علاج حب الشباب

علاج حب الشباب

من أكبر مشاكل البشرة في هذا العالم هو حب الشباب، ومشكلته الرئيسية هي أنه غير مرتبطٍ بفترة المراهقة وحسب كما اعتقدنا من قبل وإنما وجدناه ملازماً ومصاحباً لنا في سن العشرينات والثلاثينات أيضاً وربما لأكثر من ذلك، بل إن البعض منّا ظنّ أنه نجا من حب الشباب في مراهقته ليفاجأ به في العشرينات دون مقدمات.

وحيث أننا جميعاً رجالاً ونساءً نحب أن نظهر بأفضل صورة وببشرة  تخلو من البثور الملتهبة والرؤوس البيضاء والسوداء ، ولهذا يسعى الطب منذ زمنٍ كبيرٍ لإيجاد علاج حب الشباب بدايةً من أفضل الوسائل الممكنة للعناية بالبشرة واستخدام العلاج البديل مروراً بالعقاقير الموضعية والكليّة ووصولاً إلى استخدام التقنيات الحديثة كالليزر.

بالرغم من تقدم الطب في وسائل الوقاية والعناية والعلاج وحتى  العناية المناسبة بعد العلاج للقضاء على أية آثارٍ خلّفها حب الشباب إلا أنها جميعاً نسبية وتحتاج إلى الوقت والصبر ووضع الظروف الخاصة والحالة الجسدية في الاعتبار فليس كل علاجٍ مناسباً لأي حالةٍ وحدها، لكن بالعلاج الصحيح يمكنك التخلص من حب الشباب للأبد والتمتع ببشرةٍ نقيةٍ ونضرة.

 

علاج حب الشباب

 

ما هو حب الشباب

حب الشباب هو واحدٌ من أكثر الحالات الجلدية شيوعاً وانتشاراً في العالم بأجمعه دون أن يختص جماعةً من الناس عن أخرى، ويمكنك اختصارها في أنها ظهور البثور والرؤوس السوداء والبيضاء والحبوب الملتهبة والتكيسات الصغيرة في البشرة، ولا يقتصر الأمر على الوجه وحسب وإنما يمتد للجبهة وحدود الشعر والصدر والظهر والأكتاف والجزء العلوي من الأذرع.

تتوافر في بشرتنا المسام الجلدية وهي بؤرٌ صغيرةٌ طبيعية تستقر فيها بصيلات الشعر، تفرز بصيلات الشعر نسبةً طبيعيةً من الزيوت وظيفتها حماية الشعر والبشرة وتغذيتهما، إلا أنه في حالة حب الشباب تزيد الزيوت عن نسبتها الطبيعية وتسد المسام ما يؤدي إلى تجمع البكتيريا والخلايا الميتة فيها ومن ثم تبدأ بالتورم والظهور على هيئة بثور مختلفة الدرجات.

وبالنظر إلى ذلك نجد أن علاج حب الشباب للبشرة الدهنية هو واحدٌ من أصعب المهام كونها دهنيةً بطبيعتها وتفرز كميةً كبيرةً من الزيوت وبالتالي إذا لم يواظب صاحب البشرة على تنظيفها والعناية بها بشكلٍ دوريٍ صحيح ستُسد المسام بسرعة ويتفاقم حب الشباب دون أن يشعر ويصبح بحاجةٍ لوسائل علاجٍ أقوى وأكثر فعالية للقضاء على المشكلة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

مراحل وأنواع حب الشباب

عند الذهاب إلى طبيب الجلدية للبدء في أحد برامج علاج حب الشباب يجب أن يحدد الطبيب نوع حب الشباب الذي تعاني منه وأسبابه ودرجته، وبالرغم  من كون حب الشباب واحداً من الحالات الشائعة والمعتادة إلا أنه قد تتوافر لك بعض العوامل التي تزيد من حدته وتفاقم حالتك والتي ستحتاج لتجنبها أو الحدّ من التعرض لها بعد ذلك.

تشمل تلك العوامل بعض أنواع الطعام والتعرض للشمس والأتربة بكثرة دون اتباع نظامٍ دوريٍ لتنظيف البشرة والعناية بها، بجانب التعرض للضغوطات وسوء الحالة النفسية الذي يؤثر على الصحة عموماً والبشرة بشكلٍ خاص، تتدخل العوامل الجينية كذلك في كثيرٍ من الأحيان، بجانب استخدام مستحضرات التجميل المضرة أو غير المناسبة للبشرة وتركها دون تنظيفها قبل النوم.

