أفضل طرق علاج المسام الواسعة للبشرة الدهنية

⁨‎⁨أفضل طرق علاج المسام الواسعة للبشرة الدهنية⁩⁩

ينتاب الكثير من الفتيات شعوراً بعدم الرضا عن مظهر بشرة وجوههن؛ إذ يرغبن في امتلاك بشرة صافية تماماً كالزجاج خالية من العيوب، ولعل أحد أشهر المشكلات التي تحول دون الوصول إلى تلك البشرة المثالية هو وجود مسام واسعة لا سيما لدى أصحاب البشرة الدهنية. 

لذلك قررنا أن يكون حديثنا اليوم عن أسباب المسام الواسعة، وطرق علاج المسام الواسعة للبشرة الدهنية طبياً وطبيعياً، وإذا كان من الممكن الوقاية من ظهور تلك المشكلة.   

 

طرق علاج المسام الواسعة للبشرة الدهنية

 

ما هي أشهر أسباب المسام الواسعة؟

تتعدد الأسباب التي يمكن أن تجعل مسام البشرة تبدو أوسع من طبيعتها، ومن أسباب المسام الواسعة ما يلي:

  1. إفراز الغدد الدهنية كمية كبيرة من الدهون .
  2. عدم مرونة الجلد حول مسام البشرة.
  3. إذا كانت بصيلات الشعر التي ستخرج من تلك المسام سميكة.
  4. العوامل الوراثية.
  5. نقص إنتاج الكولاجين بالجلد نتيجة التقدم في السن.
  6. زيادة التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.  

 

⁨‎⁨الكولاجين⁩⁩ 

كيف يمكن علاج المسام الواسعة للبشرة الدهنية؟

إذا كنتِ تبحثين عن علاج المسام الواسعة للبشرة الدهنية بمعنى أن تتخلصي منها نهائياً، فاسمحي لي أن أخبرك عزيزتي القارئة أن هذا غير ممكناً؛ إذ إن أي علاج ستقومين بتطبيقه للتخلص من تلك المشكلة لن يتعدى تأثيره سوى تقليل مظهر المسام الواسعة فقط وليس إخفائها تماماً، ومن أجل الوصول لتلك النتيجة جمعنا لكِ ثمان طرق فعالة قد تساعدك في تقليل مظهر المسام الواسعة:

1- اختيار منتجات العناية بالبشرة تحتوي على الماء 

عادةً ما تحتوي منتجات ترطيب البشرة على بعض المكونات ذات الفاعلية العالية، وتعد الزيوت من أشهر تلك المكونات، لكن بالرغم من فاعليتها في الحفاظ على ترطيب البشرة إلا إنها غير مناسبة للبشرة الدهنية تحديداً لأن وجود تلك الزيوت ضمن المكونات تجعل المسام تبدو أوسع؛ لذا يُنصح أصحاب البشرة الدهنية باستخدام منتجات تحتوي على مكونات أخرى مرطبة ولا تؤثر سلبياً على مظهر البشرة الدهنية.

 

⁨‎⁨اختيار منتجات العناية بالبشرة تحتوي على الماء لعلاج المسام الواسعة⁩⁩

 

2- غسل البشرة جيداً صباحاً ومساءاً

يعد غسل بشرة الوجه جيداً صباحاً ومساءاً، وبعد ممارسة النشاطات العنيفة التي يصاحبها تعرق أو تجمع للأتربة،  باستخدام غسول مناسب خالي من الكحول ثم تجفيفها بلطف من أكثر ما يساعد على الحفاظ على مسام البشرة نظيفة معظم الوقت وغير واضحة.  

 

غسل البشرة جيداً صباحاً ومساءاً

 

3- استخدام غسول خفيف منظف للبشرة

يفضل أن يستخدم أصحاب البشرة الدهنية غسولاً خفيف القوام، خالي من الكحول أو المواد المرطبة زيتية الملمس حتى لا تعلق بقاياها بالمسام وتجعلها تبدو أوسع وأوضح.  

