بوتكس الشفايف

في ظل عالم مليء بالتطورات في شتى مجالات الحياة يسعى الكثيرون للبحث في تفاصيل الجمال الدقيقة جدا وكيف يمكن إخفاء التجاعيد وإخفاء العيوب وتصحيحها. نتيجة لأبحاث طويلة ومعقدة شهد العالم قفزة كبيرة جداً في عالم التجميل سواء من ناحية المستحضرات المستخدمة في التجميل أوعمليات التجميل والتي تشمل العمليات الجراحية والليزر والحقن.

دخل البوتوكس مؤخراً عالم التجميل بقوة حيث أصبحت عملية حقن البوتكس من العمليات الشهيرة جداً في مجال التجميل، وسنتحدث في هذا المقال تفصيلاً عن بوتوكس الشفايف، فوائده وأضراره، مضاعفاته وتفاصيل أخرى تهم من يبحث في هذا المجال.

بوتوكس شفايف

 

ما هو البوتوكس؟

يدخل البوتوكس ضمن العقاقير الطبية المستخلصة من نوع من أنواع البكتيريا يسمى علمياً “Botulinum toxin type A”، وبرغم أنه ضمن السموم التي قد تسبب أعراضاً حادة إلا أن هذا النوع له العديد من الاستخدامات الطبية والعلاجية والتجميلية.

يستخدم حقن البوتكس في مجال الطب منذ ما يقارب العشرين عاماً في حالات التشنج الحادة في الرقبة وتشنجات الذراع والأرجل، كذلك لعلاج الاضطرابات التي تصيب عضلات العين وفي حالات التعرق الزائد وسلس البول، حيث يتم حقنه في الأعصاب التي تتحكم بهذه العضلات.

 

استخدامات البوتكس التجميلية

اتسعت دائرة استخدام البوتكس في مجال التجميل حيث يتم استخدامه الآن لعلاج التجاعيد العميقة في الجبهة وحول العين وفي مناطق الوجه المختلفة، حيث يمكن حقنه في أي جزء من الوجه. وقد سطع نجمه في مجال نفخ الشفايف بالبوتكس لإعطائها مظهراً ممتلئاً وجذاباً على الرغم من أن منظمة الغذاء والدواء العالمية لم تعطي ترخيص لاستخدام البوتكس في الجزء السفلي من الوجه.

كذلك يمكن استخدامه كبديل للفيلر لإزالة التجاعيد أو استخدامهما معاً حيث إن كلاً منهما يقوي تأثير الآخر.

ما هو بوتوكس شفايف

 

بوتوكس الشفايف

تعتبر الشفاه أحد أهم مقومات الجمال لوجه المرأة لذا سعى الباحثون في مجال التجميل إلى تحسين مظهرها وإصلاح عيوبها، ولأننا في عصر المتغيرات أصبحت الشفاه الممتلئة هي الأكثر جاذبيةً وجمالاً.

ظهرت مؤخراً عدة طرق لتكبير الشفاه وجعلها أكثر امتلاءً أحد هذه الطرق وأكثرها انتشاراً عملية نفخ الشفايف بالبوتكس.

يتم حقن بوتكس الشفايف باستخدام سرنجة ذات إبرة ناعمة جداً تحقن في عضلات الشفاه، حيث يحقن في المكان الواحد مرات عديدة لتعطي نتيجة ظاهرة ومميزة.

وعلى الرغم من أن فكرة الحقن في الشفاه تبدو مخيفة ومؤلمة إلا أن عملية حقن البوتكس سهلة وغير مؤلمة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الاستعداد لعمل بوتوكس شفايف

لابد بدايةً من الأخذ في الاعتبار أن البوتكس أحد أنواع السموم المستخلصة من نوع خاص من البكتيريا، لذا عدم الحرص قبل الحقن قد يؤدي لمضاعفات سيئة.

شيء آخر يجدر التنبيه إليه أن استخدام حقن بوتكس الشفايف لم يتم اعتماده من منظمة الدواء والغذاء لكنه انتشر جداً ويقوم كثير من أطباء الجلدية وجراحي التجميل بإجراء هذه العملية، لذا إذا فكرتي في عمل بوتكس شفايف فعليك الحرص الشديد عند اختيار طبيب لتختار طبيباً ماهراً وكذلك الاستفسار أثناء الاستشارة عن كل ما يخص العملية.