تتدرج مراحل حب الشباب لديك بدايةً من الدرجة الأولى وصولاً إلى الدرجة الرابعة ويعتمد ذلك التدريج على حدة إصابة بشرتك وبالتالي سيعتمد العلاج على تلك الدرجة التي سيحددها الطبيب:

  • في الدرجة الأولى تظهر بعض الرؤوس البيضاء والسوداء والبثور الصغيرة القليلة
  • في الدرجة الثانية يزداد عدد البثور ويكون بعضها ملتهباً
  • في الدرجة الثالثة يكاد يصبح الوجه كله ملتهباً من كثرة أعداد البثور والحبوب المتقيحة الموجودة فيه، كما أن بعضها قد يكون عميقاً في البشرة لدرجة أنه لا يختفي
  • الدرجة الرابعة هي الأكثر حدةً وخطورةً وتحتاج التدخل الطبي العاجل لأنها تترك ندوباً وآثاراً عميقةً في البشرة حتى بعد علاجها وفيها تنتشر كل أنواع البثور والرؤوس على الوجه والصدر والظهر والأكتاف وتكون شديدة العمق والالتهاب

انواع حب الشباب

 

علاج حب الشباب

توجد مجموعةٌ من الأهداف الرئيسية التي يحاول أي برنامجٍ علاجيٍ الوصول إليها أو تحقيقها، وباتباع الطرق الصحيحة تحت إشراف الطبيب يمكن علاج أي مرحلةٍ من مراحل حب الشباب وحتى أن علاج حب الشباب للبشرة الدهنية نهائيا يصبح ممكناً بل ومؤكداً أيضاً.

هدف العلاج الأول هو السيطرة على انتشار البثور والحبوب والحد من ظهور أعدادٍ جديدةٍ منها، بعد ذلك يأتي علاج حب الشباب الموجود بالفعل والقضاء عليه تماماً والتأكد من عدم ظهوره مرةً أخرى دون أن يترك العلاج آثاراً أو يضر بالبشرة، المرحلة الأخيرة هي التخلص من ندوب حب الشباب المتبقية للحصول على البشرة المثالية.

بالنسبة لبرامج علاج حب الشباب للبشرة الدهنية فيكون تركيزها دائماً على تقليل دهنية البشرة للحد المقبول ومنع الدهون من الترسب والتجمع في المسام وسدّها، ومن ثم القضاء على أي عدوى بكتيرية في الجلد والتغلب على الالتهاب ومصادر التقيحات والصديد إن وُجدت.

يحتاج العلاج إلى الصبر والتأني خاصةً أن برامج العلاج لا تتشابه وتختلف من شخصٍ إلى آخر حسب عمره ومرحلة حب الشباب لديه ومسبباته، وما إن كان يعاني من أية مشكلةٍ طبيةٍ أخرى سببت ظهور الحبوب من الأساس، وغالباً لا تظهر النتائج الأولى إلا بعد مرور فترةٍ لا تقل عن 4 أسابيع وقد تصل إلى 8 أسابيع وقد يستغرق الأمر سنواتٍ حتى تصل بشرتك إلى المرحلة التي تحلم بها.

علاج حب الشباب بالحقن

 

العناية بالبشرة جزءٌ من علاج حب الشباب

أول خطوةٌ في العلاج هي رعاية بشرتك على أكمل وجه، فمن غير المنطقي أن تكون مهملاً لبشرتك وتتركها تتعرض لكل العوامل المؤثرة عليها بالسلب ثم تشتكي بعد ذلك من سوء حالتها، كما أن العناية بالبشرة الدهنية وحدها أمرٌ في غاية الأهمية بالنظر لكونها أكثر أنواع البشرة عرضةً لحب الشباب وتبعاته.

تحتاج البشرة إلى نظامٍ يوميٍ من الرعاية البسيطة يبدأ باستخدام غسولٍ مناسبٍ لها مرتين على الأقل في اليوم صباحاً ومساءً، بعد ذلك ترطيب البشرة جيداً وتجاهل الخرافات التي تقول بأن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى الترطيب وإنما هي من أكثر أنواع البشرة حاجةً له لأن تكرار غسلها وتخليصها من زيوتها الطبيعية قد يعرضها للجفاف والتقشر، لذلك توجد أنواعٌ من المرطبات الخالية من الزيوت مخصصةٌ لها.

يجب الابتعاد أيضاً عن التعرض المباشر لأشعة الشمس واستخدام واقي الشمس المناسب وغسل الشعر الدهني باستمرار للتخلص من دهونه وتأثيرها على فروة الرأس والبشرة، تجنب محاولة الضغط على البثور أو فتحها لأن ذلك ينقل العدوى ويزيد من حدتها، وينطبق ذلك أيضاً على الإسراف في فرك البشرة وتقشيرها لدرجة الجفاف.

انواع حب الشباب

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

العقاقير والأدوية

الخيار الأول في العلاج هو استخدام العقاقير التي تتدرج من العقاقير البسيطة والمتاحة في الصيدليات ويمكن الحصول عليها دون استشارة الطبيب وتصل حتى الأدوية التي يصفها الطبيب ويجب تناولها بحذرٍ تحت إرشاد الطبيب ورقابته.

