توريد الشفايف بالليزر

بعد عملية توريد الشفايف

لطالما كان الحصول على شفاه وردية حلم لكل النساء، لكن بعض الأعراق وبخاصة النساء العربيات يتمتعن بشفاه داكنة بسبب عوامل الوراثة. ودائما ما تبحث الكثيرات منهن بلهفة عن الخلطات والوصفات التي تساعد على توريد الشفايف لتصبح اللون الشفاه باللون الوردي. وقد ظهرت العديد من طرق توريد الشفاه ومنها توريد الشفايف بالليزر، وهذا هو محور حديثنا في هذا المقال.

ظهرت منذ القدم العديد من الوسائل المستخدمة في توريد الشفايف بعضها طبيعي مثل استخدام بعض النباتات في إعطاء الشفاه حمرة خفيفة، وبعضها مُصنع مثل طلاء الشفايف بألوانه المختلفة، وتساعد هذه المواد في إعطاء توريد مؤقت للشفايف.

لكن مع تقدم العلوم الحديثة وعمليات التجميل فقد أصبح من الممكن توريد الشفايف بالليزر . حيث تعتبر هذه الطريقة أمنة وفعالة. تعالوا معنا نتعرف على طرق توريد الشفاه بالليزر وتكلفتها، وعلى أفضل الأماكن لإجراء هذه العملية. تعالوا معنا أيضاً نناقش المخاطر والمضاعفات المحتملة لهذه العملية ونتعرف على كل هذه المعلومات وأكثر عن تجميل الشفاه بالليزر

ما هي عملية توريد الشفايف بالليزر ؟

عندما نتحدث عن عملية توريد الشفاه بالليزر يظن أغلب الناس أنها عملية تعتمد على وشم الشفتين باللون الوردي (مثل عمليات وشم الجلد الدائم أو المؤقت ببعض الرسوم) وهذا غير صحيح، فعملية توريد الشفايف بالليزر تعتمد على استخدام نوع معين من أنواع الليزر المعروف باسم “كيو سويتش” يعمل هذا النوع من الليزر على تفتيت الخلايا الصبغية الموجودة في الشفتين ومحاربة تراكمها.
غالباً ما يحدث تراكم الخلايا الصبغية “الميلانين” في الشفتين بسبب بعض العوامل الوراثية، ويزيد مع تقدم السن. وتساعد بعض العوامل الهرمونية الأخرى على زيادته نتيجة الحمل والرضاعة. وكذلك تساعد بعض العوامل البيئية على زيادته مثل التدخين وكثرة التعرض لأشعة الشمس (إذ أنه من الصعب استخدام واقي الشمس بكثرة على الشفتين). لذلك يعمل الليزر المختار على تفتيت هذه الخلايا والتخلص منها، تماماُ كما تعمل بعض أنواع الليزر الأخرى على التخلص من الدهون.

وهناك بعض الطرق التجميلية الأخرى لتوريد الشفايف بخلاف الليزر ومنها مثلاً طريقة الحقن بالبلازما. وفي هذه الطريقة يتم حقن الشفاه ببعض الصفائح الدموية ومواد البلازما الأخرى التي تحفز الخلايا على انتاج الكولاجين. ويحفز الكولاجين بدوره بناء الأوعية الدموية الجديدة في الشفتين وزيادة ضخ الدم إليهما مما يكسبهما اللون الوردي  طبيعياً ويساعد على تفتيح الشفاه.

وأما طريقة حقن الشفاه باستخدام “الفيلر” فتتم بحقن الشفتين بمادة مالئة مكونة من حمض الهيالويورونيك مع الجلسرين بصورة سطحية في الشفاه. وينتج عن هذا الفيلر زيادة نسبية في حجم الشفاه مع تفتيح الشفاه وتتميز أيضاً بإخفاء الخطوط والشقوق بالشفتين.

