علاج حبوب الوجه

علاج حبوب الوجه

تتعرض البشرة يومياً للكثير من العوامل التي تتسبب في ظهور الحبوب مثل الأتربة ومخلفات السيارات ومواد التجميل الكيميائية وبعض الأدوية، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل الوراثة والتغيرات الهرمونية التي تزيد من إفراز زيوت البشرة وتؤدي لظهور ما يعرف بحبوب الشباب.

يعد السبب الرئيسي لظهور الحبوب هو انسداد المسام بالزيوت الطبيعية للبشرة المختلطة بخلايا الجلد الميتة، وإذا امتلأت تلك المسام بالجراثيم فإنها تنتفخ وتتورم وتمتلئ بالصديد، لهذا ينبغي ألا تحتوي منتجات ازالة الحبوب من الوجه على الزيوت أو على أية مواد تتسبب في انسداد المسام حتى لا ينتج عن ذلك زيادة الحبوب.

بعض الحبوب قد تستمر طوال العمر والبعض الآخر يظهر ويختفي، وتختلف طريقة ازالة الحبوب من الوجه باختلاف نوع الحبوب وعددها وما إذا كانت تحتوي على صديد أم لا، ويمكنك اتباع خطوات معينة بالتدريج حتى يتم علاج حبوب الوجه بالكامل:

  1. إذا كانت لديك بعض الحبوب القليلة فيمكنك استخدام بعض كريمات علاج حبوب الوجه بدون وصفة طبية، ويفضل استخدام الأدوية أو الكريمات التي تحتوي على بيروكسيد البنزويل أو حمض السلسليك لمدة ثلاثة أشهر مع مراعاة اتباع طريقة الاستعمال المصاحبة للدواء. أما إذا ظهرت الحبوب عند طفل فلا بد من استشارة الطبيب عن العلاج المناسب له.
  2. بعد مرور ثلاثة أشهر إذا لم تنجح منتجات علاج الحبوب في الوجه بدون وصفة طبية فيمكنك حينها الذهاب إلى الدكتور، قد يقتصر العلاج على بعض الكريمات أو الجل، أو قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية والأدوية القوية التي يتم أخذها بالفم، أو حبوب منع الحمل التي تساهم في ازالة الحبوب من الوجه إذا كنتِ امرأة.
  3. قد يقوم الطبيب بتجفيف البثور الكبيرة وفتح الخراجات بالأدوات الطبية لإخراج الصديد.
  4. قد يقوم الدكتور بالجمع بين طرق ازالة الحبوب من الوجه للحصول على نتائج أفضل ومنع نمو البكتريا المقاومة للعقاقير.
  5. إذا كان لديك خراجات في حب الشباب أو لم تستجب الحبوب لأي طريقة علاج سابقة فقد يقترح الدكتور دواءً أقوى مثل “إيزوتريتينوين”، وهذا الدواء من مركبات الريتينويد وهو يعالج بعض أنواع حب الشباب بشكل جيد جداً، ولكنه يكون الخيار الأخير لأنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية النادرة بالإضافة إلى أن سعره مرتفع.
  6. إذا كنت تتعاطى أية أدوية أخبر بها الدكتور فقد يكون السبب الرئيسي لظهور الحبوب لديك هو تناول بعض الأدوية مثل الستيرويدات، والمنشطات، وبعض المهدئات، والليثيوم.
  7. إذا كنتِ حاملاً اسألي الدكتور عن الأدوية التي لا تصلح مع الحمل، فبعض المضادات الحيوية غير آمنة أثناء الحمل.
  8. حبوب الشباب قد تؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس والإحباط والاكتئاب، وينبغي أن يتم علاج هذه الأمور جنباً إلى جنب مع علاج الحبوب في الوجه.
  9. ازالة الحبوب من الوجه تستغرق مدة طويلة قد تصل ل 6 أو 8 أسابيع، وقد تؤدي بعض العلاجات لسوء الحالة أكثر قبل أن تتحسن بعد ذلك.
  10. بعد علاج حبوب الوجه تأتي مرحلة علاج آثار الحبوب والتي قد يستخدم فيها الدكتور الليزر أو طرق تقشير البشرة التي تجعل مظهر الندوب أفضل وأكثر نعومة.

علاج حبوب الوجه طبيعيا

 

منتجات ازالة الحبوب من الوجه بدون وصفة طبية

يوجد بعض منتجات علاج الحبوب في الوجه يمكن استعمالها في بدون وصفة طبية مسبقة مثل:

  • الكريمات التي تحتوي على بيروكسيد البنزويل مثل Brevoxyl أو Triaz وتعمل على منع انسداد المسام.
  • الكريمات التي تحتوي على حمض السلسليك مثل Propa pH أو Stridex الذي يجفف عيوب البشرة ويقشر الطبقة الخارجية منها.
  • حمض ألفا هيدروكسي وهو يجفف عيوب الجلد ويعمل على تقشير الطبقة الخارجية من البشرة، ستجد حمض ألفا هيدروكسي في بعض المرطبات ومنظفات البشرة وكريمات العين وواقي الشمس.
  • زيت شجرة الشاي الذي يقتل البكتيريا، ويمكن إيجاده في بعض الكريمات والجل والزيوت.

