المتضررة وتحسين مظهر البشرة. يُنصح بالتقشير الكيميائي لأصحاب البشرة العنيدة التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى، ووفقاً لحالة البشرة يصف الطبيب نوع التقشير المناسب لكِ ما بين التقشير السطحي والمتوسط والعميق. بعد إجراء التقشير الكيميائي قد تحتاجين إلى فترة للتعافي تصل لأسبوع، مثل كافة إجراءات التقشير التجميلية لا يُنصح للتعرض لأشعة الشمس بعد التقشير لحماية الجلد الجديد من تأثير الأشعة فوق البنفسجيّة.

تقشير الوجه الكيميائي

وأخيراً فإن عملية تقشير الوجه من الخطوات الأساسية التي لا غنى عنها للحصول على بشرة بمظهر صحى وحمايتها من العديد من المشكلات الجلدية. سواءاً كنتِ تفضلين تقشير الوجه بالمنزل أو في مراكز التجميل، في النهاية لا تترددي في إدراج تقشير البشرة ضمن الروتين الخاص بكِ للعناية بجمالك.

 

اقرأ أيضاً:

تقشير الوجه بالليزر

[ssba]