تقشير الشفايف

تقشير الشفايف

مع مواجهة العوامل اليومية من التلوث البيئي وأشعة الشمس الضارة، تصبح الشفاه أكثر عرضة للتلف والاسمرار. ليس ذلك فقط، بل تؤثر عاداتك اليومية الخاطئة كذلك على مظهر الشفاه الصحي. التدخين، استخدام مستحضرات التجميل الرديئة، وسوء التغذية هي كلها من العوامل التي تتسبب في تشققات الشفاه وجفافها. لذلك، يبقى تقشير الشفايف هي الخطوة الأساسية التي تحتاجينها لاستعادة نعومة وجاذبية شفتيك. فتساعد تلك الخطوة على التخلص من الجلد الميت والحصول على أساس ناعم يمنحك شفاه صحية ووردية.

دائماً ما يتسبب الجفاف الشديد للشفاه في تشققاتها، وربما حدوث النزيف والشعور بالألم. و لحماية الشفاه من الجفاف والتشققات، لا بد من التعرف أولاً إلى العوامل المسببة لذلك لتفاديها.

تقشير الشفايف وتوريدها

تقشير الشفايف وتوريدها

 

أسباب تقشير الشفايف

هناك العديد من العوامل تؤدي إلى جفاف الشفاه واسمرارها، ومن أهمها:

  1. تغيرات الطقس: مع انخفاض درجات الحرارة خلال فصل الشتاء، تتعرض الشفاه للجفاف الشديد نتيجة للهواء البارد. أما في فصل الصيف، تؤثر أشعة الشمس الحارقة على شفتيكِ لتتسبب في اسمرارها.
  2. بعض العلاجات الطبية: قد تتسبب بعض العلاجات الطبية في حدوث الآثار الجانبية، والتي من بينها جفاف الشفاه واسمرارها.
  3. أجهزة تكييف الهواء: استخدام أجهزة تكييف الهواء للتحكم في درجات الحرارة داخل المنزل أو مكتب العمل يحمل بعض المساوئ على صحة الجسم. كما قد تتسبب في تشققات الشفاه وجفافها.
  4. استخدام بعض المكونات القاسية: بعض المستحضرات التجميلية تحتوي على مكونات قوية تتسبب في التهابات الشفاه وتهيجها. المنثول، الفلفل الحار، الزنجبيل وزيت النعناع هي كلها من ضمن المكونات التي قد تؤدي لجفاف الشفاه وتشققاتها أيضاً.
  5. نقص العناصر الغذائية: فيتامين B2 من أهم العناصر اللازمة للحفاظ على شفاه وردية وصحية. ونقصه يتسبب في تشققات الجفاف وجفافها.
  6. العدوى الفطرية: تتسبب الفطريات الناتجة عن عدم العناية الصحية بالفم والأسنان في اسمرار الشفاه أيضاً.

إقرأ أيضاً

تكلفة توريد الشفايف بالليزر

كيو في بلسم مرطب الشفاه

قبل وبعد تصغير الشفايف بالليزر بالصور

 

اسباب جفاف الشفاه واسمرارها

أهم النصائح للعناية الصحية بالشفاه

الشفاه الوردية الجذابة هي حلم كل فتاة، وهي أيضاً علامة واضحة على الصحة الجيدة للجسم. للحفاظ على هذا المظهر الصحي والحيوي لشفتيك، عليكِ باتباع خطوات العناية الصحيحة وهي:

  • شرب الماء بوفرة: تناول كميات كافية من الماء خلال اليوم أمر أساسي ليس فقط لحماية الشفاه من الجفاف، لكن لترطيب الجسم أيضاً وتنقيته من السموم. احرصي على تناول ما لا يقل عن 2 لتر من الماء بشكل يومي للحفاظ على ترطيب الشفاه والبشرة.
  • التخلص من عادة لعق الشفاه: لعق الشفاه من العادات الخاطئة والتي عليكِ الإقلاع عنها نهائياً. فتعمل على تدمير الطبقة الخارجية الواقية للشفاه لتصبح أكثر عرضة للعوامل الخارجية المسببة للجفاف والتشققات. يرجع ذلك لاحتواء اللعاب على الإنزيمات الهضمية، والتي تضر بصحة طبقة الجلد الخارجية للشفاه.
  • استخدام بلسم الشفاه المرطب: بلسم الشفاه المرطب من أهم المستحضرات التجميلية التي لا غنى لكِ عنها لحماية شفتيك من الجفاف وضمان الترطيب العميق. عند اختيار البلسم المناسب لترطيب شفتيك، ابحثي عن أفضل المكونات الغنية بالفيتامينات والأحماض الدهنية التي تغذي مثل شمع العسل، زبدة الشيا، فيتامين E، زيت اللوز، زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند و زيت جوز الهند 
  • الوقاية من أشعة الشمس: الشفاه هي الأكثر عرضة لحروق الشمس نتيجة لنقص صبغة الميلانين بها، وهي الصبغة المسؤولة عن الحماية من أشعة الشمس. احرصي على استخدام مستحضر واقي من أشعة الشمس مع معامل حماية SPF 15 أو أكثر.
  • تجنب مستحضرات التجميل الرخيصة: أنواع أحمر الشفاه الرخيصة تتسبب في جفاف واسمرار شفتيكِ. بدلاً من ذلك، اختاري المستحضرات ذات الجودة العالية من العلامات التجارية المعروفة. كما ينصح بتوزيع طبقة من الفازلين أو بلسم الشفاه المرطب قبل تطبيق أحمر الشفاه.
  • تناول الفواكه والخضروات خلال النظام الغذائي اليومي: وهي من أهم النصائح التي عليكِ اتباعها للحفاظ على شفاه صحية، وبشرة مشرقة أيضاً. من أفضل المأكولات الصحية التي عليكِ تناولها الخضروات الورقية والفواكه الطازجة الغنية بفيتامين E، وفيتامين B كالأفوكادو، البابايا، الكيوي والتوت البري.
  • تقشير الشفايف بانتظام: تقشير الشفايف هي خطوة أساسية خلال روتين العناية بجمالك. يساعد تقشير الشفاه على التخلص من خلايا الجلد الميتة ، لتجديد خلايا الجلد والحفاظ على شفاه وردية ناعمة. لعملية تقشير الشفايف، يمكنكِ إما استخدام مستحضرات تقشير الشفايف المختلفة الغنية بأحماض الفواكه أو أحماض الألفا هيدروكسي. كما يمكن استخدام الوصفات الطبيعية في تقشير الشفايف أيضاً.

