أفضل روتين عناية بالبشرة مهما كان نوعها

أفضل روتين عناية بالبشرة مهما كان نوعها

تحتاج بشرتنا منا الكثير من العناية لتبقى ناعمة ونظيفة ونضرة كما نتمنى، فلا يعتبر استخدام غسول طبي أو تطبيق مرطب موثوق به أمر كافي لنقول بأننا نطبق روتين العناية بالبشرة كما ينبغي وإنما الأمر يحتاج لخطوات أكثر من ذلك.

نستعرض معكم فيما يلي روتين عناية بالبشرة كامل سواء كان روتين العناية بالبشرة صباحاً أو روتين العناية بالبشرة قبل النوم.

 

أولاً: روتين عناية بالبشرة صباحاً

هناك 7 خطوات يجب عليك اتباعها ضمن روتين العناية ببشرتك لضمان الحصول على البشرة التي تحلمين بها وتحقيق عناية يومية للبشرة وهي:

1-  استخدام منظّف أو غسول الوجه المناسب 

لابد من استخدام غسول الوجه عند استيقاظكِ من النوم وعدم الاعتماد على صابون الحمام العادي كما يفعل الكثيرون، على شرط أن يكون مناسباً لنوع بشرتكِ، فإذا كنتِ صاحبة بشرة دهنية، يُفضل أن تختاري غسول وجه مصنوع من الطين أو الفحم، لأنهما يعملان على تنظيف البشرة الدهنية من الأعماق، كما أنهما يساعدان في امتصاص الزيوت الزائدة وينقّيان مسام الوجه.

أما إذا كنتِ صاحبة بشرة حساسة، فيفضل أن تستخدمي غسول الوجه من المياه أو ما يُعرف بمياه ميسيلار الخالية من المواد الحافظة، والتي تنظّف الوجه وتضمن كذلك التخلص من السموم دون أن تحدث أي ضرر ببشرتكِ الحساسة.

أما إن كنتِ صاحبة بشرة عادية فستكون الخيارات أمامك أوسع وأأمن بكثير، فلن تضطرّي إلى البحث عن مكوّن محدّد، فيمكنك استخدام غسول غني يوفر رغوة كثيرة أو غسول عادي بلا مشكلة.

على عكس أصحاب البشرة الجافة، الذين يفضل أن يعتمدوا على غسول الوجه بقوام كريمي ليكون غنيّاً بالحليب والذي يعمل على إزالة الأوساخ من البشرة وكذلك حمايتها من الجفاف محافظاً على نسبة الرطوبة في الجلد وضمان بقاء زيوت بشرتكِ الطبيعية وترطيبها في الوقت نفسه.

استخدام منظّف أو غسول الوجه المناسب 

 

2- استخدام التونر 

يفضل تطبيق التونر بعد غسل الوجه لأنه سيضمن لك التخلص من أي زيوت إضافية لازالت متبقية كما سيساهم في غلق مسام وجهك قبل الخروج للأتربة والعوادم، وبالطبع يعد استخدام التونر خطوة أساسية ضمن روتين العناية بالبشرة صباحاً لأصحاب البشرة الدهنية على وجه الخصوص.

3- استخدام المستحضرات المعالجة لأي مشاكل

هذه الخطوة ضمن روتين عنايه يوميه للبشره ليست موحدة على الجميع وإنما مقتصرة على من يعانون من أي مشكلة بالبشرة وأشهرها مشكلة حب الشباب أو البثور، فإن كنتِ تطبقين أي كريم أو دواء لعلاج هذه المشكلة فالوقت الأفضل لتطبيقه هو بعد استخدام الغسول وتطبيق تونر الوجه.

استخدام التونر روتين العناية بالبشرة

 

4- تطبيق سيروم الوجه

كثير من السيدات يهملن استخدام سيروم الوجه بشكل دائم ويكتفون بتطبيقه في الأجازات أو قبل المناسبات الهامة رغم كونه مهمً للغاية لمحاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة والمساهمة في تبييص الوجه كذلك ولكن من الضروري اختيار السيروم المناسب لنوع بشرتك.

إذا كنتِ صاحبة بشرة دهنية، يجب أن تستخدمي سيروم بتركيبة مطفيّة غير غني بالمكونات الدهنية ويفضل أن يحتوي على حمض الجليكوليك الذي يحدّ من الإفرازات يمنحكِ بشرة متألقة، أما إذا كانتِ بشرتك من النوع الحساس، فاختاري السيروم الذي لا يحتوي على العطور الإصطناعيّة أو المواد الكيميائيّة أو السلفات.