بوتوكس الشفايف

 

اختيار الطبيب المناسب

إذا فكرتي يوماً في عمل بوتوكس شفايف فاحرصي على اختيار طبيب جلدية أو جراح تجميل متخصص في مجال حقن البوتكس. لا تكتفي بشهرة الطبيب بل عليك أن تسألي أيضاً المرضى الذين أجروا ذات العملية على يد هذا الطبيب ما هي النتائج والمضاعفات ومدى اهتمام الطبيب وحرصه على مرضاه.

وأخيراً لا تعتمدي على الدعاية الإعلانية والتكلفة المالية فغالباً ما تكون الدعاية الإعلانية مبالغات كاذبة.

زيارة الاستشارة ذات أهمية بالغة في مثل هذه العملية لذا يجب إخبار الطبيب بكل ما يجول بخاطرك، مخاوفك وما تأملين الحصول عليه من بوتوكس الشفايف، وإليك بعض النقاط التي يجب أن تخبري بها الطبيب في زيارة الاستشارة:

  • هل قمت بحقن بوتكس قبل ذلك سواء للعلاج أو للتجميل وهل حدثت لك مضاعفات نتيجة حقنه؟
  • هل أجريت أي جراحة قبل ذلك وما المضاعفات التي تعرضت لها؟
  • ما هي الأدوية التي تتناولينها؟
  • هل تعانين من أي مرض كالسكري أو الضغط أو القلب أو أمراض الكبد؟
  • هل تتناولين المشروبات الكحولية؟
  • هل أنت من المدخنات؟

بعد إخبار الطبيب بتاريخك المرضي كامل ويقوم الطبيب بعمل فحص عام شامل وعمل التحاليل الطبية كاملة، عليك التوقف عن تناول الأسبرين والأدوية التي تساعد على سيولة الدم قبل العملية بأسبوع وكذلك التوقف عن التدخين إن كنت من المدخنات والتوقف عن شرب الكحوليات.

 

خطوات حقن بوتوكس الشفايف

تتم عملية حقن البوتكس في الشفاه في العيادة الخارجية دون الحاجة إلى مخدر أو منوم، ويتواجد البوتكس في شكل أمبولات يحتوي الأمبول على 50 أو 100 وحدة يتم تذويبها في ماء معقم، يختلف تركيزه على حسب المكان الذي سيتم الحقن فيه.

يقوم الطبيب بتنظيف وتطهير مكان الحقن ووضع مخدر موضعي ثم يقوم بحقن البوتكس في الشفاه باستخدام سرنجة مناسبة في أماكن مختلفة، وقد يتكرر الحقن في نفس المكان عدد من المرات.

تختلف الجرعة التي يتم حقنها باختلاف المكان المراد حقنه، ويقدرها الطبيب تبعاً لما يرى ولكن عليه الحذر من الوصول للجرعة السامة. ربما تحتاجين لعدد من الجلسات ولكن في الغالب هي جلسة واحدة تتكرر في الفترة من 3-6 أشهر.

تستغرق العملية 15 دقيقة ويمكنك متابعة الخطوات في الفيديو التالي:

لن تحتاجي للمكوث  في المستشفى حيث يمكنك مزاولة العمل بعد الخروج من عند الطبيب مباشرة، مع تجنب الاستلقاء أو النظر لأسفل خلال 3-4 ساعات بعد العملية وتجنب تدليك ولمس مكان الحقن أو حكه، لكن يمكنك تناول مسكنات لتخفيف الألم.

تظهر النتائج بعد يومين إلى أسبوع من وقت انتهاء الحقن، وهي نتائج وقتية حيث تختفي النتيجة وينتهي مفعول البوتوكس بعد أربعة أشهر تقريباً لذا تكونين بحاجة لإعادة الحقن مرة أخرى كل 4 أشهر.

 

مميزات بوتكس الشفايف

  • يقضي بوتوكس الشفايف على التجاعيد الموجودة حول الشفاه ويعطي البشرة حول الشفاه منظراً أكثر شباباً وجاذبية.
  • يقوم البوتكس بنفخ الشفايف وإعطائها مظهراً ممتلئاً جذاباً.
  • حقن البوتكس من العمليات السريعة والسهلة لا تحتاج لمرافق لك ويمكنك العودة للعمل مباشرةً بعدها.