بعض الأدوية يكون موضعياً في هيئة كريم أو مرهم أو جل وغالباً ما يكون غنياً بأحد المواد الفعالة التالية مثل البنزويل بيروكسيد أو حمض السالسيليك وهي موادٌ ذات تأثيرٍ مضادٍ للبكتيريا والالتهاب وبالتالي تساعد على القضاء على أي عدوى موضعية بجانب قدرتها على تجفيف الزيوت من البثور وجعلها تتساقط، لذلك يجب استخدامها على البثور وحسب.

المضادات الحيوية هي أحد الخيارات المتوافرة في الصورة الموضعية والكليّة التي يمكن تناولها في أقراص وكبسولات عبر الفم، وغالباً ما يُستخدم النوعان معاً لتحقيق أفضل فعاليةٍ ممكنة، يصل برنامج العلاج بالمضادات الحيوية إلى ستة أشهرٍ ويجب الاستمرار عليها لنهاية المدة حتى لو بدا التحسن على بشرتك.

قد تساهم الاضطرابات الهرمونية في استثارة بعض أنواع حب الشباب وفي هذه الحالة يُمكن استخدام العلاج الهرموني في علاج حب الشباب لكن لا يجب اللجوء لهذا العلاج دون رقابة الطبيب لأن بعضه يعطي آثاراً جانبية وبعضه قد يزيد حالتك سوءً كبعض أدوية منع الحمل.

العقاقير والأدوية علاج حب الشباب

الليزر

أعطت تقنية Affirm Laser  لعلاج حب الشباب العديد من النتائج المبهرة والجديرة بوضعها في قمة الوسائل المستخدمة في العلاج دون جدال. تكمن شهرة هذا النوع من الليزر باعتباره أفضلها للبشرة وأقلها إضراراً بها وتأثيراً بالسلب عليها نظراً لاستخدامه حزماً مركزةً ومحددةً من الليزر وتوجيهها لنقطةٍ محددةٍ في البشرة، ينقسم ليزر الأفيرم إلى شعاعين أحدهما ضعيفٌ يعالج المشاكل السطحية والآخر قوي يتغلغل في طبقات البشرة ليحل المشاكل من جذورها.

وأهم ميزةٍ توفرها هذه الوسيلة العلاجية هي أنها تقضي على آثار وندوب حب الشباب مهما كانت مرحلته ودرجته تاركةً البشرةً نقيةً وخاليةً من كل العيوب. بالطبع سيستغرق الأمر بعض الوقت خاصةً أن الليزر قد يؤدي إلى احمرار وتورم البشرة للبعض إلا أن النتائج بعد تلك الفترة الأولية تستحق المحاولة بالتأكيد.

افيرم ليزر علاج حب الشباب

 

العلاج الضوئي

يعتبر العلاج الضوئي واحداً من وسائل علاج حب الشباب للبشرة الدهنية نهائيا وغيرها من أنواع البشرة أيضاً، وتعتمد فكرته على كون البكتيريا المسببة للالتهاب والعدوى في جلدك حساسةً لدرجاتٍ معينة من الضوء فتموت عند التعرض لها، كانت الأشعة فوق البنفسجية إحدى درجات الضوء المستخدمة قديماً، لكن كان لها تأثيرٌ سلبيٌ على البشرة لذلك لم تُعد مستخدمة.

وبدلاً منها بدأ استخدام درجاتٍ معينة من الضوء الأحمر والأزرق والتي وُجد لها تأثير قاتل على تلك البكتيريا دون أن تضر بالبشرة أو تتلفها. وبعد التعرف على تأثير العلاج الضوئي انتقل الطب لاستخدام مرحلةٍ جديدةٍ منه وهو العلاج الضوئي الديناميكي والذي يتكون من العلاج الضوئي مع الأدوية والعقاقير للحصول على تأثيرٍ أفضل.

 

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي لا يعتبر أحد وسائل علاج حب الشباب أو بمعنى أدق لا يمكن استخدامه وحده في العلاج. وغالباً لا يُنصح باللجوء إليه قبل البدء في علاج حب الشباب بواحدٍ من الوسائل السابقة وتحقيق بعض النتائج والتحسن. تعتمد فكرة التقشير الكيميائي على استخدام موادٍ حمضية على البشرة تتغلغل في طبقاتها وتزيل الجلد الميت والطبقات العليا المشوهة من البشرة فتسمح للطبقات السفلى بالظهور، وبذلك تعمل على إزالة آثار وندوب حب الشباب السطحية وتخفيها.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضًا:

حفر الوجه

التنظيف العميق للبشرة

علاج حبوب الوجه

تبييض المناطق الحساسة

علاج ندبات حب الشباب

علاج البشرة الدهنية للرجال

علاج سواد الشفايف

تفتيح المناطق الحساسة

حب الشباب وعلاجه

كيفية التخلص من حب الش