أما إن كنتِ صاحبة بشرة مختلطة، فيفضل أن تستخدمي سيروم خالي من الزيوت وذو تركيبة تحتوي على المياه بشكل أساسي، أما إن كنت صاحبة بشرة جافة أو عادية فيمكنك استخدام سيروم الوجه الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك الذي يرطّب الجلد من العمق ويحفظ ليونته.

تطبيق سيروم الوجه روتين العناية بالبشرة

 

5- تطبيق الكريم المرطب 

لا يخلو أي  روتين عناية بالبشرة كامل من استخدام المرطب، وهناك العديد من منتجات مرطب فعالة للبشرة ولكن يجب أن تختاري الأنسب لنوع بشرتك كذلك لحماية الجلد من الجفاف والحفاظ على نعومته ونضارته.

فإن كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية يجب عدم استعمال منتج دهني لأنه قد يتسبب في سد المسام وظهور الحبوب، ولكن يفضل أن يكون المرطب ذو أساس مائي أو جيل لأنه بذلك سيكون سهل الامتصاص ولا يسد المسام.

أما أصحاب البشرة العادية أو الجافة فيمكنهم الاعتماد على منتج كريمي غني بالألوفيرا أو الزيوت الطبيعية بأنوعها لضمان منح البشرة الترطيب الذي تحتاجه بشكل فعال.

تطبيق الكريم المرطب 

 

6- استخدام كريم العيون 

تأتي من ضمن خطوات عنايه يوميه للبشره تطبيق كريم عيون بالمنطقة المحيطة بالعينين والتي تكون حسّاسة وتتطلّب عناية خاصّة بعيداً عن المرطب العادي، ويفضل أن تبحثي عن أفضل منتجات كريم العيون الغنية بمكوّنات فعّالة تقضي على تجاعيد تحت العين وتحفّز مرونة الجلد بهذه المنطقة، ويفضل أن تعتمدِ على كريم عيون يحتوي على الريتينول أو حمض الهيالورونيك لأنهما يعملان على محاربة آثار الشيخوخة.

 

7- تطبيق واقي شمس قبل الخروج

إن كنتِ غير مضطرة للخروج صباحاً أو ظهراً يمكنك الاستغناء عن هذه الخطوة، بينما النساء العاملات لابد من أن يتضمن يومهم  روتين عنايه بالبشره كامل ومن أهم خطواته تطبيق واقي الشمس للحماية من الأشعة ما فوق البنفسجيّة ومحاربة ظهور البقع الداكنة والتصبّغات ولابد من مراجعة رقم عامل الحماية (SPF) المدونة على العبوة للتأكد من أنه يناسب درجة لون بشرتك، مع العلم بأن الخبراء يوصون دوماً باستعمال المنتجات التي لا تقل عن (SPF 30) خلال فصل الصيف.

تطبيق واقي شمس قبل الخروج

 

8- تطبيق برايمر الوجه

تعد تلك الخطوة الأخيرة ضمن روتين العناية بالبشرة صباحاً ، حيث يعمل برايمر الوجه على إخفاء المسامات الواسعة والخطوط الرفيعة مع أنه يثبّت المكياج طيلة اليوم وعليكِ اختيار نوع البرايمر المناسب لطبيعة بشرتك.

إن كنتِ صاحبة بشرة عاديّة أو جافة، فيمكنك أن تعتمدِ على البرايمر ذي التركيبة الكريميّة. أما إذا كنتِ صاحبة بشرة دهنيّة، فلابد من استخدام البرايمر الخالي من الزيوت.

ولصاحبات البشرة الحسّاسة، لابد من استخدام البرايمر الغني بمكوّنات طبيعية مثل الشاي الأخضر لضمان عدم تهيج الجلد بأي صورة ممكنة.

تطبيق برايمر الوجه

 

ثانياً: روتين عناية بالبشرة قبل النوم

تعد خطوات روتين العناية بالبشرة قبل النوم أقل من روتين الصباح بشكل ملحوظ ولكن يجب المواظبة عليها أيضاَ لضمان الحصول على بشرة صحية ومتألقة دائماًَ، وأهم تلك الخطوات:

1- إزالة المكياج

أولى خطوات روتين العناية بالبشرة قبل النوم هي إزالة المكياج وأي آثار لمستحضرات التجميل ويفضل أن يتم ذلك بأحد منتجات إزالة المكياج والتي تختلف هي الأخرى باختلاف نوع بشرتك، وبعد استخدامها يجب غسل البشرة بالماء وتركها رطبة لاستعمال غسول الوجه مرة أخرى.

