تبييض الوجه والجسم

تبييض الوجه والجسم

تبقى البشرة البيضاء النقية والتي تخلو من كافة العيوب هي الحلم الأول لدى جميع النساء، لكن قد يكون تحقيق هذا الأمر صعب خاصةً مع التعرض اليومي لعوامل التلوث، الأشعة فوق البنفسجية الضارة، الإجهاد ونقص التغذية الصحية. تتسبب تلك العوامل في تلف بشرة الوجه والجسم لينتهي الأمر مع لون غير موحد للبشرة. وعلى الرغم من لجوء العديد من النساء إلى جراحات التجميل كحل سريع لاستعادة نضارة وجاذبية البشرة، إلا أن الوسائل الطبيعية واتباع خطوات العناية اليومية تظل هي الحل الأكيد والآمن للحفاظ على جمالك وتبييض الوجه والجسم.

جمال البشرة الخارجي ما هو إلا انعكاس لصحة الجسم الداخلية، إذا كنتِ ترغبين في الحفاظ على بشرة بيضاء أكثر نقاءً، عليكِ بالاهتمام بصحة الجسم واتباع العادات الصحية.

 

أسباب اسمرار بشرة الوجه والجسم

من أهم الأسباب وراء اسمرار بشرة الوجه والجسم:

  • نقص التغذية الصحية.
  • عدم شرب الماء بكميات كافية.
  • عدم تقشير البشرة بانتظام.
  • التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • التدخين.
  • عدم الحصول على قدر كافي من النوم.
  • إهمال العناية بالبشرة.

طرق تبييض الوجه والجسم

أفضل الطرق والوسائل الطبيعية لتبييض الوجه والجسم

على الرغم من توافر العديد من مستحضرات التجميل وكريمات البشرة التي تهدف لتبييض الوجه والجسم، إلا أن المكونات الطبيعية لا تزال في المكانة الأولى. تتجه أغلب النساء من جميع أنحاء العالم للبحث عن أفضل الوسائل الطبيعية والمكونات الآمنة من الزيوت والأعشاب. وعلى مدار قرون عديدة، اعتمدت النساء على تلك المكونات للحفاظ على جمالهن ونضارة بشرتهن الطبيعية.

تنظيف وتقشير البشرة باستخدام الوصفات الطبيعية هي الوسيلة الأولى لتبييض الوجه، فيضمن لكِ ذلك التخلص من آثار الأتربة، الجراثيم والشوائب المتراكمة على سطح البشرة وداخل المسام. ومع تراكم طبقات الجلد الميت تصبح البشرة شاحبة. بمجرد تنظيف البشرة وترطيبها، تصبح عملية تبييض الوجه والجسم أمر بسيط.

أفضل وصفات تبيض الوجه والجسم من الطبيعة

وصفة البابايا والعسل لتبييض الوجه والرقبة

تحتوي فاكهة البابايا على إنزيمات مقشرة تساعد على تبييض الوجه والرقبة بفعّالية شديدة دون أية آثار جانبية. كما تحتوي كذلك على أحماض الألفا هيدروكسي أو أحماض الفواكه، والتي تعمل على التخلص من الجلد الميت وإزالة الشوائب لتساعد على تجديد خلايا البشرة وتنشيط الدورة الدموية. وتحتوي تلك الوصفة كذلك على العسل، وهو مرطب طبيعي، ومضاد للبكتيريا، مما يساعد على الوقاية من مشكلات البشرة المختلفة وأهمها البثور وحب الشباب.

تُخلط ½ كوب من قطع البابايا جيداً باستخدام الشوكة للحصول على خليط متجانس، ثم تضاف ملعقة صغيرة من العسل الأبيض للخليط. يوزع الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة قبل أن يشطف جيداً بالماء الفاتر. تكرر تلك الوصفة مرتين أسبوعياً، ويفضل تطبيقها قبل الذهاب للنوم. وهي مناسبة تماماً للبشرة الدهنية والمختلطة.

Vera Clinic

البابايا والعسل لتبييض الوجه والجسم

 

وصفة قشور البرتقال والزبادي لتبييض الوجه

البرتقال من الفواكه الحمضية المتوافرة، وهو غني بنسبة هائلة من فيتامين C، والذي يعرف بفوائده المتعددة للعناية بالبشرة وتبييضها. كما يحوي الزبادي أو الروب على حمض اللاكتيك، والذي يساعد أيضاً على تفتيح البقع الداكنة وتبييض الوجه.

توضع قشور البرتقال في الشمس لمدة يومين أو ثلاث أيام حتى تجف تماماً، ثم تطحن جيداً للحصول على مسحوق ناعم. تخلط ملعقة كبيرة من مسحوق قشور البرتقال مع ملعقة صغيرة من الزبادي أو الروب للحصول على خليط متجانس. يوزع الخليط على بشرة الوجه بعد تنظيفها جيداً ويترك لمدة 15 دقيقة. تطبق تلك الوصفة مرتين أسبوعياً، وهي مناسبة لجميع أنواع البشرة.

الزبادي وقشور البرتقال لتبييض الجسم

 

وصفة الحليب وزيت الورد لتبييض الجسم

يُعرف زيت الورد العطري برائحته الجذابة، كما يساعد كذلك على تنعيم البشرة. إلى جانب ذلك، يتميز بخواص فعّالة لتبييض الوجه والجسم، ويساعد على التخلص من آثار الندبات والتجاعيد.