اقرأ أيضا:

كيو في بلسم مرطب الشفاه

علاج تصبغات الشفايف بالليزر

طرق علاج تشقق الشفاه الدائم

أسباب وطرق علاج فقاعات الشفايف

 

ما هي تكلفة عملية تجميل الشفاه بالليزر؟

يبدأ سعر جلسة تفتيح وتوريد الشفايف بالليزر من 100 دولار أمريكي في بعض الأماكن حتى يصل في أماكن أخرى إلى حوالي 300 أو 400 دولار أمريكي. ويتطلب الأمر حوالي ثلاث أو أربع جلسات في المتوسط حتى يتم الحصول على النتيجة المطلوبة. وقد يتطلب الأمر عدد أكبر أو أقل من الجلسات حسب حالة المريض ودرجة التفتيح المرغوبة. لكن متوسط التكلفة الكلية في نهاية الأمر يتراوح بين 400 و 2.000 دولار أمريكي.

إقرأ أيضاً عن تجربتي مع زم الشفايف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مشاهير أجروا عملية توريد الشفاه بالليزر

في العالم العربي

  • النجمة المصرية ليلي علوي
  • النجمة المصرية غادة عبد الرازق (وهذه أجرت عمليتين هما توريد الشفاه بالليزر وحقن الفيلر لتكبير الشفاه لكنها لم ترض عن شكلها بعد حقن شفتيها، ولجأت إلى التدخين بشراهة لتعجل من عملية امتصاص الفيلر وتعود شفتيها لشكلهما الأصلي).
  • المطربة المصرية شيرين عبد الوهاب
  • المطربة اللبنانية نانسي عجرم
  • المطربة اللبنانية إليسا
  • الفنانة الكويتية هدى
  • الفنانة السورية جيني آسبر
  • الفنانة شيماء علي
  • المطربة اللبنانية هيفاء وهبي
  • الفنانة المصرية الهام شاهين
  • المطربة اللبنانية دينا حايك

 

من النجوم الأجانب

  • الممثلة العالمية جيسيكا البا
  • المطربة بيونسيه
  • النجمة العالمية ليزا رينيه
  • النجمة العالمية فرح ابراهام
  • النجمة العالمية أماندا ليبروي
  • النجمة العالمية كورتني لوف
  • النجمة الأمريكية كريستين كريشر
  • النجمة الإيطالية دوناتيلا فيرساتشي
  • النجمة العالمية جارسييلا الفانو
  • النجمة العالمية لارا فلين
  • النجمة العالمية ليندساي لوهان
  • النجم العالمي ريكاردو فورت
  • النجمة العالمية لاورين
  • النجمة العالمية أماندا هولدين

 

بيونسيه بعد توريد الشفاه

 

قائمة بأفضل الأماكن التي يمكن فيها إجراء عمليات تجميل الشفاه بالليزر

تجرى عمليات توريد الشفايف بالليزر  في مراكز التجميل بالليزر في الولايات المتحدة الأمريكية وفي جميع أنحاء أوروبا. والحقيقة أن هذه العمليات تتم تقريباً في كل دول العالم. ولكنها على الرغم من هذا تحتاج إلى طبيب جلدية خبير، وذو مهارة عالية وحاصل على تدريب طويل في استخدام هذه الأجهزة. لهذا فإن أفضل الأماكن التي يمكن إجراء هذه العملية فيها هي ولاية فلوريدا، وولاية بيفرلي هيلز في الولايات المتحدة الأمريكية.

تنتشر عمليات توريد الشفايف كذلك في كندا وفي أمريكا الجنوبية وخصوصاً في البرازيل. وينتشر الأطباء الخبراء في هذه العملية في فرنسا، وبشكل خاص في باريس، وكذلك في تورينو في إيطاليا. وتنافس كلاً من سنغافورة وماليزيا وتايلاند بقوة في هذا المجال بمجموعة كبيرة من الأطباء ممن تلقوا تدريبهم في أمريكا وأوروبا.

أما منطقة الخليج العربي وبخاصة المملكة العربية السعودية، فتتميز في مجال استقطاب الطبيبات المهرة من جميع أنحاء المنطقة العربية. وعلى كل فإن التأكد من مهارة الطبيب الذي سيجري العملية ومن الجهاز المستخدم في اجرائها أهم بمراحل من مكان إجراء توريد الشفايف ، لأن المريض لا يقضي فترة تعافي أو نقاهة داخل المكان.