 

⁨‎⁨استخدام غسول البشرة لعلاج المسام الواسعة⁩⁩

 

4- تقشير البشرة

تحتاج البشرة الدهنية إلى تقشير الطبقة السطحية منها بانتظام بمعدل مرة أو مرتين أسبوعياً؛ لإزالة ما بها من أوساخ أو أتربة، وكذلك الجلد الميت والدهون الزائدة.

لذلك يُنصح باستخدام المنتجات التي تحتوي على مكونات تساعد على تحقيق ذلك بأفضل فاعلية ممكنة، ومن تلك المكونات التي ينبغي البحث عنها في مقشرات البشرة الدهنية ما يلي:

  1. حمض الساليسيليك “salicylic acid”
  2. الأحماض التي تقوي الجلد وتحافظ على وظائفه مثل حمض اللاكتوبيونك “lactic bionic acid”
  3. الأحماض التي تسبب حساسية البشرة مثل حمض المندليك ” Mandelic acid”

كما لا يُنصح أيضاً بالإفراط في تقشير البشرة الدهنية حتى لا تتحول إلى جافة فتبدو بها المسام أوسع.

 

⁨‎⁨تقشير البشرة يعد علاج للمسام الواسعة⁩⁩

  

5- ترطيب البشرة يومياً

يسمح وضع الكريم المرطب الخالي من الزيوت بعد غسل البشرة جيداً أن يستفيد الجلد بما تفرزه الغدد الدهنية من زيوت ودهون بالحفاظ عليه في أعماق البشرة بدلاً من خروجه على سطحها من خلال المسام، ومن ثَم يساعد بذلك في عدم ظهور مسام البشرة واسعة. 

⁨‎⁨ترطيب البشرة يوميا لعلاج المسام الواسعة⁩⁩

 

6- استخدام قناع الطمي

يساعد وضع قناع الطمي مرتين أسبوعياً على البشرة الدهنية في امتصاص الدهون والزيوت الزائدة التي تخرج من البشرة مما يمنع من ظهور مسام بشرة واسعة، يفضل عدم استخدام قناع الطمي في نفس يوم تقشير البشرة تجنباً لحدوث التهابات أو تهيج الجلد.

 

⁨‎⁨استخدام قناع الطمي لعلاج المسام الواسعة⁩⁩

 

7- إزالة المكياج قبل النوم

يؤدي النوم بالمكياج مدة ليلة كاملة إلى انسداد مسام البشرة وتجمع الزيوت والبكتيريا بها؛ لذا ينبغي إزالة المكياج من على الوجه قبل النوم حتى لو باستخدام المناديل المبللة المخصصة لذلك.

 

⁨‎⁨ازالة المكياج قبل النوم لعلاج المسام الواسعة⁩⁩

 

8- وضع كريم واقي من الشمس

يقي وضع كريم واقي من الشمس بشرة الوجه من التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة التي  تساهم في جفاف البشرة وتجعل المسام تبدو واسعة، لكن ينبغي أن يحتوي واقي الشمس على معامل حماية 30 أو أعلى قليلاً “SPF 30”.  

 

⁨‎⁨وضع كريم واقي من الشمس يحد من ظهور المسام الواسعة⁩⁩

 

كيف يمكن علاج المسام الواسعة طبياً؟

ربما تحتاج بعض الحالات التي لا تجدي معها الطرق السابقة نفعاً في تقليل مظهر المسام الواسعة بالبشرة الدهنية إلى العلاج الطبي، يعتمد علاج المسام الواسعة طبياً على تقنية تستخدم فيها إبر دقيقة جداً على البشرة وتسمى تلك التقنية “Microneedling“، وأثبتت تلك الطريقة فاعلية كبيرة في تحسين مظهر البشرة وتقليل المسام الواسعة.  