تضاف 10 قطرات من زيت الورد العطري إلى كوب من الحليب البارد. باستخدام قطعة من القطن، يوزع الخليط على الأماكن الداكنة من الجسم وتترك لبضع دقائق قبل أن تشطف جيداً بالماء الفاتر. كرري ذلك بشكل يومي لبضع أيام متتالية وستحصلين على نتائج أكيدة وبشرة أفتح. تناسب تلك الوصفة جميع أنواع البشرة

وصفة الحليب وزيوت الورد

 

وصفة صودا الخبز لتقشير وتبييض الجسم

تقشير الجلد باستخدام صودا الخبز يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميت ومكافحة البكتيريا المتراكمة على سطح البشرة لاستعادة النضارة الطبيعية وتوحيد لون الجلد. كما يمكن إضافة بضع قطرات من عصير الليمون للحصول على نتائج أفضل.

تُخلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع كمية مناسبة من الماء للحصول على خليط ذو قوام متجانس، كما يمكن إضافة بضع قطرات من عصير الليمون. يستخدم الخليط لفرك الأماكن الداكنة من البشرة ويترك لمدة 5 دقائق قبل أن يشطف بالماء البارد، ثم يستخدم الكريم المرطب.

 

التقشير الكيميائي لتبيض الوجه والجسم

التقشير الكيميائي من الوسائل الفعّالة لتحسين ملمس البشرة وتوحيد لونها، خاصةً للبشرة التالفة من التعرض لأشعة الشمس. هناك العديد من أنواع المقشرات الكيميائية المتوافرة في الأسواق، بعضها لطيف وبعضها قوي على البشرة، لكن مفهومها الأساسي هو أن تقوم بعض الأحماض بإذابة الطبقات الخارجية من الجلد لتسمح بتكوين طبقات جديدة. لكن مع ذلك، فإن للتقشير الكيميائي بعض الآثار الجانبية، لذلك يفضل استشارة الطبيب المختص قبل استخدامها.

أيضاً، لا بد من مراعاة السن قبل استخدام المقشرات الكيميائية. فلا ينصح باستخدامها قبل نهايات العشرين. ولا تناسب البشرة الحساسة إطلاقاً، فقد تتسبب في تهيج البشرة واحمرارها.

التقشير الكيميائي للبشرة

 

أهم العادات التي تساعدك على تبيض بشرة الوجه والجسم

1- تنقية الجسم من السموم

الديتوكس أو عملية تنقية الجسم والكبد من السموم المتراكمة من أهم الخطوات التي تساعدك على استعادة نضارة وصفاء البشرة. أفضل الطرق للديتوكس هو تحضير مشروب الليمون مع الماء الدافئ والعسل وتناوله بشكل منتظم في الصباح الباكر على معدة فارغة.

2- اتباع روتين منتظم للعناية بالبشرة

إلى جانب تنقية الجسم من السموم، تحتاج البشرة كذلك للتنظيف من الخارج والعناية المنتظمة. للحفاظ على نضارة ونقاء بشرتك، عليكِ باتباع روتين منتظم للعناية اليومية، ويشتمل ذلك على تنظيف البشرة، ترطيبها وتقشيرها. من الضروري جداً أن تقومي باختيار المنتجات المناسبة لنوع بشرتك، خاصةً في حالة البشرة الدهنية، حيث تساعد المستحضرات التجميلية على تنظيم الإفرازات الدهنية، والتي تتسبب في جذب الأتربة والشوائب وتراكمها داخل مسام البشرة.

تقشير البشرة من الخطوات الأساسية خلال روتين العناية بالبشرة، تحتاج بشرة الوجه للتقشير مرتين أسبوعياً للتخلص من الجلد الميت وتجديد خلايا البشرة.

تحتاجين أيضاً لاستخدام لوشن واقي من الشمس لحماية بشرتك من التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة، والتي تتسبب في اسمرار البشرة وظهور البقع الداكنة، كما أنها من أهم الأسباب وراء جفاف البشرة وظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة.

قبل الذهاب إلى النوم، تأكدي من تنظيف آثار المكياج وغسيل البشرة جيداً، حيث تحتوي مستحضرات المكياج على عناصر كيميائية تتسبب في اسمرار البشرة وشحوبها. حيث تتراكم بقايا المكياج داخل مسام البشرة لتؤدي إلى انسدادها وبالتالي تظهر الرؤوس السوداء والبثور المزعجة، ومع مرور الوقت تظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة.

3- التغذية الصحية

للحفاظ على صحة وحيوية البشرة عليكِ بالاهتمام بالتغذية الصحية. تجنبي تناول الأطعمة الدهنية والوجبات السريعة. تناول الفواكه والخضروات الصحية من الأمور الأساسية لإمداد البشرة بالفيتامينات والمعادن اللازمة. واحرصي أيضاً على شرب كميات وفيرة من الماء للحفاظ على الترطيب الداخلي والوقاية من الجفاف.

التغذية الصحية للحفاظ على البشرة

 

4- ممارسة التمرينات الرياضية

الرياضة من أهم العادات اليومية التي لا بد من ممارستها لتنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم تجاه خلايا البشرة. كما تساعد كذلك على التخلص من السموم المتراكمة والأملاح الزائد للحفاظ على بشرة نقية أكثر نضارة.

5- الحصول على قدر كافي من النوم

النوم لفترات كافية خلال الليل يساعد على الحفاظ على بشرة صحية نضرة خالية من الشوائب والعيوب. وتذكري دائماً أن الجمال لا يأتي فقط من الاهتمام الخارجي بالبشرة، ولكن عليكِ الحفاظ على صحة الجسم الداخلية.

 

اقرأ أيضاً:

عمليات تجميل بدون جراحة

حقن الكولاجين للوجه

فيلر الوجه

فيلر الشفايف

فيلر الخدود

تبييض المناطق الحساسة

Change Me Clinic