إزالة المكياج

 

2- غسول البشرة

يجب تنظيف البشرة باستخدام نفس نوع غسول الوجه الذي تم استخدامه صباحاً وهذه الخطوة تعد رئيسية لضمان التخلص من بقايا المكياج وكذلك التخلص من آثار الأتربة والأوساخ وكافة الملوثات التي تعرضت لها البشرة خلال يومك الطويل.

3- استعمال التونر

يفضل تطبيق التونر بعد غسيل الوجه ليلاً للتأكد من غلق مسام الجلد بعد غسل الوجه والنوم ببشرة نقية وخالية تماماً من أي شوائب.

غسول البشرة

 

4- تطبيق المرطبات الليلية

يجب تطبيق كريمك المرطب مرة أخرى كخطوة أخيرة قبل الخلود إلى النوم لضمان الحصول على بشرة نضرة ومشرقة أكثر مرونة، وبالطبع يجب الاعتماد على نوع مرطب مناسب لنوع بشرتك كما سبق التوضيح.

ولا تنسِ تطبيق أي كريمات علاجية إن كنتِ تعانين من اي مشكلة مثل كريمات حب الشباب إن كانت هناك توصية من الطبيب بوضعها في المساء.

تطبيق المرطبات الليلية روتين العناية بالبشرة

 

روتين العناية بالبشرة أسبوعياً:

بخلاف حرصنا على عمل عنايه يوميه للبشره فهناك روتين أسبوعي للعناية بالوجه يجب اتباعه للحفاظ على نقاء ونضارة البشرة خاصةً صاحبات البشرة الدهنية اللاتي تعانين من العديد من المشاكل.

1- تقشير البشرة

تحتاج البشرة إلى تقشير دوري لضمان التخلص من الشوائب والجلد الميت وبالطبع الزيوت الزائدة عن البشرة والحفاظ على المسام نظيفة تماماً وخالية من أي شوائب، لكن يكتفي تطبيق مقشر الوجه مرة واحدة أسبوعياً من أجل عدم خسارة زيوت الجلد المرطبة والحفاظ على نسبة رطوبة الجلد بشكل معقول.

يعتبر المقشر خيار أساسي لأصحاب البشرة الدهنية وكذلك أصحاب البشرة المختلطة لأنهم يعانون من نسبة زيوت أعلى من أصحاب أنواع البشرة الأخرى.

يجب تطبيق مقشر الوجه بعد استعمال الغسول، مع تدليك الوجه بحركات دائرية لمدة خمس دقائق لضمان التخلص من أي شوائب بالبشرة ثم شطف الوجه بالماء الفاتر لضمان أفضل نتائج.

تقشير البشرة روتين العناية بالبشرة 

2- حمام البخار

يُفضل بعد الانتهاء من تقشير الوجه عمل حمام بخار لفتح مسام الوجه قبل الخطوة الأخيرة من الروتين الأسبوعي وهي تطبيق ماسكات الترطيب لضمان التخلص من الرؤوس السوداء حتى لو كانت عميقة إما باستخدام إبر منزلية خاصة بالبشرة أو عن طريق استخدام لاصقات البشرة المتوفرة في الصيدلية.

3- ماسكات الترطيب

يفضل بعد التقشير وبعد عمل حمام البخار تطبيق ماسك ترطيب من المكونات المنزلية الطبيعية من أجل تحقيق أفضل درجة من الترطيب والحفاظ على المياه بطبقات الجلد وبالتالي الحفاظ على مرونة وحيوية الجلد.

وتعد ماسكات الترطيب الأسبوعية ضرورية جداً لأصحاب البشرة الجافة لأنها تعوض البشرة عن نسبة المرطبات والزيوت التي تحتاجها.

ماسكات الترطيب

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

روتين بسيط وغير مكلف لتنظيف البشرة

أسهل روتين عناية بالبشرة الجافة 

طرق بسيطة لنفخ الشفايف طبيعياً

أسباب تهيج البشرة وأفضل الحلول

خلطات منزلية للهالات السوداء 

طرق علاج الاكزيما في الوجه

 كيفية تحفيز الكولاجين في الوجه 

روتين العناية بالبشرة قبل النوم

روتين يومي للحصول على بشرة نضرة