بعض منتجات العناية بالبشرة قد تزيد من حساسيتك للأشعة فوق البنفسجية لذا قم بحماية بشرتك من الشمس والمصادر الأخرى للأشعة فوق البنفسجية.

 

أدوية علاج حبوب الوجه بوصفة طبية

تعتمد طريقة ازالة الحبوب من الوجه عبر الأدوية على الوصفات الطبية لأن نوع العلاج يعتمد على نوع الحبوب الموجودة سواء كانت بثور أو رؤوس بيضاء أو رؤوس سوداء أو آفات كيسية. وتعمل هذه الأدوية على علاج الحبوب في الوجه عن طريق:

  • منع انسداد مسام الجلد بسبب الزيت، وذلك عن طريق دواء يسمى tretinoin ويعرف أيضاً باسم Retin-A.
  • قتل البكتيريا عن طريق المضادات الحيوية.
  • تقليل كمية زيوت البشرة عن طريق دواء مثل إيزوتريتينوين.
  • تقليل تأثير الهرمونات في إنتاج حب الشباب عن طريق بعض حبوب منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم للنساء.

أفضل طريقة للعلاج هي الخلط بين الدواء الموضعي والذي يؤخذ عن طريق الفم.

يعتمد علاج الحبوب في الوجه على نوع الالتهابات والبكتيريا الموجودة، فبعض الحبوب تكون عبارة عن نتوءات حمراء على الجلد مع عدم وجود قروح مفتوحة، والعلاج الأمثل لهذا النوع هو الغسول والكريمات الموضعية. وفي حالة وجود قروح مفتوحة فسيكون العلاج الأفضل هو المضادات الحيوية أو إيزوتريتينوين.

علاج حبوب الوجه

 

من الأدوية الشائعة التي يصفها الأطباء في علاج حبوب الوجه:

  • الأدوية التي تحتوي على بيروكسيد البنزويل مثل Brevoxyl أو Triaz.
  • الأدوية التي تحتوي على حمض السلسليك مثل Propa pH أو Stridex
  • المضادات الحيوية الموضعية والتي تؤخذ عبر الفم مثل clindamycin وdoxycycline وerythromycin وtetracycline. مع ملاحظة أنه مع مرور الوقت تستطيع البكتيريا المكونة للحبوب مقاومة المضادات الحيوية فتفشل طريقة ازالة الحبوب من الوجه عن طريق المضادات الحيوية لذا يجب تغيير نوع الدواء.
  • أدوية الريتينويد الموضعية مثل tretinoin ويعرف أيضاً Retin-A، وadapalene ويسمى Differin وtazarotene ويسمى Tazorac.
  • أدوية حمض الأزيليك مثل كريم Azelex الموضعي.
  • أدوية الإيزوتريتينوين والريتينويد التي تؤخذ عن طريق الفم.
  • جرعة منخفضة من حبوب منع الحمل التي تحتوي على الإستروجين مثل Estrostep وOrtho Tri-Cyclen وYaz. والتي تعمل بشكل جيد في علاج حبوب الوجه المعتدلة في النساء والحبوب التي تظهر في فترة ما قبل الحيض.
  • مثبطات الأندروجين مثل spironolactone والتي تفيد في علاج الحبوب في الوجه عن طريق تقليل كمية الزيت في المسام.

طريقة ازالة الحبوب من الوجه

 

الأطباء المتخصصون في علاج الحبوب في الوجه

يتساءل العديد من الناس عن تخصص الدكتور المسؤول عن علاج حبوب الوجه، لا يوجد تخصص محدد لعلاج الحبوب ولكن يمكن لأصحاب التخصصات التالية أن يكونوا على دراية كافية بكيفية ازالة الحبوب من الوجه:

  • أطباء الأطفال في حالة ما إذا كان المريض طفل.
  • أطباء الأمراض الجلدية والتناسلية وهي أكثر التخصصات شهرة في علاج حبوب الوجه.
  • أطباء الأسرة أو الباطنة.
  • الممرض المتمرس.
  • مساعدي الأطباء.

أما إذا كنت تريد علاج آثار الحبوب فالأفضل الذهاب لدكتور تجميل متخصص في هذا الأمر.