يرى بعض الأطباء وجراحي التجميل أن البوتكس لا يستخدم لنفخ الشفايف وأن استخدامه يكون لإزالة التجاعيد

كالفيلر وغيره، ولكن كثير من الأطباء استخدموه بغرض إعطاء الشفايف مظهراً ممتلئاً وأعطى نتائج جيدة. وعلى ذلك فإن استخدام الهيالورونيك أسيد في نفخ الشفايف أكثر شيوعاً من البوتكس.

 

مضاعفات حقن بوتوكس الشفايف

كأي علاج كما أن له مميزات له أضرار ومضاعفات تختلف من مريض لآخر وقد تكون خطيرة أو بسيطة في أحيان أخرى، وفي حالة حقن بوتوكس الشفاه قد تحدث المضاعفات نتيجة ما يلي:

  • حقن جرعة زائدة أو تكرار الحقن قبل مرور ثلاثة أشهر على سابقه.
  • قد تكون المريضة تعاني من حساسية ضد البوتكس أو ضد أحد مكوناته حيث يتم إضافة الألبيومين إليه والذي قد يسبب حساسية لبعض الأشخاص إن وجد منفرداً.
  • تدهور جهاز المناعة أو أمراض الكبد والسكري والقلب.
  • تناول بعض الأدوية قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات سواء نتيجة التفاعل مع البوتوكس أو لزيادة سيولة الدم.
  • تناول الكحوليات والتدخين يزيد من نسبة حدوث التسمم.
  • تزداد نسبة حدوث المضاعفات في حالة الحمل أو الرضاعة حيث أنها تفرز بحليب الأم فتؤدي لتسمم الطفل.
  • صغر السن فلا يفضل عمل حقن بوتكس دون سن الثامنة عشرة حيث يزداد احتمال حدوث المضاعفات.
  • حقن البوتكس في مكان ملتهب يؤدي لحدوث مضاعفات وزيادة الالتهاب وإعطاء نتيجة عكسية.

 

المضاعفات البسيطة

  • قد تعانين بعد حقن البوتكس من بعض العصبية والتوتر.
  • شعور بالغثيان والدوخة وأعراض تشبه أعراض البرد.
  • شعور بجفاف الفم والحلق.
  • ألم في الوجه وجفاف وحرقة في العينين.
  • تشوش في الرؤية وعدم القدرة على تركيز النظر.
  • ألم في الرقبة.
  • التهاب واحمرار وتورم في مكان الحقن.
  • ضعف أو تشنج في العضلات التي تم حقنها.

 

المضاعفات الخطيرة

  • أعراض حساسية شديدة تشمل (طفح جلدي – حكة – صعوبة في التنفس – ضيق بالصدر – تورم شديد في الفم والوجه).
  • تغير واضح في الصوت.
  • نزيف وتنميل في منطقة الحقن.
  • صعوبة في البلع وألم مع التنفس.
  • ألم في الفك والذراع.
  • سقوط وانتفاخ الجفن العلوي.
  • اضطراب في ضربات القلب.
  • استمرار ضعف العضلات أو تخشبها.

كل ما سبق هي أعراض خطيرة لابد من استشارة الطبيب فوراً أو الذهاب لأقرب نقطة طواريء.

ما هي أضرار ومخاطر عمليات التجميل وكيف تتجنبها؟

نفخ الشفايف بالبوتكس

 

تجنب المضاعفات الناتجة عن حقن بوتكس الشفايف

يمكن تجنب أغلب هذه المضاعفات بالاستعداد التام قبل حقن بوتكس الشفايف وعمل التحاليل الطبية اللازمة، وإخبار الطبيب عما إذا كانت لديك حساسية ضد البوتكس وعن تاريخك الطبي كاملاً والأدوية التي تتناولها وخاصة الأدوية التالية:

  • المضادات الحيوية التابعة لمجموعة “aminoglycoside” مثل جنتاميسين.
  • الأدوية المستخدمة في علاج التشنجات وتصلب العضلات وأدوية الأعصاب والنفسية.
  • مضادات التجلط والالتهابات كالوارفرين والأسبرين.
  • مضادات الحساسية.