من هم المرشحين المحتملين لعمليات تجميل الشفاه بالليزر؟

يعتبر أي شخص من الرجال أو النساء يشعر بأنه يعاني من لون داكن في الشفاه ويرغب في توريد الشفايف او تفتيحها مرشحاً محتملاً لعملية توريد الشفايف بالليزر. يجب أن يكون الشخص في حالة صحية جيدة ولا يعاني من أي أمراض تمنع استخدام الليزر في العلاج مثل اضطرابات المناعة الذاتية، أو من حساسية شديدة في البشرة وكل ذلك للحصول على شفاه وردية.

كما يجب أن يكون الشخص من غير المدخنين. وعامة فإن عملية توريد الشفايف بالليزر تصلح أيضاً لعلاج أثار لاشعة الشمس على الشفتين. وكذلك لعلاج الندوب الصغيرة على الشفتين. أو للعلاج من أي أثار حب الشباب.

بالنسبة للأشخاص الذين لا تلتئم الجروح لديهم جيداً ويصابون بتكتلات في الجروح عند التئامها يعتبرون غير المناسبين لعملية توريد الشفاه بالليزر, وكذلك لا تناسب عملية توريد الشفاه بالليزر الأشخاص المصابين بفيروس الهربس الفموي أو المصابين بالسكري ممن تكون حالتهم غير مستقرة. أما في حالة مرضى السكري الملتزمون بالعلاج والمستقرة حالتهم لفترة لا تقل عن ستة أشهر قبل توريد الشفايف فيمكنهم إجراء عملية توريد الشفاه باستخدام الليزر.

توريد الشفايف بالليزر

التعافي من عملية توريد الشفايف بالليزر، وفترة النقاهة المتوقعة

يعاني بعض الأشخاص من تورم وتقشر بالشفتين بعد توريد الشفايف بالليزر, وهذا أمر طبيعي وهو السبب الرئيسي للفصل بين الجلسات بمدة زمنية تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين. تظهر النتائج بعد الجلسة الأولى مباشرة بمجرد أن يتعافى الشخص من التقشر والتورم.

قد لا يتطلب الأمر أكثر من جلستين وقد يحتاج إلى عدة جلسات إضافية لكن الفرق يكون ملحوظاً بعد كل جلسة. وفي نهاية الأمر تحقق النتائج المرغوبة ويتم الحصول على شفاه وردية جميلة.

ينبغي الالتزام ببعض التعليمات في الأيام التالية لعملية توريد الشفاه باستخدام الليزر. ومن هذه التعليمات مثلاً تجنب المشروبات الساخنة للغاية، وتجنب استخدام مستحضرات التجميل على منطقة الشفتين, والالتزام باستخدام المرطبات التي يصفها الطبيب بانتظام. كما يجب تجنب التعرض للشمس أو لتيارات الهواء الساخن. وعدم الضغط على الشفتين بالأسنان منعاً لالتهابهما.

النتائج قبل وبعد إجراء عملية توريد الشفايف بالليزر

تظهر النتائج بمجرد التعافي من الجلسة واختفاء التقشر والالتهاب الناتجين عنها. وتبدأ الشفاه في اتخاذ لون وردي أفتح بالتدريج مع كل جلسة. ويتخلص المريض من البقع الداكنة ومن أي أثار لندوب سابقة ناتجة عن حب الشباب, وكذلك من اسمرار الشفتين الناتج عن كثرة التعرض لأشعة الشمس أو التدخين.

يجب أن يتحل المريض بنظرة واقعية عند انتظاره للنتائج، وقد يساعده على ذلك مشاهدة العديد من الصور التي توضح حالات سابقة عالجها طبيبه قبل وبعد عملية توريد الشفاه.

شفاه وردية قبل وبعد

خطوات إجراء عملية توريد الشفايف بالليزر

الخطوة الأولى في عملية توريد الشفايف بالليزرهي تقييم حالة المريض ومناقشة توقعاته وتحديد النتائج التي يرغب في الوصول إليها بصورة منطقية مع الطبيب. بعد التقييم يقوم الطبيب بتحديد تقريبي لعدد الجلسات التي قد يحتاج إليها المريض.

يجب على المريض إخبار الطبيب المعالج بكل ما يتناوله من أدوية او أعشاب. من ثم يلتقط الطبيب بعض الصور الواضحة لحالة المريض قبل توريد الشفايف لمقارنتها مع النتائج بعد الإنتهاء من العملية. ويلي هذه الخطوة إجراء تقييم لحالة المريض الصحية عن طريق إجراء بعض الاختبارات. وأخيراً يتم تحديد موعد الجلسات والمسافة الزمنية الفاصلة بينها.

