مشاكل البشرة الجافة وأهم الحلول

مشاكل البشرة الجافة وأهم الحلول

يعاني بعض الأشخاص من مشاكل البشرة الجافة خاصة في فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة والرطوبة في الجو، يصاحب الشكوى من البشرة الجافة بعض الحكة واحمرار الجلد والالتهابات. في هذا المقال نناقش أهم مشاكل البشرة الجافة والأسباب وأهم الحلول للعلاج.

 

أسباب جفاف البشرة:

تظهر مشاكل البشرة الجافة بشكل واضح في فصل الشتاء لانخفاض نسبة الرطوبة في الجو وتفقد البشرة ترطيبها بسهولة ومن ثم يظهر الجفاف، إلى جانب بعض الأسباب الأخرى كالعوامل الوراثية والتعرض لبعض مسببات الجفاف من مطهرات ومنظفات وغيرهم.

 

ومن أهم أعراض جفاف البشرة:

  • احمرار الجلد.
  • الحكة المستمرة والتي تزيد بالحرارة والدفء.
  • شد الجلد بشكل ملحوظ خاصة بعد الاستحمام بالماء الساخن مدة تزيد عن 10 دقائق.
  • تشقق الجلد.
  • تغير لون الجلد الجاف للون الرمادي.
  • في بعض حالات الجفاف الشديدة تحدث بعض الشقوق العميقة التي من الممكن أن تسبب بعض الجروح الدامية.

أعراض جفاف البشرة

 

تنقسم مشاكل البشرة الجافة طبقاً للأسباب ومنها:

1.التهاب الجلد التماسي- Contact dermatitis:

وهي حالة من حالات التهاب الجلد وتحدث كرد فعل تحسسي للبشرة نتيجة لمس البشرة لمنتجات تسبب الجفاف والحكة مثل بعض المنظفات ومنتجات التجميل والمعادن الموجودة في بعض الحلي والاكسسوارات مثل النحاس والنيكل. وهي من أشهر حالات مشاكل البشرة الجافة وأوسعها انتشاراً.

2.التهاب الجلد الدهني:

ويظهر التهاب الجلد الدهني في فروة الرأس ويسبب ظهور القشور والحكة، ومن الممكن أن يصيب الساقين والذراعين والفخذ والوجه والأذن وحول السرة أيضاً.

3.التهاب الجلد التأتبي- Atopic dermatitis:

ويشتهر أيضاً بأكزيما الجلد- Eczema وهي نوع من أنواع تحسس الجلد الشديد والذي ينتقل بالوراثة من الآباء للأبناء ويظهر في صورة جفاف وحكة وتشقق الجلد الشديد لفترات طويلة.

 ومن الممكن أن تزيد مسببات الحساسية والتوتر والضغط العصبي من مشاكل البشرة الجافة الخاصة بالأكزيما.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ومن أهم عوامل ظهور مشاكل البشرة الجافة:

الجو:

تظهر مشاكل البشرة الجافة في فصل الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة والرطوبة بسبب فقدان خلايا البشرة للماء الموجود بداخلها مما يتسبب في جفافها وظهور الحكة والالتهاب.

الطعام: 

تسبب بعض الأطعمة الإصابة بالحساسية والحكة والطفح الجلدي وجفاف الجلد خاصة للأطفال مثل الشيكولاتة والفراولة والمانجو وبعض مكسبات الطعم واللون وغيرهم.

المنظفات القوية:

تعمل المنظفات بالأساس على التخلص من الدهون سواء كانت منظفات للبشرة أو الملابس أو الأواني وتتسبب هذه المنظفات القوية في إزالة الدهون المرطبة على سطح البشرة مما يجعلها تفقد ترطيبها بسرعة مسببة الجفاف والحكة.

الماء الدافيء والحرارة:

تفقد البشرة ترطيبها بعد الاستحمام بالماء الساخن لفترة تزيد عن 10 دقائق أو بالتعرض للحرارة المباشرة من المدفأة أو الملابس المصنعة من الصوف مما يسبب الإحساس بالحكة وجفاف البشرة واحمرارها. 