 

تكلفة بوتكس الشفايف

تختلف أسعار بوتكس الشفايف حسب المنطقة والمركز الطبي ولكنها على وجه العموم تدخل في دائرة العمليات التجميلية المرتفعة السعر، فقد يتراوح سعر نفخ الشفايف بالبوتكس في انجلترا من 700 وحتى 900 دولار

وفي كندا بلغ متوسط التكلفة 1580 دولار بينما في فرنسا بلغ المتوسط 800 دولار وانحدر المتوسط في إيطاليا ليصل إلى 450 دولار وازداد انخفاضاً في رومانيا حيث يبلغ 395 دولار.

بينما في حقن بوتكس الشفايف لإزالة التجاعيد فقط حول الفم فيلاحظ انخفاض السعر لعدم الحاجة لجرعة عالية أو لتكرار الحقن في نفس المكان في ذات الجلسة أو دمجه مع مكون آخر، ولذا يلاحظ انخفاض متوسط تكلفته في كندا ليصل 100 دولار، و400 دولار في انجلترا، بينما سجل في إيطاليا 290، وفي البرازيل 211 دولار.

مع ذلك ننوه أن هذه الأسعار تقريبية تختلف من مكان لآخر في ذات الدولة وتختلف حسب الحالة والجرعة المستخدمة، وباختلاف الزمن ففي بداية العام تختلف الأسعار عن نهايته وهكذا.

قبل وبعد حقن الشفايف بالبوتكس

أشهر أماكن حقن بوتوكس الشفايف

انتشرت عمليات حقن البوتوكس في الشفايف على الرغم من عدم اعتمادها من منظمة الغذاء والدواء، ولم تسجل حالات فشل في ذلك بل أعطت نتائج مذهلة سواء في نفخ الشفايف أو شد التجاعيد حولها. إليك بعض أسماء مراكز اشتهرت بحقن بوتكس الشفايف والوجه:

تايلاند

دخلت تايلاند ضمن أفضل عشرة دول في مجال عمليات التجميل مؤخراً ومن أفضل مراكز حقن البوتوكس فيها مركز نياهي للفيلر والبوتكس.

إيطاليا

حققت المركز الأول عالمياً في مجال عمليات حقن البوتكس والفلير فقد انتشرت فيها هذه العمليات خلال الفترة الأخيرة، ومن أشهر الأطباء في هذا المجال وهم كثيرون جداً في إيطاليا ويصعب حصرهم:

  • د.فرانسيسكو إليا
  • د.ستيفانو فينيروسو
الصين

تقدمت الصين في مجال عمليات التجميل جداً وخاصة عمليات الحقن وتتميز بانخفاض سعرها ومهارة ودقة الأطباء بها.

تركيا

كعادة تركيا رائدة في مجال الطب علاجي أو تجميلي ويعتبر مركز هير ترانس سيرف الواقع في اسطنبول من أشهر المراكز التي تقوم بعمليات بوتوكس الشفايف.

 

أسئلة شائعة

ما هي بدائل بوتكس الشفايف؟

إذا لم يكن باستطاعتك تحمل تكلفة بوتكس الشفايف وتودين الحصول على شفايف ممتلئة أو إزالة التجاعيد حول فمك فهناك العديد من المستحضرات التي تحتوي على مركب من الكولاجين وحمض الهيالورونيك تقومين بوضعها على الشفايف ليلاً ويعطي نتيجة لا بأس بها في الصباح، إلا أنها قد تسبب حساسية لذا عليك استشارة الطبيب قبل استخدامها.

ما الفرق بين البوتوكس والفيلر وأيهما أفضل؟

البوتوكس: يفضل استخدامه في الجزء العلوي من الوجه ولإزالة التجاعيد البسيطة.

الفيلر: يستخدم في الجزء الأسفل من الوجه لإزالة الخطوط العميقة.

ولكن عندما استخدم الأطباء كلاهما معاً في الشفاه حصلوا على نتائج تجميلية رائعة.

هل للبوتكس علاقة بسرطان الجلد؟

لم يثبت أن لحقن البوتكس أي علاقة بسرطان الجلد.

حقنت بوتوكس شفايف لكن هل يؤدي عدم تكرار الحقن بعد زوال مفعوله لزيادة التجاعيد حول الفم؟

بعد زوال مفعول البوتكس تعودين لوضعك السابق دون أي تدهور زائد.

 

اقرأ أيضًا:

حقن البلازما للشفايف