لا تقلل تقنية تمرير الإبر الدقيقة على الوجه من مظهر المسام الواسعة فحسب بل تساعد في علاج آثار الحبوب أيضاً، وعلاج مشكلات أخرى بالبشرة.  

 

⁨‎⁨تقلل تقنية تمرير الإبر الدقيقة على الوجه من مظهر المسام الواسعة⁩⁩

 

هل يمكن علاج المسام الواسعة للبشرة الدهنية طبيعياً؟

يزعم بعض الأشخاص من أصحاب البشرة الدهنية أن هناك طرقاً طبيعية تساعد في علاج المسام الواسعة أو تقليل مظهرها، ومن طرق علاج المسام الواسعة للبشرة الدهنية طبيعياً التي جربها الكثيرون:

1- مكعبات الثلج 

يمكن أن يساعد تمرير مكعب من الثلج على البشرة في تقليل مظهر المسام الواسعة بسبب تأثيره القابض للمسام، كما أنه تساعد تلك الطريقة على تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم إلى بشرة الوجه.

 

يساعد تمرير مكعب من الثلج على البشرة في تقليل مظهر المسام الواسعة

 

2- خل التفاح

يمتلك خل التفاح خصائص مضادة للالتهاب وأخرى مضادة للميكروبات مما يساهم في علاج حب الشباب، كما أنه يحافظ على توازن بيئة الجلد الحامضية ويقلل من مظهر المسام الواسعة.

لكن ينبغي استخدامه مخففاً بوضع ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين من الماء ثم غمر قطنة صغيرة بالخليط و تمريرها على بشرة الوجه، ثم غسل الوجه بعد خمس دقائق من تطبيق خل التفاح على الوجه ثم ترطيب البشرة بعد ذلك.

   

⁨‎⁨خل التفاح لتصغير المسام الواسعة⁩⁩

 

3- الطماطم

تحتوي الطماطم على خصائص قابضة للمسام مما يجعل وضعه كقناع على البشرة مناسباً لتحسين مظهر المسام الواسعة، كما أنها تمتلك خصائص مضادة للأكسدة أيضاً وتساهم في تأخير ظهور علامات التقدم في العمر.

 

تحتوي الطماطم على خصائص قابضة للمسام

 

4- بياض البيض

يعد  قناع بياض البيض من الوصفات الطبيعية الممتازة في تقليل مظهر المسام الواسعة بالبشرة الدهنية، كما يساعد أيضاً في التخلص من الدهون الزائدة التي قد تفرزها البشرة، يمكن تطبيق قناع بياض البيض مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل نتيجة ممكنة. 

  

قناع بياض البيض من الوصفات الطبيعية الممتازة في تقليل مظهر المسام الواسعة

 

طرق الوقاية من المسام الواسعة

لا شك أنه لا يمكن التحكم في بعض العوامل التي تؤدي إلى ظهور مسام البشرة الواسعة  مثل العوامل الوراثية وعوامل التقدم في السن ، لكن يمكن الانتظام على روتين للعناية بالبشرة يساعد في تحسين مظهرها قدر المستطاع، يشمل هذا الروتين الخطوات التالية:

  1. التنظيف العميق للبشرة وتقشيرها على فترات منتظمة.
  2. الانتظام على استخدام واقي الشمس المناسب لنوع البشرة.
  3. ترطيب البشرة يومياً حتى لو كانت البشرة دهنية.
  4. استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الكولاجين ومضادات الأكسدة التي تبقي الجلد صحياً وذو مظهراً شبابياً. 

 

طرق الوقاية من المسام الواسعة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

أفضل 5 منتجات لروتين مثالي للعناية بالبشرة أثناء الخريف

أفضل 5 كريمات كولاجين للوجه لبشرة ممتلئة ومشدودة

أفضل أنواع كريمات تفتيح البشرة الدهنية وأسعارها

أفضل 5 أنواع تونر للبشرة المختلطة

أفضل سيروم للبشرة الدهنية لبشرة أكثر حيوية

الكولاجين للبشرة