تقشير الشفايف وتوريدها

تقشير الشفايف وتوريدها

1. طرق تقشير الشفايف باستخدام العسل

العسل من المكونات الطبيعية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية واللازمة للعناية بالشفايف.  كما يساعد أيضاً على إزالة  الجلد الميت واسمرار الشفاه. استخدمي القليل من العسل مع فرشاة أسنان لفرك شفتيكِ وتقشير الشفاه برفق مرتين أسبوعياً.

تقشير الشفايف بالسكر والعسل

تقشير الشفايف بالسكر والعسل

2. كيفية تقشير الشفايف باستخدام صودا الخبز

تُخلط ملعقة صغيرة صودا الخبز مع الماء للحصول على قوام كثيف، لتقشير الشفاه باستخدام الخليط يتم توزيع الخليط على الشفاه ويفرك جيداً للتخلص من اي جلد ميت. بعد ذلك، تشطف الشفاه جيداً  بالماء الفاتر ويستخدم البلسم المرطب.

3.  تقشير الشفايف بالسكر

السكر وزيت الزيتون من المكونات غير المكلفة والتي يمكن استغلالها في تقشير الشفايف. اخلطي ملعقة صغيرة من السكر مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثم يستخدم الخليط الناتج لفرك الشفايف لمدة دقيقة واحدة. لا تساعد تلك الوصفة فقط على تقشير الشفايف، ولكنها تعمل أيضاً على ترطيب وتقشير الشفاه وحمايتها من الجفاف.

4. كيفية تقشير الشفايف باستخدام المنشفة

تعد تلك الطريقة هي حيلة سريعة و بسيطة لتقشير الشفاه بسهولة دون أي تكلفة إضافية. استخدمي منشفة قطنية ناعمة لفرك شفتيك المبللة للتخلص من جلد الشفاه الميت واستعادة النعومة الطبيعية.

How to get Soft, Smooth Lips - DIY Lip Scrub

5. طريقة تقشير الشفايف باستخدام الجليسرين وماء الورد

ماء الورد من المكونات السحرية لعلاج أغلب المشكلات التي تواجه جمالك. يمكنكِ كذلك استخدامه في تقشير الشفايف والعناية بها. اخلطي القليل من الجليسرين مع ماء الورد، وزعي الخليط على شفتيكِ واتركيه طوال الليل حتى يمتص جيداً. في الصباح التالي، ستحصلين على شفاه جذابة ووردية.

6. وصفة السكر البني وزيت فيتامين E لتقشير الشفايف

وهي الوصفة الأكثر فعّالية للحصول على شفاه ناعمة وجذابة. اخلطي كمية من السكر البني مع محتويات كبسولة واحدة من فيتامين E. يستخدم الخليط الناتج في تقشير الشفايف وترطيبها.

تقشير الشفايف بالسكر وزيت الزيتون

تقشير الشفايف بالسكر وزيت الزيتون

تقشير الشفايف السوداء

لا تختلف طرق تقشير الشفايف السوداء والتخلص من لونها الغامق عن طرق تقشير وتوريد الشفايف العادية، تناسبها لذلك جميع الخلطات المذكورة في المقال.

وبالرغم من اختلاف أسباب تغير لون الشفايف إلى الون الأسود يجب معرفة السبب لتجنبه مثل التدخين أو جفاف البشرة وغيرها.

تعد أيضاً وصفات التقشير بالسكر وصودا الخبز والفازلين هي الأكثر تأثيراً على سواد الشفايف.

تقشير الشفايف بالليزر

يلجأ البعض لتقشير الشفايف بالليزر كإجراء أسرع في النتائج وأكثر فاعلية، وغالباً ما يلجأ له كل من حاول توريد الشفايف بطرق طبيعية دون جدوى.

تعتمد تلك التقنية على قدرة الليزر على اختراق البشرة وحث تجددها وإنتاج الكولاجين بها طبيعياً، والتخلص من طبقات الجلد التالفة.

 

كم مرة يجب تقشير الشفايف؟

للإجابة على سؤال كم مرة يجب تقشير الشفايف؟ يجب أن نعرف أولاً طبيعة عملية التقشير المستخدمة.

مثلاً يحتاج التقشير الطبيعي بالوصفات الطبيعة إلى التكرار مرتين شهرياً على الأقل للحصول على نتائج مرضية.

يحتاج في المقابل تقشير الشفايف بالليزر إلى الإعادة كل عدة سنوات تختلف من حالة إلى أخرى.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً:

طرق بسيطة لنفخ الشفايف طبيعياً

خلطات منزلية لتوريد الشفايف

سيتافيل مرطب الشفاه الواقي بمعامل حماية من الشمس

بوتكس الشفايف

فيلر الشفايف

عملية تكبير الشفايف

عملية تصغير الشفايف

تبييض الوجه والجسم

ما هو الكولاجين للبشرة ؟

الفرق بين البوتكس والفيلر