أعراض جفاف البشرة

 

ولحل مشاكل البشرة الجافة يرجى اتباع ما يلي:

  1. استخدام القفازات المصنوعة من المطاط أو السيليكون أثناء التنظيف بالماء الساخن أو استخدام صابون الأواني أو المواد المطهرة القوية على البشرة مثل الكلور.
  2. الترطيب السريع والمستمر طوال اليوم للبشرة خاصة بعد التعرض للماء الساخن لفترات طويلة وطوال فصل الشتاء ويمكن استخدام الآتي:

1.الجل النفطي- Petroleum jelly:

وهو مشهور باسم الفازلين فهو مرطب قوي وآمن لجميع أنواع البشرة ويحتفظ بالترطيب داخل الخلايا لفترات طويلة ويمنع جفاف البشرة سريعاً.

يمكن استخدامه على الجسم بالكامل فهو آمن تماماً ولا يسبب أي مشاكل ولكن لاينصح باستخدامه على الوجه لتجنب ظهور الحبوب والبثور خاصة لأصحاب البشرة الدهنية.

وينصح باستخدامه قبل النوم للحفاظ على ترطيب البشرة أطول فترة ممكنة.

 2.معلق الشوفان- Oatmeal colloidal:

 ويمكن تصنيعه في المنزل بكل سهولة حيث تطحن حبوب الشوفان حتى تتحول لدقيق الشوفان الناعم ويخلط مع الماء في حوض الاستحمام ويتم الجلوس فيه لمدة 10 دقائق.

وذلك طبقاً للدراسات الحديثة في عام 2015 حول حقيقة استخدام معلق الشوفان في علاج مشاكل البشرة الجافة والبقع السوداء، فأثبتت الدراسات أن لمعلق الشوفان قدرة على ترطيب الجلد والتخلص من الجلد الميت وتقشير طبقات الجلد السطحية وتجديد الخلايا ومن ثم الحصول على بشرة ناعمة ومُرطبة وخالية من البقع.

واتجهت العديد من الشركات الطبية العالمية مؤخراً لتصنيع سوائل الاستحمام التي تحتوي على معلق الشوفان لتقليل تأثير الصابون على البشرة الجافة والحساسة أيضاً، إلى جانب تصنيع كريمات مرطبة تحتوي على معلق الشوفان لتحسين مظهر البشرة وترطيبها.

مشاكل البشرة الجافة

 

  1. استخدام الزيوت المرطبة:

تشتهر الزيوت المرطبة بقدرتها على الحفاظ على ترطيب البشرة لفترات طويلة خاصة عندما تستخدم على بشرة مبللة قليلاً فهي تساعد في الحفاظ على الماء داخل الخلايا أطول فترة ممكنة ومنها زيت جوز الهند وزيت الزيتون لعلاج مشاكل البشرة الجافة.

ويمكن استخدام زيت الجوجوبا وزيت اللوز الحلو لمشاكل البشرة الدهنية وعلاجها، فهذه الزيوت ذات قوام خفيف غير لزج تتشربها البشرة بسهولة وهي تشبه في تركيبتها الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة الدهنية ولذلك فهي الأفضل للترطيب خاصة في فصل الشتاء.

استخدام الزيوت المرطبة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

4.استخدام منتجات طبية مرطبة:

ينصح دائماً بالحرص على استخدام الكريمات الطبية المرطبة التي تحتوي على المواد التالية:

  • حمض الهيالورونيك-Hyaluronic acid:

يستخدم حمض الهيالورونيك لقدرته في الحفاظ على ترطيب وشد البشرة والحفاظ على الماء داخل الخلايا وإعطاء البشرة ملمس ناعم وشكل صحي.

  • الكولاجين- Collagen:

وهو بروتين موجود طبيعياً في طبقات الجلد ولكنه يقل تدريجياً مع التقدم في السن، ويعرف الكولاجين بقدرته على شد البشرة والتخلص من التجاعيد وزيادة الترطيب داخل الخلايا.