تشمل كل جلسة من جلسات توريد الشفاه بالليزر وضع بعض المخدر الموضعي على الشفاه, ثم يقوم الطبيب بتسليط أشعة ليزر شديدة القوة على النقاط التي تحتاج لتفتيحها في الشفاه لفترات زمنية قليلة للغاية بحيث تكفي لتدمير الخلايا الصبغية (خلايا الميلانين) في بشرة الشفاه. و يعود بعدها المريض لممارسة حياته الطبيعية حتى موعد الجلسة التالية.

تستغرق الجلسة فترة لا تزيد عن نصف ساعة، ولا يعاني المريض فيها من الألم باستثناء بعض الألم البسيط للغاية. وقد يحدث تورم أو تقشر أو بعض الالتهاب في الشفتين سرعان ما يشفى خلال الفترة بين الجلسات.

توريد الشفايف بالليزر

 

المخاطر والمضاعفات المحتملة لعمليات توريد الشفايف بالليزر

تنتشر مراكز التجميل بالليزر المتخصصة في أنحاء العالم، ولكن تعتبر الشفاه من المناطق الحساسة للغاية. يعتبر تركيز أشعة الليزر المستخدم في تفتيح الفايف وتوريدها قوي للغاية, وإن لم يكن الجهاز المستخدم ذو دقة فائقة والجراح الذي يستخدمه يتمتع بمهارة عالية جداً فإن النتائج قد لا تكون مرضية.

من السهولة بمكان أن تحدث بقع في بعض الأماكن على الشفاه, أو أن ينتج لون شفاه غير موحد بعد استخدام الجهاز. كما تعتبر إمكانية التعرض للحروق بسبب استخدام شدة ليزر غير مناسبة أو التعرض لشعاع ليزر لفترة أطول من اللازم إحدى المخاطر التي قد يواجهها المريض. وهناك أيضاً مخاطر النزيف.

ومن المهم أن تعلم أن عملية توريد الشفاه يفترض أن تتم بدون ألم تقريباً أو بألم بسيط للغاية, لذلك يجب التوقف على الفور في حال الإحساس بألم غير محتمل, ويجب إخبار الطبيب ليحاول معرفة أسباب الألم قبل الاستمرار في عملية العلاج.

يجب أن تلاحظ أيضاً أن حساسية الشفاه للشمس ستزيد فلا ينصح بالتعرض للشمس لفترات طويلة بعد ذلك لسببين, أولهما الحفاظ على نتائج عملية توريد الشفاه لأطول فترة ممكنة, والسبب الآخر كي لا تتعرض الشفاه لبعض الالتهابات بسبب الحساسية للشمس.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

كيف كانت تجارب توريد الشفايف بالليزر؟

تختلف تجارب توريد الشفايف بالليزر من شخص لآخر، وفيما يلي بعض التجارب الحقيقية لهذه العملية:

  1. تقول سما.أ كنت أعاني من شفاه داكنة اللون بطبيعتها، الأمر الذي كان يعرضها للإحراج عند الظهور بدون طلاء شفايف، وقد قرأت كثيراً عن عمليات توريد الشفايف، وجربت بالفعل بعض الطرق الطبيعية، لكن مفعولها لم يدوم طويلاً، وقد نصحتها إحدى صديقاتها بالليزر لتوريد الشفايف، وتقول أنها كانت تجربة مزهلة فقد اختفى اللون الداكن تماماً، إضافةً إلى أن شفاهها أصبحت أكثر امتلاءاً.
  2. أما إيما من المملكة المتحدة فتحكي عن تجربتها مع توريد الشفايف بالليزر وتقول أنها كانت تجربة جيدة، فعلى الرغم من طبيعة بشرتها الفاتحة تعرضت شفتاها للاسمرار نتيجة التدخين واستخدام الكثير من المنبهات، وبعد العملية اختفت الخطوط الدكنة في شفتيها واختفت التصبغات بشكل تام، وعادت شفتيها وردية كطبيعتها.

