مسمار القدم والفازلين وطرق العلاج الأخرى

مسمار القدم والفازلين وطرق العلاج الأخرى

قد يكون مصطلح مسمار القدم مر عليك سابقاً أو يكون جديد على أسماعك، ولكنك في الأغلب عانيت منه في فترة ما من حياتك، أو على الأقل صادفته في شخص أو أشخاص تعرفهم، ومسمار القدم والفازلين كلمتين تربطهما علاقة الداء والدواء، لكن ليس الفازلين هو الحل أو العلاج الأوحد لمسمار القدم، بل هناك عدة علاجات أخرى، ولعلك الآن تتساءل ما هي هذه العلاجات، وما هو مسمار القدم من الأساس؟  

 

⁨‎⁨علاج مسمار القدم والفازلين⁩⁩

 

ما هو مسمار القدم وما هي أسبابه وأعراضه؟

مسمار القدم هو رد فعل دفاعي من الجسم كحماية ضد مناطق الاحتكاكات المتكررة والقوية في القدم، وفي أماكن أخرى في الجسم مثل أطراف أصابع اليدين، لكن ارتبط اسمه بالقدم لشيوع حدوثه في هذه المنطقة بالذات؛ لأنها أكثر المناطق تعرضاً للاحتكاك خلال اليوم، وشكل مسمار القدم يكون على هيئة منطقة من الجلد الخشن السميك وتحتها منطقة لينة، وتكون هذه المنطقة مؤلمة في أحيان كثيرة، غير أنها قد تشوه إلى حد ما جمال ونعومة القدم أو اليدين.

 

ما هو مسمار القدم

 

ويمكن تلخيص أسبابه في الآتي: 

  1. الاحتكاكات المتكررة في اليدين أثناء أعمال التنظيف أو الكتابة.
  2. ارتداء أحذية غير مضبوطة المقاس، سواء واسعة جداً بشكل يجعل القدم تنزلق داخلها في احتكاكات مستمرة، أو ضيقة جداً فتضغط على القدم مسببة الالتهابات ومسمار القدم.
  3. وجود نتوءات عظمية والتهابات جلدية بارزة مثل ورم القدم الملتهب الوعكة، قد تسبب نمو جلد خشن وسميك عليها عن غيرها من مناطق القدم.

إذن، هل مسمار القدم خطير؟، في الحقيقة أغلب الناس يتعايشون مع وجوده إما دائماً أو في بعض فترات حياتهم؛ لذا فهو ليس خطير في الأشخاص الأصحاء والدرجات الخفيفة منه، ولكنه في درجات متقدمة قد يكون مؤلم بشدة ومزعج ولذا سمي بهذا الإسم المعبر، كما أنه قد يكون خطير ويحتاج علاج وعناية خاصة في أصحاب القدم السكري، أو من يعانون من مرض السكري بشكل عام.

 

مسمار القدم وما هي أسبابه

 

تجربة علاج مسمار القدم بالطرق الطبيعية 

أحد  الأشخاص الذين مروا بتجربة مسمار القدم وعلاجه يروي تجربته قائلاً: “تجربتي مع مسمار القدم وعلاجه تعتمد ببساطة على تليين طبقات الجلد باستخدام الفازلين أو أنواع زيوت طبيعية في منطقة مسمار القدم، ثم إزالتها بآلة غير حادة تزيله بطريقة هينة لا تجرح الجلد مثل الحجر الخفاف، وهي من أفضل الوسائل الطبيعية التي تزيل طبقات الجلد اللينة بفعالية وأمان، ويلي ذلك الاهتمام بعملية الترطيب التي تمنع جفاف الجلد وتراكم المزيد من طبقاته”

 

تجربة علاج مسمار القدم بالطرق الطبيعية 

 

طرق فعاله في تليين طبقات الجلد وجعلها أكثر قابلية للإزالة بالحجر الخفاف:

1- أول الطرق وأبسطها هي وضع القدمين في الماء الدافئ لمدة من ربع إلى نصف ساعة، مما يؤدي إلى ترطيب الجلد وتليينه فيصبح جاهز للفرك بالحجر الخفاف، بعد ذلك يمكن إضافة زيوت مرطبة للبشرة  أو الفازلين ولف القدم أثناء فترات اليوم، وأثناء النوم، مثل وضع زيت الخروع أو زيت الزيتون، ويتم المواظبة على عملية فرك الجلد الميت بالحجر الخفاف مرة إلى مرتين أسبوعياً؛ لتمام التخلص من مسمار القدم وعدم تراكم جلد ميت جديد.

 

مسمار القدم والفازلين وطرق العلاج الأخرى

 

2- يمكن إضافة صودا الخبز لجعل الماء الدافئ أكثر تأثيراً وفعالية في إزالة الجلد الميت، بإضافة 3-4 ملاعق من صودا الخبز إلى حوض صغير من الماء الدافئ ونقع القدم فيه ثم إزالة الجلد بالحجر الخفاف.

3- كما يمكن وضع ملعقة من صودا الخبز مع الليمون لعمل عجينة طرية توضع على مسمار القدم، ثم يلصق عليها لاصق طبي عازل لمدة ساعتين، أو خلال فترة النوم، ثم تشطف صباحاً بالماء الدافئ و يتم فركها.

4- يمكن عمل محلول من الخل الأبيض أو خل التفاح، بإضافة 4 ملاعق من الخل الأبيض أو خل التفاح الى ثلاثة أضعاف الكمية من الماء، ثم وضعها على مكان مسمار القدم أكثر من مرة حتى يلين الجلد ويصبح سهل في التقشير.

 

⁨‎⁨الخل الأبيض لعلاج مسمار القدم⁩⁩

 

أما خطوة الترطيب التي تلي خطوة  تقشير البشرة وإزالة الجلد الميت فإنها هامة جداً؛ لمنع تكون مزيد من الجلد الجاف، ويمكن ترطيب الجلد بأي نوع من الزيوت الطبيعية الثقيلة مثل زيت الخروع أو زيت اللوز أو زيت الزيتون عدة مرات في اليوم، كما يمكن استخدام مرطبات طبية مثل كريم بانثينول، او كريم ستروبانتين في علاج وترطيب مسمار القدم والفازلين كما ذكرنا أيضاً من أهم وأنجح المرطبات لمسمار القدم، ويمكن أيضا استخدام لاصقات طبية متخصصة تباع بالصيدليات، توضع على مسمار القدم أثناء ارتداء الأحذية لمنع المزيد من الاحتكاك وتكون تكتلات جلدية جديدة.  

 

⁨‎⁨ترطيب القدم للوقاية من مسمار القدم⁩⁩

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

أفضل كريم تشقق القدمين من الصيدلية

أفضل 5 منتجات العناية باليدين والقدمين للاستعمال اليومي

تشقق القدمين

تجميل القدمين وأصابع القدمين

علاج تعرق اليدين والقدمين

8 من أفضل منتجات علاج جفاف القدمين

أفضل ٥ منتجات نقع الأقدام خلال فصل الصيف