تصغير مسامات الوجه

تصغير مسامات الوجه
تصغير مسامات الوجه

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 11 نوفمبر 2021 · تحديث: 2 يناير 2024

لا يوجد سبب واحد وراء كل حالات المسامات الواسعة او اتساع مسام الوجه، لكن حدوث ذلك يؤدي إلى مشاكل لا حصر لها للبشرة، تبدأ من زيادة فرصة تكون البثور وحب الشباب والرؤوس السوداء، مروراً بجعل البشرة أكثر صلاحية لنمو البكتيريا وتراكم الملوثات، وصولاً إلى المظهر السيئ جداً الذي تضفيه تلك المسام الواسعة على الوجه. لحسن الحظ هناك الكثير من طرق تصغير المسامات الواسعة للوجه والتخلص من المسامات الواسعة ، تتنوع في فاعليتها وسهولة إجرائها وأمانها على البشرة، إليكِ سيدتي هذا الدليل الشامل لحل مشكلة مسام الوجه والحصول على بشرة نقية خالية من العيوب.

ما هي مسام البشرة ولماذا تحدث؟

مسام البشرة ثقوب طبيعية موجودة لدى كل شخص و لمختلف أنواع البشرة، ووظيفتها تمكين البشرة من التخلص من الدهون والافرازات الزائدة عن طريق سحبها للخارج، في بعض الأحيان المسامات الواسعة البشرة بصورة غير طبيعية لتسبب المشكلة المعروفة بالمسامات الواسعة، ومن الأسباب المؤدية إلى ذلك:

  • كثرة الإفرازات الدهنية: فكما وضحنا، تعتبر المسام الواسعة هي وسيلة التخلص من إفرازات البشرة، ومن الطبيعي أنه كلما كثرت كمية الإفرازات الدهنية  كالموجودة في البشرة الدهنية  كلما أدى ذلك إلى توسع المسام.
  • عدم تنظيف الإفرازات الدهنية: تراكم الإفرازات الدهنية في مسام البشرة يؤدي إلى صعوبة خروج المزيد منها بعد الانسداد، وبالتالي تحدث المسامات الواسعة في محاولة منها لتوفير متسع لخروج الدهون.
  • ترسبات المسام: لا يوجد حاجز بين مسام البشرة وبين الجو الخارجي، لذا فإن المسام مرشحة على الدوام لالتقاط العديد من أنواع الترسبات، مثل ذرات الغبار، والعوالق الموجودة في الجو، والدخان، والعوادم، كما أنها مرشحة أيضاً لالتقاط مختلف أنواع البكتيريا والفطريات، هذه الترسبات تؤدي مع اختلاطها بالدهون إلى نفس تأثير تراكم الدهون في المسامات الواسعة، وهو التوسع التدريجي لها مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب

اقرأ أيضاً تكلفة شد البشرة المترهلة 

طرق تصغير مسامات الوجه

يمكن استخدام العديد من الطرق من أجل تصغير مسامات الوجه الواسعة والحد من المشاكل المتعلقة بها، بعض طرق تصغير مسامات البشرة الواسعة تؤتي نتائج باهرة، وبعضها لا يحل المشكلة بشكل كامل، وبعضها ذو نتائج دائمة، وبعضها مؤقت المفعول، يمكنكِ اختيار الطريقة الأكثر نجاحاً مع حالتكِ بمعاونة طبيب الجلدية أو أخصائي البشرة مما يلي:

تصغير مسامات الوجه عن طريق تقليل إفراز الدهون

إذا كنتِ تتسائلين عن كيفية تصغير مسام الوجه، فإن الاستراتيجية الأفضل هي التعامل مع أصل المشكلة وليس عوارضها، وبما أن إفراز الدهون هو المسبب الأساسي للمشكلة فإن حلها يجب أن يعتمد على العمل على تقليل الإفرازات الدهنية، ومن هذه الطرق :

  • تقليل الأطعمة الحاوية على الدهون، والتي يصل جزء منها في النهاية إلى البشرة ويتسبب في زيادة الإفرازات الدهنية.
  • تقليل الوزن، حيث إن الأشخاص البدناء معرضون بشكل أكبر للمشاكل المرتبطة بزيادة إفراز الدهون في الجسم.
  • استخدام الأدوية التي تغير من طبيعة البشرة الدهنية، مثل الأدوية الحاوية على الريتينويد أو مشتقات فيتامين A أو مثبطات الأندروجين (تستخدم هذه العلاجات تحت إشراف طبي فقط.)