تاريخ عمليات توريد الشفايف بالليزر

منذ بدء تطور أشعة الليزر واستخدامها في عمليات التجميل أحدثت ثورة في هذا المجال. فقد اكتشف الليزر في 7 يوليو عام 1960 على يد العالم تيودور ميمان. وفي ستينيات القرن الماضي بدأت استخدامات الليزر تتطور إلا أنه لم يدخل عالم جراحات وعمليات التجميل إلا في ثمانينيات القرن التاسع عشر وما تزال خصائص الليزر تتطور حتى الآن. لم يبدأ دخول الليزر في مجال علاج التصبغ وإزالة الصبغيات الزائدة من الجلد إلا منذ فترة قريبة للغاية لا تتجاوز السبع سنوات.

يتراوح الطول الموجي لأشعة الليزر المستخدمة في إزالة الصبغيات الزائدة من الجلد من حوالي 250 نانو متر وحتى 1200 نانو متر, حيث يتم اختيار الطول الموجي المناسب لكل مريض وفقاً للون بشرته الأصلي ولدرجة التفتيح المطلوبة حسب خبرة الطبيب.

وعلى كل حال لا يزال هذا المجال حديثاً نسبياً وما زال قيد التطوير في كل استخداماته التجميلية, ويوم بعد يوم تزداد درجة الأمان فيه ويزداد الأطباء المختصين مهارة في استخدامه. كما يترافق ذلك مع ظهور وتطور الأجهزة الحديثة التي تسهل من عمليات العلاج التجميلية باستخدام الليزر.

توريد الشفايف

كيفية اختيار الطبيب المناسب للقيام بعملية توريد الشفايف بالليزر

كما سبق وأوضحنا فإن معظم مخاطر عمليات توريد الشفاه تكمن في اختيار طبيب غير كفء. فاستخدام جهاز الليزر دقيق للغاية وشدته كبيرة للغاية وحساسية الشفتين عالية جداً مما يتطلب مهارة عالية من الطبيب المعالج و لا يترك مجالاً لأي خطأ, لأن أي خطأ ولو كان طفيفاً ستظهر أثاره على الشفتين ولن تكون النتيجة حينها مرضية للمريض.

عند الإستقرار واختيار الطبيب المناسب يجب أن تتأكد تماماً من نتائجه السابقة ومن خبراته وتدريبه. لا يجب أن تشعر بالحرج من طلب التحدث مع بعض المرضى السابقين لتتعرف على مدى رضائهم عن نتائج الطبيب.كما لا تستلم للدعاية الترويجية التي غالباً ما تخفي العمليات الفاشلة ولا تصرح بغير النجاحات المبهرة.

ما هي الأسئلة التي يجب أن تطرحها على طبيبك قبل الخضوع لعملية توريد الشفايف بالليزر ؟

  1. ما هي النتائج المتوقعة بعد العملية؟
  2. إلى متى ستدوم نتائج عملية توريد الشفاه؟
  3. هل عملية توريد الشفاه بالليزر هي الأنسب في حالتي؟
  4. كم جلسة سأحتاجها حتى أحقق النتائج المرغوبة؟
  5. هل النتائج التي أبتغي الحصول عليها واقعية وممكنة؟
  6. ما هو الجهاز المستخدم في عملية توريد الشفاه؟
  7. أين وكيف ستجري عملية توريد الشفاه؟
  8. هل سأشعر بالألم أثناء العملية؟
  9. ما هي المخاطر والمضاعفات المحتملة خلال عملية توريد الشفاه بالليزر؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

هل يمكن توريد الشفايف بالليزر للمدخنين ؟

لا يقتصر استخدام الليزر في توريد الشفاه للسيدات فقط، لكن يمكن توريد الشفايف بالليزر للمدخنين من الرجال والنساء على حد سواء أيضاً، ويعمل الليزر على توريد شفايف المدخنين من خلال إزالة التصبغات الطولية التي يسببها استخدام السجائر، فضلاً عن تحفيزه إنتاج الكولاجين الذي يجدد الخلايا، وتعمل نبضات الليزر أيضاً على زيادة الدورة الدموية في الشفايف مما يساعد في التخلص من السموم بها.

 

اقرأ أيضاً

توريد اللثة

سكراب الشفايف

حقن البلازما للشفايف

تقشير الشفايف