 

طريقة ازالة الحبوب من الوجه منزلياً

في بعض الحالات يمكن ازالة الحبوب من الوجه بالمواد الطبيعية في المنزل، ومن تلك المواد:

  • زيت شجر الشاي وبه خصائص طبيعية لمكافحة الالتهاب ويتم دهن الوجه به.
  • الشاي الأخضر وهو يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومضادات الميكروبات التي تساعد في علاج الحبوب في الوجه، ويتم غسل الوجه بكوب بارد منه.
  • العسل وبه خصائص المضادات الحيوية التي تعمل على علاج حبوب الوجه، ويمكن وضع ملعقة صغيرة منه على أماكن الحبوب أو صناعة قناع للوجه عبر خلط 0.5 كوب من العسل مع 1 كوب من دقيق الشوفان العادي وتركه لمدة 30 دقيقة.
  • النعناع الأخضر ويساعد على منع انسداد المسام، ويتم استعماله عبر خلط 2 ملعقة طعام من النعناع الطازج المفروم مع ملعقتين من اللبن والشوفان وتركه على الوجه لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء.
  • شاي أعشاب الإخناسيا الذي يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والالتهابات مما يساعد في ازالة الحبوب من الوجه ويمكن وضع قطنة به ثم مسح الوجه بها يومياً.
  • الأسبرين الذي يحتوي على حمض السلسليك مما يمكنه من تجفيف البثور وتقليل الالتهاب، ويمكن سحق الأسبرين وخلطه مع القليل من الماء وعمل عجينة تصلح كقناع للوجه.
  • البابونج ويسمى أيضاً الكاموميل ويقلل من التهاب الحبوب، ويمكن عمل قناع من البابونج مع بعض الماء ووضعه على الحبوب.
  • عشبة ويش هازل التي تعمل كمادة قابضة تجفف الحبوب وتقلل من العيوب، ويمكن وضعها على قطنة ومسح الوجه بها صباحاً ومساءً.
  • الصبار وبه خصائص لتخفيف الحروق والتئام الجروح ومكافحة العدوى والحد من الندوب، ويمكن أخذ المادة الهلامية من داخل نبات الصبار أو شراءها ووضعها على الحبوب مباشرة.
  • الليمون الذي يعمل كمقشر ومطهر ويفتح البشرة ويحد من ظهور الندوب كما يمنع تكون البثور الجديدة، ويمكن غمس قطنة في عصير الليمون ومسح الوجه النظيف بها ثم شطفه بالماء البارد.
  • خل التفاح الذي يحتوي على أحماض الماليك واللاكتيك التي تقشر البشرة وتحد من العلامات الحمراء وتعالج حب الشباب، ويمكن مزج كميات متساوية من الماء وخل التفاح وخلطها جيداً ثم وضعها على قطنة ومسح الوجه بها.
  • الأطعمة الحمضية مثل عصير الفواكه الحمضية أو الخل وتعمل على تنظيف المسام ويتم وضعها على قطنة وتمريرها سريعاً على الأماكن المتضررة.

علاج الحبوب في الوجه

 

الروتين اليومي المتبع في علاج حبوب الوجه

بعد علاج الحبوب في الوجه لا بد من اتباع عدة عادات يومية للوقاية منها وتجنب ظهورها مرةً أخرى، ومن النصائح التي ينصح بها المتخصصون للوقاية وعلاج حبوب الوجه:

  1. احرص على أن تكون بشرتك نظيفة دائماً.
  2. تجنب منتجات العناية بالبشرة التي تتسبب في انسداد المسام أو تهيج الجلد.
  3. تجنب منتجات العناية بالشعر المليئة بالزيوت، واحرص على عدم لمس الشعر للوجه إذا كان به زيت، وقم بغسله دائماً إذا كان دهنياً.
  4. عند استخدام مرطب لحماية البشرة من الجفاف ابحث عن المنتجات التي تكتب عليها عبارة “non comedogenic” فهي مصنوعة خصيصاً لمنع انسداد المسام.
  5. اغسل بشرتك مرة أو مرتين يومياً باستخدام صابونة لطيفة على البشرة أو غسول للحبوب، ولا تكثر من غسيل الوجه أكثر من ذلك لأن هذا قد يأتي بنتيجة عكسية.
  6. لا تعرض بشرتك للمياه الشديدة السخونة أو المواد القاسية على الجلد.
  7. احتفظ بهدوء أعصابك لأن التوتر قد يزيد من احتمالية ظهور حبوب.
  8. لا تحاول تقشير البثور أو الضغط عليها والعبث بها لأن هذا قد يسبب التهابات ويزيد من تفاقم المشكلة ويتسبب في ظهور الندوب.
  9. تجنب التعرق قدر الإمكان، وعند القيام ببعض التمرينات والأنشطة التي تتسبب في زيادة التعرق فقم بالاستحمام بعدها.
  10. تجنب لمس الوجه كثيراً.
  11. قم بارتداء الملابس القطنية واحذر من احتكاك بعض المعدات غير القطنية لوجهك مثل رباط الخوذة.
  12. لا تتعرض كثيراً لحرارة الشمس العالية.
  13. تجنب التعرض للزيوت والمواد البترولية والمواد الكيماوية بصورة مستمرة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضا:

تبييض اليدين

6 منتجات لمكافحة الشيخوخة بالخلايا الجذعية

حفر الوجه