يمكنك الاطلاع على المزيد من مقالات العناية بالبشرة وأفضل أنواع غسول غارنييه للبشرة الدهنية واستخدام كريم ديفرين جل لعلاج حب الشباب كذلك مميزات غسول كلين اند كلير لحب الشباب وايضاً أفضل طرق علاج المسام الواسعة للبشرة الدهنية للحصول علي بشرة صحية.

تصغير مسام الوجه
تصغير مسام الوجه

تصغير مسامات الوجه عن طريق تنظيف البشرة

تنظيف البشرة خصوصاً البشرة الدهنية منها بعيداً عن مشكلة المسام الواسعة هو أمر حيوي لضمان عدم نضارتها وحيويتها وخلوها من المشاكل، وعندما تظهر مشكلة المسام الواسعة فإن ذلك يجب أن يكون دافعاً أكبر لكِ للاهتمام بنظافة بشرتكِ، إليك الطرق التالية التي عليكِ القيام بها بشكل دوري لتقليل ترسبات الدهون على بشرتكِ والمساعدة في تصغير مسامات الوجه:

  1. الماء الدافئ: الماء الدافئ غير الساخن جداً وغير الفاتر هو الملائم لغسل البشرة، فالماء البارد لا يساعد على إذابة الدهون، بينما الماء الساخن جداً قد يتسبب بتهيج البشرة ويزيد من إفراز الدهون بدلاً من أن يقلله.
  2. الغسول: في حالة ظهور مشكلة المسام الواسعة ابتعدي عن استخدام الصابون القاسي واستعملي غسول خفيف لتنظيفها، استخدمي الغسولات التي تضم حمض الساليسيليك أو الجليكوليك أو تلك المحتوية على بيروكسيد البنزويل لأنها الأكثر لطفاً على البشرة والأكثر تنظيفاً، وابتعدي عن المنتجات الحاوية على الزيوت.
  3. أقنعة التنظيف: رغم أن الماء والغسول قد يكونان كافيان لتنظيف البشرة بشكل فعال، إلا أن بعض أقنعة تنظيف البشرة تقدم مستوى آخر من التنظيف يمكنه أن يكون مفيداً جداً لحالتكِ، استعملي أقنعة الطمي أو الأقنعة المحتوية على مواد طبيعية فقط بشكل دوري للحصول على تنظيف أفضل للبشرة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تصغير مسامات الوجه بالليزر

تصغير مسامات الوجه بالليزر هو أحد أفضل الحلول للتعامل مع مشكلة المسام الواسعة إذا كانت تكلفته لا تمثل عائقاً بالنسبة إليكِ، يمكن استخدام أنواع مختلفة من الليزر للتغلب على مشكلة المسام، بعض أنواع العلاج بالليزر يعتمد على تحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة مما يؤدي إلى إغلاق المسام تدريجياً، بينما بعضها يعتمد على إغلاق المسام بشكل مباشر. يحتاج تصغير مسامات الوجه بالليزر في العادة إلى عدة جلسات، وتظهر النتائج الكاملة بعد أسبوع على الأقل، بينما تشمل الأعراض الجانبية المتوقعة الاحمرار أو تهيج الجلد أو جفاف الجلد، وكلها أعراض مؤقتة يمكن التغلب عليها ببعض العلاجات الموضعية.

تصغير مسامات الوجه بالليزر
تصغير مسامات الوجه بالليزر

تصغير مسامات الوجه بالوصفات الطبيعية

الوصفات الطبيعية قد تكون علاجاً فعالاً جداً للتعامل مع مشكلة مسام البشرة الواسعة، جربي الوصفات التالية لكن لا تتعجلي النتائج لأنها تستغرق بعض الوقت في الظهور:

  1. خلاصة الشاي الأخضر: من المعروف أن الشاي الأخضر يحتوي على الكثير من المواد المغذية والمرممة والمنظفة للبشرة، استخدمي أكياس أو مسحوق الشاي الأخضر المستهلك كقناع لعدة دقائق على وجهكِ كل يوم للحصول على فوائده، كما من الممكن استعمال الكريمات التي تتكون من خلاصة الشاي الأخضر لنفس الغرض، وأيضاً شرب الشاي الأخضر بانتظام يعطي تأثيراً مذهلاً.
  2. الخيار: يحتوي الخيار على عناصر قابضة للبشرة، لذا يشيع استخدامه كقناع طبيعي وصحي لعلاج مختلف أنواع مشاكل البشرة، قومي بهرس ثمرة خيار واحدة لتحصلي على عجينة رخوة يمكنكِ استعمالها كقناع يومي للبشرة، كما يمكنكِ إضافة الخل أو عصير الليمون لزيادة الفائدة
  3. بيكربونات الصوديوم: المعروفة أيضاً بصودا الخبز أو البيكينج باودر، يمكنها أن تقدم تنظيفاً فعالاً جداً للبشرة دون التسبب في أي آثار جانبية غير مرغوبة، ضعي 3 ملاعق من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة واحدة من الماء لتكوين عجينة رطبة، ثم افرديها على وجهكِ وانتظري بين 5 إلى 15 دقيقة واغسلي وجهكِ بعدها بالماء الدافئ.
  4. الزبادي: يحتوي الزبادي على عناصر غذائية وخمائر مفيدة جداً للبشرة، يمكن وضع كمية ملائمة منه على البشرة والانتظار لبضعة دقائق ثم غسل الوجه جيداً. الزبادي هو واحد من أفضل طرق تصغير مسامات الوجه الطبيعية.

بالإضافة إلى ما سبق تعد ممارسة الرياضة والالتزام بنظام غذائي صحي أحد أكثر الأمور المهمة المؤثرة على البشرة بالإيجاب بشكل مباشر، كما أن الابتعاد عن الضغوط، والحصول على قسط كافٍ من النوم يومياً يساعد بشرتكِ على أن تصبح أكثر نضارة وحيوية ويؤخر مشاكل التجاعيد والبقع وتغير اللون وتوسع المسام وغيرها من المشاكل الشائعة.

استعرضنا تعريفاً عاماً بمشكلة مسام البشرة الواسعة والأسباب المؤدية إلى حدوثها، ثم تطرقنا إلى طرق العلاج المعتمدة على التخفيف من إفراز الدهون، والطرق المعتمدة على التنظيف، وطرق تصغير مسامات الوجه بالليزر، وأخيراً عرضنا بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد في التغلب على المشكلة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تصغير مسامات الوجه تجربتي

تقول سلمي 35 تصغير مسامات الوجه تجربتي مع الليزر كانت جيدة للغاية، فطبيعة بشرتها الدهنية إضافةً إلى العديد من العوامل الأخرى جعلت المسامات كبيرة بشكل مُلفت، وقد جربت الكثير من الوصفات الطبيعية لكنها لم تكن تستمر على استخدامها، وخلال بحثها عن حل نهائي لمشكلة المسام الواسعة وجدت أن الليزر هو أحد الحلول الفعالة، لذا خضعت لعدت جلسات من الليزر وقد لاحظت الفرق الكبير في طبيعة بشرتها وليس فقط المسام، فبعد الجلسة الثانية لاحظت أن بشرتها أصبحت أكثر نضارة، كما قلت الخطوط الرفيعة بها بشكل تدريجى، والآن أصبحت المسام الواسعة غير واضحة تماماً.

يمكنك التعرف علي مزيد من مقالات العناية بالبشرة والتعرف على فوائد كريم بانثينول وأهم مميزاته وأيضاً أفضل مضاد حيوي للحبوب تحت الجلد بالاضافة إلى مميزات وفوائد نيفيا سوفت واستخداماته للبشرة والجلد.

اقرأ أيضاً:

كيف يستخدم كريم بيبانثين الازرق للهالات؟

كريم ساليبت

كريم سكينورين للوجه

أفضل طرق استخدام كريم جليسوليد للتبييض

غسول سيباميد

ماسكات للمسام الواسعة في الوجه

إزالة الخطوط تحت العين

جهاز الليزر المنزلي

جلسات النضارة للبشرة

العناية بالبشرة الحساسة

تبييض البشرة الدهنية

علاج حب الشباب

حب الشباب وعلاجه

العناية بالبشرة الدهنية

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...