  • اليوريا والجلسرين:

ذلك لقدرتهم على عمل طبقة حماية على البشرة ومنع فقدان الترطيب لفترات طويلة والحفاظ على البشرة ناعمة وهادئة دون حكة أو احمرار.

  • زبدة الشيا- Shea butter:

والمعروفة بقدرتها على ترطيب الجلد وزيادة مرونته إلى جانب عمل طبقة حماية على سطح الجلد لمنع فقدان الترطيب من الخلايا لأطول فترة ممكنة فهي الخيار الأنسب لحالات مشاكل البشرة الجافة الشديدة.

ولاختيار مرطب مناسب للبشرة ينصح باختيار نوع كريم مرطب آمن من إنتاج شركة معروفة عالمياً، وخالي من الزيوت العطرية والروائح النفاذة التي يمكن أن تزيد من مشكلة جفاف البشرة والتحسس، ويحتوي على نسبة كبيرة من المرطبات وخاصة من المصادر الطبيعية. 

  •  تناول الأوميجا-3 ومضادات الأكسدة:

وذلك لأن الأوميجا-3 تعمل على تجديد خلايا البشرة وحمايتها من الأكسدة وفقد مرونتها ويمكن الحصول على الأوميجا-3 من الأسماك والمكسرات ومضادات الأكسدة المختلفة من الأطعمة الآتية:

  • الطماطم.
  • الجزر.
  • التوت البري والفراولة.
  • العدس والفول.
  • استخدام جهاز مرطب للجو- Humidifier:

يساعد الجهاز المرطب في زيادة إشباع الجو بالماء وزيادة الرطوبة لمنع فقدان رطوبة البشرة وعلاج مشاكل البشرة الجافة عن طريق ترطيب الجو المحيط.

  • الملابس:

يفضل دائماً استخدام الملابس المصنوعة من القطن لملامسة طبقات الجلد فهي الخامة الطبيعية الوحيدة التي لا تسبب تحسس وجفاف وتهيج البشرة، بل وتحافظ على ترطيب الجلد.

  • البعد عن مسببات الحساسية:

ينصح دائماً بالبعد عن مسببات الحساسية والتي تتسبب في زيادة مشاكل البشرة الجافة من حكة واحمرار وقد تصل إلى التشقق والنزيف.

استخدام منتجات طبية مرطبة

 

متى تتوجه للطبيب لحل مشكلة البشرة الجافة ؟

ينصح بالتوجه لزيارة طبيب الجلدية المختص في حالات مشكلة جفاف البشرة الشديدة التي لا تستجيب للمرطبات وتغيير بعض العادات، والتي تتطور سريعاً لتظهر الشقوق بالجلد وحدوث النزيف.

ومن الممكن أن ينصح الطبيب باستخدام الكريمات التي تحتوي على نسبة 1% من مادة الهيدروكورتيزون لتقليل الالتهاب والحكة والسيطرة على الأعراض.

وينصح الطبيب أيضاً باستخدام المضادات الحيوية الموضعية لمنع الإصابة بالعدوى البكتيرية في حالة الشقوق والنزيف ومشاكل البشرة الجافة الصعبة.

وأخيراً يُنصح أصحاب البشرة الجافة باتباع التعليمات الخاصة بالترطيب والملابس وتغيير بعض العادات في الاستحمام واستخدام الماء الساخن والمنظفات والحرص على البعد عن القلق والتوتر في حالات الأكزيما الجلدية والبعد عن مسببات الحساسية والحكة. 

ذلك إلى جانب شرب الكثير من الماء طوال اليوم والترطيب المستمر للجلد وتناول الأطعمة المناسبة ومضادات الأكسدة للحفاظ على البشرة صحية ومُرطبة وناعمة والتمتع بالعيش بحياة هادئة.

متى تتوجه للطبيب لحل مشكلة البشرة الجافة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أقرأ أيضاً:

أهم 10 ماسكات للبشرة الجافة

فوائد الكولاجين للوجه

ما هي أنواع البشرة ؟ تعرفي عليها

تقشير البشرة بالكريستال

تنظيف البشرة الدهنية

كيف تقضي على مشكلة سواد الركب